|
عن توبيخ السوريين العلويين المتجدد
راتب شعبو
الحوار المتمدن-العدد: 7737 - 2023 / 9 / 17 - 13:32
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
في الشهور الأولى من الثورة السورية، فهم الكثيرون عدم مشاركة الكتلة الشعبية من العلويين في المظاهرات المطالبة برحيل الطغمة الأسدية، على أنه خوف من ضياع امتيازات يتمتعون بها في ظل "نظام علوي"، فليس في مصلحتهم انتصار ثورة تساويهم مع بقية السوريين. لم يقتصر التحليل المذكور على الإسلاميين أصحاب تعبير "النظام العلوي"، بل سارت على هذا الطريق أيضاً عقول غير إسلامية. وفق ذلك، فإن رفض العلويين "المدللين" للمساواة هو ما جعلهم يقفون ضد الثورة. كان هذا الفهم أساساً ثابتاً لتوبيخ العلويين ككتلة شعبية دعمت نظاماً مجرماً لأنه يوفر ويصون لها موقعاً ممتازاً في المجتمع السوري. وقد عرض أصحاب هذا الفهم، وهم في الغالب من خارج البيئة العلوية، مفارقة طريفة وذات دلالة، حين راح ينوس توبيخهم بين اعتبار العلويين عبيداً، كناية عن خدمة السلطة وعبادة رموزها أو حتى عبادة القيد والإحجام عن كسره، وبين اعتبارهم سوريين ممتازين، كناية عن مكاسبهم قياساً على بقية السوريين. دلالة هذه المفارقة هي أن الفهم المذكور يقوم على أساس خاطئ هو افتراض تمتع العلويين بامتيازات فعلية في ظل نظام الأسد. معظم المعارضين العلويين لم يشاركوا هذا الفهم، لأنهم على دراية بالوضع البائس لهذه الكتلة البشرية التي تنسب السلطة إليها، حتى يمكن أن تسمع من يقول مثلاً "إن العلويين يحكمون سوريا". والواقع أن صاحب السلطة الفعلية بين العلويين تحول إلى سيد يترفع على محيطه الاجتماعي ويستخدم سلطته ضد الأهالي حين يقصرون في إرضاء جشعه. هذه قاعدة مطردة في منطق السلطات المستبدة. من القصص المعروفة مثلاً أن أحد كبار ضباط المخابرات منع شق طريق إلى قريته لأن بعض الأهالي رفضوا بيعه الأراضي المجاورة لقصره الذي شقت له طريق خاصة. ومن القصص المعروفة أيضاً أن أحد المسؤولين "تواسط" لصالح عائلة من أجل نقل ابنهم المعلم الذي يدرّس في محافظة بعيدة، إلى التدريس في مدرسة القرية، مقابل أن تقيم اخت هذا المعلم في بيت المسؤول في دمشق لمساعدة الزوجة في أعمال المنزل. المبدأ الذي يتم إغفاله هو أن السلطة الفاسدة وغير المقيدة تستخدم وتستهلك الشرائح الفقيرة، وليس العكس بأي حال. بعد سنوات من التعثر والفشل السوري العام، انتهت موجة التوبيخ الأولى تلك لتبدأ موجة توبيخ جديدة للعلويين لأنهم لا يخرجون ضد نظام الأسد، رغم الحضيض المتعدد الجوانب الذي يعيشونه. يتولى هذا التوبيخ الجديد معارضون علويون قدماء أو مستجدون، وينطلق من أنه ليس في حياة العلويين ما يميزهم، وما يمكن بالتالي أن يقعدهم عن الخروج على نظام الأسد أسوة ببقية السوريين. وهكذا فإن هذه الفئة من الموبخين لا تجد، على خلاف الفئة الأولى، سبباً يفسر عدم خروج العلويين ضد طغمة الأسد. على هذا يميل توبيخ هؤلاء إلى أن يكون قاسياً وأن ينطوي على شتائم بحق العلويين مثل "قلة الأخلاق" و"انعدام الكرامة"، ويصل الأمر أحياناً إلى حد البصاق. يسمح بهذا المستوى من الشدة، كون هذا التوبيخ "أهلياً"، أي يصدر عن أبناء من الطائفة نفسها، فلا يمكن لمن هو من غير هذا المنبت أن يصل توبيخه العلني إلى هذا المستوى، وإلا لاعتبر كلاماً طائفياً فظاً ومستفزاً. كان حرياً بمن اعتقد في البداية أن انكفاء العلويين عن الثورة ناجم عن تمتعهم بامتيازات، أن يراجع قناعته حين رأى أن العلويين لا يخرجون ضد النظام رغم انعدام مكاسبهم وحضيض عيشهم. فقد نقد الواقع قناعتهم السابقة بصراحة. ولكن يبدو أن الموبخين في الموجتين، مع إدراكنا لطيب النوايا، لا يسعون كثيراً إلى فهم الدوافع المتشابكة (التصورات الخاصة ونمك استيعاب التاريخ الحديث والشروط المادية المحيطة ... الخ) التي تحدد سلوك هذه