|
المنتدى الاجتماعي في بورتو أليغري: العالم الآخر الممكن
السفير
الحوار المتمدن-العدد: 45 - 2002 / 1 / 25 - 09:05
المحور:
اخر الاخبار, المقالات والبيانات
ينعقد في بورتو اليغري في البرازيل، للسنة الثانية على التوالي، ((المنتدى الاجتماعي العالمي)) بمشاركة خمسين الف ناشط اجتماعي وسياسي ونقابي وبيئي من اكثر من مئة دولة. وسيتوزع المشاركون على ورش عمل تبحث في قضايا حقوق الانسان الاقتصادية والسياسية، وفي شكل التحالف العالمي الممكن بناؤه لمواجهة ((العولمة النيوليبرالية)). كما سيحاولون انضاج ما طرحوه في المنتدى السابق من افكار حول تطوير ((مجتمع مدني عالمي)) يكون بمثابة الحاضن ((للعولمة البديلة)) ويلتقي في المنتدى هذا العام عدد من المثقفين والمناضلين السياسيين العرب، بالإضافة الى ممثلين عن ((شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية)) بهدف طرح قضايا المنطقة العربية عامة وفلسطين خاصة، والبحث في سبل تفعيل المشاركة العربية في صياغة التحالف من أجل ((عولمة بديلة)). في ما يلي نصوص من وحي هذا ((الحدث)).
-----------------------------------------------------
الحركات الاجتماعية والقدرة على المبادرة وسام سعادة -----------------------------------------------------
المنتدى الاجتماعي العالمي سينعقد ثانية في بورتو اليغري ليتابع ما بدأه في العام الماضي، يوم تمكن بجمعه لحركات ونقابات وشخصيات ناشطة في مناهضة النيوليبرالية، من استقطاب اضاءات اعلامية واهتمامية موازية في الشأن والمقام ومتعارضة في الشكل كما الهدف مع ما يتمتع به منتدى الاخصام من كبار سادة المال والصناعة الذين اعتادوا ان يؤموا دافوس منذ ثلاثين عاما حيث استقر منتداهم الاقتصادي العالمي. هذا مع الاشارة الى ان منتدى دافوس سينتقل الى نيويورك ((الشهيدة)) في حين آثر المنتدى المقابل العودة الى بورتو اليغري دون ان يجعل من ذلك تقليدا، حيث ان مكان الانعقاد سينتقل الى مدينة من بلد آخر في العام المقبل. بين بورتو اليغري الاولى والثانية ثمة مدينة واحدة تتماهى اكثر فأكثر مع تجربة اليسار الحيوي، الحاكم فيها، والذي يمضي في تشييد تجربة ديموقراطية تشاركية يسهم فيها المواطنون من كافة الاحياء وبصورة مباشرة في تحديد نسب الموازنة المحلية. وبين بورتو اليغري الاولى والثانية ثمة عام كامل واصلت فيه ((حركة مناهضة العولمة)) تألقها كما في جنوى ضد قمة الثمانية مع ما رافق ذلك من طرح لاشكاليات حول مناهضة تجنح الى العنفية واخرى اقرب الى حسابات الاعتدال. كذلك يفصل بين الانعقادين توصل المنتدى الى شرعة للمبادئ تصيغ فضاء تعدديا مفتوحا قوامه اللقاءات من اجل تعميق عملية التفكير الحر للخبرات. اكدت الشرعة على ما يرمي اليه المنتدى من ((عالمية اخرى)) تضامنية فقد جرى رفض كل من المنظارين الشمولي والاختزالي للتاريخ باعتبار ان الديموقراطية هي الطريق الانسب والاوحد لحل مشكلات المجتمعات، وان عالما افضل هو في تعريفه، عالم ممكن. وعلى هذا الاساس ينظر المنتدى الى نفسه بصفته الجامعة لما امكن من حركات المجتمع المدني الوافدة من كل بلدان العالم، غير انه لا يعتبر نفسه جهة تمثيلية او حصرية تختصر المجتمع المدني العالمي. اما في ما يتعلق بتركيبته الداخلية. فقد نص البند الثامن من الشرعة على ان المنتدى لن يكون سلطة ليتنازع عليها المشاركون في لقاءاته كما انه لن يدعي تقديم بديل أحادي في اي من الموضوعات المطروحة. لعل المنتدى الاجتماعي العالمي هو بالدرجة الاولى قوة اقتراح، وهنا تكمن اهميته، كما تظهر إلى حد ما حدوده. ان محك تقدير فعالية المنتدى يكون في النظر الى قدرته على افساح المجال وتأمين المناخات المساندة لتداول ومناقشة وابراز ما يمكن ان يشكل بدائل واقعية وجذرية لمشكلات ومعضلات باتت المعاناة منها تتخذ طابعا عالميا بالقدر نفسه الذي تظهر هذه المشكلات فيه، وفي احيان كثيرة، في ثياب شديدة المحلية والخصوصية. ولكن كيف يمكن لقوة الاقتراح هذه ان توفق بين تأكيدها على ان عالم آخر ممكن، وبين تعريف السياسة كفن الممكن؟ لن يكون ثمة توفيق من دون توسيع حدود الامكان السياسي فتشمل ما يعتقد جزافا على انه من قبيل المحال. اليوم يعتبر التمنع عن دفع الدين الخارجي للعالم الثالث من الامور المستحيل تصورها بالنسبة الى الجماعات المسيطرة. بيد ان الناشطين في حركات ((المناهضة)) لهم رأي يخالفهم. فحسب تصوراتهم، وجلها ما سيزين هذا العام بالمثل الارجنتيني، ان التمنع عن الدفع هو الخيار الواقعي الوحيد. كذلك الامر بالنسبة الى مسألة اعادة توزيع الملكية والارض، فهي مسألة غير مطروحة عند حكام البرازيل، ولكن ((حركة الشغيلة الريفيين)) الذين يفتقدون للارض، وعموم الحركات الاجتماعية البرازيلية والعالمية لها موقف وممارسة مختلفان، وهي تتطلع الى الاصلاح الزراعي من جديد كاستراتيجية واقعية، ووحيدة متاحة. هذا التوق الى طرح وانضاج وتداول المشاريع البديلة هو الذي أكسب منتدى بورتو اليغري سحنة خاصة، فلم يعد الامر مقتصرا على تشكيل شبكات معلومات وانما جبهات مشتركة تربط بين قطاعات تتلاقى في اهتماماتها رغم الظروف والسياقات المتباينة والمتشعبة. من سياتل الى بورتو اليغري ثمة ظاهرة نشأت ومضت تبرز معالمها في كل جولة، ولكن ايضا مع كل نضال تخوضه حركة اجتماعية على الصعد الاكثر محلية. بورتو اليغري مثلت خطوة متقدمة قياسا الى سياتل، فلم يعد التقاطع بين الاسباب المتعارضة هو وحده الدافع الى تنظيم التحركات المناهضة للنيوليبرالية ومؤسساتها، وبقدر حرص المنظمات البرازيلية الثماني التي كانت في اصل الدعوة الى المنتدى على الا يكون هذا الاخير لقاء للأعيان بل فسحة لتلاقي وتعاضد الناس الذين يمتلكون ارادة بناء مشترك، فقد جرى النظر الى ((التبادل)) بين الحركات الوافدة من مختلف البلدان على انه الكلمة السيدة، فكما نشأت في البرازيل تآلفات ضمن النطاق الوطني في ما يتصل بالنضالات من اجل المسكن او من اجل الارض، فقد اخذت تمفصلات دولية في النمو، حول مسائل متنوعة من الديون، وفرض الضريبة على عمليات الرأسمال المضارب، وصولا الى حقوق الاطفال. بيت ويرل، اللاهوتي السويسري المقيم في البرازيل منذ اعوام، والذي يعمل كمستشار ((لمركز الحركات الشعبية)) (احدى المنظمات الثماني التي كانت في اصل الدعوة)، ينظر الى ما يحدث بوصفه ((اممية الجزئيات)) التي تستمد قوتها من الثروة الكبيرة التي يمثلها هذا التنوع في المشاركين والهويات. ان عملية التبادل تتقصد عنده نسج ((معطف ارلوكين)) المؤلف من الف قطعة قماش مختلفة الالوان، والذي بإمكانه إيواء الجميع. لقد امسى حضور الحركات الاجتماعية السمة الاساسية لمنتدى بورتو اليغري، ولم يحدث ابدا قبل ذلك ان شاهدنا عملية مماثلة من التعاضد بين المتحدات الفلاحية في ما بينها، وبين النقابات، والحركات المواطنية الجديدة مثل اتاك (جمعية الضريبة على العمليات المالية للنساء) فضلا عن الجماعات الاثنية. فما الذي يمكن ان تشكله فسيفساء المواطنية هذه، التي ان اتفقت على اخصامها المشتركين من مؤسسات وشركات وحكومات، وارتضت مواجهة اصناف من السياسات، فقد بقي الكثير الكثير لتفعله، وبقي السؤال ليطرح نفسه حول ما اذا كان هذا الظهور للحركات الاجتماعية بمثابة حل او تجاوز او استبقاء لازمة اليسار في صورته التقليدية المشكلة من احزاب سياسية. لقد ظهرت التآلفات الحالية بين الحركات الاجتماعية بعد اختمار هذه الحركات في اطار ازمة