أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - دور الإعلام الجديد في السياسة، ديانا أوين















المزيد.....



دور الإعلام الجديد في السياسة، ديانا أوين


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7638 - 2023 / 6 / 10 - 02:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


دور الإعلام الجديد في السياسة

ديانا أوين

جامعة جورج تاون ، واشنطن العاصمة ، الولايات المتحدة الأمريكية
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

وسائل الإعلام السياسية الجديدة هي أشكال الاتصال التي تسهل إنتاج ونشر وتبادل المحتوى السياسي على المنصات وداخل الشبكات التي تستوعب التفاعل والتعاون. لقد تطورت بسرعة خلال العقود الثلاثة الماضية ، واستمرت في التطور بطرق جديدة ، وأحيانا غير متوقعة. وسائل الإعلام الجديدة لها آثار واسعة النطاق على الحكم الديمقراطي والممارسات السياسية. لقد قاموا بتغيير جذري في الطرق التي تعمل بها المؤسسات الحكومية ويتواصل القادة السياسيون. لقد غيروا نظام الإعلام السياسي وأعادوا تحديد دور الصحفيين. لقد أعادوا تحديد طريقة خوض الانتخابات وكيف ينخرط المواطنون في السياسة.

أدى ظهور وسائل الإعلام الجديدة إلى تعقيد نظام الإعلام السياسي. تتعايش وسائل الإعلام القديمة التي تتكون من مؤسسات الإعلام الجماهيري القائمة التي سبقت الإنترنت ، مثل الصحف والبرامج الإذاعية والبرامج الإخبارية التلفزيونية ، مع وسائل الإعلام الجديدة التي نتجت عن الابتكار التكنولوجي. بينما تحافظ الوسائط القديمة على تنسيقات مستقرة نسبيا ، فإن مجموعة الوسائط الجديدة ، والتي تشمل مواقع الويب والمدونات ومنصات مشاركة الفيديو والتطبيقات الرقمية والوسائط الاجتماعية ، تتوسع باستمرار بطرق مبتكرة.انضمت وسائل الإعلام الجماهيري المصممة لتقديم الأخبار ذات الاهتمام العام لجمهور عريض إلى المصادر المتخصصة التي تضييق البث إلى المستخدمين المنفصلين (ستراود ، 2011). يمكن لوسائل الإعلام الجديدة أن تنقل المعلومات مباشرة إلى الأفراد دون تدخل حراس البوابة التحريريين أو المؤسسيين ، والتي تعتبر متأصلة في النماذج القديمة. 

وهكذا، العلاقة بين وسائل الإعلام القديمة ووسائل الإعلام الجديدة تكافلية. أدرجت وسائل الإعلام القديمة وسائل الإعلام الجديدة في استراتيجياتها في إعداد التقارير. يقومون بتوزيع المواد عبر مجموعة من منصات الاتصال القديمة والجديدة. يعتمدون على مصادر وسائط جديدة لتلبية الطلب المتزايد باستمرار على المحتوى. على الرغم من المنافسة من وسائل الإعلام الجديدة ، فإن جمهور وسائل الإعلام التقليدية لا يزال قويا ، حتى لو لم يكن هائلا كما كان في الماضي. قراء النسخة المطبوعة من صحيفة نيويورك تايمز وعدد مشاهدي البرامج الإخبارية للشبكة الليلية يفوق بكثير عدد أولئك الذين يصلون إلى مواقع الأخبار السياسية الأكثر شعبية (Wired Staff، 2017). تظل أخبار تلفزيون الكابل والشبكات المصدر الأساسي للمعلومات السياسية للأشخاص فوق سن الثلاثين (ميتشل وهولكومب ، 2016). وبالتالي ، تعتمد وسائل الإعلام الجديدة على نظيراتها القديمة لاكتساب الشرعية ونشر محتواها.

من الناحية المثالية ، تؤدي وسائل الإعلام عدة أدوار أساسية في مجتمع ديمقراطي. والغرض الأساسي منها هو إعلام الجمهور ، وتزويد المواطنين بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مدروسة بشأن القيادة والسياسة. تعمل وسائل الإعلام كجهات رقابة تتحقق من الإجراءات الحكومية. تضع جدول أعمال المناقشة العامة للقضايا ، وتوفر منتدى للتعبير السياسي. كما أنها تسهل بناء المجتمع من خلال مساعدة الناس على إيجاد أسباب مشتركة ، وتحديد المجموعات المدنية ، والعمل على إيجاد حلول للمشاكل المجتمعية.

أدى تنوع المحتوى الذي تنشره وسائل الإعلام الجديدة إلى خلق فرص مثل القدرة على سماع المزيد من الأصوات.

لدى وسائل الإعلام الجديدة القدرة على تلبية وظائف الكتاب المدرسي هذه. إنها توفر وصولا غير مسبوق إلى المعلومات ، ويمكنها الوصول حتى إلى أعضاء الجمهور غير المهتمين من خلال قنوات مخصصة ، مثل فيسبوك. مع تكاتف الأشخاص العاديين مع الصحافة القائمة لأداء دور الرقيب ، يخضع المسؤولون العموميون لمزيد من التدقيق. يمكن للمواطنين العاديين إبراز القضايا والأحداث التي قد تكون خارج نطاق اختصاص الصحفيين العاديين. يمكن لوسائل الإعلام الجديدة أن تعزز بناء المجتمع الذي يتجاوز الحدود المادية من خلال قدرات الشبكات الواسعة. على الرغم من أن التغطية الإعلامية القديمة للأحداث السياسية ترتبط بزيادة المشاركة السياسية بين عامة الناس ، لا يعتقد الصحفيون العاديون أن تشجيع المشاركة هو مسؤوليتهم (Hayes and Lawless، 2016).

