أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - إذا لم تدافع عن الحرية في دارك ، دافع عنها في دار جارك















المزيد.....

إذا لم تدافع عن الحرية في دارك ، دافع عنها في دار جارك


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7889 - 2024 / 2 / 16 - 10:47
المحور: الادب والفن
    


إذا لم تدافع عن الحرية في دارك ، دافع عنها في دار جارك.
في عالم الأدب الإنجليزي، تم الاحتفاء بمسرحيات شكسبير دائما بسبب تألقها وتعقيدها ورؤيتها العميقة للحالة الإنسانية. ومع ذلك، فإن ما يميز أعمال شكسبير حقا هو التزامه الثابت بالدفاع عن الحرية بجميع أشكالها. من خلال شخصياته الجذابة وقصصه المعقدة، يتنقل شكسبير بمهارة بين الفروق الدقيقة المعقدة في ديناميكيات السلطة، والأعراف الاجتماعية، والفاعلية الفردية. بلهجته الرحيمة، فهو لا يتحدى الهياكل القمعية في عصره فحسب، بل يناشد جمهوره أيضا أن يتساءلوا ويقاوموا بنشاط أي قوى تسعى إلى تقويض الحريات الفردية. تتجلى طريقة شكسبير في الدفاع عن الحرية من خلال تصويره لشخصيات تتحدى القيود المجتمعية وتعتنق استقلاليتها. سواء كان الأمر يتعلق برفض جولييت الاستسلام لتوقعات عائلتها في "روميو وجولييت" أو بورشيا متنكرة في زي محام ذكر للتغلب على النظام الأبوي في "تاجر البندقية"، فإن شكسبير يقدم هؤلاء الأفراد عمدا على أنهم أبطال الحرية. ومن خلال أفعالهم وحواراتهم، يدعو جمهوره إلى التعاطف مع نضالاتهم والاعتراف بالقيمة المتأصلة لحرية الفرد في تشكيل مصيره. علاوة على ذلك، فإن لهجة شكسبير الرحيمة تؤكد رغبته في غرس فهم أعمق لدى جمهوره لتداعيات إنكار الحريات الفردية. من خلال شخصياته المأساوية مثل هاملت أو ماكبث، الذين دفعوا إلى الجنون والدمار بسبب القيود المفروضة عليهم، يوضح العواقب الوخيمة لقمع أصالة الفرد وفاعليته. من خلال عرض تعقيدات السلطة ومزالقها، يحث شكسبير جمهوره على إجراء فحص نقدي لدور السلطة في حياتهم الخاصة والتفكير في الآثار الاجتماعية المترتبة على الحفاظ على الحرية للجميع. و من خلال عدسته الرحيمة، يضفي شكسبير إحساسا بالإلحاح والتعاطف، ويشجع مشاهديه على التفكير في دورهم في الحياة .
1. المقدمة:

أ‌- أسلوب شكسبير في الدفاع عن الحرية في مسرحياته . لقد أجرى شكسبير مقاربة رحيمة للحرية الشخصية في عالم الأدب، قام عدد قليل من الكتاب المسرحيين بتصوير تعقيدات الوجود الإنساني والسعي وراء الحرية مثل ويليام شكسبير. و من خلال أعماله الخالدة، استخدم شكسبير نهجا رحيما لاستكشاف المفهوم المتعدد الأوجه للحرية الشخصية. يهدف هذا المقال إلى الخوض في أسلوب شكسبير في الدفاع عن الحرية في مسرحياته، والتأكيد على جوهر الرحمة وأهميتها في السعي وراء الحريات الفردية. تتمتع مسرحيات شكسبير بقدرة رائعة على تجاوز الزمن وإحداث صدى لدى الجماهير على مر العصور. غالبا ما تجد شخصياته، التي تم صياغتها بعمق وأصالة كبيرتين، نفسها عالقة في براثن القوى القمعية، أو مقيدة بتوقعات مجتمعية تحد من حرياتهم الشخصية. ضمن هذه المسرحيات، ينسج شكسبير ببراعة نسيجا رحيما يسمح لأبطاله وجماهيره على حد سواء بالتشكيك والتحدي والدفاع في النهاية عن الحرية الشخصية. إن الطبيعة الرحيمة لنهج شكسبير تجاه الدفاع عن الحرية تكمن في فهمه العميق للحالة الإنسانية. وبدلاً من مجرد تقديم شخصياته كضحايا، فإنه يوضح بدقة نقاط ضعفهم ورغباتهم وصراعاتهم. هذا التصوير المتعاطف لا يثير تعاطف الجمهور فحسب، بل يعمل أيضا كمحفز للتأمل، مما يثير أسئلة مهمة حول طبيعة الحرية وآثارها. علاوة على ذلك، ومن