توجهات مختلف انواع اليسار، وهي جاءت لتقدم مثلا اضافيا في ان السياسة كما الطبيعة ترهب الفراغ. ففي المرحلة الدفاعية، اي في المرحلة التي يتعاون فيها المواطنون للدفاع اساسا عن مكتسبات حصلوا عليها في مراحل سابقة، عامت هذه الحركات الاجتماعية في الفراغ الذي تركته الاحزاب السياسية. اما اليوم فثمة متغير يستحق التوقف عنده، وهو ما يعبر عنه اريك توسان، عضو اللجنة الدولية المنظمة للمنتدى ومسؤول اللجنة المطالبة بإلغاء ديون العالم الثالث، حين يقول ان هذه الحركات التي كانت ترتكز في السابق على الدفاع عن مصالح قطاعات تمثلها، باتت تمتلك اكثر فأكثر منظار المجموع، وتحاول البحث عن اجابات مشتركة لاسئلة متنوعة الخصوصية. ثمة حركات اجتماعية باتت اليوم اكثر جذرية وأكثر قدرة على اطلاق المبادرات من اكثرية الاحزاب السياسية لليسار في العالم، ولكن تبقى المفاضلة بين منطوق الحركة الاجتماعية ومنطوق الحزب السياسي امرا عبثيا. فالحركات الاجتماعية وان ملأت في احيان كثيرة ما شغرته الاحزاب السياسية المعهودة فهي غير قادرة في النهاية على استبدال الاحزاب، لان قوة الحركات الاجتماعية ترتكز على طابعها الهجين، والمتعدد اجتماعيا، والمتحلق وظيفيا على اساس بنى غير مستقرة. وعلى صعيد آخر، وكما يرى توسان، فان الحركات الاجتماعية اذ تقدم اطرا مناسبة لنشاط الحزبيين، يجدر بالآخرين الا يقوموا بعملية سلب لهويتها الخاصة والمستقلة. ان الحركة الاجتماعية ليس لها نفس درجة المتطلبات قياسا بالأحزاب، ذلك ان هدفها الاول ليس السلطة السياسية. هذا ما تظهره بشكل خاص تجربة ((حركة بلا ارض)) البرازيلية التي تعمل على تأكيد استقلاليتها عن الاحزاب والكنائس والمنظمات غير الحكومية من دون ان تتخذ موقفا سلبيا منها. وفي مسعى لتجنب مشكلة كالتي يطرحها تطلب بعض تيارات ((حزب الشغيلة)) الحركة بأن تكف عن مصادرة الاراضي عشية كل استحقاق انتخابي. لا تقتصر صعوبة طرح العلاقة بين المجال المحدد للحركات الاجتماعية والمجال المحدد للاحزاب السياسية على مسألة السلطة، بقدر ما تمتد اليوم لتشمل الموقف السياسي نفسه، فما يتخوف منه اريك توسان في ما يتعلق بالمنتدى الاجتماعي العالمي ليس محاربته من الخارج بل من طريق الدخولية التي يمكن ان تفقده طابعه الخاص. من هنا دعوته الى وعي انه في الارقام المتوفرة والتي تشير الى تضاعف عدد الوفود والمندوبين، ثمة مؤشرات الى اتساع نسبة الوزراء والبرلمانيين بمن في ذلك من هم من يمين الوسط قياسا بالعام الماضي، وتوسان يستدرك، فيميز في ذلك ما يمكنه ان يقدم ايجابيات وما يمكن ان يحمل سلبيات. وأيا يكن الامر فهو يرد التزايد المحتمل لقطاعات يمين الوسط في المنتدى الى ما تعيشه هذه القطاعات وبخاصة في اوروبا من ازمة مشروعية، تماما كما هو الحال بالنسبة للاحزاب الاشتراكية الديموقراطية او البيئية التي تحكم بلدانا وتبتعد عن الانتظارات الشعبية ثم تؤم بورتو اليغري بداعي الاستزادة البلاغية. لذا فان احدى المهام المطروحة لتلافي محاولة اعادة التأطير تتقوم في تثبيت واغناء الحق المواطني في التحرك، والاضراب والعصيان المدني. يخشى توسان من ان ينحدر النقاش الى الفصل بين مناهضة سلمية واخرى عنفية، فيعتبر ان اساس النقاش ليس معرفة اذا كان تكسير واجهة محل امرا صحيحا ام خاطئا، فالسؤال الاساسي ينبغي ان يتعلق بتحريك الجماهير من اجل الدفاع عن حقوقها الاساسية او فرضها. ليست المسألة اذا عند توسان وسواهم من يسار المنتدى هي التوجس من الآتين من اليمين والوسط. فلكل الحق في المجيء الى بورتو اليغري، ولكل مكانه في المنتدى، وليس بوسع احد تهميش اي كان، وانما المحك يبقى في مضاعفة القدرة على الاقتراح عند الحركات الاجتماعية...