في الوقت نفسه ، أدى عصر الإعلام الجديد إلى تفاقم الاتجاهات التي قوضت الأهداف المثالية للصحافة الديمقراطية. تنشر وسائل الإعلام قدرا هائلا من المحتوى السياسي ، لكن الكثير من المواد تافهة وغير موثوقة ومستقطبة. كان دور المراقبة قبل وسائل الإعلام الجديدة يؤديه إلى حد كبير صحفيون مدربون ركزوا ، في أفضل الظروف ، على الكشف عن الحقائق المحيطة بالانتهاكات السياسية الخطيرة. واشنطن بوست ألهم الصحفيان بوب وودوارد وكارل بيرنشتاين جيلا من الصحفيين الاستقصائيين بعد الكشف عن دور الرئيس ريتشارد نيكسون في اقتحام مقر الحزب الديمقراطي في فندق ووترغيت ، مما أجبره على الاستقالة (شيبرد ، 2012). يتم تحديد الكثير من الأخبار في عصر الإعلام الجديد من خلال تغطية وابل لا ينتهي من الفضائح المثيرة - سواء كانت حقيقية أو مبالغًا فيها أو ملفقة تمامًا - والتي غالبًا ما ترتبط بشكل عرضي بالحكم.

يبدأ هذا الفصل بمعالجة موجزة لتطور وسائل الإعلام الجديدة في الولايات المتحدة لتحديد الخصائص الأساسية لنظام الإعلام السياسي الحالي. سنركز بعد ذلك على دور الإعلام في توفير المعلومات في نظام حكم ديمقراطي ، وسندرس الطرق التي أثرت بها وسائل الإعلام الجديدة على هذا الدور. أدى تنوع المحتوى الذي تنشره وسائل الإعلام الجديدة إلى خلق فرص ، مثل القدرة على سماع المزيد من الأصوات. ومع ذلك ، فإن الجودة المشكوك فيها لكثير من هذه المعلومات تثير قضايا خطيرة للخطاب الديمقراطي. بعد ذلك ، سنناقش كيف أن وسائل الإعلام الجديدة جزء لا يتجزأ من التغطية السياسية في مجتمع ما بعد الحقيقة ، حيث تنتقل الأكاذيب المليئة بالحكايات على أنها أخبار أخيرا،

تطور وسائل الإعلام الجديدة

ظهرت وسائل الإعلام الجديدة في أواخر الثمانينيات عندما أخذت منصات الترفيه ، مثل الراديو الحواري والبرامج الحوارية التلفزيونية والصحف الشعبية ، أدوارا سياسية بارزة وأدت إلى ظهور نوع المعلومات والترفيه. يحجب نظام المعلومات والترفيه الخطوط الفاصلة بين الأخبار والترفيه ، ويميز القصص المثيرة التي تحركها الفضائح على الأخبار الصعبة (Jebril، et al.، 2013). تحول السياسيون إلى وسائل الإعلام الجديدة للتحايل على سيطرة الصحافة السائدة على أجندة الأخبار. و أتاح التركيز على المعلومات والترفيه لوسائل الإعلام الجديدة في هذه المرحلة المبكرة للقادة السياسيين والمرشحين مكانا أكثر ودية لتقديم أنفسهم للجمهور أكثر من منافذ الأخبار الصعبة (موي وآخرون ، 2009). خلال الانتخابات الرئاسية عام 1992 ، ظهر المرشح الديمقراطي بيل كلينتون في برنامج حواري تلفزيوني في أرسينيو هول مرتديا نظارة شمسية ويعزف على الساكسفون ، الذي خلق صورة شخصية دافئة حددت نغمة حملته (Diamond، et al.، 1993). اجتذب اندماج السياسة والترفيه جمهورا كان عادة غير مهتم بالشؤون العامة (وليمز وديلي كاربيني، 2011). كما أدى إلى صعود السياسيين المشاهير ، ومهد الطريق لرئيس "تلفزيون الواقع" مثل دونالد ترامب بعد عقود.

فكر المراقبون والعلماء السياسيون في ظهور "شعبوية إعلامية جديدة" من شأنها إشراك المواطنين المحرومين وتسهيل دور أكثر فاعلية للجمهور في الخطاب السياسي. وسائل الإعلام الجديدة لديها القدرة على تعزيز وصول الناس إلى المعلومات السياسية ، وتسهيل الخطاب السياسي على نطاق أوسع ، وتعزيز المشاركة. في البداية ، استجاب الجمهور بشكل إيجابي لقنوات الاتصال التي يسهل الوصول إليها ، ودعوا إلى برامج الحوارات السياسية والمشاركة في لقاءات مفتوحة على الإنترنت. ومع ذلك ، فقد تم تقويض الإمكانات الشعبوية الحقيقية لوسائل الإعلام الجديدة من خلال حقيقة أن نظام الإعلام السياسي الجديد تطور عشوائيا ، دون أي مبادئ أو أهداف إرشادية. كانت تهيمن عليها بشدة المصالح التجارية وأولئك الذين يشغلون بالفعل مناصب متميزة في السياسة وصناعة الأخبار.

تكشفت المرحلة التالية في تطوير وسائل الإعلام الجديدة بالتزامن مع تطبيق تقنيات الاتصالات الرقمية الناشئة على السياسة التي جعلت من الممكن منافذ جديدة وأنظمة توصيل المحتوى. أدت البيئة الرقمية والمنصات التي تدعمها إلى إحداث تحول كبير في نظام الإعلام السياسي. ابتداء من منتصف التسعينيات ، تقدمت منصات وسائل الإعلام السياسية الجديدة بسرعة من موقع "الكتيبات" البدائية ، الذي استخدمته حملة بيل كلينتون الرئاسية في عام ١٩٩٢ ، لتشمل المواقع ذات الميزات التفاعلية ، ولوحات المناقشة ، والمدونات ، ومنصات جمع التبرعات عبر الإنترنت ، ومواقع توظيف المتطوعين ، واللقاءات. أصبح الجمهور أكثر انخراطًا في الإنتاج الفعلي وتوزيع المحتوى السياسي. كان المواطنون الصحفيون شهود عيان على أحداث لم يغطها الصحفيون المحترفون. عرض غير النخب وجهات نظرهم حول الشؤون السياسية للسياسيين وأقرانهم. كان أفراد الجمهور أيضًا مسؤولين عن تسجيل ونشر مقاطع الفيديو التي يمكن أن تنتشر وتؤثر على مسار الأحداث (Wallsten ، 2010). في عام 2006 ، على سبيل المثال ، خرجت حملة إعادة انتخاب السناتور الجمهوري جورج ألين عن مسارها بسبب شريط فيديو فيروسي استخدم فيه مصطلح "مكاكا" ، وهو افتراء عنصري ، للإشارة إلى شاب من أصل هندي كان يحضر تجمع حملته ( كريج وشير ، 2006).

