أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كمال غبريال - قراءة أسطورة عبرانية














المزيد.....


قراءة أسطورة عبرانية


كمال غبريال
كاتب سياسي وروائي

(Kamal Ghobrial)


الحوار المتمدن-العدد: 7664 - 2023 / 7 / 6 - 07:53
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هذه محاولة قراءة لإحدى روايات سفر التكوين، أول أسفار "الكتاب المقدس". تلك الروايات التي تبدو لنا ساذجة وطفولية الصياغة. لكننا إذا تأملنا ما بين سطورها من معان رمزية، مستقلين عن الفهم الشائع لها، نستطيع إلقاء نظرة على تطور تصورات الإنسان للآلهة، عبر حقبة زمنية تمتد لحوالي أربعين قرناً مضت.
يبدأ "الكتاب المقدس" وسفر التكوين بقصة خلق الكون، منذ لحظة بداية تقول أن الظلمة والمياه كانتا تغمران الأرض. وروح الإله التي تصورها كاتب السفر على شكل حمامة أو طائر نورس، يرف على وجه المياه.
يحكي لنا السفر مراحل خلق الإله الطائر هذا للكون وكائناته. ثم يدخل بنا في قصة مواجهة بين الإله الخالق (يهوه عند العبرانيين) والإنسان المخلوق (آدم).
حيث غرس الإله بين أشجار جنته التي أطلق فيها آدم وشريكته حواء، شجرة لمعرفة الخير والشر. وشجرة أخرى للحياة. وحَرَّم على الإنسان الأكل من شجرة معرفة الخير والشر. مهدداً له بعقوبة، "أنه يوم يأكل منها موتاً يموت".
وتمضي القصة الطريفة في الرواية، بأن الحية تحدثت لحواء وكذبت يهوه في تهديداته. وحرضتها على عصيان الإله والأكل من الشجرة المحرمة.
هنا يجدر بنا أن نتوقف لنتساءل:
من الكذاب ومن الصادق في الرواية هذه؟
يهوه في كلامه مع آدم؟
أم الحية في كلامها لحواء؟
نلاحظ أنه:
- قال يهوه لآدم أنه يوم يأكل من شجرة المعرفة موتاً يموت.
- قالت الحية لحواء لن تموتا، بل تصيران مثله عارفين الخير والشر.
- بعدما أكلا، قال يهوه مخاطباً نفسه: هوذا الإنسان صار كواحد منا عارفاً الخير والشر. وأسرع بإرسال ملاك لحراسة شجرة الحياة، خوفاً من أن يأكل منها آدم فيعيش للأبد. على حد قول يهوه لنفسه.
نستطيع بسهولة هنا، أن نكتشف كذب يهوه وصدق الحية.
ليس فقط في كون آدم لم يمت وفق تهديد يهوه له. لكن أيضاً في اعتراف يهوه أن آدم قد صار مثله، عارفاً الخير والشر، تماماً كما كما قالت الحية لحواء.
كما يتضح كذب يهوه بأن الموت سيكون مصير آدم يوم يأكل من الشجرة، في خشية يهوه من أكل آدم من شجرة الحياة فيحيا إلى الأبد.
الأخطر مما سبق هو أن القراءة المتمعنة لهذه القصة، لا تُظْهِر الإله البدائي القديم يهوه بمظهر القداسة المطلقة، كما ننظر إليه نحن الآن، بل بالعكس. تصور القصة نوازع الشر والأنانية لدى يهوه. حين أراد أن يحرم آدم وحواء من المعرفة والوعي بعالمهما، ممثلاً رمزياً بحرمانهما من الأكل من ثمرة شجرة معرفة الخير والشر.
ليس هذا فقط.
لكن تسند الرواية موت الإنسان وكل أنواع الشقاء الذي يلقاه كل من الرجل والمرأة في الحياة، إلى هذا الإله الناقم على الإنسان.
فهو الذي حرم الإنسان من الأكل من شجرة الحياة، التي لو أكل منها لصار خالداً كالآلهة. وذلك بتسخير يهوه لملاك بسيف نار. يمنع آدم وحواء من الاقتراب من الشجرة. وتعدد القصة أنواع الشقاء الإنساني في الحياة، في صيغة عقوبات قررها الإله الغاضب على الإنسان. ومنها شقاء الرجل في كسب العيش. وآلام المرأة في المخاض والولادة. بل وأيضاً شهوتها للرجل، تم اعتبارها عقوبة من يهوه للمرأة.
تخبرنا القصة أيضاً أن الإله الجبار المستبد، قد صب غضبه على الحية الحكيمة. وحكم عليها بالزحف على بطنها، وبأن تأكل التراب. وبأن يطاردها الإنسان ويسحق رأسها، وهي تسحق عقبه.
يسرد لنا سفر التكوين بعد ذلك عدة قصص، تصور جبروت هذا الإله الناقم الغاضب دوماً على الإنسان. فيغرقه بطوفان تارة. ويحرقه بالنار والكبريت تارة. ويضربه بالأوبئة وبالحيات والعقارب، وغيرها من الضربات.
كل ذلك لكي يروض الإله الإنسان ويخضعه لسلطانه.
كانت التصورات الأولى للإله هكذا لا تشمل صفات كثيرة مما ينسبها اللاهوت المتأخر للإله.
كانت الآلهة البدائية مجرد قوى جبارة غاضبة، بما يجعل كل هم الإنسان استرضائها واتقاء غضبها. بتقديم الذبائح، سواء البشرية أو الحيوانية.
لم تكن صفات كالرحمة والرعاية والمحبة الإلهية للبشر قد دخلت بعد في المفاهيم اللاهوتية. وهي المفاهيم التي عرفها الإنسان متأخراً.
ونلاحظ أن تلك الصفات الخيرة التي منحها اللاهوت المتأخر للآلهة، تتعارض أو تواجه الصفات القديمة الأصيلة للآلهة. فغضب الإله يتعارض مع حلمه. . أو حتى مع تنزيه الإله عن المشاعر العاطفية التي للإنسان. كذلك صفات مثل المحبة والرعاية الإلهية. لا تبدو منسجمة مع الصفات الغضبية للآلهة البدائية التي صورها لنا سفر التكوين.
يساعدنا فهم تطور فكر الألوهية لدى الإنسان عبر الزمن، على إدراك سر العديد من التناقضات واللامنطقية في مختلف التصورات اللاهوتية المعاصرة.