خلال العدسة الرحيمة التي يصور بها شكسبير شخصياته ورحلاتهم، فإنه يساهم في خلق شعور عميق بالشمولية. وبغض النظر عن الخلفية الاجتماعية أو الجنس أو الوضع، فإن أبطاله متحدون برغبتهم المشتركة في الحرية. تدعو هذه الشمولية الجمهور إلى التعاطف مع شخصيات من مختلف مناحي الحياة، مما يعزز فهمًا أعمق للنضال العالمي من أجل الحريات الشخصية. يستخدم شكسبير أيضا أدوات أدبية مختلفة، مثل الاستعارة والصور والرمزية، لتسليط الضوء على تعقيدات الحرية الشخصية. تعتبر مسرحياته بمثابة مرآة قوية، تعكس الفروق الدقيقة في بنيات المجتمع القمعية والعواقب التي تفرضها على الأفراد. ومن خلال وضع شخصياته ضمن هذه السياقات، يتحدى شكسبير الأعراف المجتمعية ويحث الجمهور على التشكيك في صحة وأخلاقية هذه القيود المفروضة على الحرية الشخصية. في نهاية المطاف، فإن أسلوب شكسبير في الدفاع عن الحرية في مسرحياته يتجاوز مجرد الترفيه. وبدلا من ذلك، فهو بمثابة منارة للرحمة، وتسليط الضوء على أهمية التفاهم والتعاطف. يذكرنا شكسبير، من خلال شخصياته، أن السعي وراء الحرية ليس مجرد مسعى فردي، بل مسؤولية جماعية. فهو يجبرنا على الاعتراف بالقيمة الجوهرية للحريات الشخصية، بغض النظر عن التعقيدات والتحديات التي قد تصاحب تحقيقها. في الفقرات التالية، سوف نستكشف مسرحيات محددة لشكسبير لتوضيح الجوانب المختلفة لنهجه الرحيم تجاه الدفاع عن الحرية. من خلال دراسة شخصيات مثل هاملت، وجولييت، وبروسبيرو، سنكشف عن الرؤى العميقة التي تقدمها أعمال شكسبير، ونلقي الضوء على الأهمية والأهمية الدائمة لطريقته في الدفاع عن الحرية الشخصية.
ب‌- تأسيس التعاطف - يوضح شكسبير أهمية الحرية من خلال خلق شخصيات ومواقف يمكن الارتباط بها والتي يتردد صداها مع الجماهير. و من أجل نقل أهمية الحرية بشكل فعال، سعى شكسبير إلى تأسيس شعور عميق بالتعاطف داخل جمهوره. من خلال صياغة شخصيات يمكن التواصل معها وتقديم مواقف تلقى صدى لدى عامة الناس، كان قادرا على غمر الجمهور في كفاح وانتصارات الأفراد الذين يقاتلون ضد القوى القمعية. إن قدرة شكسبير على إثارة التعاطف والتفاهم تؤكد الطبيعة العالمية للحرية وجاذبيتها التي لا يمكن إنكارها. في مسرحياته، صور شكسبير ببراعة شخصيات واجهت تحديات عميقة لحرياتهم الشخصية. ومن خلال عرض رغباتهم، وأحلامهم، وتوقهم الجماعي إلى الحرية، أيقظ تعاطف الجماهير. لنأخذ على سبيل المثال جولييت من فيلم "روميو وجولييت" - وهي امرأة شابة تم خنق حبها العاطفي لروميو بسبب قيود التوقعات المجتمعية والخلافات العائلية. لقد صور شكسبير صراعها الداخلي ببراعة، مما سمح للجمهور بالتفاعل مع توقها إلى الفاعلية الفردية والتعاطف مع القيود التي يفرضها التسلسل الهرمي الاجتماعي الصارم. علاوة على ذلك، صور شكسبير عواقب الحريات المقيدة بطريقة كانت سهلة المنال ومثيرة للتفكير. عرضت مسرحياته حالات انتهكت فيها الأنظمة القمعية حقوق الشخصيات والحرية الشخصية، مما أثار استجابة عاطفية عميقة لدى الجمهور. ومن خلال الروايات المتشابكة لمسرحياته، نشهد الحقائق القاسية التي تواجهها شخصيات مثل شايلوك في "تاجر البندقية"، وهو مراب يهودي يتعرض للتمييز الديني. إن قدرة شكسبير على رسم صورة معقدة لهؤلاء الأفراد ومحنتهم بمثابة تذكير صارخ بأهمية الحرية لكل إنسان. ومن خلال خلق مجموعة متنوعة من الشخصيات، لكل منها معاركها الفريدة ضد القمع، ألقى شكسبير الضوء على الطبيعة المتعددة الأوجه للحرية. عرضت مسرحياته أفرادا من خلفيات اجتماعية وأعراق وأجناس مختلفة كانوا متحدين جميعا في رغبتهم المشتركة