الكتلة البشرية أو تلك. بدلاً من محاولة فهم سلوك لا يروق لنا من جماعة ما، من الأسهل أن نعتبر سلوكها شاذاً وأن نكيل التقييمات السلبية بحقها. كما لو أن الجماعات البشرية جواهر متفارقة لا تحكمها الشروط، منها جماعات ثورية بطبيعتها، ومنها جماعات تستطيب الذل والجوع والعبودية. ومن الطبيعي أن سوق التوبيخات لا توجد في أرض الناس المستهدفين بالتوبيخ، بل تزدهر في أرض خصومهم أو من يروق لهم سماع هذه التوبيخات التي تصبح، والحال كذلك، إرضائية وعديمة الفائدة. الكتلة البشرية التي تسمى العلويين تجد نفسها، منذ سنوات، في مأزق عميق لا يزيده الزمن إلا عمقاً، مع تزايد الإفلاس السياسي للطغمة الأسدية، وتزايد ارتهانها "للحلفاء"، وازدهار فساد الحرب وأربابه، وتزايد العبء الاقتصادي للناس بسبب النهب والفساد وتوقف عجلة الإنتاج في مجتمع انهكه اقتتال عبثي تديره مصالح غريبة عن عموم السوريين. وليس مأزق العلويين هذا سوى أحد أعقد جوانب المأزق العسير الذي أوصلت الطغمة الأسدية المجتمع السوري ككل إليه. لدى العلويين في سوريا رهاب تأصل على مدى عقود من حكم عائلة الأسد، هو رهاب التغيير. وهكذا فإن مأزقهم هو أنهم عالقون في رفض تغيير ما ينبغي تغييره، مثل "بالع الموس على الحدين". كل ما يمكن أن يقود إلى التغيير السياسي، بات مصدر رهاب لدى العلويين. لاحظ مثلاً موقف عموم العلويين من المظاهرات "غير الإسلامية" في السويداء اليوم. في الحق، من العبث انتظار دور فاعل للكتلة العلوية في عملية تغيير سياسي في سورية. الأصوات الانتحارية التي تخرج من الساحل هذه الأيام هي صرخات ألم أكثر منها صرخات احتجاج سياسي، عدا عن كونها أصوات متفرقة. هذه واحدة من تجليات مأزق العلويين. ومن العبث البحث عن تطمين للعلويين. مبدأ التطمين بحد ذاته ينم عن مشكلة لا ينفع معها التطمين، أقصد انعدام الثقة، والحق إنه انعدام ثقة متبادل ومستقر بين الجماعات السورية المختلفة. أما مبدأ التوبيخ فينتهي غالباً، رغم النوايا الطيبة، إلى عكس ما يريد فاعلوه، إن كانوا يريدون حقاً تحريك الجماعة العلوية ضد نظام الأسد. التغيير السياسي في سوريا سيكون غالباً ضد رضى العلويين، حتى إن كان، في النهاية، في مصلحتهم مع جميع السوريين.
#راتب_شعبو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نقاش مع كتاب -سؤال المصير- لبرهان غليون
-
عن مشكلة الرموز في سورية
-
أهمية حركة 10 آب في سوريا
-
ماذا ينتظر سورية في المستقبل
-
ظاهرة الموالين الغاضبين
-
البكالوريا السورية ضحية الغش العام
-
السجن يتسلل إلى نفوسنا
-
أجراس بعيدة وكتل سياسية في المنفى لقاء برليني مع راتب شعبو/
...
-
الغضب المعزول في فرنسا
-
عن قلق المسلمين في الغرب
-
هل المثقف السوري طائفي؟
-
-حانة الأقدار-
-
التحليل السياسي الماورائي
-
العزلة هي الشرط الأنسب لنظام الأسد
-
عالم الزنازين
-
النجاح والفشل في الثورة
-
القوات الموازية وتحطيم الدولة في السودان
-
الحياكة الناعمة في -أطباق المشمش-
-
هل يجرؤ النظام في دمشق على الانفتاح؟
-
الحل الأمني على الطريقة الفرنسية
المزيد.....
-
-جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال
...
-
مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش
...
-
ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف
...
-
ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
-
حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك
...
-
الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر
...
-
البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
-
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
-
-أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك
...
-
ملكة و-زير رجال-!
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|