أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 127 توماس كارلايل (1795- 1881 ) Thomas Carlyle














المزيد.....


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 127 توماس كارلايل (1795- 1881 ) Thomas Carlyle


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 7681 - 2023 / 7 / 23 - 00:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 127
توماس كارلايل (1795- 1881 ) Thomas Carlyle
كان للمفكرين الاوربيين في مستهل القرن التاسع عشر موقف مزدوج تجاه الإسلام ، فقد كانوا يقدمونه اما كعدو منافس للديانة مسيحية ، واما باعتباره صنيعة من صنائع العقل البشري الناجمة عن ضرورة التعرف على الطبيعة الحقيقية للرب .
ومهما كان الامر فكلا الموقفين أخذا بعين الاعتبار حقيقة أن محمدا وأتباعه لعبوا دورا كبيرا وغاية في الاهمية في أطار التاريخ العامي .
وهكذا على سبيل المثال ، نبذ توماس كارلايل في عام (1841) في محاضرة بعنوان :(البطل باعتباره نبيا) ، القرآن الكريم في احتقار. وفي المقام الأول ندر وجود الاوربيين الذين سعوا الى ان يروا في محمدا شخصية دينية عبقرية . وكان عادة يتم تعريف القران أو الحكم عليه بأنه أشد الكتب مللا في العالم اذ يقول كارلايل:" كتاب مثير للإرهاق لدرجة كبيرة ومثيرة للحيرة وجاف ومبتذل ومتكرر الى ما لا نهاية ومعقد ، وباختصار كلام فارغ لا يحتمل " .
والى جانب المؤلفين من الكنيسة الإنجيلية ظهرت مطالبات بالتفهم الإنساني للإسلام ، بمعنى أن الإسلام تعبير اصيل عن الاحتياج البشري للمقدس وانه وهو على هذا النحو يحمل في نفسه القيم الخاصة . وعرض كارلايل مثل هذه الأفكار في صيغة مضطربة الى حد ما . وفي معرض حديثه حديثا نقديا عن الاحكام المسبقة التي تناول بها العالم المسيحي الأوربي الإسلام ومحمدا ص يصر انطلاقا من فلسفته الخاصة للتاريخ التي وفقا لها يقوم العالم على الايمان بالأشخاص الذين أرسلتهم العناية الإلهية الى العالم – على حديث واع وعاقل ومدعم بالأدلة عن نبي الإسلام ص ، وليس عن " أرفع الأنبياء مكانة " ولكن عن النبي الذي طورت أفكاره ثقافة وحضارة تستحقان احتراما، والذي يتبع أفكاره مئات الملايين من المسلمين في أنحاء العالم ولذلك ..." فأن فرضياتنا عن محمد بأنه كان مدبر للمكائد ودجال هي تجسيد للكذب ، وبأن ديانته هي مجموعة من مجرد أعمال الدجل والأوهام أخذت تصبح مشكوكا فيها تماما بالنسبة لكل واحد منا "
ويقبل كارلايل محمدا على أنه ( نبي) ، ولكن في توافق مع تعريفه الخاص للنبوة .
ولقد كان محمد منزويا وخياليا، وخلال بحثه عن السر الغامض الكبير لوجود الانسان أصبح ملهما بضوء العقل الطبيعي المخلوق ، وكان مثل هذا الضوء قد أتى لينير – بقدر الإمكان – ظلام تلك الروح العربية البرية . أنه ضوء رائع غامض ، وكانه مكون من الحياة والسماء ، ضوء ظهر في هذا الظلام الهائل الذي هدد بأن يكون موتا : وقد سمى هذا بالوحي وبالملك جبريل : من منا يمكنه ان يعرف كيف يسمى شيئا كهذا " .
وبقيامه ببحث نقدي لظاهرة التدين المسيحي والطوائف التي كانت قد ظهرت في الحقبة المبكرة داخل المسيحية الشرقية وساهمت الى درجة لا بأس بها في الفهم الأيديولوجي الجامد والساكن لديانة المسيح في القرون اللاحقة – توصل كارلايل بالرغم من ذلك الى أستنتاج بأن ديانة محمد هي نوع من المسيحية ، وبأنها تتضمن في ذاتها قيما روحية معينة ، الا ان هذه القيم لا يمكن ان تحجب جوانب نقصها الأكثر عددا ، وهي نوع أفضل بكثير من تلك المسيحية الموجودة لدى الطوائف السريانية البائسة التي استنزفت نفسها في مجادلات عقيمة حول شخصية المسيح برؤوس مليئة بضوضاء تافهة او جوفاء وبقلوب خاوية وميتة ؛ وذلك لان محمد هذا الرجل البدوي البدائي ، وبقلبه الصادق البريء ، الجاد كالموت والحياة ، بإمبراطورتيه الصغيرة التافهة – أستشف جوهر الأمور بنظرته الطبيعية المشرقة الكبيرة خلال كل هذا الحشد القذر من عبدة الاوثان العرب وعلم اللاهوت المتحذلق والاساطير المقدسة والصيغ الجوفاء والفرضيات الفلسفية للإغريق واليهود " .
من خلال ما تقدم نستنتج ما يأتي :
1-عرض كارلايل أفكار عن النبي والإسلام في صيغة مضطربة الى حد التناقض فمرة يصفه بالصدق ويقبله على أنه ( نبي) ، ولكن في توافق مع تعريفه الخاص للنبوة ويصفه بأنه منزويا وخياليا وان مصدر وحيه العقل الطبيعي المخلوق ويشكك بقضية الوحي والملك جبريل .
2- أستنتج بأن ديانة محمد هي نوع من المسيحية ، وبأنها تتضمن في ذاتها قيما روحية معينة ، الا ان هذه القيم لا يمكن ان تحجب جوانب نقصها الأكثر عددا.
3- يصف النبي محمد بالرجل البدوي البدائي ، وإمبراطورتيه الصغيرة التافهة .
ينظر :