في الحرية. يهدف هذا النهج التعاطفي العميق إلى تعزيز الشعور بالتضامن بين الجماهير، وحثهم على التفكير في حياتهم الخاصة والطرق التي يمكن بها تقييد حريتهم. إن تصوير شكسبير للشخصيات والمواقف التي يتردد صداها عبر الزمن والثقافة يستغل التوق الإنساني الدائم للحرية. تعمل المشاعر التي تثيرها مسرحياته بمثابة حافز للتأمل الذاتي، مما يساعد الجمهور على إدراك أهمية الدفاع عن الحرية لنفسه وللآخرين. وبهذه الطريقة، تستمر مسرحيات شكسبير في صدى لدى الجماهير اليوم، لتذكرنا بأن النضال من أجل الحرية خالد ويستحق تعاطفنا الذي لا يتزعزع.
ت‌- تحدي الأعراف المجتمعية - من خلال شخصيات جريئة ومثيرة للتفكير، يتساءل شكسبير عن الأيديولوجيات القمعية ويشجع على الفهم الرحيم للاختيارات الفردية. بالإضافة إلى إظهار موهبته في اللغة وسرد القصص، ميز شكسبير نفسه أيضا كمدافع عن الحرية من خلال تحدي الأعراف المجتمعية في مسرحياته. من خلال خلق شخصيات جريئة ومثيرة للتفكير، شكك الشاعر في الأيديولوجيات القمعية وشجع على الفهم الرحيم للاختيارات الفردية. في أعمال شكسبير، نواجه شخصيات تتحدى التوقعات والأعراف السائدة في عصرها. غالبا ما تجد هذه الشخصيات نفسها على خلاف مع الأعراف المجتمعية، مما يؤدي إلى الصراع والتوتر، وفي النهاية، إلى التفكير الأخلاقي. من خلال تقديم هذه القصص الفردية، يحثنا شكسبير على التشكيك في الهياكل الصارمة التي تحد من النمو الشخصي والتعبير عن الذات. إحدى هذه الشخصيات هي فيولا في الليلة الثانية عشرة، التي تتحدى الأعراف التقليدية المتعلقة بالجنس من خلال التنكر في هيئة رجل. إن اختيار فيولا لتولي هوية ذكورية لا يتحدى التوقعات المجتمعية فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على القيود المفروضة على النساء خلال العصر الإليزابيثي. يثير تحولها فحصا أعمق لأدوار الجنسين، مما يدفع الجمهور إلى التشكيك في الحدود المصطنعة المفروضة على الأفراد بناءً على جنسهم فقط. وبالمثل، في مسرحية "روميو وجولييت"، يقدم شكسبير حبيبين ينحدران من عائلات متناحرة. على الرغم من الكراهية والعداء الذي يحيط بهما، اختار روميو وجولييت اتباع قلوبهما ومتابعة حبهما لبعضهما البعض. ومن خلال تحدي توقعات عائلاتهم، فإنهم يتحدون فكرة أن هوية الفرد وخياراته تتحدد فقط حسب الميلاد أو المكانة الاجتماعية. يدعونا شكسبير إلى التعاطف مع هذه الشخصيات، ويشجعنا على إعادة تقييم تحيزاتنا وأحكامنا المسبقة لصالح فهم أكثر تعاطفاً لاختياراتنا ورغباتنا الشخصية. تستكشف مسرحيات شكسبير أيضا موضوعات التحيز العنصري والتمييز، وتلقي الضوء على الأيديولوجيات القمعية في عصره. ومن خلال شخصية عطيل، وهو جنرال مغاربي في البندقية، يواجه شكسبير الجمهور بعواقب العنصرية والتحيز. من خلال منح عطيل صوتا وقوة، يتحدى الشاعر فكرة أن قيمة المرء يتم تحديدها من خلال لون بشرته. وبدلا من ذلك، فهو يسلط الضوء على الآثار الضارة للتحيز ويدعونا إلى التفكير في تحيزاتنا وافتراضاتنا، مما يشجع في نهاية المطاف على مجتمع أكثر شمولا وقبولا. بشكل عام، تعمل الشخصيات التي ابتكرها شكسبير كمحفزات للتفكير النقدي والتأمل الذاتي، مما يوسع وجهات نظرنا إلى ما هو أبعد من حدود الأعراف المجتمعية. من خلال التشكيك في الأيديولوجيات القمعية وتشجيع الفهم الرحيم للخيارات الفردية، يدافع شكسبير عن الحرية في مسرحياته. من خلال براعته الفنية، يذكرنا بأن الحرية الحقيقية تكمن في احتضان تنوع التجارب الإنسانية والسماح للأفراد بتحديد مساراتهم الخاصة، غير مقيدين بأحكام وتوقعات الآخرين.
