أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - حول أصول الإسلام والقرآن – 2














المزيد.....

حول أصول الإسلام والقرآن – 2


جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية

(Jadou Jibril)


الحوار المتمدن-العدد: 7865 - 2024 / 1 / 23 - 23:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


استعارة القرآن من نصوص موجودة مسبقًا، والتي "تم ضخ" منها المواضيع القرآنية مثل الجنة الحسية، والعقوبات الجزائية، ورمضان، وإنقاذ إبراهيم من النار بواسطة الملاك جبريل، وما إلى ذلك...ومن أمثلة الاستعارة والاقتباس
مثال 1: سقوط آدم وحواء وتوبته بعد السقوط
وفقاً للقرآن، يبدو أن الملائكة لم يتقبلوا اختيار الله لخلق الإنسان، لذا تم طُرد الملاك إبليس (الشيطان) من الجنة لأنه لم يرغب بكل فخر في السجود لآدم (القرآن،
سورة البقرةالآيات 30 و33 وسورة الاعراف الآية 12)
حسب السردية الاسلامية: إبليس طُرد من الجنة لما عصى امر الله
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
، وتقر وتركز السردية الاسلامية ان هذا السجود لآدم سجود تحية، لا سجود عبادة، ولكن الله أمر به، فإذا أمر الله بشيء وجب طاعته ، فإبليس عصى ربه فغوى، وآدم أذنب فاستغفر فغفر الله له، أما إبليس فإنه احتج بالقدر، وقال:
قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
فإبليس والعياذ بالله عصى أمر ربه متعمداً، فطرده الله من رحمته، وأبعده؛ عقوبةً له.
وتتبنى السردية الاسلاميةأن ابليس لم يكن يومًا ما من الملائكة ، وهذا وَهْم ظل شائعا عند العموم؛ وللتخلص من هذا الحرج- كعادتها بلورت العقلية الزئبقية التبجيلية تخريجات للتخلص من الحرج بتكريس خرافات من قبيل: إن إبليس كان طاووس الملائكة كبداية بعدم اعتباره ملاك من الملائكة ولتكريس فكرة أن إبليس كان جنًّا من الجن صالحًا يعبد الله مع الملائكة ، لكن لما اختُبِر سقط ، لما أُمِر بالسجود لآدم استعلى واستكبر وقال : أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا – وورد في القرآنه كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ،أي كان من الجنِّ الطائعين ففَسَقَ عن أمر ربه ، وبالتالي فهو لم يكن يومًا ما من الملائكة .
إبليس -كَانَ مِنَ الْجِنِّ -الكهف:50-

فهل ابليس هو فعلًا كان من الملائكة؟

قال البعض هو أبوهم، كما أن آدم هو أبو الإنس، فهو أبو الجن، وفيهم الشياطين، وهم المردة، ، ولكن جماعة يرجحون أن الجن غير الملائكة، وأنه كان مع الملائكة يصلي معهم، ويتعبد معهم، فعمه الأمر، فلما أبى، وفسق، وتكبر؛ لعن وطرد وصار من ذريته فهو ليس من الملائكة في العنصر، عنصر الملائكة من النور، وعنصره من النار، فليس منهم في العنصر، ولا في الحقيقة، ولكنه كان معهم، فلما أمر بالسجود؛ لم يسجد، وتكبر، وعصى، فطرده الله، وأبعده، ولعنه.
قال ابن تيمية، وجماعة: إنه من الجن، وهو أبوهم، خلقه الله من مارج من نار، وليس من الملائكة، ولكنه كان معهم في السماء، كان يتعبد، فلما استكبر؛ طرد ولعن -نسأل الله العافية-.


