أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - في سؤال الذات السياسية: مناقشة أخرى لبرهان غليون















المزيد.....

في سؤال الذات السياسية: مناقشة أخرى لبرهان غليون


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 7686 - 2023 / 7 / 28 - 16:50
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


مما يسوغ الاشتباك مع أفكار الدكتور برهان غليون، غير اعتبار شخصي ذكرتُه في آخر مقالتي السابقة هنا، أن الرجل اعتنى خلال نصف قرن بقضايا فكرية وسياسية، يعين النظر النقدي فيها على ربط تفكيرنا بتراثه الأقرب من جهة، وعلى تمفصله بصورة أفضل مع شروط اليوم المتغيرة من جهة أخرى، ولعله يساعد كذلك في معاكسة مسلك مستقر في أوساطنا، عدم التفاعل والنقاش فيما بيننا، أو الاقتصار على تفاعلات عدائية، تحول دون أن يكون لتفكيرنا المعاصر ذاكرة وتاريخ.
في هذا التفاعل الثاني مع كتاب غليون، "سؤال المصير"، ننظر في الذات الضمنية في قصة صراع المصير التي يرويها الكتاب. هذه الذات هي العرب، وهي ضمنية ليس لأنه غير مصرح بها بدءاً من العنوان الفرعي للكتاب بالذات: "قرنان من صراع العرب من أجل السيادة والحرية"، ولكن لأن المؤلف لم يعمل على تسويغ اختياره، بل ولا يبدو الأمر اختياراً فكرياً: ذاتية العرب السياسية تظهر كمعطى بديهي لا يحتاج إلى تبرير. والحال أن الأمر يحتاج إلى تبرير، أن يطرح ويناقش ويفكر به، لأن العرب موجودون في صورة أو صور (جماعة لغوية وثقافية بصورة ما)، وغير موجودين في صورة أو صور أخرى منها بالتحديد الذات أو الجماعة السياسية، ولأن ما يصح على "العرب" قد لا يصح على السوريين أو المصريين أو العراقيين أو غيرهم، والعكس صحيح. ثم لأن الثورات العربية تثير سؤالاً عما إذا كان يمكن الاستمرار في الكلام على العرب اليوم مثلما كان ممكناً قبلها. والحال أن الثورات في تتابعها الشبيه بالعدوى تثبت في آن وجود جسم عربي من نوع ما، تنتقل فيه انفعالات وتفاعلات بصورة تفاضلية تميزه عن غيره، ثم إنها كعمليات اجتماعية كلية عميقة وبالغة الشدة، توجه الأنظار نحو البواطن المختلفة لهذه المجتمعات وتظهر تعددها الكبير المقموع بدرجات متفاوتة، على نحو لا ينحل في مدرك عرب وعربي. سورية هي فقط المثال الأبرز، لكن ليس الوحيد بحال. لقد حرك الثورات طلب المحكومين المتنوعين للكرامة، لأن يكون لهم شأن في بلدانهم، وقد كان موجهاً أساساً وحصراً ضد نمط ممارسة السلطة، على نحو يسوغ ترجمته بلغة سياسية مباشرة إلى المواطنة.
ويبدو أنه كلما اقتربنا من النضال السياسي والاجتماعي والحقوقي، عملنا في أطر وطنية محلية، وكلما انشغلنا أكثر بإطار عربي كنا "قوميين"، ربما نناضل ضد الاستعمار والصهيونية، لكن لا تكاد تعنينا الصراعات من أجل الحقوق والوجود السياسي وأوضاع الأقليات في بلداننا. القومية العربية "اخترعت" عرباً لا يتفردون، لا يخوضون صراعات اجتماعية وحروباً أهلية. كان هذا اختراعاً فعالاً، ببعد نضالي مهم، رأى كثيرون العالم وفقاً له، لكن زمنه أخذ ينطوى بعد جيل من الاستقلال بفعل مزيج من تحقق الاستقلال، ومن الفشل في استكمال ما لم يتحقق، بخاصة في مواجهة المحتل الإسرائيلي والتبعية المتجددة لمركز امبريالي كان جديداً بدوره: الولايات المتحدة.
