أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - احمد الحمد المندلاوي - عدة رجال في رجل واحد..















المزيد.....

عدة رجال في رجل واحد..


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 7832 - 2023 / 12 / 21 - 00:38
المحور: المجتمع المدني
    


# الشيخ محمد رضا الشبيبي : الزعيم الوطني..والوزير الشاعر..عدة رجال في رجل واحد، المولود (1889م- 1965م) هو محمد رضا جواد الشبيبي شاعر من نوابغ الشعراء المتأخرين وزعيم وطني، مفكر رصين شديد التؤدة والأناة، ابتلي بالسياسة فكان مصلحا اجتماعيا مثالي النزعة أكثر منه سياسياً ورجل دولة،و قيل عنه:عدة رجال في رجل واحد،و سمّي سفير ثورة العشرين،والمصلح الاجتماعي و الوزير و الشاعر،هذا هو الشيخ الشبيبي،و في هذه الأسطر .
نبذة عن حياته ونشأته
ولد الشيخ محمد رضا الشبيبي في النجف الأشرف عام 1889م على الأرجح، ولكنه ينتمي في الأصل إلى منطقة الجبايش في محافظة ذي قار (الناصرية)، وتلقّى دراسته في مدارسها الدينية، نشأ في رعاية والده الذي كان أديبًا شاعرًا له ديوان ومجموعة من الرسائل سماها "اللؤلؤ المنثور على صدور الدهور" حيث يقول الشبيبي نفسه عن مجلس والده:" ولم يزل ناديه من أبهج نوادي الأدب في النجف،تلقى فيه المحاضرات النافعة،وتجري فيه المناظرات المفيدة،والمذاكرات العلمية فهو مجتمع الطبقة العليا من المهرة الذين يفعل أحاديثهم في الألباب مالا تفعل السحرة"،وهكذا فقد هيأ له المجلس مجال التعرف على عشرات الأدباء والعلماء و الإمتزاج بهم،والتأثر بآرائهم و ينتمي إلى الأسرة الشبيبية المعروفة في النجف ، وأول من استوطن هذه الحاضرة من رجالها الشيخ محمد بن شبيب بن الشيخ راضي بن إبراهيم بن صقر بن عبد العزيز بن دليهم من فخذ يسمى (المواجد) من آل حميد وتحالفوا منذ القدم مع قبيلة بني أسد، ومسكنهم الجزائر في جنوب العراق والدته تنتمي إلى أسرة الطريحي النجفية المعروفة،وتلقى محمد رضا علومه الأولى في الكتّاب عن السيدة مريم البراقية، كما درس علوم العربية والمنطق والفقه والأدب على علماء عصره، ثم تحول إلى الثقافة الحديثة فدرس الفلسفة وغيرها من العلوم،وذلك بعد أن انقطع عن إكمال مراحل الدراسة التقليدية في النجف بعد اجتياز المرحلة الأولى منها أي المقدمات،ليتجه اتجاهاً خاصاً بعد أن شعر بالنفور منها بسبب ما لمسه من جمود وتقيد فيها،فاتجه إلى الدراسة الحرة،والتفكير المجرد ، أقبل علی المطالعة والتزوّد من معين العلم والثقافة حتّى احتلّ مكانة مرموقة بين علماء عصره، وجاب كثيرًا من البلاد العربية منها: سورية وبلاد الحجاز ومصر. وشغل عدّة مناصب دينية وسياسية ؛ فقد اختير رئيساً للمجمع العلمي العراقي، ونادي القلم،كما انتُخب رئيساً لمجلس الأعيان(1935) ومجلس النوّاب(1944)،ورئيساً للجبهة الشعبية المتحدة، وشغل منصباً وزارياً في الدولة هو وزارة المعارف عدّة مرّات (من1924-1948).وانتخب رئيساً للمجمع العلمي العراقي. وكان عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق، والمجمع اللغوي في القاهرة، ونادي القلم العراقي.
الشبيبي في ثورة العشرين
أسهم محمد رضا الشبيبي في الثورة ضد الإنكليز، وأيد الدستور العثماني (1908). وعندما أعلنت الحرب العالمية الأولى، وزحف الجيش الإنكليزي نحو بلاده، كان شاعرنا متطوعاً بقيادة العلامة السيد محمد سعيد الحبوبي إلى جانب الجيش التركي، وحضر معركة الشعيبة. ثم وقف - حين دخل الإنكليز بغداد - في الحادي عشر من آذار من عام 1917م أمام (السير آرنولد ولسن) الحاكم البريطاني قائلاً (ان العراقيين يرون أن من حقهم أن تتألف حكومة وطنية مستقلة استقلالاً تاماً)، وقد تولى مسؤولية مكتب النجف لجمعية الاتحاد و الترقي التي عملت على إقامة حكومة وطنية. وكان وثيق الصلة بالبلاط الملكي الهاشمي، فلعب أدوارًا سياسية بارزة منها:
سفرته إلى بلاد الحجاز لمقابلة الملك الحسين بن علي في إطار التأسيس للمملكة العراقية. سمي بـ "سفير ثورة العشرين" ذلك أنه استطاع ان يصل لقائد الثورة العربية في الحجاز التي اندلعت عام 1916م الشريف الحسين بعد أن حمل مطالب وتواقيع العراقيين بإختيار أحد أنجال الشريف الحسين ملكاً على العراق بعد أن تيّقن العراقيون بأن المستعمر البريطاني لديه نوايا بإبقاء العراق تحت الحكم العسكري البريطاني المباشر أو إدارة العراق عن طريق المستعمرة البريطانية الهند التي كان يطلق عليها البريطانيون "درة التاج البريطاني" لأهميتها الحيوية و الاستراتيجية و اللوجستية للاستعمار البريطاني في أقاصي