أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - الغجر في أغاني الغجر لفيديريكو جارسيا لوركا ، محمد عبد الكريم يوسف














المزيد.....

الغجر في أغاني الغجر لفيديريكو جارسيا لوركا ، محمد عبد الكريم يوسف


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7851 - 2024 / 1 / 9 - 11:14
المحور: الادب والفن
    


الغجر في أغاني الغجر لفيديريكو جارسيا لوركا


لقد استحوذ الغجر على خيال الفنانين والأدباء على مر القرون، ولم يكن فيديريكو جارسيا لوركا استثناء. في مجموعته الشعرية، أغاني الغجر، يتعمق لوركا في حياة وثقافة شعب الغجر، ويعرض مرونتهم وشغفهم وإحساسهم الفريد بالهوية. سوف يستكشف هذا المقال تمثيل الغجر في أغاني الغجر، مع تسليط الضوء على موضوعات الحب والحرية والحزن التي تنسجها أبيات لوركا المثيرة للذكريات.

من السطور الأولى للمجموعة، يؤسس لوركا إحساسا بالشوق والرغبة المرتبطة بأسلوب الحياة الغجري. في "القيثارة" يكتب: "أريد أن أبكي وأنا نائم، / أريد أن أحلم بأن شعري 100 حجر / من القمح على جدران الريح". هنا، يتوق المتحدث إلى التواصل مع روح الغجر البدوية، بحثا عن الحرية والتحرر من قيود الأعراف المجتمعية.

الحب هو فكرة متكررة في أغاني لوركا الغجرية، حيث يستكشف العلاقات العاطفية والمضطربة المرتبطة غالبا بمجتمع الغجر. في "الغجرية تحب" يتأسف المتحدث قائلاً: "أيتها الغجرية، دعيني أقبل فمك / هي التي لا تقبل لا تسقط أبدا." يلخص هذا السطر الرغبة العارمة والشوق إلى الحب الذي ينسبه لوركا إلى الغجر، مما يسلط الضوء على ميلهم نحو علاقات الحب الصادقة التي تتميز بالفرح ووجع القلب.

ومع ذلك، ليست كل الرومانسية والعاطفة في أغاني الغجر. كما يلقي لوركا الضوء على الجوانب المظلمة في تجربة الغجر، ولا سيما التمييز والتهميش الذي يواجهونه. في "الكلب الأسود الصغير"، يكتب، "إنه ليس أسود، ولا أبيض، ولا أشقر، / أوه، إنه لون مؤلم للغجر". يكشف هذا الخط عن التحيزات العنصرية التي يواجهها الغجر، ويؤكد الألم والعزلة التي يعانون منها نتيجة لذلك.

تلعب الرمزية دورا مهما في تصوير لوركا للغجر. وكتب في "الرقصة" أن "الغجر يدخنون على الأشياء الذهبية والفضية". وهنا يصبح التدخين رمزا لطبيعة الغجر المتمردة والهادئة، متحديا التوقعات المجتمعية ومتقبلا أسلوب حياتهم المميز. يضفي لوركا العديد من الأشياء والأفعال والمناظر الطبيعية ذات معنى رمزي في جميع أنحاء المجموعة، مما يعزز الصور الحية ويضيف عمقا إلى القصائد.

إن تصوير لوركا للغجر في " أغاني الغجر" يتأثر بشدة أيضا بارتباطهم بالطبيعة. كتب في "التفاحة والنار" أن "التفاحة الغجرية تغني بعمق. / إنها تغني مع الجسد والجسد كله"، مما يسلط الضوء على انجذاب الغجر إلى ما هو عضوي وحسي. ويؤدي هذا الارتباط بالعالم الطبيعي إلى إبراز حريتهم ورفضهم للمعايير المجتمعية، حيث يجدون العزاء والإلهام في بساطة الطبيعة.

علاوة على ذلك، تعبر أغاني لوركا الغجرية عن المأساة والحزن الذي يصاحب غالبا وجود الغجر. في "الجرح في الليل"، كتب: "لقد شعرت بالبكاء مثل الطفل / قبل طلقة المسدس عند شروق الشمس". يصور هذا الخط المؤثر الألم والمشقة المستمرة للغجر، الذين غالبا ما يضطرون إلى مواجهة العنف والتشريد والخسارة طوال حياتهم.