------------------------------------------------------- لماذا العولمة البديلة؟
------------------------------------------------------
يقدم منظمو بورتو اليغري هذه الأرقام للإجابة عن السؤال: تفوق ثروات اغنى 200 فرد في العالم دخل 41 من سكان المعمورة (حوالى 8،2 مليار انسان) تفوق ثروة اغنى 3 افراد الدخل القومي ل 48 دولة هي الأفقر مجتمعة تؤمن 1 من ثروة ال 200 ملياردير دخول جميع ابناء العالم الى المدارس 5 آلاف عربي يملكون 300 مليار دولار (اكثر من نصفها موظف في اوروبا والولايات المتحدة وبعض اسواق المال العالمية) تقل حصة الدول النامية (وفيها 80 من سكان المعمورة) من الناتج المحلي العالمي عن 20 120 مليون طفل في العالم غير ملتحقين بالمدارس 880 مليون انسان امي (من بينهم 65 مليون عربي) مليار انسان معدل اعمارهم 40 عاما 3،1 مليار انسان لا يجدون الى المياه النظيفة سبيلا 840 مليون انسان مصابون بسوء التغذية اكثر الدول النامية تنفق على الديون الخارجية وخدمتها ضعفي ما تنفقه في قطاعات التنمية البشرية لديها (الصحة والتعليم والاسكان) مليار عاطل عن العمل في العالم اليوم (ما يقارب ثلث القوى العاملة ) 1 من كل 8 افراد في الدول الغنية فقير 1 من كل 5 شباب في البلاد الغنية عاطل عن العمل المصدر: برنامج الأمم المتحدة للتنمية البنك الدولي تقارير العام 2000
#السفير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
... وماذا يعني أن تكون يمينياً؟
-
ماذا يعني أن تكون يسارياً في لبنان اليوم؟
-
تدهور البيئة توازي الحرب على الإرهاب
-
أولى حروب القرن وهزيمة الإسلام السياسي
-
كيف أنهت سنة 2001 أيامها... علمياً؟
-
سلبيات العولة والإبداع النسوي في مؤتمر نسائي دولي في القاهرة
-
محكمة دولية للعنف ضد النساء.. في القاهرة
-
في وداع نسيب نمر ..... الصلابة الفكرية والنضالية
-
أين العلمانية من مجمل الحلول المطروحة؟
-
الفتيات الأفغانيات يعدن إلى المدارس المهدّمة
-
اللقاء اللبناني حول العولمة يطالب بنشر اتفاقية الشراكة
-
عام سيّئ على قطاع التكنولوجيا
-
تعقيب حول فصل أربعة شبان من الحزب الشيوعي اللبناني
-
حقوق الإنسان متأخرة في العالم الإسلامي
-
تفاقم الاحتجاجات المطلبية في فرنسا جوسبان حاول ((شراء)) الهد
...
-
الاتحاد العمالي يتحدث عن خطة للتحرك
-
نحو ((ترشويكا)) في وسائل حماية الكومبيوتر
-
المنظمات المناهضة للعولمة تدعو لمواجهة تداعيات 11 أيلول
-
نساء تركيا يتمردن على التنورة ويطالبن بحق ((ارتداء السروال))
...
-
ثمة عالم آخر ممكن
المزيد.....
-
الحكومة الإسرائيلية تقر بالإجماع فرض عقوبات على صحيفة -هآرتس
...
-
الإمارات تكشف هوية المتورطين في مقتل الحاخام الإسرائيلي-المو
...
-
غوتيريش يدين استخدام الألغام المضادة للأفراد في نزاع أوكراني
...
-
انتظرته والدته لعام وشهرين ووصل إليها جثة هامدة
-
خمسة معتقدات خاطئة عن كسور العظام
-
عشرات الآلاف من أنصار عمران خان يقتربون من إسلام أباد التي أ
...
-
روسيا تضرب تجمعات أوكرانية وتدمر معدات عسكرية في 141 موقعًا
...
-
عاصفة -بيرت- تخلّف قتلى ودمارا في بريطانيا (فيديو)
-
مصر.. أرملة ملحن مشهور تتحدث بعد مشاجرة أثناء دفنه واتهامات
...
-
السجن لشاب كوري تعمّد زيادة وزنه ليتهرب من الخدمة العسكرية!
...
المزيد.....
-
فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال
...
/ المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
-
الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري
...
/ صالح ياسر
-
نشرة اخبارية العدد 27
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح
...
/ أحمد سليمان
-
السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية
...
/ أحمد سليمان
-
صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل
...
/ أحمد سليمان
-
الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان
...
/ مركز الآن للثقافة والإعلام
-
المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال
...
/ مركز الآن للثقافة والإعلام
-
نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال
...
/ مركز الآن للثقافة والإعلام
-
جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م
...
/ امال الحسين
المزيد.....
|