|
المناضل الشيوعي: الصفات والدور والقيم / خوان باجانا ج
مرتضى العبيدي
الحوار المتمدن-العدد: 7720 - 2023 / 8 / 31 - 01:11
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
المناضل الشيوعي: الصفات والدور والقيم
"إننا نتميز بقدرتنا وشجاعتنا وجرأتنا في كل النضالات التي نمثل فيها بشكل ملموس المصالح العليا للطبقة العاملة ..." خوان باجانا ج
في موضوع الصفات الواجب توفرها في المناضل الشيوعي، جرت وما زالت تجري مناقشات مختلفة في سياقات مختلفة. وبطبيعة الحال، في التحليلات والآراء والمقترحات، تطغى عموما المفاهيم الأيديولوجية والسياسية التي تظهر من خلالها المصالح الطبقية. حول هذا الموضوع، على وجه الخصوص، نجد جملة من الحجج والصيغ في الأدب الماركسي اللينيني، والتي تؤسس وتنظم مفاهيم البروليتاريا الثورية.
أن تكون شيوعيا: نتاج للوحدة الجدلية بين النظرية والممارسة أن تكون شيوعياً يعني تبني المفاهيم العلمية للبروليتاريا الثورية حول تطور الصراع الطبقي، والمهام التكتيكية والاستراتيجية للبروليتاريا الثورية. يجب أن يُفهم هذا الافتراض في الوحدة الجدلية بين النظرية والممارسة. ولذلك، فأن تكون شيوعياً يبدأ بمعرفة وفهم العناصر الأساسية والجوهرية للماركسية اللينينية، من أجل التقدم نحو استيعابها في المستويات الأعلى. كل هذا في إطار المشاركة الفعالة في الصراع الطبقي. بالطبع، نحن نفترض أن الماركسية اللينينية هي مجمل النظرية والممارسة التي تتطور من خلال أعمال البروليتاريا الثورية، والتي تمثلها دائما، في النضال السياسي، الأحزاب الشيوعية، التي هي أعلى شكل من أشكال التنظيم. وبالإشارة إلى العناصر الأساسية والرئيسية للماركسية اللينينية، يجب أن يكون مفهوما أنها تحتوي أيضا على المقترحات والمقاربات التكتيكية التي يتم طرحها في مختلف اللحظات والمراحل التي يمر بها النضال الثوري للطبقة العاملة وحلفائها.
الشرط الأساسي: العضوية في الحزب الشيوعي. إن اكتساب الصفة الشيوعية يرتبط بالانضمام إلى الحزب الثوري للطبقة العاملة. ففي مثل هذه المنظمة يستوعب الناس بشكل فعال ومستمر الأفكار الماركسية اللينينية ويضعونها موضع التنفيذ. يمكننا أن نؤكد أنه لكي تكون شيوعيًا، فإن عملية التطور الأيديولوجي والسياسي ضرورية ولا يمكن تصورها خارج هذا الإطار. لقد أشار الرفيق لينين بحق إلى أنه ليس كل رفيق على الطريق أو عامل مضرب يمكن اعتباره شيوعيا بالفعل؛ أنه من الضروري أن ينتقل من وضع المناضل الشعبي إلى وضع القائد السياسي الثوري. في المادة الأولى من النظام الأساسي للحزب الشيوعي الماركسي اللينيني في الإكوادور، تم تحديد متطلبات المناضل الشيوعي. ونحن نرى بوضوح أن الشروط الأساسية ترتبط باعتماد استراتيجية البروليتاريا وتكتيكها الثوريين، المنصوص عليها في الخط العام للثورة والبرنامج وإعلان المبادئ والنظام الأساسي والسياسات التي يحددها المؤتمر العام واللجنة المركزية. كما أن الاستعداد للامتثال للقرارات مطلوب أيضًا، بناءً على العضوية في إحدى منظمات الحزب. إن جزءا أساسيا من المفهوم الماركسي اللينيني هو النضال في الحزب الشيوعي، كضمان لتعزيز المواقف الأيديولوجية والسياسية البروليتارية. ونؤكد أنه لا يمكن للمرء أن يكون