آسيا ووسطها وفي الشرق الأوسط وصولا لشبه الجزيرة العربية والعراق و الهلال الخصيب. إستطاع الراحل الشبيبي أن يتخفى ويصل إلى الحجاز عن طريق الكويت مضللاً الاستخبارات البريطانية وهو يتنقل على ظهر الجمل ومضبطة وتواقيع العراقيين مخفية طي مجلد محكم صنع خصيصا لهذا الغرض في نسخة القرآن الكريم التي كان يحملها الشيخ الشبيبي. من الحجاز استطاع أن يبلغ بلاد الشام حيث اندلعت ثورة العشرين في الفرات الأوسط وكان يمدها بالأخبار فضلا عن جريدة (الفرات) الناطقة بلسان حال الثوار والتي أصدرها شقيقه الأصغر الشيخ محمد باقر الشبيبي (إلى جانب جريدة الاستقلال الناطقة أيضا بلسان حال الثوار والتي أصدرها مؤرخ العراق الراحل عبد الرزاق الحسني) .............. للموضوع صلة إن شاء الله احمد الحمد المندلاوي
الشبيبي و زيراً للمعارف
تسلم وزارة المعارف - وزارة التربية حالياً- عدة مرات وكان يستقيل دوماً فضلاً عن رفضه تسنم وزارة العدلية (وزارة العدل حالياً) في وزارة الراحل ياسين الهاشمي أواخر ثلاثينات القرن المنصرم لأسباب أخلاقية دوماً علماً إن الشيخ الراحل كان يتمتع بعلاقات جيدة مع الراحل ياسين الهاشمي, أسس المجمع العلمي العراقي وظل رئيساً له إلى أن استقال منه عام 1963م بعد مجيء حزب البعث المباد للسلطة عقب الانقلاب على حكم رئيس وزراء الأسبق الزعيم عبد الكريم قاسم في 8 شباط/ فبراير 1963 ومقتله على أيديهم مطلع اليوم التالي، كما كان الشيخ الشبيبي عضواً في مجلس النواب العراقي لأكثر من مرة وترأس مجلس النواب أكثر من مرة وكان عضواً لمجلس الأعيان غير مرة، له العديد من المؤلفات والدراسات كما كان عضواً في المجمع العلمي في دمشق وعضواً في المجمع العلمي في القاهرة، ومنح شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة عين شمس بالقاهرة وكان من المعارضين المعتدلين للسياسة البريطانية في العراق وأية سياسة أجنبية أخرى كذلك كان شقيقه الأصغر الشاعر الشيخ محمد باقر الشبيبي (الذي توفي قبله) لكن الأخير كان يظهر معارضته بحدة عالية وبنقد لاذع يمكن التعرّف عليه بوضوح في أشعاره المشهورة التي تنتقد المحتل البريطاني و أذنابه، تم تأليف العديد من الدراسات عن سيرة حياة الراحل الشيخ محمد رضا الشبيبي وفي عدة جوانب من شخصيته كشاعر وكسياسي وغير ذلك حتى يمكن وصفه بأنه (عدة رجال في رجل واحد) ونوقشت العديد من أطاريح الماجستير والدكتوراه في جامعات بغداد والقاهرة والإسكندرية في جانب الأدب وجانب السياسة وقد توفي بعيد عودته من مؤتمر عربي في القدس وشيّع بطريقة تليق به ونعاه خيرة أدباء وشعراء عصره ومنهم الأديب المصري الراحل طه حسين وغيره وذكره فالح الحجية الكيلاني بكتابه شعراء النهضة العربية فقال عنه (تميزت لغته وقصائده بالفصاحة والبلاغة والسلاسة ودقة التعبير فهو بحق شاعر بارع وسياسي متمكن وكاتب قدير واحد ثوار وقادة ثورة العشرين العراقية )
وظائفه التي شغلها بالدولة
• شغل عدة وظائف حكومية منها:
• وزيراً للمعارف 1924م. عضو مجلس نواب 1925م، 1933م،1934م.
• عضو مجلس الأعيان 1935م.
• وزيراً للمعارف عام 1935م للمرة الثانية.
• رئيس مجلس الأعيان 1937م.
• وزيراً للمعارف 1937م للمرة الثالثة إلى 1941م.
• رئيس مجلس النواب 1944م.
• رئيس المجمع العلمي العراقي 1948م.
• وزيراً للمعارف 1948م للمرة الرابعة.
• عضو مجلس الأعيان 1954م حتى قيام ثورة تموز 1958م
من شعره الإصلاحي
يرى في الظلم أقبح صفة يتخلق بها الجائرون الظالمون، فحز ذلك في قلبه، وهو يراهم يعملون ما يشاؤون، فيقول فيهم:
يقولون: إتيان الكبائر جائز وفعل الخطايا المنكرات مباحُ
أخي هذه الأخلاق للجنس نهضةٌ و للبشر الآتين منه فلاحُ؟
يريدون للدنيا ضماداً وأنهم بجثمان هذا الاجتماع جِراحُ
فالنهضة التي يتطلع لها الشبيبي لابد أن يساهم أبناء شعبه فيها، إلا أنه يرى شباباً لا يدركون معنى الإصلاح وقيمة الفكر التجديدي، وشيباً عاجزين عن فعل شيء، فيصرخ قائلاً:
شبابٌ طائشٌ نزقُ وشيب ما بهم رمقُ
وشعب طالب ثقةً فدلّـــوه بمن يثقُ
ففي آرائنا شِيعٌ وفـي أحزابنا فرقُ
والأروع ما قاله في الجانب الفكري، اعتقاده على أن الحقيقة الكاملة معنىً مجازياً، وكُلّ يقرؤها بمنظوره الخاص ويعتقد جازماً أنها الحقيقة، فكتب قصيدته بعنوان "الحقيقة لا تدرك" وهي نقداً للتقليد و الجزمية والتطرف في إطار البحث العلمي، فيقول:
يسوق له دليل تخرّصاتٍ ويمنع خصمه أن يستدلا
يؤلفها قياســـاً منطقياً تُمثله قضايا الوهم شكلا
فمأسورٌ وإن قالوا طليقٌ ومأخوذٌ وان قالوا مُخلّى

