|
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني -ج/13
خالد علوكة
الحوار المتمدن-العدد: 7804 - 2023 / 11 / 23 - 10:34
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ج/ 13 وص 21 و23 – ( غاية الشريعة الانسانية فهي منفعة الناس – وقال ايسيدورس في الاستقامة :- الشرع الطبيعي ماكان مشتركاً بين جميع الامم – وفي كتاب السياسة 1ب1 الانسان حيوان مدني بالطبع ومايستخرج بطريق الخصيص الجزئي يرجع الى الشرع المدني من حيث كل جمهور يخصص لنفسه مايراه نافعاً له .. ). وص 26 – ( قال ايسيدورس في كتابه الاشتقاق : لايجب ان توضع الشريعة لنفع خاص بل لمنفعة الجمهورعامة وقال ايضاً : سُننت الشرائع لتكبح بخشيتهاالوقاحة .. والوقاحة لاتكبح كبحاً كافيا مالم ينه بالشريعة عن جميع الشرور- واجاب عن الوقاحة ايضا انها ترجع الى الاعتداء على الغير). وص 29 – ( الشريعة لاتفرض على الاطفال كما على الكبار – والشريعة الانسانية تسن لجمهور الناس الذين اكثرهم غير مستكمل بالفضيلة ولهذا ليس ينهي بالشريعة الانسانية عن جميع الرذائل ). وص 32 –( 2متى 6:15 أبطلتم وصية الله لأجل تقاليدكم - ). وص 33 – ( قال اوغسطينوس في الاختيار : الشريعة الجائرة لايظهر إنها شريعة ... وفي1ع 29:5 إن الله أحق من الناس ان يطاع . [ وهل تخضع جميع الناس للشريعة ؟ ٍ] - يظهر انه ليس جميع الناس يخضعون للشريعة إذ انما يخضع لها من شُرعت لهم فقط ). وص 34 – ( قال الرسول في اليمو 9:1 :- { البار لم تُشرع له شريعة } فالابرار اذن لايخضعون للشريعة الانسانية – والروحانيون يقتادون بشريعة الروح القدس كقوله في رو -14:8 {الذين يقتادون بروح الله هم ابناء الله }. فاذا ليس جميع الناس يخضعون للشريعة الانسانية. وقال ايضا في الفقيه ك1 { المُلك مُعفىّ من الشرائع } فمن كان معفى من الشريعة فهو غير خاضع لها .. فاذن ليس جميع الناس خاضعين للشريعة ). وص 35و36 – ( اذا ليس يستطيع أحد ان يقضي على سلطان الملك لوخالف الشريعة ... ويعارض ذلك قول الرسول في رو13 : {لتخضع كل نفس للسلاطين العليا } ومن ليس يخضع للشريعة المشروعة من السلطان فليس يخضع للسلطان فيما يظهر – فمن الضرورة اذن ان يكون جميع الناس خاضعين للشريعة الانسانية . وقوله في 1بط :13 { اخضعوا لكل خليقة بشرية من أجل الرب .. وفي الشرع القانوني في باب القوانين : من سن شريعة لغيره يجب ان يرعاها هو أيضاً. والملك فوق الشريعة قول ايلاريوس في الثالوث [ ان مفهوم كل قول يجب ان يؤخذ اسبابه اذ ليس يجب ان يخضع الشئ لكلام بل الكلام للشئ ] ...... ). وص 50 – ( - وقول الرسول في الموضع المذكور : إن الخطيئة اتخذت بالوصية سبيلآ فاضلتني وقتلتني بها – وعلى هذا المعنى يحمل قوله [ إنما دخلت الشريعة لتكثر الزلة ] اي من حيث يتخذون من الشريعة سبيلا فيكثرون من الخطأ اولا ، لإن الخطيئة بعد نهي الشريعة كانت اثقل ثم لإزدياد الشهوة لانه اشد اشتهاء لما يخطر علينا . الرسول في رو22:7 – ارتضى ناموس الله بحسب الانسان الباطن – ويقول متى 26:12 { اذا كان الشيطان يخرج الشيطان فقد إنقسمت مملكته } ...) وص 60 و61 – ( يعارض قول الرسول في غلا 19:3- انما وضعت الشريعة بسبب المعصية أي ان يأتي النسل الذي جعل له الموعد ورتبت بالملائكة على يد وسيط – والشريعة تفرض على المتصلبين والمستكبرين بانفسهم لتُروضهم وتكبح من أعنتهم - وكما قال الرسول في رو 20:3 – بالشريعة تعرف الخطيئة – والانسان بعد أن تأدب بالشريعة انخفض استكباره بقوته وظهر له ضعف منته ). وص 73 – ( الشريعة الالهية اعلى من الشريعة الانسانية ). وص 83 –( قوله في متي 24:6 – لايستطيع أحد ان يعبد ربين ). وص91- (– قوله في مزمور – جانب الشر واصنع الخير). وص 90 – ( كقوله في يو 20:4- من لايحب اخاه الذي يراه كيف يستطيع ان يحب االله الذي لايراه ).وص 92 – ( لكل شريعة سبب تقوم به ). وص 123-( عن [القرابين] – يظهر ان الطقوس المتعلقة بالقرابين لايمكن ان تعلل بعلة صوابية بل لقوام الحياة الانسانية ، والله لي يحتاج هذا القوام كقوله في مز 13:49 –( العلي آكل لحم الثيران او أشرب دم التيوس ، وجوابه عن القرابين ان الله لم يكن تقرب كما كان في حاجة اليها . وفي حقل لماذا القرابين ؟ :- 1- بل انما كان يشاء ان تقرب له اولا "اسئصالا لعبادة الاوثان ". و2 – دلالة على وجوب توجه العقل البشري الى الله . و3 - رمز الى سر الفداء البشري الذي حصل بالمسيح كما تقدم ، لو زمن ابراهيم الخليل وجدت. و4 – تقدم الذبائح حَيّة قربانا لله ). وص 133 –( قوة المحرك الاول الذي هو الله تظهر اولا من ناحية { الشرق } التي فيها تبتدأ الحركة الاولى والمسكن ، انما جعل لعبادة الله فكان ينبغي اذن ان يكون متجهاً نحو { الشرق} لا نحو الغرب . وص 139 ذو صلة تقول " سجود جهة الشرق : السجود لجهة الغرب إنما رسم في الشريعة إجتناباَ لعبادة الاصنام ، لانه جميع الوثنيين كانوا يتجهون في سجودهم نحو الشرق تعظيماَ للشمس ، وعليه قوله في حز 16:8 ان بعضا كانت ظهورهم الى هيكل الرب ووجهوهم جهة الشرق كانوا يسجدون نحو مطلع الشمس ". بيت المقدس لم يبن ليسع الله كانما هو تمييز فيه بل لكي يسكن فيه اسم { الله} ....). وص 137 –( هيكل سليمان بناه سليمان واليهود ، مسكن يدل على الشريعة العتيقة ، بينما بناء الهيكل استخدم فيه الوثنيون ايضا من سكان صور وصيدا .. وقدس الاقداس :- رمز للعالم الاعلى الذي هو عالم الجواهر الروحانية ). وص 140 –( الجواهر الروحانية التي تسمى الملائكة كان يرمز اليها بالكروبين ). وص 147 – ( يذكر مجموعة اعياد منها عيد السبت - وعيد اول الشهور - وعيد الابواق و- التكفر و- عيد الحشد والجباية – وعيد العنصرة – وعيد المضال ...الخ ). وص 152 –( علة الختان :- الحرفية الاولى كانت الايمان بالله الواحد ولما كان ابراهيم هو اول من فصل عن غير المؤمنين بخروجه من بيته وعشيرته كان اول من أختتن . واورد الرسول في رو 11:4 –اخذ سمة الختان خاتما أبر الايمان الذي كان في القلفة – وقيل انما ايمان ابراهيم حُب له براَ- والختان يكون في اليوم الثامن وكذا ختن المسيح في اليوم الثامن . ومن مساؤئ الختان :- 1- ربما اضعاف الشهوة في ذلك العضو – و2- الالم بشعور آبائهم – و3- الاستهانة باعياد الزهرة وعشتاروت الذي كان يكرم فيها ذلك العضو). وص 183 – يظهر ان الختان كان اول اسرار الشريعة هو كان قبل الشريعة كما في تك17- وكذلك الكهنوت كان قبل الشريعة ففي تك 18:13 – [ملكيصادق كان كاهناَ لله العلي ] ..وفي يو 22:7 ليس الختان من موسى بل من آبائه – وكهنوت صادق قد كان الكهنوت ايضا قبل الشريعة عندما كان يعبد الله ولكنه كان بتعيين بشري وص 237 – (فسر اوغسطينوس- الحرف يقتل والروح يحيى- وبان الحرف كل كتاب خارج عن الناس ). = له تابع ج/14 والاخير . نوفمبر/2023م
#خالد_علوكة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما ألاكويني ج
...
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني ج
...
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني/
...
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) - للمؤلف توما الاكويني
...
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/8 - تأليف توما الاكو
...
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) -ج/7
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/6
-
مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/5 - اعداد خالد علوكة
...
-
كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/4 – اعداد خالد علوكة .
-
كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/3
-
كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) ج/2
-
كتاب ( الخلاصة اللاهوتية )
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
-
أساطير اليهود احداث وشخصيات العهد القديم من بدء الخليقة الى
...
المزيد.....
-
-العين بالعين-.. كيف سترد الصين على أمريكا بعد فرض ترامب رسو
...
-
ساعة رونالد وثمنها بلقطة مع تركي آل الشيخ بحلبة UFC
-
دراسة صادمة .. الأرض قد تحتوي على 6 قارات فقط!
-
قوانين جديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي تدخل حيز التنفيذ في ا
...
-
تسع دول تشكل -مجموعة لاهاي لدعم فلسطين-
-
وفاة الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر
-
مهاجم مدرسة قازان أراد تدميرها بالكامل
-
دراسة جديدة تفنّد الفرضيات السابقة حول علاقة صحة الأم باضطرا
...
-
من السلطان سليمان إلى أردوغان: تطور الاستخبارات في تركيا
-
عصر القطب الواحد انتهى – ماذا ستفعل الولايات المتحدة؟
المزيد.....
-
-فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2
/ نايف سلوم
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
/ زهير الخويلدي
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
المزيد.....
|