شيوعيًا خارج الحزب الشيوعي، حتى لا يكون مجرد نضال يستجيب لبعض الشكليات. ففي صفوف الحزب تتجلى سلسلة من الجوانب التي تؤكد حالة المناضل إزاء التغيير الثوري من منظور البروليتاريا. وهنا وجب التأكيد على أن تحديد المناضل الشيوعي يتم من خلال قناعاته الثورية العالية، ودعوته إلى السلطة وصفاته القيادية، وهي الصفات التي اكتسبها من خلال الطراز اللينيني للحزب، والتي من بينها المشاركة النشطة في الصراع الطبقي على أساس الأفكار الماركسية اللينينية. بالنسبة للمناضل الشيوعي، فإن المشاركة في اجتماعات الحزب ليست عملاً شكليًا، بل هي إظهار فعال للالتزام باستراتيجية وتكتيكات الثورة البروليتارية؛ ويمكن اعتبار الالتزام بحضور اجتماع الحزب هو الخطوة الأولى في اكتساب صفة المناضل الشيوعي. في الاجتماعات يلعب الشيوعي دوره كمنظم للثورة البروليتارية. ومن خلال آرائه ومقترحاته، فإنه يساهم في توضيح الطرق التي يجب أن تسترشد بها الجماهير العاملة؛ وتسمح مشاركته النشطة بتقدير أفضل للواقع، وحل مختلف المشاكل التي يتطلبها النضال الثوري؛ في الواقع، فإن وجوده يساهم في النضال الأيديولوجي وفي أن يكون حصنا في الممارسة العملية للحزب. تشكيل المناضل الشيوعي وصقله من خلال التدريب والمشاركة في المعارك. لقد سبق أن أشير إلى أن حياة الشيوعي تتكشف في خضم الصراع الطبقي. أن الأفكار والممارسات السائدة، هي أفكار وممارسات البرجوازية، تصل إلى المجتمع بأكمله وهي موجهة بشكل خاص ضد الثوريين. هناك حملات دائمة مناهضة للشيوعية، موجهة أساسا ضد الحزب الثوري للطبقة العاملة، وعلى وجه الخصوص، ضد مناضليه. كل هذه الحملات تنطلق بأفكار تشوه وتغير المحتوى الحقيقي للماركسية اللينينية. لقد خرج المناضل الشيوعي وسيخرج منتصرا، من هذه الحملات، من خلال تثبيت نفسه على مستويات جديدة في النظرية الماركسية اللينينية، أي من خلال الحصول على فهم أفضل وإتقان لها، وهو عامل أساسي ومحدد إلى حد كبير، لا لشرح سلسلة من الظواهر التي تنشأ في تطور الصراع الطبقي فحسب بل وكذلك لصياغة البدائل الثورية. لقد سبق أن قيل إن صلاحية الماركسية تكمن في مفاهيمها العامة، وأن هذه الصلاحية تستمر بشرط حسن تطبيقها على الواقع الملموس. ولمواجهة هذه الهجمات المناهضة للشيوعية وهزمها، لا غنى عن النضال الأيديولوجي، أي النضال المفتوح ضد الآراء والتحليلات والممارسات غير البروليتارية، بهدف الإطاحة بها والقضاء عليها. لقد ثبت أن الصراع الأيديولوجي الذي يحافظ على قوى الشيوعية هو الذي يجري داخل الحزب؛ هناك فقط يمكن محاصرة وهزيمة المفاهيم والتحليلات التي تضعف معنويات الشيوعيين أو تربكهم. وقد أشار الرفيق ستالين إلى أن الشيوعي مصنوع من نسيج خاص، يتيح له أن يمتلك نقاط القوة والمهارات اللازمة لمواجهة الأعداء الأقوياء وهزمهم. وهذا النسيج هو الذي يمنح الماركسية اللينينية النظرية والممارسة التي تسلحنا وتملؤنا بالثقة اللازمة للتأكيد على أن رسالة الطبقة العاملة ضرورة للشعوب وهي بديل متأكّد ولا مفر منها. ويتحقق دور الشيوعي في الحزب وفي العمل الثوري. تم التأكيد في وثائق الحزب على أن المناضل الشيوعي هو زعيم سياسي ثوري أمام الجماهير؛ وأنه بسبب تملكه للماركسية اللينينية، فهو في