|
امكنة لم تتدثر بعباءة باشلار / الجزء الثاني
اسماعيل شاكر الرفاعي
الحوار المتمدن-العدد: 7758 - 2023 / 10 / 8 - 23:57
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ا ( ٨ ) في فترة لاحقة من تطور منظومة الفكر الديني التحق مفهوم : " شعب الله المختار " بها . فعمل مع مفهومي : الولاء والبراء ، على مساندة مفهوم حيازة الدين اليهودي للحقيقة وحده دون سواه . فتكوّن من هذا اللقاء منظومة فكرية متساندة . يسند كل مفهوم منها المفهومين الآخرين ويؤيد صحتهما ، بهذه الطريقة عملت المنظومات الفكرية للحضارات الزراعية التي لا تستطيع البرهنة على اطروحاتها وفرضياتها ، ففي ذلك الوقت الذي تفصلنا عنه فترة زمنية طويلة ( ما يقرب من ثلاثة آلآف عام ) لا أحد : لا من اهل السماء ، ولا من اهل الارض يعرف شيئاً عن تكنولوجيا التصوير ، لكي يصور واقعة الاختيار ، ولم يسجل احد الحوار الذي دار بين الاله " يهوه " وبين ممثلي الشعب اليهودي اثناء الاحتفال بتلك الواقعة البهيجة : لقد احتار المؤرخون لاحقاً الذين يرفض علمهم التاربخي اثبات صحة وقوع حادثة اختيار " يهوه " لشعبه وتفضيله ايّاه على باقي شعوب الارض : من غير وثيقة تدل على تلك الواقعة . هل يتنازل المؤرخون عن الوثيقة كشرط علمي لاثبات حدوث واقعة ما : اكراماً لعيون " يهوه " أو اكراماً لعيون القبائل البدوية اليهودية . لا تجد اطروحات الحضارة الزراعية سنداً لها في احداث التاربخ ، ولا يمكن لاي شيء مهما كان حسبه او نسبه ، ان يثبت صحة واقعة اختيار الله لشعبه من بين شعوب الارض ( تثبت مفاهيم الحضارة الزراعية صحتها : فقط حين تتحول من عالم الفنطازيا واللامعقول الى عالم الحضارة الصناعية المعقول : وهو عالَم ملوس ومُشاهَد وعياني ، وقدم برهاناً على كل شيء فيه : من استخراج مختلف الثروات من باطن الارض الى حقيقة وجود الكهرباء الى الطيران الى الانشطار النووي الى غزو الفضاء الى المكان الافتراصي الذي يضم الآن معظم الاسرار السياسية والتكنولوجية والفضاء الخارجي ) فاثبات صحة الحدوث : هو الشرط الذي يفرضه عالم الحضارة الصناعية على عالم الحضارة الزراعية لكي يجيز استخدام مفاهيمه . ولان عالم الحضارة الزراعية لم يستطع تقديم الدليل الملموس على صحة امكان حمل المرأة من غير رجل ، او امكان النفخ في هيئة الطير باسم الرب " يهوه " لتصطفق اجنحتها وتطير ، ظلت مجرد مفاهيم اخبارية تنتمي الى الازمنة الشفاهية ( اللاكتابية ) التي كانت فيها المعرفة تنتقل عبر السند : قال فلان عن فلان عن علان ، وصولاً الى الرأس المنشيء للحكاية ، لكن تم التصديق بها فعلا من قبل قبائل البدو العربية ومن الكثير من شعوب الارض ، بعد ان تم غزوها وفتح اراضيها ومدنها ، فالمعرفة التي تم نشرها في الحضارة الزراعية تم نشرها بالسيف ، واجبر الناس على الاعتقاد بها : على انها معرفة مقدسة جاء بها الانبياء من عالم الغيب ... ٩ ) يقوم الانبياء وفق نظرية المعرفة الدينية الشرق اوسطية : - بنقل المعرفة من عالم الغيب الى البشر ، ومفهوم : شعب الله المختار يشبه المفاهيم الزراعية والاقتصادية والطبية التي ارسلها الله ببريد انبيائه الى البشر : بل هو ارفعها واجلها مقاماً ، لانه يتعلق باختيار الله لمجموعة احبابه من البشر الذين يشعر من دونهم بالوحشة والكآبة ، وتملأ اخبار حروبهم وغزواتهم وسبي النساء المتبادل ومفاخذتهن : تملأ اعطافه بالبهجة والسرور . كانت المعرفة يتم انتاجها في الشرق الاوسط القديم في بيوت الله ، واستمر هذا التقليد الى اليوم ، فما زالت شؤون الحياة الاساسية تديرها فتاوى الفقهاء انطلاقاً من مفاهيم طائفية وعنصرية وخرافية . وهي تجربة خاصة بالشرق الاوسط : تدخل فيها آسيا الصغرى وتركيا ولا تدخل فيها اليونان التي لم يخرج الاسكندر المقدوني منها ٣٣٥ ق.