|
القومية العربية ككل القوميات ليست بدعة بل تعبير عن الشعوب السامية
حسن كرمش الزيدي
مؤرخ ودبلوماسي سابق
(Al Zaidi Hassan Karmash)
الحوار المتمدن-العدد: 7657 - 2023 / 6 / 29 - 02:52
المحور:
التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية
وجهة نظر.القومية العربية ليست بدعة .انها الشعوب السامية العربية Dr.AL Zaidi Hassan historien et ancien diplomate
اولا-القوميات .. -القوميات ليست بدعة معاصرة ولا هي صناعة المانية .بل هي عمليات تطور مكاني و زماني طويل جدا لأنها تعني الشعوب التي تصنفها الجغرافية اي طبيعة المكان الصحراوي او الزراعي او الجبلي ويسمى ( وطنا) واللغة المتبادلة بين الجماعة والتزاوج فيما بينهم والمفاهيم الروحية التي يقرونها لأنفسهم او لغالبيتهم ويسمى( دينا) والوقائع التي يواجهونها ويتعرضون لها ويسمى (التاريخ) وعلى حاجاتهم الحياتية ويسمى (المصالح المتبادلة) .اي ان الوطن صار مميزا ومعرفا بالمكان الذي تسكن فيه جماعة بشرية صغيرة وكبيرة وقد لا تتكلم نفس اللغة ولا تعبد نفس الدين بل تربطهم الجغرافية التي تفصلهم عن (الاوطان والأمم الاخرى) موانع طبيعية جبال وصحراء او انهار كبيرة.او بحار ومحيطات .لذلك عندما تحصل حروبا وغزوات عدوانية فهذا يعني في الغالب انها حروب ( خارج حدود الوطن المتعارف عليه حيث يعود من بقي الغزاة الى اوطانهم الام ومعهم اسرى اوغنائما).كما ان مفهوم القومية يختلط مع مفهوم الوطنية والاستقلال والحرية والكرامة وعناصرها ( ارض واللغة والتاريخ والمصالح والثقافة التي منها الاديان).اي العربي ليس فقط الشعوب السامية من المسلمين والمسيحيين والصابئة واليهود بل هي جميعهم .لان (اليهود الشرقيين ) الذين هم من اصول سامية كنعانية ومن نسل يهوذا احد ابناء يعقوب .منذ القرن الثاني صار اليهودي هو الذي والدته يهودية ولا يهم من هووالده علما بأن رجال الدين لا يشجعون التبشير في اليهودية باعتبار اليهودية دين قبلي (عنصري) فيما ظهر دعوات تخفيف شروط اعتناق اليهودية وتوسعت عام 1948 بعد انشاء دولة اسرائيل التي صارت تحتاج الى بشر. اي ان الانتماء لليهودية هو انتماء ديني اولا. اي ان الحركة القومية العربية تؤمن بان العرب كشعب سامي له منطقة جغرافية موزعة بين جنوب شرق اسيا وشمال غرب افريقيا ولهم تاريخ متقارب ولغة عربية مع لغات اخرى ولهم مصالح مشتركة وان قوميتهم ليست عنصرية بل انسانية لانها تتعايش منذ الالاف السنين مع اقوام اخرى منهم الكرد والبربر الامازيغيين وغيرهم وان الاسلام مكملا وليس ملغيا ومتكاملا لليهود وللمسيحية
ثانيا-التباين الطبقي منذ بدء الخليقة البشرية التي مضى عليها مليارات وليس ملايينا من السنين يتمايز ويتباين الناس في الطاقات والكفاأت والخبرات والرغبات التي تظهر من خلال الممارسات والأنشطة والفعاليات والطموحات فتظهر مجاميع تعمل في مختلف الانشطة التي منها الصيد والرعي والزراعة والغزل الحياكة والنجارة( بناء الدوب والـأكلاك والبواخر والسفن )والتبادل السلعي والخدمي ( المتاجرة والتجارة والوعظ الروحي . فظهرت بالتدريج (طبقات) متفاوتة في مستويات النفوذ.
- قانون حمو رابي الذي صدر عام 1750 ق.م كأقدم وثيقة معروفة ويتكون من 282 مادة منها احدى المواد نصنف الناس الى طبقات(الاسياد) ثم (رجال الدين) و(الأغنياء( و(المحاربين) و(المعلمين) و(الحرفيين الصناعيين) بينما يكون الاخرين (عبيدا ) يتم بيعهم وشراءهم مثل بقية الحيوانات .