وضع أفضل، حتى من القادة الطبيعيين للجماهير، ليس فقط لفهم المشاكل والظواهر التي تؤثر على الشعوب، ولكن أيضًا لإيجاد وسائل النضال من أجل التغييرات الثورية وإحداثها. يأتي الشيوعي من الطبقات الكادحة، كما هو منصوص عليه في المادة الأولى من النظام الأساسي للحزب. مثل العمال وغيرهم من عامة الناس، نحن نعيش من خلال العمل الذي لا يقوم على استغلال عمل الآخرين؛ إن الجهود المستمرة تخلق الظروف الملائمة للتطور الفكري والروحي، ومن خلال العمل نلبي المتطلبات المادية المختلفة. نحن الشيوعيين نحمل التأكيد على أن التغييرات الثورية يتم تنفيذها من قبل الجماهير، المنقادة بمواقف ثورية، الأمر الذي يقودنا إلى تحديد أن العلاقة بين الحزب والجماهير هي شرط لا غنى عنه لتنفيذ الاستراتيجية الثورية، وعلاوة على ذلك، فإننا نصر على أن هذا يتحقق بالكامل من خلال العلاقة الملائمة والفعالة بين المناضل الشيوعي والجماهير. من أجل تجسيد علاقة الحزب مع الجماهير، لا غنى عن معرفة وإتقان المفاهيم المادية، والمنهج الجدلي، أي العناصر الأساسية للماركسية اللينينية. عندما نتحدث عن تأكيد الذات في المفاهيم الأيديولوجية والسياسية والتنظيمية للبروليتاريا الثورية، لا يمكن فهم ذلك على أنه تعلم وصفة أو صيغة ما. بل إن قوة الماركسية تكمن في معرفة كيفية تطبيقها في ظروف ملموسة. لذلك، لتحقيق دور الشيوعيين، من الضروري معرفة كيفية تقدير الواقع بطريقة موضوعية وثورية؛ ولا يمكن أن يكون هناك تحليل صحيح إذا تم بطريقة ميتافيزيقية، بمشاعر إرادوية، والأسوأ من ذلك من خلال الرغبة في تخمين مستقبل الأحداث. لتحقيق دور الشيوعي، من الضروري التعرف على الظروف المادية والأيديولوجية التي توجد فيها الجماهير التي سيتم قيادتها؛ لتحديد موازين القوى، وتحديد العدو الرئيسي الذي يجب مواجهته، ومعرفة كيفية قياس قواته، لنكون قادرين على تفسير العناصر الذاتية الرئيسية للشعب. وعلى أساس كل هذا يتم تحديد أشكال التنظيم والنضال التي سيتم وضعها لتحقيق الأهداف الثورية. وبطبيعة الحال، فإن دور القائد السياسي للجماهير يتجسد من خلال التواجد معهم، والمشاركة الفعالة في تنظيماتهم ونضالاتهم. إن تحديد الأهداف الثورية في الأطر الحزبية يعني جعل الشيوعي عنصرا متقدما يعمل من منظور أوسع وليس مسايرا للحراك العفوي للجماهير. الشيوعي هو الذي يوضح أن النضال من أجل المطالب يعطي فوائد فورية، والتي مع مرور الوقت واستمرار الرأسمالية يتم إبطالها. ولذلك فإن النضال الرئيسي والمركزي للحزب الشيوعي بشكل عام والشيوعيين بشكل خاص، هو من أجل الاستيلاء على السلطة من قبل الطبقة العاملة والشعوب من أجل بناء المجتمع الاشتراكي والشيوعية. ومن هذا المنظور يؤكد المناضل الشيوعي بشكل أساسي على التنظيم السياسي للجماهير، في الأشكال المختلفة التي ينشئها الحزب؛ وهذا لا ينفي بأي حال من الأحوال أهمية المنظمات الاجتماعية والنقابات العمالية. من بين المنظمات السياسية، الأهم هو الحزب؛ ولذلك، فإن المهمة الدائمة والرئيسية للشيوعي هي تنظيم العناصر الأكثر تقدما من الجماهير في الحزب، أولا كمرشحين، ومن خلال عملية التدريب النظري والعملي، كمناضلين، وبالتالي ضمان الارتباط الكامل بين الحزب والجماهير.