رحلة مع مؤلفاته
1- ديوان شعر صدر عام 1940 (ديوان الشبيبي)
2- مؤرخ العراق ابن الفوطي عام 1950 الجزء الأول منه، وقال عنه الدكتور حسين علي محفوظ: إن الذي حمل الشبيبي على إخلاد ابن الفوطي وجعله معنياً به، وعظمّه في عينه؛ هو تشابه الرجلين، فهما اللذان أرخّا العراق، ودونا أخباره، تصيدا أبناءه .
3- أصول ألفاظ اللهجة العراقية، طبع عام 1956م.
4- فن التربية في الإسلام (محاضرة عام 1958م).
5- لهجات الجنوب، طبع عام 1961م.
6- ابن خلكان وفن الترجمة، طبع عام 1962م.
7- القاضي ابن خلكان: منهجه في الضبط والإتقان، طبع عام 1963م.
8- أدب المغاربة والأندلسيين، طبع عام 1961.
9- رحلة في بادية السماوة، طبع عام 1964م.
10- رحلة إلى المغرب الأقصى، طبع عام 1965م.
11- تُراثنا الفلسفي، حاجته إلى النقد والتمحيص، طبع عام 1953م.
ـــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ



#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أفول كوكب كوردي موسوعي ..
- بائعة الخضراوت..
- جولة في بستان تائي
- أبوذيات ملا نامدار
- -الصافي اظاهرة ضخمة في الشعر العربي-.
- رمونا في السجن بلا أثاثٍ
- كلمة المركز في التأملات
- الدراويش الثلاثة- ...
- {مدينة مندلي و الشيخ ناظم}
- كلمة في متيم الحنظل
- بعض من مشاهير الكورد الفيلية
- المذاهب بين الكورد الفيليين..
- عشائر وقبائل الكورد الفيليين
- معنى كلمة الفيلي (الپيلي)
- قصة البيتين و البرقوقي
- عصفوات و حجر واحد
- سر طيبة الفواكه في مندلي
- هزار وته/5
- - أبو سيفين محلة شعبية لمندلي
- الموارد و المصادر لموسوعة مندلي


المزيد.....




- الخارجية الفلسطينية: تسييس المساعدات الإنسانية يعمق المجاعة ...
- الأمم المتحدة تندد باستخدام أوكرانيا الألغام المضادة للأفراد ...
- الأمم المتحدة توثق -تقارير مروعة- عن الانتهاكات بولاية الجزي ...
- الأونروا: 80 بالمئة من غزة مناطق عالية الخطورة
- هيومن رايتس ووتش تتهم ولي العهد السعودي باستخدام صندوق الاست ...
- صربيا: اعتقال 11 شخصاً بعد انهيار سقف محطة للقطار خلف 15 قتي ...
- الأونروا: النظام المدني في غزة دُمر.. ولا ملاذ آمن للسكان
- -الأونروا- تنشر خارطة مفصلة للكارثة الإنسانية في قطاع غزة
- ماذا قال منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط قبل مغادر ...
- الأمم المتحدة: 7 مخابز فقط من أصل 19 بقطاع غزة يمكنها إنتاج ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - احمد الحمد المندلاوي - عدة رجال في رجل واحد..