- الحضارة الفرعونية لم تختلف كثيرا عن النمط السومري والأشوري والبابلي في التعامل مع الناس لان الفراعنة كانوا بمستوى الاله ثم الكهنة ثم المحاربين ثم الشغيلة ( العاملين وأهمهم الفلاحين )
-ديمقراطية اثينية-الاغريقية حصرت المواطنة الحرة فقط لسكان اثينا ومن الرجال .اما بقية المناطق المجاورة هم (غرباء) . - الحضارة الرومانية التي بدأت منذ تأسيس روما عام 713 ق.م تعتبر سكان روما هم الاحرار والبقية عبيدا ثم صارت المواطنة لكل الرومان اما الآسرى فهم عبيد ومنهم جماعة سبارتاكوس وأصحابه من الاسرى من المانيا ورومانيا واليونان وثوراتهم الشهيرة .كان يجب الانتظار حتى عهد (الامبراطور كاراكا ) ولد عام 188 في مدينة ليون الفرنسية وتوفي عام 217 في اسيا الصغرى ( تركيا) وصار امبراطورا بين 211/217 وأصدر عام 212 قرارا بمنح المواطنة الرومانية لكل رعايا الامبراطورية من الرجال البالغين سن الرشد عما بأنه ابن الامبراطور الليبي الاصل سبتيم سيفير.
ثالثا بعض نماذج الانظمة السياسية التي تكونت في التاريخ البشري التي منها لا زالت قائمة - -انظمة فرعونية وإمبراطورية وخلافة ..هي انظمة وراثية تستمد سلطتها من السماوات
انظمة امبراطورية في اليابان. بين 1868 / 1947 حيث صار الإمبراطور يملك ولا يحكم ومصون وغير مسئول. -انظمة تيوقراطية اي دينية .تتمثل في عدة دول منها دويلة الفاتيكان والسعودية وإيران وأفغانستان وإسرائيل وفرسان الهيكل في مالطا قبل استقلالها عام 1964 من المملكة المتحدة و تحولها الى جمهورية عام 1974 علما بان لغتها المالطية التي تنحدر من العربية الصقلية. -انظمة جمهورية رأسية مثل فرنسا - انظمة برلمانية مثل مملكة بلجيكا - انظمة الحزب الواحد في الدول الشيوعية سابقا وفي كوريا الشمالية وسوريا حاليا وفي الجزائر - انظمة ملكية مطلقة. مثل النظام السعودي والبحريني والكويتي - -انظمة ملكية دستورية منها خاصة نظام بريطانيا منذ العصور الوسطى حيث تم اتخاذ قرارات ذات طبيعة ديمقراطية. في عام 1215 تم التصديق على ما يسمى الوثيقة الكبرى وكانت عبارة عن مستشارين ( برلمان مصغر)التي ضمنت للمواطنين عدم التعسف في اعتقالهم وتوجيه التهم جزافا لهم الا بموجب قرار قضائي محدد مع شهود وحق الدفاع بدون اكراه واستعمال العنف وان تجري المحاكمات في مواقع محددة وضمان حرية تنفل المواطنين من مدينة الى اخرى في عام 1699 التي تمثل وثيقة ديمقراطية هامة على الرغم من محدوديتها لان حق الانتخاب مجلس العموم المكون من 421 نائبا كان فقط 84 الف لهم حق الانتخاب من اصل 8 ملايين ناخب من الرجال حيث لم يكن للنساء نصيب دون حساب التطور الديموغرافي للمدن فمثلا مانجستر اكبر مدينة صناعية – عمالية لم يتم تمثيلها فيه .في عام 1707 توحدت سكوتلندا مع بريطانيا وويلز وصار هناك برلمانين.في عام 1817 وبعد 3 سنوات من سقوط نابليون الاول اعيد التأكيد على الاحتجاز التعسفي للمواطنين والذي كانت (وثيقة الماكنا كارتا) قد ضمنته. غير انه في عام 1819 صدر ما يسمى القانون الاساسي يمنع التظاهر ويسمح بتجميد صدور الصحف غير انه لم يستمر طويلا حيث تم الغاؤه عام 1831 انظمت ايرلندا الجنوبية حتى عام 1921 حيث انفصلت.