منذ سبعينات القرن الماضي، أخذت القومية العربية تنحل إلى دول عاتية بلا قضية أو مبدأ، وإلى طلب على قضية أو مبدأ انعقد أساساً على "الإسلام"، ونتجت عنه إسلاميات مسكونة بطلب السلطة، بينما وجد لفيف من مثقفين يساريين وقوميين في "التراث العربي الإسلامي" حقلاً لعملهم. الرابط عربي- إسلامي بدا ركيزة للمنازع الاستقلالية التي أجهضت سياسياً للتو، وترجمة لحس بالواقعية بفعل ذلك الإجهاض. في هذه الأجواء نشر مثقف سوري شاب في مطالع ثلاثينات عمره كتاباَ صغيراً أثار اهتماماً كبيراً في وقته: بيان من أجل الديمقراطية (1978). الكتاب مكتوب بحمية ونفس شعبوي حار، لكنه كان لا يزال على أرضية ماركسية واشتراكية، يستدعي مفاهيم من نظرية التبعية، ويعول على الطاقات الثورية للجمهور الشعبي. وبعده بسنوات قليلة دانت الهيمنة ضمن النخب المضادة لفكرة الديمقراطية، على نحو يضاهي هيمنة الفكرة الاشتراكية بين خمسينات القرن الماضي ومطالع ثمانيناته. وصارت الديمقراطية البند الأساسي في تعريف منظمات وتحالفات سياسية، منها منذ أواخر السبعينات "التجمع الوطني الديمقراطي" في سورية، وقد جمع بين شيوعيين وناصريين ويساريين قوميين عرب أو قوميين عرب يساريين. كان غليون القريب من هذا الجو الفكري السياسي في باريس منذ سنوات يكمل دراسته العليا.
نقطة الضعف الوراثية في تكوين المجموعات الديمقراطية السورية تتمثل في أنها لم تطور مفهوماً مطابقاً للجماعة السياسية المعنية بالديمقراطية أو التي يفترض بالديمقراطية أن تكون مطلبها ووعيها الذاتي. لقد ورثنا تصور الجماعة السياسية وراثةً عن ذلك الجو القومي اليساري الذي ظهر في سبعينات القرن العشرين. إنها... العرب. الواقع أنه كان يجري الكلام على الشعب السوري في وثائق "التجمع" وعلى السوريين والنظام السوري وعلى مطالب اجتماعية وسياسية وحقوقية، ما يدل مجدداً على أنه كلما اقتربنا مما هو سياسي، كنا اجتماعيين ومحليين أكثر. لكن هذا حدث دون شغل فكري يميز الجماعة السياسية التي يخاطبها الديمقراطيون بأنها السوريين الذين كان من شأن تعريفهم كجماعة سياسية معنية بالديمقراطية أن ينكب على إظهار تعددهم وانقساماتهم متعددة المستويات ومنازعاتهم ومطالبهم المتناقضة والحرمانات المختلفة لمجموعاتهم، والنظر في سبل صنع شعب منهم. لا ريب أنه حالت دون ذلك الأوضاع السياسية في البلد، وإيغال نظام حافظ الأسد في سياسة القوة الوحشية. لكن التناقض بين هيمنة فكرة الديمقراطية وبين تصور فوق وطني للذات السياسية لم يكن موضع تفكر ووعي، وهو ما حكم بالتهافت على محصل سياسة الديمقراطيين.
هذا التناقض في تكوين الديمقراطيين السوريين يسري في أعمال برهان غليون إلى اليوم، ويشهد على ذلك كتابه الأخير. الذات في الكتاب هي العرب، وبارتكاز إسلامي انشغل غليون بالدفاع عن أهليته الحضارية والإنسانية. لكن العرب ليسوا إطاراً للمواطنة والديمقراطية و"الحق في الحقوق" (وقد رهنته حنه آرنت بالارتباط بجماعة سياسية، وأسست نقدها لفكرة حقوق الإنسان على هذا الأساس)، ليسوا جماعة سياسية أو شعباً. حيث تكون المواطنة والحقوق منطلقنا يقتضي الأمر الشغل على هذا البلد أو ذاك، والنظر في عوالمه المتعددة وتمزقاته، وبالعكس حيث فكرنا في البلد أو ذاك كجزء من متعدد أكبر، عربي، فإننا نتحدث عن "تقدم" (خصص له غليون خاتمة كتابه) أو استقلال وتحرر وسيادة، أي في أفق قومي وليس ديمقراطياً.