وفي الأبوكريفا، ينبع هذا الاحتجاج ضد الإنسان من عناصر الطبيعة: النجوم والأنهار والأرض (انظر، من بين أمور أخرى، رؤيا بولس). علاوة على ذلك، فإن هذا الخلق هو مناسبة سقوط إبليس، الملاك الساقط لأنه رفض السجود لآدم.1
------------------------
1 - مصدر هذا الحدث هو اليهودية المسيحية: حياة آدم وحواء (لاتيني؛ 12-16) وأسئلة بارثولوميو (4.54-55).
la Vie d’Adam et Eve (latine 12-16) et les Questions de Barthélemy (4,54-55)
-----------------

مصدر هذا الحدث مصادر يهودية مسيحية: حياة آدم وحواء (لاتيني؛ 12-16) وأسئلة بارثولوميو (4.54-55). مما جاء فيه بالتقريب"عندما رجعت من أقاصي العالم، قال لي ميخائيل: "اسجد أمام صورة الله التي عملها على مثاله، التي صنعها على شبهه." ولكنني أجبت: «أنا الذي هو نار من نار، وأول ملاك تكوّن، هل ينبغي أن أسجد للطين والمادة؟ » قال لي ميشيل: «اسجد حتى لا يغضب الله عليك»، فقلت: «لا لن يغضب الله علي، ولكن سأجعل عرشي مقابل عرشه وأكون مثله». فغضب الله عليّ فألقى بي»2. (أسئلة بارتيليمي، 4.55-56)... (قاموس القرآن الكريم، تحت إشراف محمد علي أمير معزي، مقالة "الملائكة والأنجيلوجي"، باريس، طبعات روبرت لافونت، 2007، صفحة 53.- Dictionnaire du Coran, sous la -dir-ection de Mohammad Ali Amir-Moezzi, article « Anges, Angéologie », Paris, éditions Robert Laffont, 2007, page 53.)
------------------
2 -
(قاموس القرآن الكريم، تحت إشراف محمد علي أمير معزي، مقالة "الملائكة والأنجيلوجي"، باريس، طبعات روبرت لافونت، 2007، صفحة 53.- Dictionnaire du Coran, sous la -dir-ection de Mohammad Ali Amir-Moezzi, article « Anges, Angéologie », Paris, éditions Robert Laffont, 2007, page 53.)
-----------------------------
وبحسب القرآن فإن آدم تاب من خطيئته التي أدت إلى سقوطه فقبلها الله.بهذا الخصوص تتبع هشام جعيط، الباحث التونسي تأثير المصادر اليهودية المسيحية على القرآن:
علما أن توبة آدم بعد الخطيئة الأصلية، غير موجودة في العهد القديم ولكنها موجودة في التلمود (إروفيم، 18 ب) وكذلك في حياة آدم وحواء، في رؤيا موسى وفي كتاب. أخنوخ (. إن التوافقات بين القرآن وهذا النص الأخير متكررة بشكل خاص3.
----------------------
3 -
Hichem Djaït, La vie de Muhammad II La prédication prophétique à La Mecque, chapitre V, Le problème des influences chrétiennes, Fayard, 2008, page 287) –

______________يتبع مثال إلقاء إبراهيم في النار_____________



#جدو_جبريل (هاشتاغ)       Jadou_Jibril#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى قدر مع ...
- سلسلة حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى ...
- الدراسات القرآنية عند الالمان –تتمة-
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 11
- بدايات طباعة المصحف
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 10
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 9
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 8
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 7
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 6
- رأي غربي غير إسلامي : هل القرآن من عمل المسلمين؟
- حول كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 5
- سورة الأعراف حبل أم جمل وثقب إبرة أم باب؟ 2
- جمل أ/ حبل و ثقب إبرة أم باب
- سورة الأعراف حبل أم جمل ؟
- سورة الكهف كلب أم ملاك 1
- سورة الكهف كلب أم ملاك2
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 4
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين التقليدين 3


المزيد.....




- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- نفيسة خويص مرابطة مقدسية يلاحقها الإبعاد عن المسجد الأقصى
- وادي الجوز.. حي تحيط به المعالم التاريخية والدينية بالقدس
- أجدد أغاني البيبي.. تردد قناة طيور الجنة بيبي عبر أقمار النا ...
- رفض اسلامي وتنديد أممي وانتقاد أميركي لاقتحام الأقصى
- الخارجية الفرنسية تدين تصريحات بن غفير واستفزازته بشأن المسج ...
- فرح طفلك NOW.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل سات ...
- زعيما المعارضة الإسرائيلية وحزب -شاس- يتحدون ضد بن غفير ويسع ...
- بوريل يدين اقتحام بن غفير المسجد الأقصى ويدعو للحفاظ على وضع ...
- الخارجية الأمريكية: اقتحام المسجد الأقصى ينتقص من فرص التوصل ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - حول أصول الإسلام والقرآن – 2