أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن كرمش الزيدي - وجهة نظر عن الذكرى 1332 لاستشهاد الحسين بن علي لماذا يسي له من يدعي حبه؟















المزيد.....


وجهة نظر عن الذكرى 1332 لاستشهاد الحسين بن علي لماذا يسي له من يدعي حبه؟


حسن كرمش الزيدي
مؤرخ ودبلوماسي سابق

(Al Zaidi Hassan Karmash)


الحوار المتمدن-العدد: 7650 - 2023 / 6 / 22 - 16:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ن الذكرى ال 1332 لاستشهاد الحسين بن علي بن ابي طالب الق ريشي الهاشمي

د. مؤرخ حسن الزيدي

قد يكون من المعيب والمخجل على العرب والمسلمين بالا يتعلمون من تجاربهم على الاقل في حين هناك مقولة للإمبراطور الجرماني غليوم الرابع مفادها ينبغي على الانسان ألا يكتفي بالتعلم من تجاربه التي لا يكفيه عمره ليتعلمها حتى اذا عاش مائة عام فعليه ان يتعلم من الآخرين التجارب والإحداث العالمية الكثيرة جدا.

انا لست اسلامويا ولا متخصصا في التاريخ الاسلامي بل متخصص بقدر متواضع في تاريخ العلاقات الدولية بين الشعوب والأمم والدول. كما انني عربي ومسلم علماني يهمني جدا ان يبقى الاسلام متمما ومكملا ومطورا ومجددا لما قبله ليكون حلقة وصل لما بعده لان البشرية مسلسل مضلا عليه ملاينا من السنين وسوف يعش ملاينا ولربما مليارات من السنين.

فيما يتعلق بالخليفة الرابع علي بن ابي طالب ولد عام 599 في مكة واستشهد عام 661 في مدينة الكوفة في جنوب غرب العراق بعد ان صار الخليفة الرابع بين 656 واستشهاده. كان قد تزوج منذعام 624 تباعا 9 نساء هن

-الزوجة الأولى فاطمة بنت عمه محمد التي ولدت عام 605 في مكة وتوفيت عام 632 في المدينة تزوجت في مطلع عام 624من علي بن وتوفيت عام 632 في المدينة بعد ان انجبت بنتين هن..

ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب ولدت عام 627 في المدينة وتوفيت عام 681 فيها وتزوجت من عمر ابن الخطاب ثم تباعا من محمد وعون وعبد الله ابناء عمها جعفر بن ابي طالب

زينب بنت علي بن ابي طالب ولدت في المدينة عام 631 وتوفيت في القاهرة عام 684 وأنجبت خمسة اولاد من زوجها عبد الله بن عمها جعفر.

وثلاثة اولاد من فاطمة ايضا هم ..

الحسن ابن علي بن ابي طالب عاش في المدينة 625|670 وله 7 اخوة وأختين وتزوج 11 امرأة

الحسين بن علي بن ابي طالب ولد عام 626 وتزوج ب 4 نساء ثانيتهن الأسيرة أوالسبية (شهربانو بنت يزدجر الثالث) اخر ملوك الساسانيين الذي اندحرعام 636 م في حرب القادسية وأنجبت زين العابدين الملقب السجاد وعلي الاوسط. استشهد في كربلاء جنوب غرب العراق في تشرين اول عام 681 م الموافق 10 محرم عام 61 هجري علما بأن السنة الهجرية تقل ب 12 يوما عن الشمسية.

محسن بن علي بن ابي طالب ولد عام 632 وتوفي في نفس العام في المدينة.

-الزوجة الثانية خوله بنت جعفر الحنفية تم دفنها في المدينة-البقيع انجبت محمد ابن علي الملقب ابن الحنفية ولد عام 635 في المدينة وتوفي عام 700 م /80 هجري في مدينة الطائف.

-الزوجة ألثالثة ام البنين فاطمة بنت حزام الكلبية تم دفنها في المدينة-البقيع انجبت له 4 اولاد استشهدوا هم .العباس ابن علي الملقب (ابو الفضل ) ولد عام 645 في المدينة واستشهد في عام 680 م/61 هجري في كربلاء. عبد الله ابن علي ولد في المدينة عام 645 واستشهد عام 680 م /61 هجري في كربلاء.جعفر ابن علي ولد عام 647 في المدينة واستشهد عام 680 م/61 هجري في كربلاء.