يبقى أنه ليس ثمة صلة بين تعريف الجماعة السياسية بدولنا القائمة، لا بإطار عربي أوسع، وبين ثنائية "قطري" مقابل "قومي"، أو سورية أولاً أو مصر أولاً... مقابل العروبة أولاً. يتصل الأمر بالأحرى بأولوية الديمقراطية، أي بالتحول نحو الدولة الاجتماعية و"الوطنية الدستورية" (التعبير لهابرماز). هذه الدول القائمة مرشحة هي ذاتها للانهيار دون حدوث تحول أساسي في نمط ممارسة السلطة باتجاه أكثر اجتماعية ودستورية، وسورية هي المثال الأبرز. ليس هذا لأنها صارت أقل عروبة، أو أحلت حضناً غير عربي محل "الحضن العربي"، بحسب عبارات بشار الأسد، ولكن لأنها دولة فئوية وغير اجتماعية، متمركزة حول دوام حكم الفئة الحاكمة إلى درجة تأجير البلد لدولتين قوميتين متشددتين، استعماريتين بكل معنى الكلمة: إيران وروسيا. المسألة اليوم، وبالأمس، هي حقوق السكان وامتلاكهم هم لبلدانهم، ليست مسألة قومية ولا مسألة دين.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -سؤال المصير- لبرهان غليون، عن علاقة الأفكار بالتجربة
- السمعة والصيت، تأملات لغوية اجتماعية
- يوميات يابانية، خواطر وانطباعات عن عشرة أيام في اليابان
- في أنماط الحياة وشرعياتها وحروبها
- في الإسلامية في سورية والبحث عن سلطة
- غول تحت السجادة
- الموت ولا التفكير!
- سورية والصراع السوري ونسيج مفارقاتهما
- صورتان للشر: من أجل عين غيرية
- عن الكرامة وحرمة الجسد البشري
- اللاعقلانية الجديدة ونموذجها السياسي المتطرف
- عن الخجل وعما يخجل و-يكسر العين-
- اثنا عشرية الهَوْل: خواطر عن الكتابة والمجزرة وطيف الثورة ال ...
- أربع سوريات لا تصلح: بنى وخطابات
- أزمة الديمقراطيين السوريين
- في الوطنية والخيانة بعد 60 سنة بعثية
- الهولوكوست ك-دين مدني- ومشكلاته
- زلزال في سورية: الطبيعة أم السياسة؟
- الكارتل الأسدي وتحويل سورية إلى كَبتاغونيا
- أوربا والشرق الأوسط: أطر الحساسية وعناصرها


المزيد.....




- إيران طلبت إذن السعودية لمشاركة حجاجها بالتصويت بانتخابات ال ...
- نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: أشعر بالقلق بعد مناظرة بايدن وترا ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/ ...
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناط ...
- صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين ...
- السفارة السعودية في روما تصدر تنبيها -مهما- لمواطنيها الراغب ...
- الطوارئ الروسية تطهر شاطئ سيفاستوبول من ذخائر صغيرة بعد الهج ...
- من هو الرئيس الحقيقي؟ تفاصيل غريبة في سلوك بايدن خلال تجمع ح ...
- -أكسيوس-: واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حو ...
- العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة عن مقتل ضابط كبير ...


المزيد.....

- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - في سؤال الذات السياسية: مناقشة أخرى لبرهان غليون