تميزت المرحلة الثالثة من تطور وسائل الإعلام الجديدة باستراتيجية الحملة الرقمية الرائدة للمرشح الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية لعام ٢٠٠٨. أحدث فريق أوباما ثورة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في انتخابات شعروا أنه لا يمكن الفوز بها باستخدام التقنيات التقليدية. استفادت الحملة من ميزات الوسائط الرقمية المتقدمة التي استفادت من إمكانات التواصل والتعاون وبناء المجتمع لوسائل الإعلام الاجتماعية لإنشاء حركة سياسية. كان موقع حملة أوباما على الإنترنت عبارة عن مركز متعدد الوسائط متكامل الخدمات حيث لا يتمكن الناخبون من الوصول إلى المعلومات فحسب ، بل يمكنهم أيضا مشاهدة مقاطع الفيديو ومشاركتها وعرض إعلانات الحملة وتوزيعها ونشر التعليقات والمدونات. يمكن للداعمين التبرع والتطوع وشراء عناصر شعار الحملة ، مثل القمصان والقبعات. كانت الحملة نشطة على فيسبوك وتويتر ويوتيوب ، بالإضافة إلى مجموعة من منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي تلبي احتياجات فئات معينة ، مثل BlackPlanet و AsianAve و Glee. كانت الحملة رائدة في تكتيكات الاستهداف الدقيق الرقمي. استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي لجمع البيانات حول التفضيلات السياسية والمستهلكين للناس ، وأنشأت ملفات تعريف الناخبين لمتابعة مجموعات معينة ، مثل الناخبين المحترفين الشباب ، برسائل مخصصة.

انتقلت الاتجاهات الإعلامية الجديدة التي نشأت في حملة عام 2008 إلى مجال الحكومة والسياسة بشكل عام. أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي قوة منتشرة في السياسة ، مما أدى إلى تغيير ديناميكيات الاتصال بين القادة السياسيين والصحفيين والجمهور. لقد فتحوا مجالات أوسع للخطاب السياسي الفوري والنقاش. تشير الأبحاث إلى أن وصول الأشخاص إلى شبكات التواصل الاجتماعي له تأثير إيجابي على إحساسهم بالفعالية السياسية وميلهم إلى المشاركة في السياسة (Gil de Zuniga، et al.، 2010). ومع ذلك ، كان هناك أيضا رد فعل عنيف عندما أصبح خطاب وسائل التواصل الاجتماعي سيئًا للغاية ، وحظر المستخدمون المحتوى أو انسحبوا من شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم (Linder ، 2016). تسمح وسائل التواصل الاجتماعي للناس بالتنظيم الفعال والاستفادة من نفوذهم الجماعي.
 
في الوقت نفسه ، أصبحت المؤسسات الإعلامية القديمة تعتمد على جوانب من وسائل الإعلام الجديدة. شهدت الصحف ، على وجه الخصوص ، صعوبات مالية بسبب ظروف السوق المالية المعاكسة ، وانخفاض عائدات الإعلانات ، والمنافسة من مصادر الأخبار المنتشرة. تقلص حجم غرف الأخبار التقليدية في الولايات المتحدة بأكثر من 20000 وظيفة في السنوات العشرين الماضية ، وشهدت غرف الأخبار العالمية انخفاضا مشابها (أوين ، 2017). قامت المؤسسات الإخبارية القديمة بقطع وحدات التحقيق ، وحوالي ثلث المراسلين فقط مخصصون للمهام السياسية (ميتشل وهولكومب ، 2016). أليسيا شيبرد ، محققة شكاوى إعلامية سابقة وداعية لمحو الأمية الإعلامية ، قالت: "عندما لا تستطيع الصحف تغطية الصحافة اليومية ، كيف ستستثمر في التحقيقات الاستقصائية طويلة المدى والمكلفة؟" (2012). ما زال، الصحفيون العاملون في المنظمات القديمة يواصلون القيام بدورهم في جمع الأخبار الجادة والتحقيقات الاستقصائية. أصبح الصحفيون الرئيسيون يعتمدون بشكل كبير على محتوى الوسائط الجديدة كمصدر للأخبار. لقد أثرت هذه الاتجاهات بشكل خطير على جودة وطبيعة المحتوى الإخباري بالإضافة إلى أسلوب التقارير السياسية ، والتي أصبحت أكثر تشبعا بالمعلومات والترفيه والاقتباسات من خلاصات تويتر.

توفير المعلومات السياسية

تنعكس تعقيدات نظام الوسائط الجديد في تنوع المحتوى المتاح. المعلومات التي يتم توزيعها عبر شبكة الاتصالات الواسعة تمتد من التقارير الاستقصائية القائمة على الحقائق من الصحفيين المحترفين إلى الافتراءات المفاجئة أو "الحقائق البديلة" - لاستخدام المصطلح الذي صاغه مستشارة الرئيس ترامب كيليان كونواي - الذي قدمته الصحافة البديلة (غراهام ، 2017). في عصر الإعلام الجديد ، أصبحت الحدود التي تفصل بين هذه الأنواع المتباينة من المعلومات مشوشة بشكل متزايد. أصبح محررو وسائل الإعلام المحترفون الذين ينظمون تدفق المعلومات من خلال تطبيق مبادئ الأخبار والمعايير المرتبطة بالصالح العام نادرا (ويليس ، 1987). تم استبدالهم بمحرري وسائل التواصل الاجتماعي والتحليلات الذين يكون دافعهم الأساسي هو جذب المستخدمين إلى المحتوى بغض النظر عن قيمته الإخبارية.

