|
عن ( حديث القسطنطينية / كل يوم هو فى شأن / ملة ابراهيم )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7686 - 2023 / 7 / 28 - 16:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول ما رأيك فى هذا الحديث الذى رواه أحمد والحاكم والبخاري في التاريخ الكبير والأوسط والبغوي وابن قانع كلاهما في معجم الصحابة والطبراني في الكبير وابن منده في معرفة الصحابة وأبو نعيم والحاكم في المستدرك وقال عقبه حديث صحيح الإسناد ووافقه الحافظ الذهبي على تصحيحه، وقال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رواه احمد والبزار والطبراني ورجاله ثقات : ( قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم (لَتُفْتَحَنَّ القُسطَنْطِينِيَّةُ فلنعمَ الأميرُ أميرُها ولنعمَ الجيشُ ذلك الجيش) . هذه نبوءة نبوية تحققت على يد السلطان العثمانى محمد الفاتح عام 1453 . إجابة السؤال الأول : أولا : 1 ـ هل كان النبى محمد عليه السلام منشغلا بالقسطنطينية ؟ ومتى ؟ هل وهو فى مكة تحت الاضطهاد والمعاناة ؟ وهل وهو فى المدينة يدير دولة ويواجه كيد المنافقين فى الداخل واليهود حوله والكفار والأعراب ، ويواصل نشر دعوته ؟ هل يترك هذا كله ويتكلم عن القسطنطينية وفتحها ؟ 2 ـ النبى محمد عليه السلام لم يكن يعلم الغيب ، ولم يكن يتكلم فيه . وبالتالى فكل أحاديث الغيبيات كاذبة . والمؤمن الحق يؤمن بالقرآن الكريم وحده حديثا . ثانيا : 1 ـ أحاديث الغيبيات كان يتم تصنيعها لأغراض مختلفة ، منها التقديس كالأحاديث فى فضائل الصحابة والعشرة المبشرين بزعمهم بالجنة . 2 ـ وبالنسبة لهذا الحديث عن فتح القسطنطينية فقد كان تحريضا على فتحها فى العصر العباسى الثانى ، إذا فشل الأمويون فى فتحها ، وصارت فى العصر العباسى الثانى رأس حربة ضد العباسيين ، ثم صارت فى العصر المملوكى ممرا للحروب الصليبية . شاع هذا الحديث واصبح أملا للسلطان العثمانى الشاب محمد بن مراد . وهو الذى فتح القسطنطينية وجعلها عاصمة لدولته ، وكان هذا بداية لعصر جديد فى علاقة الشرق بالغرب . السؤال الثانى ما معنى ( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ) ( 29 ) الرحمن ) إجابة السؤال الثانى قال جل وعلا : ( يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ) ( 29 ) الرحمن ). 1 ـ الجزء الأول من الآية الكريمة عن سؤال المخلوقات فى السماوات والأرض رب العزة جل وعلا : ( يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) ، والجزء الآخر عن إستجابته لهم جل وعلا : ( كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ). 2 ـ الله جل وعلا هو القيوم الذى يرى كل شىء ويسمع كل شىء : ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) ( 255 البقرة ). 3 ـ من قيوميته جل وعلا أنه يسمع من يدعوه ومن يسأله ، وهذا فى كل زمان ومكان ، وتتنوع أسئلتهم ، وهو يستجيب لها ، وهى شئون مختلفة ومتنوعة ، وتأتى إستجابته جل وعلا لكل شأن منها حسب الاستجابة الأفضل للداعى . ليس حسب طلب الداعى ولكن الأفضل له ، وهو الشأن الذى يعرفه الله جل وعلا . 4 ـ وتأتى الاستجابة حسب الزمن الالهى أو اليوم الالهى ، والذى قال عنه جل وعلا : 4 / 1 : ( وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (47) الحج ) 4 / 2 : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6) السجدة ) السؤال الثالث ما معنى دعاء ابراهيم عليه السلام : ( واجعل لى لسان صدق فى الآخرين ) وهل استجاب الله له هذا الدعاء ؟ إجابة السؤال الثالث : أولا : جاء فى القرآن الكريم مدح لأنبياء كثيرين ، وأكثرهم مدحا كان ابراهيم عليه السلام . ولكن تميّز ابراهيم فى القرآن الكريم بنسبة ملة الاسلام اليه ، أو ( ملة ابراهيم ) . وهذا يعنى أن ابراهيم عليه السلام قد إستجاب الله جل وعوته حين دعا ربه جل وعلا : ( وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (84) الشعراء ). أكبر لسان صدق لابراهيم هو نسبة الاسلام اليه على أنه ملة ابراهيم . ثانيا : والأمر بإتّباع الاسلام أو ( ملة ابراهيم ) جاء فى : 1 : قول يوسف داعيا صاحبيه فى السجن : ( إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (38) يوسف ). يوسف هو ابن يعقوب ( إسرائيل ) بن اسحاق بن ابراهيم . عليهم السلام . 2 : الرد على بنى إسرائيل : ( قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (95) آل عمران ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك . 3 : الرّد على اليهود والنصارى : ( وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (135) البقرة ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك . 4 : أمرا لخاتم النبيين محمد عليه وعليهم السلام ، أن يعلن : ( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (161) الانعام ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك .. 5 : وبعد مدح متصل لابراهيم عليه السلام : ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِراً لأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (122) النحل ) قال جل وعلا لخاتم النبيين : ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (123) النحل ). ويلاحظ هنا مدح ابراهيم أنه ما كان من المشركين ، أى لم يقع مطلقا فى الشّرك . 6 : وكما أمر أهل الكتاب جاء الأمر لأهل القرآن باتباع ملة ابراهيم حنيفا : ( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) الحج ). 7 : وجاء الأمر عاما للبشر بإتّباع الاسلام أحسن دين ، أى ( ملة ابراهيم ) الذى إتّخذه الله جل وعلا خليلا : ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً (125) النساء ). 8 : وأن الذى يرفض هذا يكون سفيها : ( وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (130) البقرة ). أخيرا 1 ـ هذا يجعلنا نلعن من صنع أحاديث تزعم أن النبى محمد قال ( أنا خير ولد آدم ولا فخر ) و ( فُضُّلت على الأنبياء ب كذا وكذا ) ، ونلعن الذين جعلوه سيد المرسلين وأشرف المرسلين .. التفاضل بين الأنبياء حق لله جل وعلا وحده . 2 ـ وكم قلنا ، وقليل من يسمع .!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
توابع الطلاق : المتعة والحضانة
-
عن ( يقيم الصلاة ولا يصلى / مستبصرين )
-
توابع الطلاق : النفقة
-
عن ( الفتوحات / آثار فرعونية / الهجرة / إمامة الصلاة / لا وق
...
-
القاموس القرآنى : جهل ومشتقاتها
-
عن ( تلاوة القرآن الكريم / التعميم والاستثناء فى القرآن الكر
...
-
توابع الطلاق : العـــدة
-
الطلاق فى الدين السنّى
-
عن ( غسق وغاسق وغساق وحميم ).
-
تشريع الطلاق فى الاسلام من وجهة نظر قرآنية
-
عن ( نوعى الخصومة / زواج المحلل )
-
الظهار وقطع العلاقة الزوجية
-
عن ( وإن جاهداك / توسلهم بالنبى عند النسيان )
-
قطع العلاقة الزوجية بالفسخ
-
عن ( هارون وزيرا لموسى / زوجة خائنة )
-
هذا الجاهل الجهول .. ماذا يقول ؟
-
عن ( نسوا الله / وبال / مجاهد فى النار / الشكوى )
-
قطع العلاقة الزوجية بالخُلع
-
عن ( قيام الليل / الصلاة / الزواج /مساجد الضرار ، والمنافقين
...
-
قطع العلاقات الزوجية باللعان
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|