تضيف لغة لوركا الشعرية جودة غنائية إلى المجموعة، مما يعزز التأثير العاطفي للموضوعات التي يتم استكشافها. يكتب في "البيت الأزرق"، "غجر الحب/ يريدون أن يسقوا الأمواج الباردة/ أجسادهم وأعمدتهم." تثير الصور الحية والتدفق الإيقاعي لهذا الخط إحساسا بالإثارة والرغبة، مما يزيد من غمر القارئ في عالم الغجر وتجاربهم الحية.

تعتبر الموسيقى الموسيقية للأغاني الغجرية أيضا عنصرا سائدا في شعر لوركا. ومن خلال غرس الإيقاع والتكرار في أشعاره، فهو يخلق تجربة لحنية تعكس الموسيقى الساحرة المرتبطة تقليديا بالغجر. لا تؤدي هذه الموسيقى إلى زيادة التأثير العاطفي للقصائد فحسب، بل تعمل أيضا بمثابة تكريم للتراث الثقافي الغني لشعب الروما ( الغجر).

في الختام، تقدم أغاني لوركا الغجرية صورة نابضة بالحياة ومتعددة الأوجه للغجر. من خلال موضوعات الحب والحرية والحزن والتمييز، يتعمق لوركا في تعقيدات وجودهم. من خلال لغته الشعرية وصوره المثيرة، ينقل القارئ إلى العالم الجميل لمجتمع الغجر ، وتقاليد الغجر ، وحب الغجر الفريد.

المرجع:
====
The songs Of Gypsies , Federico Garcia Lorca



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة حبي العميق مع زيت الزيتون ، محمد عبد الكريم يوسف
- كيف يمكن للحكومات مراقبة الأفراد من خلال البطاقات الذكية وال ...
- الطاقات الذكية والمراقبة الحكومية، محمد عبد الكريم يوسف
- المرأة في مسرحيات وليم شكسبير، محمد عبد الكريم يوسف
- قصة حبي مع أمنا الأرض، محمد عبد الكريم يوسف
- لقائي الافتراضي مع الأم تيريزا: لقاء حول التفاني وسمو الروح ...
- قصة حبي مع غودرون برانغوين- الحلقة العاشرة، محمد عبد الكريم ...
- قصة حبي مع بلانش دو بوا (الخشب الأبيض)- الحلقة التاسعة ، محم ...
- قصة حبي مع الملكة بلقيس - الحلقة السابعة -محمد عبد الكريم يو ...
- قصة حبي مع السيدة جوديفا- الحلقة الثامنة- محمد عبد الكريم يو ...
- قصة حبي مع الإلهة السورية-أتارغاتيس- الحلقة الأولى بقلم محمد ...
- قصة حبي مع هيلين طروادة- الحلقة السادسة ، محمد عبد الكريم يو ...
- هل ينجو أدب الأطفال من السياسة؟ محمد عبد الكريم يوسف
- هذا العام كما أحلم به ، محمد عبد الكريم يوسف
- لقاء في الليل مع فاوست، محمد عبد الكريم يوسف
- لقائي الصحفي الافتراضي مع المفكر والكاتب الإغريقي سوفوكليس، ...
- قصة حبي مع حواء في الجنة والشجرة المحرمة- الحلقة الثالثة، مح ...
- قصة حبي مع أفروديت- الحلقة الثانية، محمد عبد الكريم يوسف
- قصة حبي مع سافو- الحلقة الخامسة، محمد عبد الكريم يوسف
- قصة حبي مع الملكة زنوبيا- الحلقة الرابعة، محمد عبد الكريم يو ...


المزيد.....




- “آخر تحديث”.. تردد قنوات الأطفال 2024 (طيور الجنة، وناسة، كر ...
- ندوة عن ابن المؤقت أول من سلط الضوء على -الاحتباس الحراري- ف ...
- مواجهة بين فنانة لبنانية شهيرة ووالدة طفل تثير ضجة كبيرة: -ي ...
- تجاري وصناعي وزراعي “نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدور الأول ...
- مبروك عليك النجاح .. نتيجة الدبلومات الفنية 2024 بدون رقم جل ...
- منذ الرومان.. مدينة تونسية تحافظ على فن الفسيفساء
- المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينم ...
- انطلاق الدورة الصيفية لموسم  أصيلة الثقافي الدولي ال45
- أعرفها قبل أي حد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 بالاسم ” بوابة ...
- استعلم برابط مباشر.. نتائج الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس ...


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - الغجر في أغاني الغجر لفيديريكو جارسيا لوركا ، محمد عبد الكريم يوسف