يمكن تقديم عدد من التفسيرات للتغير في نوعية وكمية المعلومات السياسية. تسمح المزايا التكنولوجية للوسائط الجديدة بنشر المحتوى على ما يبدو بلا حدود. وسائل الإعلام الاجتماعية لها هيكل مختلف بشكل كبير عن منصات وسائل الإعلام السابقة. يمكن نقل المحتوى دون أي تصفية أو مراجعة للحقائق أو حكم تحريري مهم من طرف ثالث. يمكن للأفراد الذين يفتقرون إلى التدريب أو السمعة الصحفية السابقة الوصول إلى العديد من المستخدمين بسرعة البرق. تتضاعف الرسائل عند مشاركتها عبر منصات الأخبار وعبر حسابات الشبكات الاجتماعية الشخصية (Allcott and Gentzkow ، 2017).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحوافز الاقتصادية التي تقوم عليها شركات الإعلام الجديدة ، مثل غوغل و فيسبوك و تويتر ، تعتمد على جذب جماهير كبيرة من شأنها أن تجلب إيرادات الإعلانات. يُستخدم المحتوى السياسي لدفع المستهلكين إلى منتجات وسائل التواصل الاجتماعي ، بدلا من أداء وظيفة الخدمة العامة المتمثلة في إعلام المواطنين. تقود الضغوط التجارية المؤسسات الإعلامية إلى عرض قصص مثيرة تحظى بأكبر قدر من الاهتمام. علاوة على ذلك ، بينما تنتشر المنصات ، ينتشر المحتوى المماثل على نطاق واسع حيث تتركز قوة الوسائط في عدد صغير من المؤسسات الإعلامية القديمة والجديدة (ماكيسني ، 2015). توجه محركات البحث المستخدمين إلى مجموعة محدودة من المواقع التي يتم الاتجار بها بشكل كبير والتي يتم تمويلها بشكل جيد (Hindman ، 2009 ؛ Pariser ، 2011).

تركز التفسيرات الأخرى على طبيعة البيئة السياسية الأمريكية التي أصبحت شديدة الاستقطاب ، مما أدى إلى ظهور أجندات سياسية تروج للسياسات المارقة. كشفت دراسة أجراها مركز بيو للأبحاث عام 2017 أن الفجوة بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن القيم السياسية الأساسية ، بما في ذلك دور الحكومة ، والعرق ، والهجرة ، وشبكة الأمان الاجتماعي ، والأمن القومي ، والضرائب ، وحماية البيئة ، قد نمت إلى أبعاد ملحمية بالنسبة إلى العصر الحديث. يقع ثلثا الأمريكيين بقوة في المعسكر الليبرالي أو المحافظ ، وقليل منهم يشغلون مزيجا من المناصب الأيديولوجية (مركز بيو للأبحاث ، 2017 ؛ كيلي ، 2017).

يعكس الكلام في وسائل الإعلام الجديدة هذه الانقسامات السياسية الصارخة ، وغالبا ما يتحول إلى تعبيرات عن العداء والهجمات الإعلانية. استخدم الرئيس دونالد ترامب تويتر لإثارة الجدل حول لاعبي اتحاد كرة القدم الأميركي الذين احتجوا على القمع العنصري أثناء عزف النشيد الوطني قبل المباريات. استخدم مصطلحا مهينا للإشارة إلى اللاعبين ، الذين يكون معظمهم من الأمريكيين من أصل أفريقي ، وحث مالكي الفرق على طرد أولئك الذين يدعمون المظاهرة. واتهمت تفجيرات ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي اللاعبين بعدم احترام العلم والجيش ، الأمر الذي يحرف أجندة الاحتجاج ويقسم الجمهور على أسس سياسية وعرقية.

تنعكس الانقسامات السياسية في وجود "غرف الصدى" الإعلامية ، حيث يختار الناس مصادر أخبارهم ومعلوماتهم بناءً على تقاربهم مع سياسات المستخدمين الآخرين. بدأت غرف صدى وسائل الإعلام الحديثة في الظهور خلال المرحلة الأولى من وسائل الإعلام الجديدة ، حيث اجتذب مضيفو البرامج الإذاعية الحوارية المحافظة ، مثل رش ليمباو ، أتباعا مخلصين (Jamieson and Cappella ، 2010). لقد سارعت وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير غرف الصدى ، لأنها تسهل تعرض الناس للمعلومات التي يشاركها الأفراد المتشابهون في التفكير في شبكاتهم الرقمية الشخصية ، حيث يحصل 62 ٪ من الأمريكيين البالغين على أخبارهم من منصات وسائل التواصل الاجتماعي. حتى مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي غير المهتمين سياسياً كثيراً ما يواجهون مقالات إخبارية عن غير قصد أثناء فحصهم لخلاصاتهم (Gottfried and Shearer ، 2016).

ينظر جزء كبير من الجمهور إلى الصحفيين على أنهم نخب معزولة لا تشاركهم قيمهم المحافظة. يؤكد المحلل السياسي نيت سيلفر (2017) أن الصحافة الوطنية كانت تعمل في فقاعة متجانسة سياسيًا ومتروبولية وذات ميول ليبرالية أصبحت مرتبطة بـ "المؤثرون المؤسسيون". ويؤكد أن وسائل الإعلام الرئيسية بعيدة عن قطاع عريض من الجمهور. خلال الانتخابات الأخيرة ، أصبح هذا واضحًا لأن المؤسسات الإعلامية القديمة غير قادرة على التواصل بشكل فعال مع إحباط وغضب الأشخاص خارج دوائر التعليم العالي والدخل (كاموسي ، 2016).