رابعا – الاستقلال السياسي. في 1776.7.4 كانت الاميركية الثلاثة عشر هي اول دولة تستقل في العصر الحديث نتيجة حرب من (استعمار شقيق )وهي المملكة المتحدة التي كانت تفرض ضرائب ليس فقط على مواطنيها داخل حدود المملكة بل على مستعمراتها في كندا بين 1763/1867 وفي استراليا بين 1788 /1901وتبنيها شعارات الاخاء الانساني والحريات . -في 1789.7.14 اندلعت الثورة الفرنسية لأسباب اقتصادية وتبنيها شعارات الحرية والمساواة والإخاء وفصل السلطات وتداول السلطة من خلال انتخابات ديمقراطيه . -بين 1798.7.1و 1815.11.20قاد الامبراطور الفرنسي نابليون الاول حروبا ضد مصر وضد المملكة المتحدة واسبانيا وضد البرتغال والممالك الايطالية (صقلية وسردينا وتوسكانا وجنوا وبيمونت ومودينا والممالك البابوية) وألمانيا والنمسا واسقط عام 1806 الإمبراطورية الرومانية الجرمانية التي بدأت عام 800 وحربه المندحرة ضد روسيا واستسلامه في معركة واترلو في 1815.11.20 بعد تحالفات عديده ضده قادها الانكليز بمشاركة الالمان والنمساويين والهولنديين والبيلج والايطاليين والروس حيث ظهر(الشعور القومي عند الشعوب) التي غزاها والتي تختلف في العرق واللغات رغم تماثلهم في الدين وتم نفيه الى جزيرة القديسة هيلين التابعة للمملكة المتحدة ليموت فيها عام 1821 عن 51 عاما.. . -بين 18 ايلول 1814و 9 حزيران 1915 انعقد مؤتمر في مدينة فينا بين الدول المنتصرة وهي النمسا والمملكة المتحدة وايرلندا الجنوبية وبروسيا اكبر الممالك الجرمانية ال 39 والمالك الايطالية (صقلية وسردينا وجنوا وميلانو والبندقية والممالك البابوية) واسبانيا والبرتغال والسويد والنرويج وكون فدرالية سويسرا وانتصر فيه النمساويين والانكليز الذين قرروا عودة الملكية الى فرنسا ولم يقرروا استقلال الشعوب التي كانت لا زالت ف حينها خاضعة الى فرنسا والنمسا وبريطانيا مما خلق شعورا وطنيا وقوميا عند هذه ألشعوب. -خامسا- (الربيع الاوربي ) -بين 1800/1902 استقلت تسعة عشر دولة في أمريكيا الجنوبية من الاستعمار الإسباني ودولة واحدة من البرتغال( البرازيل).علما بان استقلال دول قارة اميركا لم يقم المواطنون الاصليون به بل جنرالات الجيوش الاستعمارية هي التي انفصلت عن الوطن الام ( اسبانية والبرتغال)وفضلت ان تنتفه هي بخيرات هذه البلدان بدلامن الاستمرار في ارسالها الى اسبانيا والبرتغال التي اغتنت من هذه البلدان وأرسلتا ملايين من مواطنيها للاستيطان في هذه الدول التي اعتمدت الانكليزية بالنسبة للولايات المتحدة وكندا والاسبانية للمستعمرات الاسبانية وكذلك في برازيل البرتغال كما انتشرت المسيحية فيها جميعا. -في فرنسا ثورة ضد الملكية التي حكمت بين 1815/1848 وقيام الجمهورية الثانية - في عام 1830 وبدعم من الدول الاوربية استقلت اليونان من الدولة العثمانية -في عام 1848 ثورة في ايطاليا حيث تجددت دعوة الفيلسوف نيقولا مكيافيللي عاش بين 1469/ 1527 بضرورة وحدة الممالك والجمهوريات الايطالية وتوحدت عام 1870
- في عام 1848 ثورة في المانيا قادتها مملكة بروسيا تدعو لتطوير الاتحاد الكمركي بين الممالك والإمارات الالمانية ال 39 الى الوحدة التي تحققت عام 1871. في عام1848 ثورة الاراضي المنخفضة (هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ حصلن ثلاثتهن على استقلالهن من اسبانيا -في عام 1878 استقلت صربيا من النمسا التي حكمتها منذ عام 1459 - في تشرين أول 1917 في روسيا اندلعت ثورة دموية قادها الشيوعيون (البلاشفة وهم الاكثرية) بقيادة لينين رئيس حزب العمل الاشتراكي الديمقراطي الذي تأسس عام 1898وانشقت عنه عام 1903 كأقلية (المناشفة) بقيادة يوليوس مارتوف الذين تبنوا خططا إصلاحية دفعتهم لان يكونون بجانب النظام القيصري الذي اباد الشيوعيون القيصر وعائلته عليه ونجحوا في تحقيق اصلاحات جذرية في الزراعة (اصلاح زراعي)والصناعة(تأميم المشاريع الكبرى والمتوسطة) والتعليم المجاني الاجباري للصغار الذكور والإناث الذين كانت الامية تنتشر بين/75 منهم والخدمات الصحية المجانية والمواصلات وتشكيل جيش وطني فصارت روسيا التي كانت قبل 1917من الإمبراطوريات المريضة اقتصاديا وثقافيا الى دولة تتطور بسرعة ونموذجا تأثرت به دول أوربا الشرقية والصين والهند وإيران والدولة العثمانية التي كانت تحتضر وتسمى الرجل ألمريض - في عام 1912 استقلت البانيا من الدولة العثمانية ..
