أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي (14-14)















المزيد.....

السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي (14-14)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 7754 - 2023 / 10 / 4 - 20:20
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الإستنتاج Conclusion
المناقشات السابقة - و لا يزال هناك أكثر مما يمكن ان يقال - توضح على أن ما لا يمكن الدفاع عنه لأى إشارة الى أن مشروع "السلام الدائم" لكانط كان يتوقع الرؤية البهائية من السلام الأصغر و السلام الأعظم في أي شيء، غير أنها كانت طرق عرضية غير مقصودة. إنهما مختلفتان إلى حد كبير في الافتراضات الضمنية وكذلك فيما يعتبرانه المكونات الضرورية لأي مشروع سلام حقيقى. ففي الآثار (الكتابية) البهائية المقدسة، يتكون أساس السلام من مقومات رئيسية روحية مثل أبوة الله، الوحدانية الجوهرية للبشرية، والعدالة، ودور مظاهر الله و صدارة الحب و النية الحسنة. فالدبلوماسية السياسية و العوامل الاقتصادية بالإضافة إلى المصلحة الذاتية الطبيعية هي ثانوية بقدر ما أنها تكتسب قيمتها وغايتها وإتجاهها من الأسس الروحية. و عند كانط ، يتم عكس الوضع تقريبا. حيث أن العوامل الروحية، إذا كان لها أن تلعب أي دور على الإطلاق، فذلك يكون خِلسة. و تم تصوير الطبيعة بأن لها خُطط و أن العقل يحوّل بمكره مصلحتنا الذاتية إلى مصلحة عامة. ومع ذلك، إن تلك التنازلات فى الحاجة للمتعال قد تم تسرّبها الى حجة و برهان كانط.
على الرغم من هذه الإختلافات، بعض التقارب مع كانط هو ممكن، على الأقل من منظور البهائية. فمقترحات كانط في "السلام الدائم" يمكن أن تكون متكاملة تقريبا جملة وتفصيلا في الخطة البهائية؛ و لا أي من بنودها يناقض أو يقوض الآثار (الكتابية) البهائية المقدسة وبعضها، مثل الحاجة إلى حكومة تمثيلية /نيابية وضرورة السلوك الأخلاقي في السياسة هي في إتفاق واضح. و بطبيعة الحال، فإن إعتماد كانط على العقل البشري الحضورى لوحده يتناقض مع الآثار (الكتابية) البهائية المقدسة، ولكن يتم تخفيف هذه العقبة من خلال الإعتراف بأنه [أى كانط] قد سرّب المتعال من أجل ضمان قابلية تطبيق مقترحاته. و عموما، فإننا نستنتج أن مقترحات كانط هي أكثر ملاءمة لعملية السلام الأصغر وليس للسلام الأعظم الذي يقوم على المبادئ والتطورات الروحية.
للأسف، فالعكس ليس هو الصحيح. فإن مقالة "السلام الدائم Perpetual Peace" لا يوجد لديها مكان لكثير من الجوانب الرئيسية للخطة البهائية، و قبل كل شيء مكان لضرورة تحوّل الشخصية الأخلاقى وزراعة المحبة و النية الحسنة تجاه الجميع على أساس الإعتراف بأبوة الله. و هذا من الواضح أمر ضروري للخطة البهائية. و من وجهة نظر البهائية فهذا الإفتقار لوجود أساس ديني هو نقطة ضعف خطيرة في برنامج كانط، إذا كان لشئ فقط، لأن الدين قد أثبت تاريخياً القدرة على إحداث تحول عميق و دائم فى الشخصية الأخلاقية (الطبع) لأعداد كبيرة من الناس. و قد يكون هذا التحول جيداً أو سيئاً - ولكن القوة التحويلية للدين هى أبعد من الشك وأي خطة لتغيير الإنسانية دون ذلك فإنها هزيمة ذاتية. إنتهى.