ث‌- الاحتفاء بالتنوع – تحتضن مسرحيات شكسبير جمال الاختلافات البشرية وتدعو إلى الشمولية، مما يسمح للجمهور بتقدير حرية التعبير عن الذات. لطالما تم الاحتفال بمسرحيات شكسبير لقدرتها على تجاوز الزمن ولمس قلوب الجماهير من مختلف الخلفيات. أحد أسباب استمرار صدى أعماله لدى الناس اليوم هو احتفاله بالتنوع، وهو ما يظهر في شخصياته وقصصهم. من خلال مسرحياته، يحتضن شكسبير جمال الاختلافات البشرية ويدافع عن الشمولية، مما يسمح للجمهور بتقدير حرية التعبير عن الذات. في مسرحيات شكسبير، نواجه مجموعة واسعة من الشخصيات التي تنتمي إلى خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة. من حب روميو وجولييت الممنوع، الذي يتحدى الخلاف القديم بين عائلتيهما، إلى كفاح عطيل ضد العنصرية والتحيز، ينسج الشاعر هذه الروايات المتنوعة ببراعة في أعماله. ومن خلال تسليط الضوء على تعقيدات العلاقات الإنسانية، يذكرنا شكسبير بأهمية احتضان التنوع، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الطبقة. إحدى الطرق التي يدافع بها شكسبير عن الحرية هي إعطاء صوت للشخصيات المهمشة. في "تاجر البندقية" على سبيل المثال، يسلط شكسبير الضوء على التمييز الذي تواجهه الشخصية اليهودية، شيلوك. بينما تكشف المسرحية عيوب رغبة شايلوك في الانتقام، فإنها أيضًا بمثابة تعليق على الظلم الذي يلحقه المجتمع بمن يختلفون عنه. من خلال تقديم إنسانية شايلوك والصراعات التي يواجهها، يتحدى شكسبير الأحكام المسبقة والتحيزات في عصره، ويحث الجماهير على التشكيك في الأعراف المجتمعية والتفكير في عواقب أفعالهم. علاوة على ذلك، تقدم مسرحيات شكسبير في كثير من الأحيان مساحة للشخصيات للتعبير بحرية عن شخصيتهم الفردية وتحدي التوقعات المجتمعية. على سبيل المثال، في مسرحية الليلة الثانية عشرة ، تتنكر فيولا في هيئة رجل لتبحر في عالم يهيمن عليه الذكور. من خلال استكشاف هويتها الجنسية بحرية وتحدي الأدوار التقليدية للجنسين، تتحدى فيولا الأعراف المجتمعية وتسلط الضوء على أهمية التعبير عن الذات. إن هذا الاحتفال بالفردية واختيار التعبير عن الذات بشكل أصيل يتحدث عن مفهوم الحرية، مما يمنح الجماهير الفرصة للتفكير في قدرتهم على احتضان صفاتهم الفريدة. تمتد شمولية شكسبير إلى ما هو أبعد من تنوع شخصياته؛ إنها متأصلة في نسيج قصته. تشمل مسرحياته مجموعة من المواضيع والعواطف التي تروق لمجموعة واسعة من وجهات النظر. سواء كان الأمر يتعلق بالأمل والمثالية في "حلم ليلة منتصف الصيف" أو ثقل الحزن والانتقام في "هاملت"، فإن أعمال شكسبير توفر منصة للجمهور للتواصل مع التجارب الإنسانية المتنوعة والارتباط بها. ومن خلال القيام بذلك، فهو يشجع التعاطف والتفاهم، ويعزز الشعور بالوحدة والتقدير للطبيعة المتعددة الأوجه للإنسانية. باختصار، تجسد مسرحيات شكسبير التزامه بالاحتفاء بالتنوع والدعوة إلى الشمولية. ويكشف من خلال شخصياته وقصصهم عيوب التمييز ويتحدى الأعراف المجتمعية. إن تصويره للأفراد المهمشين يشجع الجماهير على فحص تحيزاتهم وافتراضاتهم، مما يعزز حرية التعبير والقدرة على احتضان التفرد. ومن خلال احتضان جمال الاختلافات البشرية، يدعونا شكسبير جميعًا إلى تقدير ثراء تجاربنا المشتركة والاحتفال بالحرية التي تأتي مع التعبير عن الذات.