- سادسا-في الحبشة اي ارض الاجناس الحامية السامية المتعددة (سميت اثوبيا في عام 1844 في عهد ملكها منليك) وهي الجارة الافريقية الغربية للعرب فقد ظهرت فيها حركة وطنية حيث تصدت في 1896.3.6 للغزو الايطالي ودحرته فيما يعرف ب(معركة عدوة ) وهي اول معركة تنتصر فيها قوات افريقية منذ عام 1492على دولة اوربية هي ايطاليا التي اندحرت من جديد عام 1936 تجاه الحبشيين ولم تعد قوة استعمارية كبيرة فاكتفت في نفوذ في اريتريا والصومال وجيبوتي حتى عام 1942
- سابعا في بلاد فارس الجارة الشرقية للعرب .كانت في تنافس مع بلاد اشور وبابل ثم مع الدولة العثمانية.بين 1905/1911 ظهرت فيها حركة تطالب بإصلاحات دستورية واقتصادية وضد النفوذ الروسي والبريطاني الذي ساند الجنرال رضا لان يقود في عام 1925 انقلابا ضد اخر الملوك القاجاريين كما بدل في عام 1935 اسم بلاد فارس الى ايران وأسس ما سمي بالسلالة البلهوية الني استمرت حتى عام 1979 حيث حلت الجمهورية الاوتوقراطية برأسة خميني.
ثامنا -فيما يتعلق بالشعوب ألعربية فقد خضعت جميعها الى (استعمار مركب اسلامي /مسيحي) حيث ان الدولة العثمانية احتلت بين 1517/ 1917دول بلاد الشام والعراق بين 1520/1917ومصر والسودان بين 1917/1805حيث حكمها الوالي الألباني المتنور محمد علي الذي اتبع سياسة الانفتاح على الدول الأوربية الاكثر تقدما في حينه وهي المانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا وبقي يحكمها بعده احفاده حتى احتلالها من الانكليز بين 1882/1936.الجزائر بين 1570/1830ثم خضعت الى فرنسا بين 1830/1962 وتونس بين 1570/1882ثم خضعت الى فرنسا بين 1882/1956 المغرب خضع الى فرنسا بين 1912/1956. تاسعا-بين 1919/1920 انعقد مؤتمر فرساي للدول التي انتصر في الحرب العالمية الاولى وهي خاصة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وحفائهم ضد المانيا التي خسرت مستعمراتها في بعض دول افريقيا الجنوبية الشرقية لصالح كل من المملكة المتحدة وفرنسا والنمسا التي انفصلت واستقلت منها هنغاريا والدولة العثمانية الني خسرت ما بقي من مستعمراتها لصالح فرنسا الي احتلت سوريا ولبنان والمملكة المتحدة هيمنت على كل ممالك وإمارات شبه جزيرة العرب والعراق بين 1917/1932 وفلسطين بين 1917/1948والأردن بين 1917/1951.
