أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - لماذا يحرص المعبد وكهنته على ضعف الإنسان وتهميشه؟














المزيد.....

لماذا يحرص المعبد وكهنته على ضعف الإنسان وتهميشه؟


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7651 - 2023 / 6 / 23 - 02:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يقال في علم النفس السلوكي أن الإنسان القوي الواثق من نفسه وقدراته صعب الترويض تماما كالحيوانات المفترسة أو البرية التي لا تخضع للتدجين غالبا، لأنها تملك حس عال بأن حياتها ملكها وليس ملك من يملكها، هناك طبائع يمكن أن تتغير عند المحاولة مع وجود الحافز والدافع للتغيير، وهناك طبائع وميول تحتاج إلى الكثير من العمل كي تتأثر بنسبة ما، وقد لا تنجح في إحداث التغيير المطلوب، فيكون الكائن هذا يعاني من مشاكل نفسية وعقلية تؤثر ليس في الجوانب المراد تغيرها بل حتى على نظامه العام، وهتاك طبائع لا ينفع معها لا وسائل ولا أساليب قهرية وربما تزيدها تصلبا لكنها لم تغيير ولن تتغير الطباع، هذه حقيقة معاشه وعلى الإنسان أن يفهم لماذا يتغير البعض ولا يتغير أخرون، السبب دوما هو في بناء الشخصية الذاتية في الوعي بالتقدير الذاتي للنفس، بما يملك من مصادر قوة وقدرة على المقاومة، وبالنتيجة أن الأضعف هو دوما الأسرع للتغيير، الضعف هنا ليس بنيويا بقدر ما هو ضعف في أستخدام وتسخير مصادر القوة وأولها العقل.
ويبقى الإنسان الضعيف يبحث دائما في جواره القريب عن حلول ربما تنجح في تسكين قلقه أو تعطيه مبرر للصمت والسكون، ولكن الإنسان القوي والذي يملك أفق عقلي عال وإرادة وقدرة على تحقيق إرادته، دوما يبحث عن حلول كبرى قد تكون خارج ما يعيشه أو خارج واقعه وينجح في الغالب بذلك ، لأنه أمتلك المقومات الأربعة الرؤية والقوة والفعل والخروج من أسر الواقع، هذا الأمر ينطبق تماما أيضا على المجتمعات والمجموعات البشرية الضعيفة التي تبحث عن حلول قريبة وسهلة ولا تكلف ثم تستكين لها ، وتخضع سريعا لأول حل يصادفها حتى لو كان حلا غير حقيقيا أو متوهما، بينما المجتمعات والمجموعات القوية تكسر الحواجز وتصارع من اجل التغيير وتدفع الثمن لتتخلص جذريا من إشكالياتها، لذا يحرص رجال المعد والكهنة وتجار الدين أن يكون المجتمع ضعيفا مهزوزا لا ثقة له بنفسه ولا قادر أن يفكر بعيدا عن سجن الكهنة وأسوار المعبد.
الذي يظن أن الكهنة وتجار الدين عناصر أجتماعية تافهة قد ساهم الوضع المضطرب في وصولهم إلى القدرة على أن يستعبدوا المجتمع، بالتأكيد واهم وينظر للأمور بشكل جزئي، أن مهنة الكهنة والمعبد والتجارة في الدين ثاني أكثر مهنة وأقدم وأقذر ما أبتكر الإنسان بعد الدعارة الجنسية، ويمكن تسميتها بالدعارة العقلية، ولها تاريخ قديم جدا منذ أن عرف الإنسان معنى الربح والخسارة ومعنى السلطة والامتيازات والمغانم والمكاسب، فقد سلك البعض من أعضاء المجتمع البشري طريق الدعارة الجنسية وفقا لما يمتلك من قدرة لبيع الجسد وتقديم الشهوة بثمن، فيما سلك أخرون لا يملكون نفس المؤهلات لطريق الدعارة الجنسية ولكنهم يملكون القدرة على الكذب والخديعة والتضليل، ليقدموا الشهوة العقلية بثمن ويتحولوا معها إلى تجار بكل شيء، لأنهم تاجروا بأقدس شيء عندهم وهو العقل، قد تكون المتاجرة بالجنس والشهوة واللذة فيها جوانب شخصية تقلل من أثرها العقلي عل الإنسان، ولكن تجارة العقل والدين هي الفساد الأعظم الذي أصاب الوجود وأرهق الإنسان في ذاته ومع الأخر.