يجادل بعض العلماء بأن وسائل الإعلام الجديدة تسد الفجوة بين الصحفيين البعيدين والجمهور من خلال إعطاء صوت لأولئك الذين شعروا بأنهم مستبعدون (دوغان وسميث ، 2016). استخدم حزب الشاي ، وهو حركة سياسية محافظة تركز على القضايا المتعلقة بالضرائب والديون الوطنية ، الشبكات الاجتماعية للتعبئة السياسية في انتخابات التجديد النصفي لعام 2010. استخدم مرشحو حزب الشاي وسائل التواصل الاجتماعي لإعادة تشكيل الخطاب العام حول الحملة ، لتكوين شعور بالتضامن بين المجموعات التي شعرت سابقا بالحرمان (Williamson، Skocpol، and Coggin، 2011). قام المرشحون الذين يدفعون بأجندة متطرفة بتضخيم هذا الاتجاه. مرشحو الكونجرس الحزبيون للغاية والمتفكرون على جانبي الممر ، والذين يثيرون الخلاف السياسي والخطاب الساخط يحظون بأكبر عدد من المؤيدين على فيسبوك.

وسائط ما بعد الحقيقة
===============

لاحظ المؤلف الأمريكي رالف كيز (2004) أن المجتمع قد دخل في عصر ما بعد الحقيقة. لقد أصبح الخداع سمة مميزة للحياة الحديثة ، وهو منتشر للغاية لدرجة أن الناس ينزعون من الحساسية تجاه تداعياته. إنه يأسف لحقيقة أن البيانات الغامضة التي تحتوي على نواة من الأصالة ، ولكنها تقصر عن الحقيقة ، أصبحت عملة للسياسيين ، والمراسلين ، ومديري الشركات ، وغيرهم من سماسرة السلطة.

تقول الصحفية سوزان جلاسر (2016) أن الصحافة أصبحت تعكس واقع التقارير في أمريكا ما بعد الحقيقة. تخضع الحقائق الموضوعية للنداءات العاطفية والمعتقدات الشخصية في تشكيل الرأي العام. يجد الجمهور صعوبة في التمييز بين الأخبار ذات الصلة بقضايا السياسة ذات الأهمية وبين الضجة الدخيلة التي تتخلل وسائل الإعلام. أصبح عمل الصحفيين الاستقصائيين من بعض النواحي أكثر ثاقبة وإطلاعا مما كان عليه في الماضي بسبب الموارد الهائلة المتاحة للبحث في القصص ، بما في ذلك زيادة الوصول إلى الأرشيفات الحكومية وتحليل البيانات الضخمة. ومع ذلك ، فإن القصص الموثقة جيدا تحجبها الطائرات بدون طيار المستمرة من لدغات التوافه المتكررة والمثيرة التي تهيمن على وسائل الإعلام القديمة والجديدة. التفكير في تغطية آخر مسابقة رئاسية أمريكية ، يقول جلاسر ، "الفضيحة الإعلامية لعام 2016 لا تتعلق كثيرًا بما يفشل الصحفيون في إخبار الجمهور الأمريكي به ؛ يتعلق الأمر بما قاموا بالإبلاغ عنه ، وحقيقة أنه لا يبدو أنه مهم "(2016).

يمكن تجميع الدليل على أن مخاوف جلاسر لها أسس جيدة من خلال فحص محتوى الوسائط بشكل يومي. كانت وسائل الإعلام ما بعد الحقيقة بارزة خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016. كانت روايات وسائل الإعلام عن الانتخابات مليئة بالمعلومات الخاطئة والشائعات التي لا أساس لها والأكاذيب الصريحة. انبثقت القصص الكاذبة والوقائع غير المؤكدة من مواقع إخبارية ملفقة وكذلك من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمرشحين ووكلائهم. استخدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب خلاصته على تويتر لطرح تصريحات مثيرة لم يتم التحقق منها والتي من شأنها أن تهيمن على الأجندة الإخبارية ، وهي ممارسة حافظ عليها بعد توليه الرئاسة. وزعم أن والد تيد كروز ، منافسه على الترشيح ، متورط في اغتيال الرئيس جون كينيدي ، وأدام الادعاء الكاذب بأن الرئيس باراك أوباما لم يولد في الولايات المتحدة (كارسون ، 2017). تسللت القصص الإخبارية الكاذبة إلى تقارير المنظمات الإعلامية القديمة لأنها اعتمدت بشكل كبير على المصادر الرقمية للحصول على المعلومات. تضخم وكالات الأنباء الكابلية مثل سي ان ان و ام اس ان بي سي مزاعم ترامب التي لا أساس لها من الصحة ، مثل مزاعمه بأن المسلمين في نيوجيرسي احتفلوا بسقوط مركز التجارة العالمي في ١١ أيلول ، حتى عندما انتقدوا صحتها (Shafer ، 2015).

تنتقص الخلافات المخالفة من تغطية القضايا المهمة المتعلقة بالسياسة والعملية والحوكمة (هورتون ، 2017). في تشرين أول من عام 2017 ، تبادل الرئيس دونالد ترامب والسيناتور بوب كوركر (جمهوري من ولاية تينيسي) سلسلة من الإهانات بينما نظر الكونجرس في إصلاحات ضريبية كبيرة. سيطر الخلاف على تغطية المعركة حول التشريعات الضريبية على وسائل الإعلام الجديدة ، وتصدر الصفحة الأولى من صحيفة نيويورك تايمز . من بين الإهانات العديدة التي تم تدليلها على مدار عدة أسابيع ، أشار ترامب إلى كوركر باسم "ليدل بوب" ، وكتب على تويتر أن كوركر "لا يمكنه الحصول على انتخاب ماسك كلاب". وصف كوركر البيت الأبيض بأنه "مركز رعاية نهارية للبالغين" ، ووصف ترامب بأنه "رئيس غير صادق تماما" (سوليفان ، 2017).