عثمان ابن علي ولد عام 647 في الكوفة واستشهد فيها عام 680 م /61 هجري وتسميته باسم عثمان دليل على الاخوة التي تربط علي مع عثمان بن عفان.

-الزوجة ألرابعة اميمة بنت ابي العاص بن الربيع .أنجبت في عام 633 في المدينة محمد ابن علي ويلقب محمد الاوسط واستشهد عام 680 م/61 في كربلاء.ثم تزوجت المغيرة بن نوفل وتوفيت في مكة عام 686م

-الزوجة الخامسة-اسماء بنت عميس الخشعمية توفيت عام 660 م/39 هجري في مقبرة الباب الصغير في دمشق .كانت زوجة اخيه جعفروأنجبت منه عبد الله قبل يستشهد في معركة مؤتة ثم تزوجت ابو بكر الصديق وأنجبت منه محمد بن ابي بكر قبل ان يتوفي ثم تزوجها علي بن ابي طالب ولم تنجب من علي.

الزوجة السادسة محياة بنت امرؤ القيس لم تنجب.-

-الزوجة السابعة-ليلى بنت مسعود الدارمية .توفيت في المدينة بعد ان انجبت ولدين هما عبد الله الاصغر وأبا بكر الثاني ابن علي ابن ابي طالب وعبد الله بن علي ولد في المدينة عام 657 واستشهد عام 680 م/61 هجري في كربلاء .بعد استشهاد علي تزوجت من عبد الله بن جعفر الطيار وأنجبت منه 5 ابناء وهم صالح وموسى وهارون ويحى وجعفر وبنتين هن ام ابيها وأم محمد

-الزوجة الثامنة الصهباء بنت عباد التغلبية وتلقب ام حبيبة وهي جارية تلقب ام دفنت في ألبقيع في المدينة وأنجبت عمر ورقية والعباس الاصغر. ويلاحظ بان عليا سمى اولاده ابا بكر وعمر وعثمان مما يعني احتراما وتقديرا لهم -

n -الزوجة التاسعة.ام سعيد بنت عروة الثقفية توفيت في المدينة عام 656 م وأنجبت رمله الكبرى وعمر الاوسط وأم كلثوم الصغرى

اي ان زوجات علي بن ابي طالب 9 وله 12 ولدا هم 3 من فاطمة ( الحسن .الحسين .محسن ) ومحمد ابن الحنفية و 4 من فاطمة بن حزام الملقبة ام البنين وهم العباس الاصغر وعبد الله وجعفر الصغير وعثمان الصغير و3 من ليلى بنت مسعود وهم عبد الله الاصغر وأبا بكر الثاني وعبد الله الثالث و(ا) هو محمد الاوسط من اميمة بنت العاص و(ا )من الصهباء بنت عباد وهو عمر الاصغر و 7 بنات هن زينب وام كلثوم الكبرى وأم ابيها وأم محمد ورمله الكبرى وأم كلثوم الصغرى. ورقية

في عام 661 م اغتيل علي بن ابي طالب في مسجد الكوفة فاعلن والي الشام معاوية خلافته وحكم بين 661 ووفاته عام 680 م بعد اقنع بالتهديد والترغيب الحسين بن علي ليتنازل له واعدا اياه ان تكون مناوبة بينهما غير انه نكث عهده معه وأوصى بالخلافة لولده يزيد على الرغم من ان القران لا يشير الى وراثة السلطة بل يوصي بالشورى بين ذوي الحل والعقد لاختيار الافضل ايمانا ونزاهة ومقدرة وكفاءة حتى لو كان عبدا . طبقا للآية التي تقول( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) مع عشرات الايات القرآنية .

في عام 680 م توفي معاوية فورثه ولده يزيد الذي لم يحكم طويلا بل حكم حكم بين 680ووفاته في تشرين ثاني عام 683 م/64 هجري عن عمر 38 عاما ومشكوك بطريقة وفاته لان الخلافة لم تنتقل الى ولده الاكبرمعاوية الثاني من امه ام هاشم بنت ابي هاشم بن عتبة بن ربيعة والذي ولد عام 664 وتوفي عام 684 م اي بعد اقل من سنة من وفاة والده و بطريقة غامضة قيل بمرض الطاعون فسرق السلطة مروان ابن الحكم الذي ولد عام 623 وكان سكرتيرا الى عثمان بين 644 ومقتله عام 656 وهرب الى دمشق ثم عينه معاوية بن ابي سفيان واليا على المدينة بين 662/682