يتم تأهيل المناضل الشيوعي بالعمل الشيوعي. وقد أشار الرفيق لينين إلى أن الخصائص المهمة للشيوعي هي خصائص المنظم والمحرض والداعية؛ نحن نأخذها كمحتويات وليس كأشكال، لذلك، في العمل اليومي للشيوعي، يجب أن يكون هناك نشر دائم، وبروح المبادرة، لإيديولوجية وسياسة وتنظيم البروليتاريا الثورية. عندما نتحدث عن المبادرات، فإننا نعني إعادة الصياغة مع الحفاظ على المفاهيم الناتجة عن التحليل العلمي والممارسات الملموسة. إن نشر اسم الحزب وسياسته والتعريف برموزه وأبطاله هي مهمة دائمة وإلزامية للشيوعي. ولهذه المهمة، هناك العديد من الأشكال والمساحات التي سنطورها مع الأداء اللينيني للحزب، والارتباط الصحيح مع الجماهير والقناعات الثورية. صحيح أن هناك متحدثين رسميين للحزب، وهذا لا يتعارض مع التأكيد على أن جميع المناضلين هم متحدثون رسميون في الأماكن الملموسة التي نناضل فيها. من أجل إنجاز مهمة نشر الشيوعية بشكل مشرف، من الضروري أن نكون قد خططنا، داخل التنظيم الحزبي، للأنشطة التي يتعين القيام بها، وفي الوقت نفسه، أن تكون لدينا في جميع الأوقات العناصر والقرار للقيام بذلك، أي العناصر الجاهزة للعب دور الشيوعي في جميع الظروف. لقد سبق أن تمت الإشارة إلى مدى أهمية استيعاب النظرية من أجل النضال بشكل صحيح؛ وجزء من ذلك كله هو تبني أساليب القيادة وأسلوب العمل الذي يضمن الأداء السليم لدور الشيوعي. يؤكد الحزب الشيوعي أنه من أجل التقدم في هدف مراكمة القوى للثورة البروليتارية، من الضروري اللجوء إلى مختلف أشكال النضال والاستفادة منها؛ وهذا يعني أن الشيوعي يجب أن يكون مستعدًا لمعرفة كيفية التصرف والقيادة في السيناريوهات المختلفة للصراع الطبقي. لذلك من الضروري معرفة وإتقان العناصر الضرورية لتكون قادرًا على التعامل بشكل مناسب مع العنف الرجعي الذي تمارسه البرجوازية، والذي يتم تنفيذه بطريقة انتقائية أحيانا وبطريقة معممة أحيانا أخرى. يجب علينا نحن الشيوعيين أن نكون مستعدين لمواجهة أي نوع من الهجوم القادم من البرجوازية، وخاصة تلك التي تعدها أجهزة القمع؛ فقط من خلال التأكيد القوي على شخصية الحزب وطبيعته الطبقية، سوف لن نقهر بفعل قمع أعداء الثورة. الحياة الحزبية ليست منفصلة عن الحياة الشخصية؛ في جميع الأوقات، تعتبر تصوراتنا واستراتيجياتنا أساسية؛ حتى في أصعب الظروف وغير المواتية التي نجد أنفسنا فيها، لن نتخلى عن وضعنا كشيوعيين؛ بل على العكس من ذلك، سنعرف كيف نواجههم بطريقة متعجرفة إذا ثبتنا أنفسنا في حالتنا كشيوعيين. ونتيجة لتبني آراء البروليتاريا الثورية، نستطيع نحن الشيوعيين، بقدر ما نؤكد أنفسنا في الماركسية اللينينية، أن نواجه ونهزم سلسلة من الهجمات القادمة من الإمبرياليين من خلال أتباعهم.
