|
عن ( خلق / جعل ) ، التحريم على النفس / النجاح والتوفيق )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7709 - 2023 / 8 / 20 - 00:42
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ما هو الفرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟ مقدمة : 1 ـ ( جعل ) من أكثر الكلمات القرآنية ، وله سياقات مختلفة ، نقتصر منها على ما يخصُّ علاقته ب ( خلق ) . 2 ـ ( جعل ) يأتى تاليا ل ( خلق ). فالله جل وعلا ( يخلق ) ثم ( يجعل ) من خلقه شيئا زائدا ، او يجعل الى خلقه شيئا زائدا . نتتبعها كالآتى : أولا : يأتى ( جعل ) بعد ( خلق ) صريحا. فى قوله جل وعلا : عن خلق الكون وقوانينه 1 ـ (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً )( 15 ) ( وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً ( 16) نوح ) ، 2 ـ ( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً ) ( وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً)النبأ:12 : 13). ( وَبَنَيْنَا ) أى خلقنا . 3 ـ ( وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) الزخرف ) 4 ـ (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى)الأعلى ) عن خلق الانسان : 1 ـ (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً )فاطر:11 2 ـ (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا )الزمر:6 3 ـ ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ) )الأعراف:189 ، 190 4 ـ ( فَاطِرُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنْ الأَنْعَامِ أَزْوَاجاً ) الشورى:11 . ( فطر / فاطر ) أى خلق من لا شىء . 5 ـ(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )الحجرات:13 5 ـ (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ )الملك:23 . ( أنشأكم ) أى خلقكم . 6 ـ ( يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً ) (50) الشورى ) 7 ـ ( لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) البلد ) 8 ـ (إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً) الإنسان:)2 9 ـ ( أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) المرسلات ) 10 ـ ( وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً ) ( وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ 8 : 9 ) 11 ـ ( أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39) )القيامة: ) فى الحور العين لأصحاب الجنة : ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37) )الواقعة) . ( أنشا ) أى فطر ، أو خلق من لاشىء . ثانيا : ويأتى ( جعل ) ضمنيا بعد ( خلق ) ، لا يأتى الفعل ( خلق ) صريحا ولكن المفهوم أنه خلق ثم جعل . قال جل وعلا : عن الكون وما فيه : 1 ـ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً ) يونس:5 2 ـ ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ)الحجر:16 3 ـ (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ)الحجر:20 4 ـ (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً)الفرقان:61 ، 62 5 ـ ( أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) النمل 61 ): 6 ـ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً )الملك:15 7 ـ (أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً ) النمل:86 8 ـ (الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً )البقرة:22 9 ـ (فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ) ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )الأنعام:96، 97 10 ـ (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)غافر:79 11 ـ ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ ) )الملك:5 12 ـ ( أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا ) ( 25) أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا ( 26)وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ ( 27) المرسلات ) 13 ـ (أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَاداً ) ( وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً ) النبأ 6 : 7 ) 14 ـ ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً ) ( وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً ) النبأ 10 : 11 ) 15 ـ ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ بِسَاطاً ( 19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً (20) نوح ). عن الانسان : 1 ـ (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ ) يونس:14 2 ـ ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ ) النمل: ، 62 3 ـ (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) البقرة:30 4 ـ (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) فاطر:1 السؤال الثانى لو شخص حرم شئ علي نفسه مثل حرم علي نفسه ان لا يأخذ مال من صديق له هل اذا اخذ مالا من هذا الصديق يحرم عليه هذا المال ويبقي مال حرام ام يجب عليه كفارة يمين مع انه لم يحلف بالله بل قال مال صديقي حرام علي ؟ لقول الله كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل الا ما حرم اسرائيل علي نفسه هل هذا دليل ان ممكن شخص يحرم شئ علي نفسه ؟ إجابة السؤال الثانى طالما لم يتلفّظ فلا إثم عليه . السؤال الثالث : هل كلمة ( نجح ) ومشتقاتها جاءت فى القرآن الكريم ؟ إجابة السؤال الثالث : 1 ـ لم يأت فى القرآن الكريم كلمة ( نجح ) ومشتقاتها . ورد نفس المعنى فى مصطلح ( أفلح ) ومشتقاته حوالى 40 مرة . 2 ـ وورد نفس المعنى فى كلمة ( توفيق / وفّق ) ، وقد جاءت ثلاث مرات فى القرآن الكريم : 2 / 1 : ـ قال النبى شعيب عليه السلام لقومه مدين : ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) هود ). فالمؤمن بالله جل وعلا وحده يطلب التوفيق والنجاح من ربه جل وعلا . 2 / 2 : قوله جل وعلا عن الصحابة المنافقين : ( فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً (62) النساء ) 2 / 3 : قوله جل وعلا فى توسّط إثنين من أهل الزوج وأهل الزوجة لحلّ الشقاق بينهما : ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً (35) النساء ). النجاح / التوفيق فى إزالة الشقاق يكون إذا توفرت لديهما النيّة المخلصة فى الاصلاح .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لاسلام و السلام : الدولة الاسلامية دولة مسالمة قوية
-
الترادف أساس فى بيان القرآن الكريم
-
عن ( المحلل / شبكة الخطوبة / التشابه والاحتلاف بين المحمديين
...
-
آه .. يا مصرُ ..!!
-
عن ( الوفاء بالعقود / قوم عاد / ألقاب المستبد )
-
كتاب ( ماهية الدولة الاسلامية ) : الفهرس والمقدمة
-
عن ( أتبع سببا / القلب السليم / بشار الملعون / كذب المحمديين
...
-
مصادر والفهرس لكتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السن
...
-
عن ( سورة الأنبياء / مسيحيون مسلمون )
-
خاتمة كتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى الذكورى
...
-
عن ( النبى وأزواجه وعصمة أصحابه )
-
مقالات ذات صلة : عن حق ولد الزنا فى الانتساب لأبيه
-
عن ( يعمهون / المشيئة الالهية فى الحرية الدينية )
-
الاسلام صالح لكل زمان ومكان .. لماذا ؟
-
عن ( مشاكل شخصية / منتهى / الغسل والوضوء )
-
لمجرد التذكير : الحج أشهر معلومات
-
مقالات ذات صلة : مدة الحمل : هل هي سنوات أم شهور ؟
-
عن ( حريق القاهرة / حق الزوجة فى الفراش / ولا تركنوا / الحج
...
-
مقالات ذات صلة : فى الاسلام : التبنى حرام .!!
-
عن ( إختلاف الثقافات / الضلال والهداية / السلام والتسليم / ر
...
المزيد.....
-
الملكة رانيا والشيخة موزة وإمام الأزهر يشاركون بقمة حول الطف
...
-
البندورة الحمرة.. أضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سا
...
-
هنري علاق.. يهودي فرنسي دافع عن الجزائر وعُذّب من أجلها
-
قطر: تم الاتفاق على إطلاق سراح أربيل يهود قبل الجمعة
-
الفاتيكان يحذر من -ظل الشر-
-
عاجل | مصادر للجزيرة: الشرطة الإسرائيلية تعتقل الشيخ رائد صل
...
-
الفاتيكان يدعو لمراقبة الذكاء الاصطناعي ويحذر من -ظلاله الشر
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى ودعوات لتكثيف الرباط بالمسجد
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لنتحلّ باليقظة من نواجه ومع من نتعامل
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العالم يشهد اليوم المراحل الثلاثة للا
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|