صعود الأخبار الكاذبة
===============

إن التوضيح الأكثر تطرفا لمفهوم الإبلاغ ما بعد الحقيقة هو ظهور الأخبار المزيفة. لقد تغير تعريف الأخبار المزيفة بمرور الوقت ، ولا يزال مستمرا. في البداية ، أشار مصطلح "الأخبار المزيفة" إلى المحاكاة الساخرة للأخبار والهجاء ، مثل ديلي شو و كوبرت ريبورت و ويك اند اب ديت او ساتردي نايت لايف . خلال حملة عام 2016 ، ارتبط مفهوم الأخبار المزيفة بالقصص الوهمية التي ظهرت وكأنها مقالات إخبارية حقيقية. تم نشر هذه القصص على مواقع الويب التي ظهرت في شكل منصات إخبارية أو مدونات شرعية ، مثل انفورز و ذي هايست و ناشيونال ريبورت. وثق تجميع عام 2017 .
هناك ١٢٢ موقعا ينشر أخبارا مزيفة بشكل روتيني (تشاو ، وآخرون ، 2017). يتقاضى المؤلفون - أحيانا آلاف الدولارات - مقابل كتابة أو تسجيل معلومات خاطئة. يقع مقر بعض هؤلاء المؤلفين في مواقع خارج الولايات المتحدة ، بما في ذلك روسيا (شين ، 2017). إنهم يستفيدون من تفاعلات وخوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى إلى فئات أيديولوجية محددة. تنتشر القصص المفبركة بشكل فيروسي عن طريق الروبوتات الاجتماعية ، والبرامج الآلية التي تكرر الرسائل من خلال التنكر كشخص (Emerging Technology from arXiv ، 2017).

تخضع الحقائق الموضوعية للنداءات العاطفية والمعتقدات الشخصية في تشكيل الرأي العام.

تلعب القصص الإخبارية المزيفة دورا في المعتقدات الموجودة مسبقا للناس حول القادة السياسيين والأحزاب والمنظمات ووسائل الإعلام الإخبارية السائدة. في حين أن بعض القصص الإخبارية الكاذبة هي افتراءات صريحة ، إلا أن البعض الآخر يحتوي على عناصر من الحقيقة تجعلها تبدو ذات مصداقية للجمهور المحاصر في غرف الصدى. انتشرت نظريات المؤامرة والخدع والأكاذيب بكفاءة عبر فيسبوك و سنابتشات ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى ، ووصلت إلى ملايين الناخبين في انتخابات عام 2016 (Oremus ، 2016). على سبيل المثال ، قصة ملفقة على موقع ذي دينفر غارديان بوست ، وهو موقع مزيف يهدف إلى محاكاة الصحيفة الشرعية ، ذي ينفر ، ذكر أن أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي المرتبط بالتحقيق في رسائل البريد الإلكتروني للمرشح الديمقراطي هيلاري كلينتون قد قتل زوجته وأطلق النار على نفسه. وزعمت تقارير خاطئة أخرى أن البابا فرانسيس قد أيد دونالد ترامب وأن هيلاري كلينتون باعت أسلحة لتنظيم الدولة الإسلامية (روجرز وبرومويتش ، 2016).

كانت الظروف في عصر الإعلام الجديد مهيأة لانتشار الأخبار الكاذبة. أزال النظام الإعلامي الجديد العديد من معوقات إنتاج وتوزيع الأخبار التي كانت موجودة في عصر الإعلام السابق. بينما لا تزال آثار الفجوة الرقمية قائمة ، خاصة بين الأسر ذات الدخل المنخفض (Klein ، 2017) ، فقد تم تقليل الحواجز التي تحول دون الوصول إلى الوسائط الجديدة. تم تخفيض تكلفة إنتاج وتوزيع المعلومات على نطاق واسع. تعتبر الخدمات اللوجستية والمهارات اللازمة لإنشاء المحتوى أقل صعوبة. تجعل مواقع الشبكات الاجتماعية من الممكن بناء والحفاظ على جماهير من الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين سيثقون في المحتوى المنشور. تنتشر الأخبار الكاذبة على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وخاصة فيسبوك وتويتر. في الواقع ، تنتشر القصص الإخبارية المزيفة على نطاق واسع على فيسبوك أكثر من تقارير وسائل الإعلام الواقعية السائدة (Silverman ، 2016). تنخدع الأخبار الكاذبة وترتبك الجماهير ، مما يخلط بين الحقائق الأساسية حول السياسة والحكومة والخيال. وجد تقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث عام 2016 أن 64٪ من الجمهور الأمريكي وجدوا أن الأخبار المختلقة خلقت قدرًا كبيرًا من الارتباك حول الحقائق الأساسية للأحداث الجارية ، ويعتقد 24٪ آخرون أن الأخبار المزيفة تسبب بعض الارتباك (بارثيل ، ميتشل ، وهولكومب ، 2016). أخيرًا ، يصعب طرح التحديات القانونية للأخبار المزيفة وتوزيع محتوى كاذب ، حيث إن مقاضاة الناشرين لنشر معلومات كاذبة أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً. وجد تقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث عام 2016 أن 64٪ من الجمهور الأمريكي وجدوا أن الأخبار المختلقة خلقت قدرًا كبيرًا من الارتباك حول الحقائق الأساسية للأحداث الجارية ، ويعتقد 24٪ آخرون أن الأخبار المزيفة تسبب بعض الارتباك (بارثيل ، ميتشل ، وهولكومب ، 2016). أخيرًا ، يصعب طرح التحديات القانونية للأخبار المزيفة وتوزيع محتوى كاذب ، حيث إن مقاضاة الناشرين لنشر معلومات كاذبة أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً. وجد تقرير صادر عن مركز بيو للأبحاث عام 2016 أن 64٪ من الجمهور الأمريكي وجدوا أن الأخبار المختلقة خلقت قدرًا كبيرًا من الارتباك حول الحقائق الأساسية للأحداث الجارية ، ويعتقد 24٪ آخرون أن الأخبار المزيفة تسبب بعض الارتباك (بارثيل ، ميتشل ، وهولكومب ، 2016). أخيرًا ، يصعب طرح التحديات القانونية للأخبار المزيفة وتوزيع محتوى كاذب ، حيث إن مقاضاة الناشرين لنشر معلومات كاذبة أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً.