- عاشرا -في 1918 سقطت الدولة العثمانية وتأسست على انقاضها جمهورية تركيا العلمانية التي كانت أول دولة اسلامية تبنت مفهوم الدولة المدنية الحديثة التي يستند دستورها على مبدأ المواطنة والعلمانية والتعددية الحزبية ولا زالت تعتبر افضل نظام سياسي إسلامي معاصر على الرغم من محاولة إسلامي اوردغان التقليل من علمانيتها وتحطيم حرياتها الجميلة والضرورية
احد عشر -فيما يتعلق بالنهضة واليقظة القومية العربية فأنها تأثرت باستقلال الولايات المتحدة والثورة الجمهورية الفرنسية واستقلال دول اميركا الجنوبية في جمهوريات واستقلال اليونان من الدولة العثمانية والضعف الذي ظهر على الدولة العثمانية منذ عام 1571 حيث تحطم اسطولها البحري في (ميناء لوبانت ) في شواطئ اليونان .كما فشلت في كل حروبها ال 17 ضد روسيا القيصرية.
في البلاد العربية انتشرت ونمت بين ابناء الجاليات العربية وخاصة (اليهود العرب الساميين )والأقباط والدروز والموارنة والكلدان والصابئة قبل المسلمين لأنهم رفضوا سياسة التتريك والفرنسة والانكلزة بل احتفظوا باللغة العربية في مؤسساتهم الروحية وطالبوا باللامركزية وإصلاحات ضرائبية
- بين 1881/1918 تأسست سرا في استانبول (جمعية الاتحاد والترقي من مجموعة شباب اتراك وعرب وأرمن من رعايا الدولة العثمانية تطالب بإصلاحات دستورية وبرلمانية وضرائبية والإدارية.
-في 1909.12.19 تم في باريس جمعية الناقين بالضاد من ثلاثة طلبة عرب هم عوني عبد الهادي من نابلس - فلسطين .رستم حيدر من بعلبك- لبنان واحمد قدري من دمشق . -في عام 1911 تم في بلودان في لبنان تغيير اسم الجمعية من الناطقين بالضاد الى جمعية العربية الفتاة .شارك بها كل من احمد قدري .عوني عبد الهادي .رستم حيدر.توفيق الحياني .فائز الشهابي .رفيق التميمي..معين الماضي. توفيق اليازجي. سائد تعلب.وصفي الاتاسي. احمد مريود. شكري القوتلي. بهجت الشهابي.سليم العطار.زكي التميمي. حسن البرازي.عادل العظمة .رشدي الحسامي .رياض الصلح. سعد الله الجابري. عفيف الصلح. هاشم الاتاسي . رضا الركابي وعزت دروزة الذي صار رئيسها واستشهد عام 1916بأمر من الجنرال العثماني المجرم جمال السفاح مع قوافل شهداء لبنان وسوريا وفلسطين. اختاروا للجمعية علما من اربعة الوان وهي البيض والأسود والأخضر والأحمر وكتبوا عليه بيتا للشاعر العراقي صفي الدين الحلي عاش بين 1277/1349ميلادي بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضينا . -في حزيران عام 1913 المؤتمر العربي في باريس ضم مجموعة من الطلبة العرب في باريس وسويسرا. كما ظهرت في كل ولاية عربية حركة سياسية وثقافية ووطنية وقومية واستقلالية تعمل بين الجماهير للتخلص من الاستعمار وإقامة دولة عربية منها-- -في فلسطين - -امين الحسيني ولد عام 1895في القدس وتوفي عام 1974منفيا في بيروت كان رئيس اللجنة العربية العليا في فلسطين تأسست عام 1936وتظم عبد اللطيف صلاح بين 1882/1960 .راغب النشاشيبي بين 1880/1951.احمد حلمي عبد الباقي بين 1882/1963.الفريد روط بين 1882/1942.يعقوب الغصين ولد عام 1899في الرملة وتوفي عام 1947 في القدس وأسس عام 1932مؤتمر الشباب العربي - روجيه غارودي اليهودي الشرقي الفرنسي الجنسية ولد عام 1913 في مارسليا وتوفي عام 2012 في باريس- - - مكسيم رودنسن اليهودي الشرقي الفرنسي الجنسية ولد عام 1915 في باريس وتوفي عام 2004 في مار سليا - (الفريد ليننتال ) اليهودي الشرقي الفرنسي الجنسية ولد عام 1916 في الولايات المتحدة في عام 1939 حصل على دكتوراه في الحقوق من جامعة ولاية كولومبيا وعمل في وزارة الخارجية وكان ضمن الوفد الاميركي عند اصدار ميثاق الامم المتحدة عام 1945.في عام 1949 اي بعيد اعلان دولة اسرائيل كتب مقالا في مجلة المختارات بعنوان راية اسرائيل ليست رايتي اشار فيه لرفضه لفكرة اقامة دولة يهودية وكتب عام 1954 كتابا بعنوان ثمن اسرائيل.