م ، متجهاً الى الشرق ( بابل وبلاد فارس) يبشر برسالة دينية ... ( ١٠ ) في اكاديميات الحضارة الزراعية التي هي اساساً بيوت الله ، تم انتاج معرفة شاملة ملأت نتائج بحوثها : الافق الثقافي بالمفاهيم الدينية والسباسية والاجتماعية (المدراش والتلمود اليهوديان ، اللاهوت المسيحي ، الفقه وعلوم القرآن الاسلامية ) فحين يستقر الانسان ، فأنه لا يستطيع الاستمرار بالبقاء مستقراً دون معرفة علمية ( وليست خرافية ) بواقع الحياة من حوله لانتاج غذائه ، وانتاج ضروريات العيش الاخرى ، وحين لا يتمكن من انتاج هذه المعرفة الضرورية : يهاجر ( وهذا سبب اساس في هجرات الشعوب والقبائل الضخمة : الهندو اوربية والقبائل العربية والمغولية والتركية ) ولكن الانسان تعوّدَ ان يخفي دوافعه الحقيقية ( تعود ان يخفي غرائزه بأقنعة ثقيلة من الدوافع الانسانية : انه لا يتحدث عن اطماعه : بل عن طموحه في " انقاذ الجنس البشري " او " انقاذ الانسانية " ) وراء ستار كثيف من مفاهيم التضحية والفداء ، متحدثا عن اوامر الاله لللقيام بغزو الشعوب الاخرى لهدايتها . وفي غزوات " الانقاذ " هذه ، يكون الانبياء الموهوبون عسكرياً قادتهم ( ومعظم انبياء القبائل الاسرائيلية ، وما اكثرهم في التوراة : يكتفون بالهذيان الشعري ، لكن الجميل ) . وكانت شعوب الشرق الاوسط القديمة التي لم يخرج من بين صفوفها انبياء ويجيؤون لها بالمعرفة اامقدسة من عالم الغيب يتم تسميتها بالڜعوب الامية او الشعوب الجاهلية ، وهي التسمية التي لحقت بالعرب قبل الاسلام . لقد نجح اليهود في صراعهم الثقافي مع القبائل العربية في نشر نظرية الارتباط الضروري بين النبوّة وبين المعرفة ، مما جعل عرب يثرب ( المدينة ) يتحرقون شوقاً الى ان يُبعَث فيهم نبيٌ من بين صفوفهم . وكان الشعب اليهودي هو الشعب الوحيد من بين شعوب المنطقة الذي يزخر تاريخه بالانبياء ، وبناء على ذلك يكون اليهود : هم وحدهم اصحاب المعرفة الصحيحة والصادقة ، اما المعرفة التي تأتي عن طريق آخر غير طريق النبوة : فهي معرفة مشعوذين وشياطين : كاذبة وغير صادقة . ولولا النبوّة لما حصل العرب على المعرفة التي منحتهم قدرة منافسة اليهود ، الذين لا منافس لهم في عالم المعرفة وقتذاك . قد لا نجد اخباراً مفصلة وافكاراً مبوّبة على شكل فصول عن الثقافة والصراع الثقافي في كتابات الطبري وابن كثير والمسعودي ، ولكن يمكن ان نجد لها صدىً في هذه المؤلفات ، وفي غيرها من المؤلفات التي تناولت الغزوات والطبقات ... ومن هذه الفكرة ؛ فكرة شعب الله المختار : تسربت افكار العنصرية والشوفينية ، والكثير من افكار المركزية والنرجسية وحب الذات ، وما يدعو اليه البعض في ايامنا من تكوين : حكومات او احزاب انقاذ ...
#اسماعيل_شاكر_الرفاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أمكنة من غير عباءة باشلار ١ من ٢
-
اللهجة التونسية
-
الشابي وابو رقيبة والعفيف الاخضر وفتحي المسكيني
-
عن كريم العراقي والشعر الغنائي
-
تونس العاصمة
-
اقصوصة
-
الجنوب والاساطير ووظيفة الدين السومري ( 9 )
-
اركض بلا تعب في برية افكاري
-
الجنوب واله المدينة والشريعة ( 8 )
-
الجنوب والدولة القومية ( 7 )
-
لقد امر السلطان العثماني : اردوغان بهذا ، فماذا انتم فاعلون
-
الجنوب ( 6 ) / الجنوب ومفهوم الدولة الحديثة
-
الجنوب / 5 ، الجنوب والفعل الحضاري
-
الجنوب ( 4 ) الجنوب والسوق - الى حقي الرفاعي
-
الجنوب / 3 : السوق والهويات
-
الجنوب ( 2 ) الى : حقي الرفاعي
-
الجنوب ( 1 ) الى الصديق حقي الرفاعي
-
هل يوجد مجتمع سياسي حديث في العراق ؟ الجزء الرابع
-
سلم رواتب شعبين لا شعب واحد
-
اوهام الاغلبية ، الجزء الثالث من مقالنا عن : قيادة مقتدى الص
...
المزيد.....
-
خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز
...
-
القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام
...
-
البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد
...
-
البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا
...
-
تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
-
شولتس يحذر من ائتلاف حكومي بين التحالف المسيحي وحزب -البديل-
...
-
أبو عبيدة: الإفراج عن المحتجزة أربال يهود غدا
-
مكتب نتنياهو يعلن أسماء رهائن سيُطلق سراحهم من غزة الخميس..
...
-
ابو عبيدة: قررت القسام الافراج غدا عن الاسرى اربيل يهود وبير
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|