ظهر معنى بديل للأخبار الكاذبة بعد الانتخابات الرئاسية. في أول مؤتمر صحفي له كرئيس منتخب ، خصص دونالد ترامب مصطلح "الأخبار الكاذبة" كمرجع مهين للصحافة السائدة. في إشارة إلى صحفي سي إن إن جيم أكوستا ، الذي كان يحاول طرح سؤال ، صاح ترامب ، "أنت أخبار كاذبة!" كثيرًا ما يستخدم ترامب وأتباعه لقب "الأخبار المزيفة" عند محاولة نزع الشرعية عن وسائل الإعلام القديمة ، بما في ذلك نيويورك تايمز و واشنطن بوست، للتقارير التي يعتبرونها غير مواتية (كارسون ، 2017). سئمًا من استدعاء ترامب مرارا وتكرارا لعلامة "الأخبار المزيفة" ، أطلقت سي ان ان حملة "الحقائق أولا" ردا على "الهجمات المستمرة من واشنطن وخارجها". يُظهر مقطع فيديو مدته ثلاثون ثانية صورة تفاحة مع التعليق الصوتي:

هذه تفاحة. قد يحاول بعض الناس إخبارك أن هذه موزة. قد يصرخون إنها موزة وموزة وموزة مرارا وتكرارا. قد يضعون الموز في جميع الأغطية. قد تبدأ في الاعتقاد بأن هذه موزة. لكنها ليست كذلك. هذه تفاحة.

لا ينقل حساب دونالد ترامب على تويتر القرارات ويضع الأهداف فحسب ، بل يرد بقوة أيضا على الاتهامات.

الحقائق حقائق. ليست ملونة بالعاطفة أو التحيز. هي لا جدال فيه. لا يوجد بديل للحقيقة. الحقائق توضح الأشياء. ما هي وكيف حدثت. الحقائق ليست تفسيرات. بمجرد إثبات الحقائق ، يمكن تشكيل الآراء. وعلى الرغم من أهمية الآراء ، إلا أنها لا تغير الحقائق. (https://www.cnncreativemarketing.com/project/cnn_factsfirst/)


وكالة الرقابة الصحفية أو الناطقة بلسان السياسيين
================================

إن مفهوم الصحافة كجهة رقابة سياسية يضع وسائل الإعلام كحارس للمصلحة العامة. توفر الصحافة الرقابية فحصا للانتهاكات الحكومية من خلال تزويد المواطنين بالمعلومات وإجبار الحكومة على الشفافية. إن الدعم العام لدور الرقابة على وسائل الإعلام كبير ، حيث وجدت دراسة أجراها مركز بيو للأبحاث أن 70٪ من الأمريكيين يعتقدون أن التقارير الصحفية يمكن أن "تمنع القادة من القيام بأشياء لا ينبغي القيام به" (تشينى وبرونستون ، 2017).

عززت وسائل الإعلام الجديدة قدرة المراسلين على أداء دورهم الرقابي ، حتى في عصر الموارد المتضائلة للصحافة الاستقصائية. يمكن مشاركة المعلومات بسهولة من خلال مصادر وسائل الإعلام الرسمية ، حيث يمكن لمنافذ الأخبار المحلية نقل المعلومات حول الأحداث العاجلة إلى المنظمات الوطنية. كما يمكن توثيق الأخبار ومشاركتها من قبل المواطنين عبر الشبكات الاجتماعية. عندما دمر إعصار شرير من الفئة الخامسة بورتوريكو وكان رد فعل الحكومة الأمريكية بطيئا ، تمكن الصحفيون من إبراز القصة حيث لجأ السكان وأول المستجيبين إلى وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم حسابات مباشرة للصحفيين الوطنيين الذين واجهوا صعوبة في الوصول إلى الجزيرة (فيرنون، 2017) ، .

ومع ذلك ، هناك جوانب من دور الرقابة على وسائل الإعلام التي أصبحت أكثر صعوبة. لقد أصبحت مواجهة الأكاذيب الصريحة من قبل المسؤولين الحكوميين تقريبا ممارسة لا طائل من ورائها ، حتى عندما أصبح التحقق من الحقائق فئة الأخبار الخاصة به. حددت صحيفة واشنطن بوست فاكت تشيكر ما يقرب من 1500 ادعاء كاذب قدمها الرئيس ترامب خلال ما يزيد قليلا عن 250 يوما في منصبه (www.washingtonpost.com/news/fact-checker). المواقع التي تركز على وضع الأمور في نصابها ، مثل بوليتيفاكت و سنوبس و فاكت تشيك ، بالكاد تستطيع مواكبة كمية المواد التي تتطلب التحقق على الرغم من هذه الجهود ، تضاعفت المعلومات الخاطئة على الهواء وعلى الإنترنت.

هناك أدلة تشير إلى أن وسائل الإعلام الجديدة تسمح للقادة السياسيين بالقيام بجولة نهائية حول الصحافة المراقبة. في بعض النواحي ، انتقلت الصحافة من كونها مراقبا إلى ناطقة بلسان السياسيين. ومما يزيد من تفاقم هذا الاتجاه وجود باب دوار يتنقل فيه الصحفيون العاملون بين المناصب في الإعلام والحكومة. يؤكد بعض العلماء أن هذا الباب الدوار يقوض موضوعية الصحفيين الذين ينظرون إلى وظيفة حكومية على أنها مصدر راتبهم التالي (شيبرد ، 1997).