- نعوم تشومسكي اليهودي الشرقي الفرنسي الجنسية مواليد 1928 في الولايات المتحدة - - الاميركي الفلسطيني ادوارد سعيد ولد عام 1935 في القدس وتوفي عام 2003 ي اميركا -حركة ناطوري كارتا تأسست عام 1938 في القدس ونيويورك لا تعرف بقيام دولة لإسرائيل لأنها اليهودية دين وليس دولة. -في لبنان - - ابراهيم ناصيف اليازجي الدرزي عاش بين 1847 / 1908 كتب يقول - تنبهوا واستفيقوا ايها العري فقد طغى الخطب حتى غاصت الركب - لا دولة لكم يشتد ازركم بها ولا ناصر للخطب ينتدب - - بطرس البستاني الكاثوليكي عاش بين 1819/1883 انجزعام 1870 اول قاموس جامعي في اللغة العربية - اضافة الى مشاركة بعض رجال لبنان في جمعية الضاد التي تحولت لجمعية العربية الفتاة وفي المؤتمر العربي باريس واستشهد منهم في عام 1915 عشرات على ايدي الجنرال الطاغية جمال باشا.
- -في سوريا - -عبد الرحمن الكواكبي ولد عام 1855 في حلب وتوفي عام 1902 في القاهرة كتب كتابا بعنوان طبائع الاستبداد - - فارس الخوري عاش بين 1877 /1962 من مسيخي سوريا صار ممثلا لسوريا في منظمة الامم المتحدة -الفريق يوسف العظمة عاش بين 1884واستشهاده في 1920.7.24 في معركة ميسلون - الشاعر العلوي السوري زكي الارزوسي عاش بين 1899/1968 - ناظم القدسي عاش بين 1905/1998- - اضافة الى مشاركة بعض رجالهم في جمعية الضاد التي تحولت لجمعية العربية الفتاة وفي المؤتمر العربي في باريس واستشهد منهم في عام 1915 عشرات على ايدي الجنرال الطاغية جمال باشا.
-في العراق -ضاري الحمود ولد عام 1820 في ضواحي بغداد الغربية وتوفي عام 1928 في السجن لأنه امر ولده سلمان بقتل العقيد البريطاني لجمان الذي كان يتجول بين قادة العشائر يحاول شراء ذممها من اجل عدم تأييد الجيش العثماني الذي حاصر عام 1915-1916 القوات البريطانية بين العمارة والكوت وأسرهم بقيادة جنرالهم طاوسن وجلبهم الفريق التركي خليل باشا في سفن الى بغداد ومنها تم نقل معظمهم الى اسطنبول -جعفر ابوالتمن عاش بين 1881/1945 يعتبر من رواد القومية العربية والاستقلال -د حقوق عبد الرحمن البزاز عاش بين 1913/1973 كتب في مفاهيم القومية العربية - عدنان الراوي ولد في نينوى عام 1926وتوفي عام 1967في القاهرة -د سعدون حمادي ولد عام 1930 في كربلاء وتوفي عام 2007 في الاردن من رواد الفكر القومي ومن مؤسسي جزب العث عام 1947 عندما كان طالبا في الجامعة الاميركية في بيروت والتي تاسست عام 1856
- -في مصر - - اللواء احمد عرابي 1841/1911قاد انتفاضة ضد الانكليز الذين حكموا مصر بين 1882/1936 - -محمد عبدو عاش بين 1849/1905كان شيخ الازهر وافتى الاف الفتاوي الاصلاحية والاجتماعية - - سعد زغلول عاش بين 1859/1927قاد الوفد المصري الى مؤتمر فرساي في باريس وتم نفيهمن قبل الانكليز مع رفاقه الى مالطا وعادوا بعد ثورة عرابي عام 1919 .كما صار رئيس حزب الوفد الذي تأسس عام 1918 - - الفريق عزيزعلي زكريا المصري عاش بين 1879 / 1965 شارك في الجمعيات التي تطالب باستقلال الدول العربية - - مكرم عبيد عاش بين 1889/1961 احد القادة الاقباط ورموز الحركة الوطنية المصرية شارك عام 1919مع ثمانية مصريين شاركوا في الوفد الوطني بقيادة سعد زغلول الى مؤتمر فرساي في باريس وتم نفيهم الى مالطا وعادوا بعد ثورة عرابي عام 1919 كما صار عضوا في قيادة حزب الوفد الذي تأسس عام 1918 كما صار نائبا ووزيرا.