إذا الموضوع الذي يروج له البعض من أن الغباء والتخلف والكسل الذي يؤدي إلى أن يتخذ البعض من رجال الدين مواقف تحفظية تجاه المجتمع، وبالتالي التبرير هذا يسقط عندما نعلم أن كل ما يجري منهم وبعيدا عن نظرية المؤامرة هو تنفيذ أستراتيجيات ثابتة، تعتمد على أستغفال العقل البشري البسيط والمسالم والتقليدي، في الوقت الذي تخشى فيه المؤسسة الدينية عادة مواجهة العقول القوية الصلبة التي تفكر دوما ولا تسلم إلا بالقناعات الممتحنة واليقين العالي بنسبية ما يمكن أن تؤمن به، لقد حاربت الكنيسة والمعبد والمسجد العقول الواعية وحاولت أن تحرض العقول الجاهلة بشكل إيحائي من خلال تكفير التفكير، لتجد من العوام الجهال من لا يفقه شيئا من الحياة أدوات قتل وإقصاء وجيوش لمحاربة الفكر والتنوير، فعندما تحدث تلك الجرائم الفظيعة تنزوي عصابات الكهنة والمعبد بعيدا كأنها لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم لتشجع على المزيد طالما أن الغوغاء الذين يتبعونها لم يسمعوا منها موقف ولا ردة فعل، تطبيقا لمبدا السكوت في معرض السؤال جواب.
لقد أجرم المعبد وكهنة السلطة وتجار الدين ممن جعلوا شعارهم "الدرهم مولاي والدينار ربي" في حق المعبود، كما لم يقصروا في إجرامهم أيضا بحق الإنسان، الذي يتحدثون له يوميا ويقولون أنهم في خدمة مشروع الإنسان في الوجود، والحقيقة أن لا هم لهم ولا مشروع ولا رؤية خارج أنانيتهم المريضة بالوهم والتسلط والسيادة، وحتى الذين يظنون أنهم خارد دائرة الكهنوتية ويعملون منفردين لأجل مسمى الله، فهم لا يتخلوا عن مزاعم الكهنوت الرئيسية بأنهم وحدهم أصحاب الحق في رؤية ما يرون، وكأنهم عقل المجتمع وعينه وسمعه وبصره، هذه الأنانية والشخصانية التي دمرت علاقات الرب بالإنسان وأزاحت مبادئ الفضيلة والسمو والكمال البشري، لتحل محلها مفاهيم أخرى تبدأ من غرض قيم الطاعة والتسليم وتنتهي بالعبودية والأستغلال وفرض ما يعرف بالدين الكهنوتي بدلا من دين الله ورؤيته وأمره على الناس ليكونا هم أرباب من دون الله الواحد الأحد.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سؤال أفتراضي لمسئول أفتراضي
- العالم القديم والعالم الجديد
- أوهام التعظيم وضلالات القداسة المزيفة عند العقل الديني المأز ...
- أحلام شهريار وأحلام أخرى
- بوح أخر
- الرابحين من الشمس
- افسح لي الطريق... دعني أمر بسلام
- أذكى حمار ق ق ج
- أجتهاد تدبري تدبر أم تدبير؟
- أنا شمعة وحيدة
- لعنة الــــــ الو
- وجوديات صوفية
- أحلم أيها المجنون وليحلم حلمك بحلم
- رسائل إلى الكل
- رسالة إلى سيدة من طراز الملائكة الصالحين
- وأنتهى الأمر
- رسالة قديمة لعالم جديد
- مشاعر وأحلام وطرق بلا نهاية
- الفقه هو تدبير القرأن بالميزان 2
- الفقه هو تدبير القرأن بالميزان


المزيد.....




- مستوطنون يعتدون على أراضي المواطنين شرق سلفيت
- نص تهنئة شيخ الأزهر للعاهل السعودي ومحمد بن سلمان بنجاح موسم ...
- اجعل أولادك يمرحون مع اجمل أغاني العيد وحمل الآن تردد قناة ط ...
- هطول أمطار على المسجد الحرام ومشعر منى وسط موجة حر قياسية
- أقوى الاناشيد الجديدة للاطفال .. تردد قناة طيور الجنة الجديد ...
- قائد الثورة الاسلامية يهنئ المسلمين بعيد الاضحي المبارك
- الفاتيكان يوضح سبب امتناعه عن التوقيع على البيان الأوكراني ف ...
- اليابان.. حشود غفيرة وخطبة بأربع لغات في صلاة العيد بالجامع ...
- -حركة طالبان الباكستانية- تعلن وقف إطلاق النار لمدة 3 أيام ب ...
- “أسعدي صغارك بأغاني البيبي” ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي عر ...


المزيد.....

- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - لماذا يحرص المعبد وكهنته على ضعف الإنسان وتهميشه؟