Thomas Carlyle، ” on Heroes ، Hero-worship and the Heroic in History London -1935 ، P g 83.



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 126 وِلْيَمْ شكسبير(156 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 125 جان جاك روسو والإسل ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 124 مصطفى اتاتورك والخل ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 173 انتشار ظاهرة الدجل ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 167 انتشار ظاهرة الدجل ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 123 بيير كوري (1906-185 ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 122 بيير كوري (1906-185 ...
- سلسلة الدعاية الإسلام ية وعظماء الغرب 121 هنري ماسيه (1886- ...
- سلسلة الدعاية الإسلام ية وعظماء الغرب ١㿔 ماكرون ...
- سلسلة الدعاية الإسلام ية وعظماء الغرب 118 النبي محمد من وجهة ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 119 جاري ميلر وقصة ابي ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 117 إسلام المشاهير: جار ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 116 الغربيون الذين اعتن ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 115 ڤاسيلي بارتول ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 114 تقويم كتاب شبرنجر : ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 113 شبرنجر : كتاب «حياة ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 112 شبرنجر(1813 – 1893) ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 101 المستشرق جولد تسيهر ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 100 الامام الحسين والمس ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 99 ليون روش (1809-1901) ...


المزيد.....




- قائد الثورة الاسلامية يزور مرقد الإمام الخميني (ره)
- خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز ...
- القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام ...
- البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين ...
- حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد ...
- البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا ...
- تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
- شولتس يحذر من ائتلاف حكومي بين التحالف المسيحي وحزب -البديل- ...
- أبو عبيدة: الإفراج عن المحتجزة أربال يهود غدا
- مكتب نتنياهو يعلن أسماء رهائن سيُطلق سراحهم من غزة الخميس.. ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رحيم فرحان صدام - سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 127 توماس كارلايل (1795- 1881 ) Thomas Carlyle