في السودان - -محمد احمد المهدي مواليد 1843 واستشهاده عام 1899 من قبل الانكليز في (معركة ام دبيكرات) - -عبد الله التعايشي ولد عام 1846واستشهد عام 1885 في (معركة ام دبيكرات) - - اسماعيل الازهري عاش بين 1900/1969 - - حسن الترابي عاش بين 1932/2016 - - الصادق المهدي عاش بين 1935/2020 -في الجزائر - عبد القادر الجزائري ولد عام 1808في الجزائر وتوفي عام 1883منفيا في سوريا بعد ان قاد المقاومة الاولى ضد الفرنسيين الذين اسروه - -عبد الحميد ابن باديس عاش بين 1889/1940 قال موجها كلامه للفرنسيين ( الجزائر وطننا والعربية لغتنا والإسلام ديننا ) - - مسالي الحاج ولد عام 1898 في تلمسان في الجزائر وتوفي عام 1974 في فرنسا وأسس عام 1924عام منظمة الجزائر نجمة شمال افريقيا. - - فرحات عباس عاش بين 1899/1985 صار اول رئيس جمهورية للجزائر بيعيد استقلالها في 1962.7.5-
- - في تونس - -خير الدين باشا ولد عام 1820 كان رجل دولة اصلاحي في تونس وتأمرالفرنسيون على نفيه الى اسطانبول ليتوفي فيها عام 1890 - - بورقيبة عاش بين 1903/2000 صار شارك منذ عام 1933 بتأسيس الحزب الدستوري رئيسا لجمهورية بين 1957/1987 - -ابوالقاسم الشابي عاش بين 1909/1934كتب اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر. - في المغرب - - محمد عبد الكريم الخطابي ولد عام 1882في مدينة اغادير وتوفي منفيا عام 1963 في القاهرة بعد ان قاد في عام 1925 (ثورة الريف) ضد الجيشين الفرنسي والاسباني وحقق في (معركة انوال) اكبر انتصارات عسكرية في شمال افريقيا ضدهما مجتمعين - -احمد الشرقاوي عاش بين 1897/1978 احد عشرة اسسوا الحركة الوطنية المغربية ومنهم محمد المختار السنوسي والمكي الناصري وعلال الفاسي وابراهيم الكتاني واحمد معنينو وابو بكر.وابوبكر القادري.
في ليبيا- -الشهيد عمر المختار مواليد 1858وأستشهد عام 1931 بإعدامه عن عمر 73 عاما من قبل الايطاليين -بشير السعداوي ولد عام 1884 في طرابلس وأسس حزب المؤتمر وتوفي عام 1957منفيا في بيروت -- احمد حسن الفقيه اسس عام 1944سرا الحزب الاهلي
اثنا عشر-بين 1920/1944 تشكلت منظمة عصبة الامم للدول المستقلة وهي فكرة اميركا من ضمن مقترحات الرئيس الاميركي نلسن لإيقاف الحرب وهي لم تنضم لها وانضمت لها 42 دولة فيما بقي فيا الى نهايتها 24 دولة فقط منها بلاد فارس ( ايران منذ عام ) 1935 انظمت في عام 1920 البانيا انضمت في 1920.12.17.اثيوبيا انضمت 1923.9.28.العراق انضم في 1932.10.3.تركيا انضمت في 1932.7.18.افغانستان انضمت في 1934.9.27.الهند انضمت 1936.6.18 علما بانها لم تكن مستقلة الا عام 1947.مصر انضمت في 1937.5.28..