علما بان غالبية اهل المدينة كانوا رافضين لفكرة وراثة السلطة وخاصة القريشيين الذين يعتبرون انفسهم احق بها لأن جدهم لامهم هو النبي محمد الذي زوج ابنته فاطمة لابن عمه علي كما اسلفنا .من بين المعترضين على خلافة يزيد هوالحسين ابن علي الذي قرر المسير من المدينة بصحبة 71 شخصا منهم اولاده واخوته من نسائه وابنائه وبناته نحو العراق على امل ان يعلن نفسه خليفة من الكوفة التي كانت عاصمة لوالده عليا فتصدى له جند يزيد في العراق بقيادة الوالي عبيد الله بن زياد وجنراله عمر بن سعد وقتلوه في 680.10.12 الموافق 10 محرم عام 61 هجري ومعه 71 رجلا وهو ما يعرف بمعركة كربلاء او واقعة او جريمة الطف ومذبحة كربلاء .

من وجهة نظري ينبغي ان ينظر لهذه الواقعة من وجهات نظر سياسية واجتماعية وفلسفية.لأن الحسين اراد ان يحكم في العراق ليس بهدف تطبيق دينا ومذهبا معينا بل لتطبيق نظاما اجتماعيا فيه قدرا من العدالة كالذي اقامه في المدينة جده محمد وخلفائه ابي بكر وعمر فيما ثار بعض من اهل العراق ومصر والمدينة نفسها على الخليفة عثمان وقتلوه لأنه لم يطبق الحدود الدنيا من العدالة الاجتماعية وكان الحسين من بين الشهود على ما جرى الى عثمان .كما ان والده الخليفة علي انشغل في صراعات داخلية بينه وبين المتمرد والمنشق والي بلاد الشام معاوية بن ابي سفيان وكذلك مع من (خرج عليه) من جنده الذين اغتالوه

كما ارى بأنه من الضروري اعادة النظر في جريمة استشهاد الحسين بن علي وصحبه وليس الاستمرار بتذكرها سنويا في النواح واللطم على الخدود وشق الثياب وإثارة المشاعر والغرائز المذهبية والطائفية والتعصبية التي ترتبط بالجهل والتخلف والأ نسمح ولا نقبل للمتشعبين الايرانيين الذين هم ليسوا عربا ولا قريشيين يحجون الى ( 8/ 12 )مرقدا من مراقد ائمتنا العرب الهاشميين القريش يين المدفونين في العراق وهم (علي بن ابي طالب استشهد عام 661 في الكوفة وتم دفنه في النجف .الحسين بن علي استشهد مع صحبه عام 680 في كربلاء .موسى ابن جعفر الملقب الكاظم توفي في السجن عام 799 في الكاظمية .محمد الجواد توفي في بغداد عام 835 م .علي الهادي توفي عام 868 في سامراء. حسن العسكري توفي عام 874 في سامراء.محمد المهدي اختفى عام 874 في حين تم دفن علي الرضا عام 818 في طوس الايرانية لأسباب سياسية.

كما انه من المناسب الاشارة الى ان النبي يحي ابن زكريا ابن حنا الملقب المعمد وهو خال المسيح عيسى ومعمده في نهر الاردن والذي استشهد عام 30 بعد الميلاد بقطع رأسه بأمر من ملك اليهود هيرودوس وبطلب من زوجة اخيه المجرمة (هيروديا) التي اغتالت اخاه و(هو زوجها) لتتزوجه وهو امر اعترض عليه يحى لأنه يخالف الديانة اليهودية.وصار يحى نبيا لأهلنا الصابئة.ومع ذلك لم يصل الصراع بين اليهود والصابئة كما هو بين الشيعة والسنة.

- بين 1944/1939 كان اليهود الاوربيون الذين يطلق على غالبيتهم العظمى اشكيناز تمييزا لهم عن اليهود الساميين أوالشرقيين الذين يطلق عليهم السيفاراد قد فقدوا.( 5.100.000 )شهيدا من عشرات الدول الاوربية تم قتلهم بأوامر من القادة الالمان والايطاليين والفرنسيين.مع ذلك فأن اليهود لا يبكون ولا يلطمون بل يعملون ويطورون ويتقدمون ويبدعون .كما انهم (تسامحوا مع جلاديهم) الذين ساعدوهم منذ عام 1947 على ضمان موطئ قدم لهم في فلسطين ثم صار في العام التالي 1948 دويلة يسميها البعض (لقيطة) في حين صارت ماردا جبارا حيث تتوسع جغرافيا ضد كل جيرانها الخمسة (فلسطين. الاردن. لبنان سورية.مصر) وينشرون نفوذهم السياسي والاقتصادي في بقية الدول العربية بما فيها مسقط راس النبي محمد وعلي وأبنائه في مكة والمدينة وفي 37 دولة ذات غالبية اسلامية بما فيها تركيا وإيران وباكستان واندونيسيا ونيجيريا وألبانيا.