أن تكون شيوعياً يعني أن تتمتع بميزات خاصة وقيم إنسانية عليا بالنسبة للشيوعيين، القيم ليست مسألة شكلية، فهي تتميز بشكل صريح عن تلك التي تعلنها البرجوازية. نحن مقاتلون في الخطوط الأمامية. بأهدافنا ومشاركتنا الفاعلة نسير إلى الأمام في كل أنواع المعارك؛ وبطريقة منظمة وحازمة، نواجه أعداء الثورة دون تأخير. إننا نتميز بقدرتنا وشجاعتنا وجرأتنا في كل معركة من المعارك التي نمثل فيها عمليا المصالح العليا للطبقة العاملة. نحن لا نهرب من المواجهة، ولا نخوض المعارك بطريقة غير عقلانية. نحن دائما مسلحون بمقترحات حزبنا؛ كما أننا نأخذ في الاعتبار هموم أولئك الذين يشكلون محيطنا الأقرب، والتي نعرف كيف نأخذها بعين الاعتبار ونتحملها بالمسؤولية التاريخية التي تلزمنا. الانضباط هو ما يميز الشيوعي، وذلك في إطار تمثل القيم التي تحدد الطبقة العاملة وخاصة المفاهيم المتعلقة بظروف الحزب في حد ذاته. ويجب على المناضلين على وجه الخصوص أن يحرصوا على ضمان دور القائد السياسي الثوري للطبقة. إن الانضباط ليس عنصرا شكليا ينشأ عن إرادة الشعب، بل هو نتيجة للأيديولوجية وفهم الدور الذي يجب أن يلعبه في المهام الثورية العليا التي يجب إنجازها. إننا نأخذ من تقاليد الشعوب النضالية العناصر الأكثر تقدما من أجل تطويرها إلى مستويات جديدة؛ ونلخص تجاربهم من أجل إثراء تراث النضالات الثورية. كتعبير عن الأيديولوجية، نعمل نحن الشيوعيين على أن نكون منظمين ومنهجيين وحازمين تجاه أنفسنا، ونعرف كيف نقدر الانتصارات ونحلل الهزائم. ونحن نبحث عن أسباب النتائج قبل كل شيء في العوامل الداخلية، مع الأخذ في الاعتبار وإعطاء الوزن اللازم للأسباب الخارجية. إننا نناضل علناً وجهاً لوجه ضد كل ما يؤثر على النضال الثوري؛ وضد كل أنواع الانحرافات التي تهدد حيوية الحزب. نحن نحرص على حياة الحزب من خلال تطبيق أحكام نظامه الأساسي، والوفاء بواجباتنا والاستفادة من حقوقنا، على النحو المنصوص عليه في المادتين 2 و 3. بفضل الشجاعة الفولاذية، لدينا أكبر قدر من الحساسية التي يمكن أن يتمتع بها أي شخص؛ لقد تأثرنا بظروف الاضطهاد والاستغلال الرأسمالي القاسية التي تتعرض لها الطبقات الكادحة؛ نحن حساسون، ولسنا عاطفيين، ولهذا لا نبقى في وضع الشفقة أو الرثاء، بل على العكس، نحن ساخطون ونقاوم علنا الظلم والتهميش الذي يأتي من البرجوازية. نحن الشيوعيون متضامنون جدًا وهذا يختلف مع الشفقة والصدقات والمساعدة التي تعلنها البرجوازية لصالح المحتاجين؛ التضامن هو الدعم الكامل والفعال الذي نقدمه، والمساعدة غير المحسوبة التي نقدمها، والمساهمة التي نقدمها من إمكانياتنا دون انتظار مكافأة. إننا ندين ونحارب النزعة الفردية والأنانية والانتهازية، ونؤيد العمل المشترك لتحقيق مصالح الشعب. نحن نطور شخصيتنا الثورية، ولدينا حرية المبادرة لإنجاز المهمة النبيلة للثوريين البروليتاريين. نحن ننتقد الدوغمائية والتبسيطية، ونسعى إلى تطوير أنفسنا من خلال استيعاب المادية التاريخية والجدلية بشكل أفضل. نحن نسعى جاهدين للجمع بين أساليب القيادة وأسلوب العمل البروليتاري، ونجمع بين الزخم الثوري والتطبيق العملي. إن عملنا الثوري ليس هواية، بل نقوم به بكل الثبات الذي يسمح لنا بالتفكير والعيش والنضال دائمًا كشيوعيين. إن الإخلاص والصدق الذي نمارسه هو عكس نفاق البرجوازية. نحن نعلن أهدافنا علانية؛ ندرك حدودنا وأخطاءنا من أجل تصحيحها؛ ونبذل الجهود اللازمة للوفاء بشكل فعال بجميع المسؤوليات الموكلة إلينا. نحن نرى الأخلاق على أنها مجموعة من المفاهيم والسلوكيات التي تسمح لنا بأن نكون أقوياء بما يكفي للقتال حتى في ظل أسوأ الظروف. نحن نرى أن الاحترام والأخوة هي الطريقة التي يعامل بها الناس بعضهم البعض. ونعارض "الوعظ الأخلاقي" للبرجوازية، لأنه لا يمثل سوى الباطل والخداع والنفاق. نحن ديمقراطيون، ولا ندعي المسك بالحقيقة المطلقة، فنحن نجمع من الشعب تقاليده النضالية والعديد من عناصر تعايشه؛ نحن نفترض أن الديمقراطية هي قدرة الشعب على التعبير عن آرائه واتخاذ القرار باتجاه مصالحه؛ نحن نثق في القوة الإبداعية العالية للجماهير.