ج‌- إلهام التغيير الاجتماعي - من خلال تقديم شخصيات تتحدى القيود المجتمعية، تشعل مسرحيات شكسبير رغبة عاطفية في العدالة والحرية، مما يحفز الجماهير على محاربة الاستبداد والقمع. بالإضافة إلى رواية القصص الآسرة والرؤى العميقة للحالة الإنسانية، فقد تم الاعتراف بمسرحيات شكسبير منذ فترة طويلة لقدرتها على إلهام التغيير الاجتماعي. إحدى الطرق التي حقق بها ذلك كانت من خلال تقديم شخصيات تحدت القيود المجتمعية، مما أشعل الرغبة الرحيمة في العدالة والحرية لدى جمهوره. في عالم مسرحيات شكسبير، تجد العديد من الشخصيات نفسها محاصرة ضمن أنظمة السلطة القمعية. سواء كان الأمر يتعلق بالحكم القاسي للملك، أو التوقعات الصارمة لأدوار الجنسين، أو التأثير الطاغي للوضع الاجتماعي، فإن هذه القيود تحد من حرية الشخصيات وتحرمهم من الحقوق الأساسية التي غالبًا ما نعتبرها أمرا مفروغا منه اليوم. ويصور شكسبير ببراعة نضالاتهم، ويسلط الضوء على الظلم المتأصل وتوق الإنسان إلى التحرر. ومن خلال مسرحياته، يدعو شكسبير الجمهور إلى التعاطف مع هذه الشخصيات والتعرف على الظروف الظالمة التي تواجهها. إنه يستغل تعاطفنا ويشعل النار في داخلنا، مما يدفعنا إلى التشكيك في الهياكل المجتمعية التي تحد من الحريات الفردية. لقد أدرك شكسبير أنه من أجل إلهام التغيير، يجب أن تكون الرحمة في جوهر أي حركة نحو العدالة والحرية. عندما نشهد شخصيات مثل بورشيا في فيلم "تاجر البندقية" تتنكر في هيئة محامية لإنقاذ صديق زوجها، أو بياتريس القوية الإرادة في مسرحية "جعجعة بلا طحين" التي تتحدى التوقعات التقليدية للنساء، لا يسعنا إلا أن نشعر الشعور بالإعجاب والتعاطف. إن تحديهم للقيود المجتمعية يثير فينا الحنين إلى عالم تسود فيه الحرية والمساواة. لا تتمرد شخصيات شكسبير على الأنظمة القمعية المحيطة بها فحسب، بل تكشف أيضا عن العيوب الكامنة في تلك الأنظمة. ومن خلال القيام بذلك، فإنهم يكشفون عن الحقائق القاسية التي يواجهها الأفراد المحاصرون في مجتمع يحرمهم من استقلاليتهم. إنهم يسلطون الضوء على ظلم الحكم الاستبدادي أو التحيزات المجتمعية، ويشجعوننا على التشكيك في هذه المعايير وتحديها. تأمل روح هاملت التي لا تقهر وهو يحارب الفساد والخداع الذي ابتلي به البلاط الدنماركي. إن سعيه الدؤوب لتحقيق الحقيقة والعدالة يجبرنا على التشكيك في شرعية من هم في السلطة ويغرس فينا الرغبة في محاربة الظلم. من خلال كفاح هاملت، يوضح شكسبير القوة التحويلية لشجاعة الفرد وتصميمه على إحداث التغيير. تعمل مسرحيات شكسبير في نهاية المطاف بمثابة صرخة حاشدة للجماهير لمقاومة الطغيان والقمع، تغذيها الرغبة الرحيمة في العدالة والحرية. من خلال تقديم الشخصيات التي تتحدى الأعراف والتوقعات المجتمعية، يستفيد شكسبير من تعاطفنا الجماعي، ويلهمنا لاتخاذ الإجراءات اللازمة والسعي من أجل مجتمع أكثر عدلا ومساواة. وفي الختام، فإن استكشاف شكسبير للحرية في مسرحياته يمتد إلى ما هو أبعد من رواية القصص الآسرة. من خلال تقديم شخصيات تتحدى القيود المجتمعية، فإنه يوقظ تعاطفنا مع أولئك الذين يناضلون ضد الظلم، ويحفزنا على النضال من أجل العدالة والحرية. من خلال نضالاتهم وانتصاراتهم، تذكرنا هذه الشخصيات بأهمية التعاطف ويلهمنا لتحدي الأنظمة الظالمة التي تقمع الحرية الفردية. تستمر مسرحيات شكسبير في إشعال الشعلة بداخلنا، لتذكرنا بأن التغيير ممكن وأن كفاحنا الجماعي من أجل الحرية يجب ألا يتزعزع أبدا.