ثلاثة عشر -بين 1932/1977 تأسست 22 دولة عربية منها (13)جمهورية و (4) ملكية و(3)امارات (1) سلطنة و(1) دولة فلسطين.. لكنها كلها فيها (انظمة) لا تمثل الحد الادنى من التضحيات البشرية التي بذلك ولا تمثل الحد الادنى من معاني ومفاهيم وخصائص القومية العربية التي عليها لكي تكون قومية متفتحة وحيوية لا تعيش على الماضي بل تعطي للحاضر وتأخذ منه وعليها ان تتعايش وتتعاشق وتتزاوج مع القوميات الاخرى وخاصة البربرية (الامازيغية) والكردية والتركمانية وغيرها.كما عليها ان تتعايش وتتعاش وتتزاوج مع الاديان في بلاد العرب ومنها الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية .لأن القومية العربية ليست قومية اسلامية ولا يهودية ولا مسيحية بل هي قومية عربية عليها ان تحتضن الجميع بحب طوعي وتلقائي ودستوري لكيلا يكون عطاءها كرما ومنة بل واجبا.اي ان ممارسات الانظمة العربية بأسم القومية من عنصرية واستبداد وطغيان وتسلط وانفراد بالسلطة ووراثتها ليس منها وليست هي المسئولة عنة. لان القومية العربية لا يجب ولن يجب ان تتعارض مطلقا مع العلوم كلها ومع الحرية ومشتقاتها (حرية الحياة. حرية العمل والمعتقد والتنقل والمعتقد الديني والسياسي والسفر والديمقراطية التمثيلية )وعليها ان تؤمن بقيم ومفاهيم حسن الجوار والعلاقات الدولية المتكافئة. اي القومية العربية هي تعبير عن الغالبية العظمى وليس الصغرى ولا قومية الاقلية. انها ليست قومية عبد الناصر وصدام والقذافي وبشار الاسد. انها قومية الفلاحين والعمال والكسبة والحرفيين والمعلمين والفنانين والفلاسفة .
#حسن_كرمش_الزيدي (هاشتاغ)
Al_Zaidi_Hassan_Karmash#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وجهة نظر عن الذكرى 1332 لاستشهاد الحسين بن علي لماذا يسي له
...
-
وباء كوفيد-19- كورونا يكشف علميا عورات العرب والمسلمين
-
وجهة نظر عن المهاجرين العرب والمسلمين.. صعوبات التكيف والتعا
...
-
وجهة نظر عن العربية ولغات اخرى
-
ثقافة السلام
-
وجهة نظر عن الحضارات
-
بوتين يرغب بفتح جبهة حربية في جنوب اوربا تقفودها حليفته صربي
...
-
عدم فوز اردوغان يعرض تركيا لأزمات طائفية اضافة للقومية
-
وجهة نظر..المأسي والطغيان ليس فقط في السودان بل كل الدول الا
...
-
وجهة نظر. للناعقين من جميع الأطراف .فلسطين ليست اسلامية ولا
...
-
للنعقين من جميع الأطراف. فلسطين ليست اسلامية ولا مسيحية ولا
...
-
وجهة نظر ( تماثل الوضع الجغرافي والتاريخي والثقافي لكل من جم
...
-
وجهة نظر.(عقلاء او حكماء فرنسا سوف يقولون كلمتهم في 2023.4.1
...
-
وجهة نظر(اغراأت ماكرون الاقتصادية لن تبررللرئيس الصيني شين ب
...
-
وجهة نظر(حول مفهومي المبادئ والمصالح التي تتقدم في الغالب عل
...
-
وجهة نظر عن زيارة لافروف للعراق للعراق غير مجدية
-
وجهة مظر عن الذكرى ال 42 عاما لتجربة محو الأمية في العراق
-
ندوة المنتدى الثقافي العراقي في فرنسا
-
مباريات كأس الخليج العربي/25حجمت دعاة العنصرية والطائفية
-
وجهة نظر عن الولاء للوطن الام ووطن المهجر
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
نَقْد شِعَار المَلَكِيَة البَرْلَمانية 1/2
/ عبد الرحمان النوضة
-
اللينينية والفوضوية فى التنظيم الحزبى - جدال مع العفيف الأخض
...
/ سعيد العليمى
-
هل يمكن الوثوق في المتطلعين؟...
/ محمد الحنفي
-
عندما نراهن على إقناع المقتنع.....
/ محمد الحنفي
-
في نَظَرِيَّة الدَّوْلَة
/ عبد الرحمان النوضة
-
هل أنجزت 8 ماي كل مهامها؟...
/ محمد الحنفي
-
حزب العمال الشيوعى المصرى والصراع الحزبى الداخلى ( المخطوط ك
...
/ سعيد العليمى
-
نَقْد أَحْزاب اليَسار بالمغرب
/ عبد الرحمان النوضة
-
حزب العمال الشيوعى المصرى فى التأريخ الكورييلى - ضد رفعت الس
...
/ سعيد العليمى
-
نَقد تَعامل الأَحْزاب مَع الجَبْهَة
/ عبد الرحمان النوضة
المزيد.....
|