لدينا تاريخنا، ورموزنا، وقادتنا، وأبطالنا. نحن الشيوعيون نحمل تاريخنا المكتوب في كل النضالات التحررية والثورية للطبقة العاملة والشعوب بشكل عام، وفي المعارك المختلفة التي يقودها الحزب للدفاع عن صلاحية الماركسية اللينينية وحيويتها. ومن هذه المعارك، سواء كانت منتصرة أم لا، ولدت متحدة مع المبادرة الإبداعية للشيوعيين، مبادئنا، نشيدنا، شعارنا، علمنا، أبطالنا، قناعتنا الثورية، وروح النضال التي لا تتزعزع حتى النصر. لدينا عقيدتنا التي تقوم وترتكز على المادية التاريخية والجدلية، على عناصر التحليل الأكثر تقدما التي حققها العلم. إن إعلان مبادئنا يتخذ له من بيان الحزب الشيوعي حجر الزاوية. ومن خلال الاستيعاب والإتقان الصحيح لموادنا النظرية، والتي تثبت صحتها في الممارسة الاجتماعية، فإننا نطور القوة التي تمكننا من المضي قدمًا، والتغلب على العقبات التي تنشأ. الرفاق كارل ماركس، فريدريك إنجلز، فلاديمير لينين، جوزيف ستالين، إننا نعترف بهم باعتبارهم قادة البروليتاريا العالمية لمساهماتهم غير العادية والحاسمة في تطوير الماركسية اللينينية، علم تحرير الطبقة العاملة والشعوب، من أجل بناء الاشتراكية، ومجتمع التطور الكامل والحقيقي للإنسانية في ظروف الحرية والعدالة والديمقراطية والرفاهية. نحن لا نعبد هؤلاء الناس، ولكن بالنسبة لهم، كثوريين بروليتاريين، من الناحية النظرية والعملية، فإننا ندرك عبقريتهم ليس فقط في تفسير الظواهر الاجتماعية، ولكن قبل كل شيء قدرتهم على توفير العناصر والحجج لتغيير الواقع البائس للعمال والشعوب في ظل الرأسمالية. إن نشيدنا "نشيد الأممية"، الذي كتبه يوجين بوتييه عام 1871 ولحنه بيير ديجيتر عام 1888، هو صرخة معركتنا التي تنهض بها شعوب العالم لانتصار ثورة البروليتاريا. أما شعارنا، المطرقة والمنجل والنجمة الخماسية، فهو يرمز إلى وحدة الطبقة العاملة والفلاحين في القارات الخمس، ويعبر عن مفهومنا للثورة الاجتماعية للبروليتاريا وطابعها. أما العلم الأحمر، الذي يجسد شعارنا، فهو يرمز إلى دماء الطبقة العاملة وهوية المتمردين الذين يناضلون من أجل التغيير الثوري. إنهم أبطالنا، نسائنا ورجالنا، الذين اغتالتهم البرجوازية في معارك مختلفة والذين لم يستسلموا في مواجهة الأوقات الصعبة وغير المواتية، حيث تمكنوا من الرد بكرامة وشجاعة وإقدام. إنهم هم الذين عاشوا، بفخر الشيوعيين، ليظهروا لنا أننا قوة لا تقهر عندما نتعهد بأنفسنا للقيام بالشرف العظيم المتمثل في أن نكون قادة ثوريين متماسكين للطبقة العاملة. ميلتون رييس، ميغيل بوزو، روزا باريديس، خورخي تينوكو، ديفيد جيفارا، كليبر بالما، ميغيل كامبوفيردي، كارلوس كاسترو سالفاتيرا، لينين غارسيا، فريدي أرياس، خايمي هورتادو، بابلو تابيا هم أبطالنا والذين نؤكد لهم بشكل دائم التزامنا بالسير على دربهم، وهو التزام تلخصه تحية مناضلي الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني بالاكوادور: "رفاقنا الذين سقطوا في الميدان ...