للحصول على النص الكامل لهذه الورقة و المراجع باللغة الإنجليزية تجدونه على موقع أنوار العرفان على الرابط أدناه:
http://irfancolloquia.org/102/kluge_kant
Bibliography قائمة المراجع
`Abdu l-Bahá:
Foundations of World Unity. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1971.
Paris Talks. London: The Bahá’í Publishing Trust, 1995.
Some Answered Questions. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1981.
The Promulgation of Universal Peace. Second Edition. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1982.
Selections from the Writings of `Abdu l-Bahá. Haifa: Bahá’í World Centre, 1957.
Adolf, Anthony. Peace: A World History. Cambridge, UK: Polity Press, 2009.
The Báb. Selections from the Writings of the Báb. Trans. by Habib Taherzadeh. Hailfa: Bahá’í World Centre, 1978.
Bahador, Babak and Ghanea, Nazila. Processes of the Lesser Peace. Oxford: George Ronald, 2002.
Bahá u lláh:
Epistle to the Son of the Wolf. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1979.
Gleanings from the Writings of Bahá u lláh. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1976.
Prayers and Meditations from Bahá’u’lláh. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1987.
Tablets of Bahá’u’lláh. Haifa: Bahá’í World Centre, 1978.
Tablet to Queen Victoria. http://bahai-library.com/bahaullah_lawh_malikih
The Hidden Words of Bahá u lláh (Arabic). Kuala Lumpur: Bahá’í Publishing Trust, 1985.
The Proclamation of Bahá u lláh. http://bahai- library.com/writings/bahaullah/pb/
Burchill, Sott et al, editors. Theories of International Relations. London: Palgrave Macmillan, 1996.
Effendi, Shoghi:
The World Order of Bahá u lláh. Wilmette: Bahá’í Publishing Trust, 1974.
-dir-ectives from the Guardian. http://reference.bahai.org/en/t/se/DG/
Huddleston, John. The Earth is But One Country. London: Bahá’í Publishing Trust 1980.
Kant, Immanuel.
Groundwork of the Metaphysics of Morals. Trans. by H.J. Paton. New York: Harper Torch Books, 1964.
On History. Edited by Lewis Beck. Trans. by Lewis Beck, Robert E. Anchor and Emil L. Fackenheim. Indianapolis: Bobbs-Merrill, 1957.
Perpetual Peace and Other Essays. Trans. by Red Humphries. Indianapolis: Hackett Publishing Company, 1983.
The Critique of Practical Reason. http://www.gutenberg.org/cache/epub/5683/pg5683.html
Lerche, Charles O. ed. Healing the Body Politic. Oxford: George Ronald, 2004.
Manuel, Frank E and Fritzie.Utopian Thought in the Western World. Cambridge.
Mass: Harvard University Press, 1979.
Nakhjavani, Ali. “The Lesser Peace and the Most Great Peace” in Lights of Irfán, Volume 9. Evanston, IL: Irfán Colloquia, 2008.
Tyson, J. World Peace and World Government. Oxford: George Ronald, 1986.