#كمال_غبريال (هاشتاغ)       Kamal_Ghobrial#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلتي مع -الكتاب المقدس-
- سيكلوچية العقلية الدوجماطيقية
- قصة طويييييييلة ومتكررة
- الجماعية والفردانية
- الدوجما والعنف
- عاصفة الطفل شنودة
- تأملات سياسية
- تأملات علمانية
- عربدة الآلهة
- الحياة ومنطق القوة
- العقائد الدينية- تأملات
- صراع العلمانية والدين
- العلمانية بين المسيحية والإسلام
- مفهوم الفوضى الخلاقة
- اليهودية ديانة علمانية
- دين هو أَم دولة؟
- الثالوث الإلهي Trinity
- الأسرة المصرية- تصدعات هيكلية
- نحن ومملكة الطبيعة
- التبادل بين الآلهة والشياطين


المزيد.....




- استبعاد الدوافع الإسلامية للسعودي مرتكب عملية الدهس في ألمان ...
- حماس والجهاد الاسلامي تشيدان بالقصف الصاروخي اليمني ضد كيان ...
- المرجعية الدينية العليا تقوم بمساعدة النازحين السوريين
- حرس الثورة الاسلامية يفكك خلية تكفيرية بمحافظة كرمانشاه غرب ...
- ماما جابت بيبي ياولاد تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر ...
- ماما جابت بيبي..سلي أطفالك استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- سلطات غواتيمالا تقتحم مجمع طائفة يهودية متطرفة وتحرر محتجزين ...
- قد تعيد كتابة التاريخ المسيحي بأوروبا.. اكتشاف تميمة فضية وم ...
- مصر.. مفتي الجمهورية يحذر من أزمة أخلاقية عميقة بسبب اختلاط ...
- وسط التحديات والحرب على غزة.. مسيحيو بيت لحم يضيئون شجرة الم ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - كمال غبريال - قراءة أسطورة عبرانية