، دمائكم جعلت علم الحزب أكثر احمراراً"... "أيها الرفاق الذين سقطوا في النضالات الثورية لشعوبنا... أيها الماركسيون اللينينيون، الحزب سوف ينتقم لموتاه، ويقود الحرب الشعبية إلى النصر". كما نقدر الحياة الشجاعة للرفاق الذين حافظوا، حتى أنفاسهم الأخيرة، على التزامهم بالعمل الثوري، والذين ناضلوا بشكل كبير من أجل تقدم الماركسية اللينينية والدفاع عنها. تحية تقدير إلى واشنطن ألفاريز ورافائيل لاريا وألفونسو سيدينيو وجميع الرفاق. الذين يتم إحياء ذكراهم في كل مقاطعة والذين هم أيضًا حاملي لواءنا ومثال للإنسان الذي سيبني الاشتراكية. كشيوعيين، لدينا شعور قوي بالانتماء إلى حزبنا. نحن ننتمي إليه، لأننا جزء نشط وحاسم من وجوده؛ ولهذا السبب فإننا نتوافق في إخلاصنا للالتزامات القائمة على الموقف وليس على نظرة صوفية؛ كل شيوعي في كل عمل من أعمالنا يمثل المنظمة ونحن نسعى جاهدين للقيام بذلك بشرف الثوري البروليتاري. ومع أهداف ومهام الحركة الثورية للحزب، فإننا نمضي قدما لتحفيز روحنا الشجاعة وعملنا المستمر؛ إننا نتقدم لنكون تمثيل لذلك الإنسان الذي لا يمكن إلا أن يتشكل، بالقيم الروحية والفكرية العالية التي نطمح إليها، في المجتمع الذي ستصوغه الطبقة العاملة بقيادة الحزب الشيوعي والعمل الدؤوب للشيوعيين. مارس 2020 نُشر في مجلة "ريفيستا بوليتيكا"، المجلة النظرية للحزب الشيوعي الماركسي اللينيني بالاكوادور، العدد 36/نوفمبر 2021
#مرتضى_العبيدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشباب والنضال الثوري / ي. روميرو
-
الكتل الامبريالية والواقع / الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني
...
-
الإعلان الختامي لاجتماع دعم شعب النيجر المنعقد في كوتونو في
...
-
-الأزمة في النيجر مرتبطة بالصراع من أجل إعادة تقسيم العالم-
-
السعي الى السلطة وأشكال النضال / ترجمة مرتضى العبيدي
-
في الذكرى 29 لتأسيس الندوة الدولية للأحزاب والمنظمات الماركس
...
-
ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الرابع) /
...
-
ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الثالث) /
...
-
ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الثاني) /
...
-
ملاحظات حول نظرية الدولة في الفكر الماركسي (الجزء الأول) / ت
...
-
انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (النص كاملا) / ترج
...
-
انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (5/5) / ترجمة مرتض
...
-
انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (4/5) / ترجمة مرتض
...
-
انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (5/3) / ترجمة مرتض
...
-
انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (5/2) / ترجمة مرتض
...
-
انتفاضة أكتوبر 2015 المنسية ببوركينا فاسو (1/5) / ترجمة مرتض
...
-
من أجل توسيع نفوذ الحزب بين الجماهير / ترجمة مرتضى العبيدي
-
نهاية الأحادية القطبية: ماذا يعني عالم متعدد الأقطاب، وهل يف
...
-
تحميل أعباء الازمة للعمال والشعوب / ترجمة مرتضى العبيدي
-
احتداد التناقضات الأساسية لعصرنا / ترجمة مرتضى العبيدي
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|