بين1962.10.11 و1965.12.8 اجتمع المجلس الكنسي الحادي والعشرين في الفاتيكان والذي كان يتكون من 2450 اسقفا برأسة البابا جان الثالث والعشرين بين 1962/1963 وبول السادس بين 1963 / 1965 وأصدر المجلس عدة قرارات منها ..في 1965.10.28 قرارا يتعلق بعلاقة الكنيسة الكاثوليكية مع الاديان غيرالمسيحية وحضي 2221 صوتا ضد 88 وصوتا غائبا.وفي 1965.11.18 قرارا يتعلق بالعلاقة مع العلمانيين حضي ب 2340 ضد اثنين وفي 1965.12.7 قرارا حول الحرية الدينية صوت له 2308 ضد 70 صوتا.

فأاين قادة وأئمة ومشايخ وسادة ومفتيي الاسلام من هذا التطور في العقلية اليهودية والعقلية الكاثوليكية؟

اللطلم والنواح وخدش الخدود وشق الثياب لا يخدم حسينا ولا يضر يزيدا.بل الايمان الصادق والنزاهة وحب الناس ( كل الناس) والتعايش معهم هو الذي ينفع ويخدم الدين والدنيا .



#حسن_كرمش_الزيدي (هاشتاغ)       Al_Zaidi_Hassan_Karmash#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وباء كوفيد-19- كورونا يكشف علميا عورات العرب والمسلمين
- وجهة نظر عن المهاجرين العرب والمسلمين.. صعوبات التكيف والتعا ...
- وجهة نظر عن العربية ولغات اخرى
- ثقافة السلام
- وجهة نظر عن الحضارات
- بوتين يرغب بفتح جبهة حربية في جنوب اوربا تقفودها حليفته صربي ...
- عدم فوز اردوغان يعرض تركيا لأزمات طائفية اضافة للقومية
- وجهة نظر..المأسي والطغيان ليس فقط في السودان بل كل الدول الا ...
- وجهة نظر. للناعقين من جميع الأطراف .فلسطين ليست اسلامية ولا ...
- للنعقين من جميع الأطراف. فلسطين ليست اسلامية ولا مسيحية ولا ...
- وجهة نظر ( تماثل الوضع الجغرافي والتاريخي والثقافي لكل من جم ...
- وجهة نظر.(عقلاء او حكماء فرنسا سوف يقولون كلمتهم في 2023.4.1 ...
- وجهة نظر(اغراأت ماكرون الاقتصادية لن تبررللرئيس الصيني شين ب ...
- وجهة نظر(حول مفهومي المبادئ والمصالح التي تتقدم في الغالب عل ...
- وجهة نظر عن زيارة لافروف للعراق للعراق غير مجدية
- وجهة مظر عن الذكرى ال 42 عاما لتجربة محو الأمية في العراق
- ندوة المنتدى الثقافي العراقي في فرنسا
- مباريات كأس الخليج العربي/25حجمت دعاة العنصرية والطائفية
- وجهة نظر عن الولاء للوطن الام ووطن المهجر
- وجهة نظر عن مفهوم الاقليات


المزيد.....




- تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا ...
- خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي ...
- أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
- “السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال ...
- “صار عندنا بيبي جميل” بخطوات بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور ...
- “صار عنا بيبي بحكي بو” ثبت الآن التردد الجديد 2025 لقناة طيو ...
- هل تتخوف تل أبيب من تكوّن دولة إسلامية متطرفة في دمشق؟
- الجهاد الاسلامي: الشعب اليمني حر ويواصل اسناده لغزة رغم حجم ...
- الجهاد الاسلامي: اليمن سند حقيقي وجزء اساس من هذه المعركة
- مصادر سورية: الاشتباكات تدور في مناطق تسكنها الطائفة العلوية ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن كرمش الزيدي - وجهة نظر عن الذكرى 1332 لاستشهاد الحسين بن علي لماذا يسي له من يدعي حبه؟