|
دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم و كتابات حضرة بهاءالله (5)
راندا شوقى الحمامصى
الحوار المتمدن-العدد: 7754 - 2023 / 10 / 4 - 18:51
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
4. الأحاديث المجموعة The Collections of Traditions و إن كان صحيح، كما ذكر أعلاه، بأن هناك عدد قليل من مصادر أخرى التى يمكن من أن نشير إليها بأنها موثوقة و تحتوي على إستخدام الكلمات العربية المعاصرة للقرآن، فمن المفيد أن ننظر أيضا فيما جُمع من الأحاديث النبوية الشريفة. و على الرغم من أن هذه لم تكن قد سُطرت كتابة الى حتى 150 عاما أو أكثر بعد عصر القرآن و لذلك فإن الشكوك قد أثيرت حول ما إذا كانت يمكن أن تكون موثوقة و أنها ترجع إلى النبي محمد (ص)، و مع ذلك فإنه صحيح أنها تمثل الطور التاريخى المبكر من استخدام الكلمات العربية. و بالنظر في تلك المجموعات من الأحاديث الإسلامية و التي تعتبر من بين الأقدم والأكثر موثوقية، فنحن يمكننا العثور على عدد من هذه الأحاديث حيث يتم استخدام كلمة الأمر بطريقة تلقي الضوء على إستعمالها في سورة السجدة فى القرآن الكريم الآية: "يُدَبِّرُ <الْأَمْرَ> مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ" (32: 5). و فيما جمع البخاري، و الذي يعد واحداً من إثنين من مجموع الأحاديث التي أعطيت إسم "الصحيح" من قِبل المسلمين إعتباراً لسمعتها الموثوقية، حيث يوجد الحديثان التاليان و اللذان يدعمان عموما التفسيرات أعلاه لمعنى الأمر: وَقَوْلِهِ تَعَالَى {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا }(البخارى، باب التوحيد: 42) "حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم " قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ، يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ، بِيَدِي الأَمْرُ، أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ". (البخارى، حديث رقم: 7583).13 و إلى حد بعيد و الأكثر إثارة للاهتمام من هذه هو الحديث الذي يتكرر، في أشكال مختلفة قليلا، في جميع المجموعات الرئيسية من الأحاديث تقريبا، بما في ذلك البخاري، و مسلم، وابن ماجه، و الترمذى. وفيما يلي الشكل الذي يتم تسجيله بواسطة إبن حنبل: 22456- حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا حماد يعنى بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله عز و جل. تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم. و صنوه فى البخارى: 7550ـ حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ، حَدَّثَنِي عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ، أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ، قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ " لاَ يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللَّهِ، مَا يَضُرُّهُمْ مَنْ كَذَّبَهُمْ، وَلاَ مَنْ خَالَفَهُمْ، حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ ". (البخارى) هذا الحديث يبدو أنه النتيجة الطبيعية للآية القرآنية (32: 5)، مشيرا إلى أنه في المستقبل، بعد عروج الأمر إلى الله، فسوف يأتي مرة أخرى إلى الأرض. 5. الشعر العربي القديم Ancient Arabic poetry من المعتاد عند الإسلاميين عند النظر في معنى الكلمات في القرآن أن يتجهوا إلى الشعر العربي القديم للبحث عن قرائن. و على الرغم من أن الأصالة والعلاقة الدقيقة لهذا الشعر بلغة القرآن الكريم العربية هي مسألة فيها بعض المنازعات، فإنه لا يمكن إنكار أنها، سواء كانت حقا من قبل الإسلام أو كتبت بعد ظهور الإسلام، فهى بعض الشئ أقرب أنواع الأدب للقرآن في الزمن الذي هو متاح لنا. وهناك العديد من الحالات التي توجد فيها أوجه الشبه الوثيقة بين الإستخدام القرآني لكلمة الأمر وذلك من الشعر العربي القديم. أمية بن أبي الصلت [شاعر جاهلي ومن رؤساء ثقيف، اشتُهر بالحنيفية والتوحيد وكان من الدعاة إلى نبذ الأصنام وتوحيد الإله.]