وفي الختام، لا بد أن ندرك ونقدر النهج الرحيم الذي اعتمده شكسبير في الدفاع عن الحرية من خلال مسرحياته. من خلال شخصياته الدقيقة، وموضوعاته المثيرة للتفكير، وقصصه الجذابة، أرسل شكسبير رسالة قوية حول أهمية الحرية في المجتمع. يتم تذكيرنا بأن الحرية الحقيقية لا تكمن فقط في غياب القيود الجسدية ولكن أيضًا في تحرير العقل والعواطف والمعتقدات. تقدم مسرحيات شكسبير نظرة ثاقبة للصراعات المختلفة التي يواجهها الأفراد في سعيهم إلى الحرية، مما يشجعنا على التعاطف مع محنتهم. وبينما نواصل استكشاف تعقيدات عصرنا، دعونا نستمد الإلهام من أعمال شكسبير، ونعزز الفهم الرحيم للحرية باعتبارها عقيدة أساسية للوجود الإنساني.

المراجع
عدد من مسرحيات شكسبير



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة الحليب في هولندا، محمد عبد الكريم يوسف
- مقابلة افتراضية مع هنري كيسنجر بعد رحيله إلى العالم الآخر (ب ...
- من يملك الرصاصة الفضية سيحكم العالم
- لا يزال صدى رواية 1984 يتردد في القرن الحادي والعشرين (نموذج ...
- أنت لست قبيحا، أنت تنظر في المرآة الخطأ
- التفكير خارج الصندوق: عودة داعش المحتملة، محمد عبد الكريم يو ...
- البحث عن السعادة الحقيقية
- الشرق الأوسط في عام ٢٠٢٤ على طبق ساخ ...
- الاستعمار في مسرحية فتى الغرب اللعوب
- عندما توقع عقدا مع الشيطان، محمد عبد الكريم يوسف
- الفساد والهرطقة في الوظائف العامة: استكشاف الظاهرة مع الأمثل ...
- المساكنة: للجنون ألوان مختلفة، محمد عبد الكريم يوسف
- نموذج شكسبير في الدفاع عن الحرية
- المساكنة ، مزاياها و رزاياها
- حديث مع مدير المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز: منتد ...
- استراتيجيات التخاطب اللغوية والصياغة القانونية (السمات النحو ...
- لقاء مع مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز على برنام ...
- سوريا كما ظهرت في الأدب الانكليزي، محمد عبد الكريم يوسف
- دمشق كما صورها الأدب الإنكليزي
- الخلافات الطائفية والعشائرية تقتل الحب ، محمد عبد الكريم يوس ...


المزيد.....




- النسور تنتظر ساعة الصفر: دعوة للثوار السنوسيين في معركة الجب ...
- المسرح في موريتانيا.. إرهاصات بنكهة سياسية وبحث متواصل عن ال ...
- هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما ...
- -لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا ...
- مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
- “دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع ...
- -لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته ...
- ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة ...
- في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال ...
- “برومو 1” مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس الحلقة 170 مترجمة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - إذا لم تدافع عن الحرية في دارك ، دافع عنها في دار جارك