الحاشية :

Paper presented at the Irfan Colloquium, May 18–22, 2011 at Bosch Bahá’í School. This paper is dedicated to my parents, Dr. Frank Kluge and Annaberta Kluge. The author can be contacted at [email protected]. Additional material by the author related to this subject can be found at http://www. bahaiphilosophystudies.com/index.php
Immanuel Kant, Perpetual Peace and Other Essays, translated by Ted Humphries. Indianapolis, Cambridge: Hackett Publishing, 1983.
also see Kant. On History, edited by Lewis Beck,
Frank E Manuel and Fritzie P. Manuel, Utopian Thought in the Western World, p. 519.
Anthony Adolf, Peace: A World History, p. 127.
Anthony Adolf, Peace: A World History, p. 127.
See, for example, Shahruz Mohtadi, “Conflict and Harmony Among Nations: The case for International Trade,” in Chales O Lerche, editor, Healing the Body Politic.
Anthony Adolf, Peace: A World History, p. 127.
N.A. Peace Plans of Rousseau , Bentham and Kant. http://www.san.beck.org/ GPJ15-Rousseau,Kant.html
Kant, Groundwork of the Metaphysics of Morals, Trans. by H.J. Patton, p. 95.
Ali Nakhjavani, “The Lesser Peace and the Most Great Peace” in Lights of Irfan, Volume 9, p. 290.
ibid, p. 295.
J Tyson, World Peace and World Government, p. 75.
Ali Nakhjavani, “The Lesser Peace and the Most Great Peace” in Lights of Irfan, Volume 9, p. 290.
ibid, p. 295.
ibid, p. 291.
ibid, p. 293.
ibid, p. 295.
ibid, p. 293.
Cheshmak A Farhoumand-Sims and Charles O. Lerche, “Perspectives on Peace Building,” in Charles O. Lerche editor, Healing the Body Politic, p. 34.
Both the Lesser and Greater Peace have ways of solving these difficulties as we shall see below.
The Kellogg-Briand Pact, http://avalon.law.yale.edu/20th_century/kbpact.asp
Scott Burchill et al, editor, Theories of International Relations,” p. 61.
Baljit Singh Grewal, Aukland University of Technology, “Johan Galtung: Positive and Negative Peace.” http://www.activeforpeace.org/no/fred/Positive_Negative_Peace.pdf
Cheshmak A Farhoumand-Sims and Charles O. Lerche, “Perspectives on Peace Building,” in Charles O. Lerche editor, Healing the Body Politic, p. 5.
ibid, p. 1.
Scott Burchill et al, editor, Theories of International Relations, p. 62.
ibid, p. 59.
ibid, p. 61.
ibid, p. 61.
Baha’i International Community, 1998 Feb 18, Valuing Spirituality in Development.
Baha’i International Community, 1992, Magazine—The Baha’is.
ibid
Scott Burchill et al, editor, Theories of International Relations, p. 59.
See Donald Brown, Human Universals.
John Huddleston, The Earth Is But One Country, p. 8.
Danesh Sarooshi, “Collective Security as a Means of Ensuring Peace Among
Nations” in Charles O Lerche ed. Processes of the Lesser Peace, p. 163.
J Tyson, World Peace and World Government, p. 76.
Kant, Groundwork of the Metaphysic of Morals, Trans. by H.J Paton, p. 89.
Kant, Perpetual Peace, trans. by Lewis White Beck, p. 101. I have used Beck’s translation because Humphrey’s is rather obscure on this point.
Kant, Groundwork of the Metaphysic of Morals, Trans. by H.J Paton, p. 95.
Martin Buber, I and Thou,
William Shakespeare, Hamlet, Act I, Sc. V, 108.
I have borrowed this term from the German existentialist, Karl Jaspers. (هذا المصطلح إستلفته من الوجودى الألمانى كارل جاسبر)
The nature of Kant’s work in this regard can be seen in the title of his Religion within the-limit-s of Reason Alone, which derives God’s existence from morality instead of vice versa.
In Soviet and Eastern European classrooms, “scientific atheism” courses were mandatory throughout school. The sudden resurgence of religion in these countries after 50–80 years of rigorous anti-religious education highlights scientific atheism’s failure to convince large portions of the population and strengthens the argument for humankind’s inherent religious needs.
Kant, The Critique of Practical Reason. Section V. http://www.gutenberg.org/ cache/epub/5683/pg5683.html
ibid
ibid
Hegel, Philosophy of History, Part III, Section 36. http://www.marxists.org/ reference/archive/hegel/works/hi/history3.htm
John Milton, Paradise Lost, Bk I, line 165.
Kant, Perpetual Peace, trans. by Lewis White Beck, p. 128.
Once again we observe the truth of the saying that when God is tossed out the front door, He quietly returns through the back.
Jeffrey Huffines, “Bahá’í Proposals for the Reformation of World Order,” Babak Bahador and Nazila Ghanea, eds. Processes of the Lesser Peace, p. 1.
Baha’i International Community, 1992, Magazine—The Baha’is.



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم و كتابات حضرة بهاءا ...
- دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم و كتابات حضرة بهاءا ...
- دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم و كتابات حضرة بهاءا ...
- السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي ...
- دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم وكتابات حضرة بهاءال ...
- السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (التاسع والأخير)
- السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (8)
- السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (7)
- السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (6)
- السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (5)
- السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (4)
- السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم ...
- آتى اليوم الموعود للأمم (3)
- السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم ...


المزيد.....




- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
- إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
- “ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي ...
- طقوس بسيطة لأسقف بسيط.. البابا فرانسيس يراجع تفاصيل جنازته ع ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي ...
- ليبيا.. سيف الإسلام القذافي يعلن تحقيق أنصاره فوزا ساحقا في ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي (14-14)