، على سبيل المثال يكتب في واحدة من قصائده لملك السماء وملائكته الذين يتم إختيارهم لأمره وينزلون إلى الأرض به ويصعدون مرة أخرى. 15 و من أشعاره كذلك: وما كان أصحاب الحمامة خيفةً ***** غداة غدت منهم تضمُّ الخوافيا رسولاً لـهم واللـه يُحكمُ أمره ***** يبين لـهم هل يؤنَسُ الثوب باديا http://konouz.com/%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9+%D8%A8%D9%86+%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%AA_45_233_1_1_1_124_0_0_ar.html و فكرة أن في وقت ما في المستقبل، أن الأمر الإلهى سوف ينزل مرة أخرى وبأن ذلك هو يوم القيامة، تجد لها دعما قوياً معاصراً في شعر حسان بن ثابت، وهو شاعر مسلم و الذي كان من أصحاب النبي محمد (ص)، كتب: أو حلّ أمْرُ الله فِينَا عَاجلاً ***** فى رَوْحَةٍ من يَوْمنا أو فى غَدٍ فَتَقُومَ سَاعَتُنا فَنَلْقَى طَيّباً ***** مَحْضاً ضَرَائُبهُ كَرِيمَ المَحْتِدِ 16 (تقوم ساعتنا: أى تقوم القيامة. و الطيّب: كناية عن الرسول (ص). و المحتد: الأصل). (ديوان حسان بن ثابت، ص 65، على: http://ia700401.us.archive.org/6/items/waqdwaween1/32476.pdf ) 6. ملخص Summary إذن في ملخص، يمكننا القول أنه على أساس دراسة إستقصائية لمقاطع موازية/مشابهة أخرى من القرآن الكريم والأخذ بعين الإعتبار المفسرين في وقت مبكر مثل الزمخشرى و البيضاوى، و الأحاديث المجموعة فى الصحاح، و الشعر العربي القديم، فإن معنى الآية فى سورة السجدة: "يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ" (32: 5) يمكن إعادة بناءه على النحو التالي: • يدبر: يؤسس، ينظم، يرتب؛ • الأمر: إصدار أمر، مرسوم يأمر/قرار من الله. - ما ينزله الله مع الملاك (وخاصة الملاك جبرائيل) كوحي إلى رسول من عند الله. - التفويض الذي يمنحه الله إلى رسول من رسله، مكلفاً إياه بالبعثة/الرسالة على الأرض. - أمر الله يقضى بعقوبة شديدة للأشخاص الذين تجاهلوا أو يعارضوا رسول الله. • من السماء إلى الأرض: وهذه العبارة تبدو أنها تعمل بمثابة ما يعادل الفعل من الجذر نزل (نازل، يهبط، يوحي) و الذي يُستخدم في القرآن الكريم في وصف وحي الآيات لرسل الله. • ثم يعرج إليه - الأمر - المرسوم/الأمر أو التفويض الذى منح لرسل الله – يرجع إلى الله. • في يوم – و هذا اليوم هو يوم القيامة/الحساب - الذي يعرج/يرجع فيه الأمر السابق و يعود إلى الله وإصداره لمرسوم/قرار جديد – و يأتي أمر/وحى جديد. • كان مقداره ألف سنة مما تعدون - مدة من الزمن للأمر الإلهى الذي هو سارى/نافذ المفعول قبل عودته/عروجه إلى الله عند إكتمالها و هى فترة ألف سنة بشرية. و كل فترة من هذه هى يوم الله - يوم القيامة.
#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم و كتابات حضرة بهاءا
...
-
دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم و كتابات حضرة بهاءا
...
-
السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي
...
-
دراسة معنى كلمة -الأمر- في القرآن الكريم وكتابات حضرة بهاءال
...
-
السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (التاسع والأخير)
-
السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (8)
-
السلام العالمي لكانط والرؤية البهائية لمستقبل النظام العالمي
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (7)
-
السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (6)
-
السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (5)
-
السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (4)
-
السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (3)
-
السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم
...
-
آتى اليوم الموعود للأمم (2)
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|