تعمل وسائل الإعلام بمثابة الناطق بلسان القادة السياسيين من خلال نشر أقوالهم وأفعالهم حتى عندما تكون قيمة أخبارهم موضع شك. يستخدم الرئيس دونالد ترامب تويتر كآلية لتوصيل الرسائل مباشرة إلى أتباعه مع تجنب الحراس السياسيين والصحفيين ، بما في ذلك كبار الموظفين الشخصيين. العديد من تغريداته ذات قيمة إخبارية مشكوك فيها ، باستثناء حقيقة أنها صادرة من حساب الرئيس الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، تعمل الصحافة بمثابة لسان حال من خلال الترويج لتغريداته. يمكن أن يسيطر التوين السخيف أو الشرير على عدة دورات إخبارية. في مقابلة مع ماريا بارتيومو من فوكس بيزنس نيتورك ، قدم الرئيس ترامب سبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور والصحافة التي تدعم فكرة وسائل الإعلام الناطقة بلسان حالها:

 

التغريد مثل الكتابة على الآلة الكاتبة - عندما أخرجها ، تضعها على الفور في برنامجك. أعني ، في ذلك اليوم ، وضعت شيئا ما ، وبعد ثانيتين أشاهد عرضك ، انتهى الأمر ... كما تعلم ، عليك أن تبقي الناس مهتمين. لكن ، وسائل التواصل الاجتماعي ، بدون وسائل التواصل الاجتماعي ، لست متأكدا من أننا سنكون هنا نتحدث ، ربما لن أتحدث هنا (تاتوم ، 2017).

غالبا ما يتم اتهام وسائل الإعلام الناجحة مثل نيويورك تايمز أو واشنطن بوست بنشر أخبار كاذبة عندما لا تكون هذه المعلومات في مصلحة بعض النخب.
***
عندما يتم تصديق الشائعات ونظريات المؤامرة ، يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة. تتضح هذه النقطة من خلال نظرية المؤامرة "بيزا غيت" التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016. اتُهمت المرشحة الرئاسية الديمقراطية هيلاري كلينتون ورئيس حملتها ، جون بوديستا ، بالانخراط في طقوس شيطانية حيث قاموا شخصيًا "بتقطيع واغتصاب" الأطفال. أصدرت ويكيليكس رسائل بريد إلكتروني شخصية من حساب بوديستا تشير إلى أنه استمتع بتناول الطعام في مطعم بيتزا واشنطن العاصمة. بدأت الشائعات التي تزعم أن صاحب المطعم يدير حلقة جنسية للأطفال تنتشر. اعتقادًا من صحة الشائعات ، قاد رجل سيارته من ولاية كارولينا الشمالية لتحرير العبيد المزعومين لممارسة الجنس مع الأطفال. أطلق النار من بندقية هجومية داخل مطعم البيتزا أثناء فرار الموظفين والزبائن. يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة أربع سنوات (ايش ، وآخرون ، 2016 ؛ فيشر ، وآخرون ، 2016).

خاتمة
====
لقد وسعت وسائل الإعلام الجديدة وقوضت الأدوار التقليدية للصحافة في مجتمع ديمقراطي. على الجانب الإيجابي ، فقد زادوا بشكل كبير من إمكانية وصول المعلومات السياسية حتى إلى أكثر المواطنين عدم اكتراث. إنها تمكن من إنشاء ساحات رقمية عامة حيث يمكن مشاركة الآراء بشكل مفتوح. لقد أوجدوا طرقا جديدة للمشاركة تتيح للجمهور التواصل بطرق جديدة مع الحكومة ، والمساهمة في تدفق المعلومات السياسية.

في الوقت نفسه ، أدى اندماج ظهور وسائل الإعلام الجديدة ومجتمع ما بعد الحقيقة إلى وضع غير مستقر يفسد جوانبها المفيدة. في الوقت الحاضر ، يبدو أن هناك القليل من عمليات التحقق الفعالة من المد المتصاعد للمعلومات الخاطئة. أدى استبدال الصحافة الاستقصائية الجادة بالتغطية الفاضحة إلى إضعاف دور الرقابة على الصحافة. إن الموقف الغامض لوسائل الإعلام باعتبارها لسان حال السياسيين يجعل الصحفيين متواطئين في انتشار المعلومات السيئة والحقائق الخاطئة. من المهم أن ندرك أن الصحافة الأمريكية لم تشهد "عصرا ذهبيا" حيث سادت الحقائق دائمًا وكانت التقارير المسؤولة مطلقة. ومع ذلك ، قد يمثل العصر الحالي أدنى مستوى جديد للحتمية الديمقراطية للصحافة الحرة.


المراجع

Klein, Paula. 2017. “The 2017 Digital Divide,” MIT Initiative on the Digital Economy, September 1. https://medium.com/mit-initiative-on-the-digital-economy/the-2017-digital-divide-2c6e8833c57d

McChesney, Robert. 2015. Rich Media, Poor Democracy, 2nd Edition. New York: The New Press.

Messing, Solomon, and Rachel Weisel. 2017. Partisan Conflict and Congressional Outreach. Research Report. Washington, D.C.: Pew Research Center. file:///C:/Users/owend/Downloads/ LabsReport_FINALreport.pdf

Mitchell, Amy, and Jesse Holcomb. 2016. State of the News Media. Research Report. Washington, D.C.: Pew Research Center. https://assets.pewresearch.org/wp-content/uploads/sites/13/2016/06/30143308/state-of-the-news-media-report-2016-final.pdf

Moy, Patricia, Michael A. Xenos, and Verena K. Hess. 2009. “Communication and Citizenship: Mapping the Political Effects of Infotainment,” Mass Communication and Society, vol. 8, no. 2: 111-131.

Ordway, Denise-Marie. 2017. “Fake News and the Spread of Misinformation,” Journalist Resource. Boston, MA: The Shorenstein Center on Media, Politics and Public Policy, Harvard University. https://journalistsresource.org/studies/society/internet/fake-news-conspiracy-theories-journalism-research

Oremus, Will. 2016. “Stop Calling Everything “Fake News”,” Slate, December 6.http://www.slate.com/articles/technology/technology/2016/12/stop_calling_everything_fake_news.html

Owen, Diana. 2017. The State of Technology in Global Newsrooms. Research Report. Washington, D.C.: International Center for Journalists.http://www.icfj.org/sites/default/files/ICFJTechSurveyFINAL.pdf

Pariser, Eli. 2011. Filter Bubble. New York: The Penguin Press.

Pew Research Center. 2017. The Partisan Divide on Political Values Grows Even Wider. Research Report. Washington, D.C.: Pew Research Center. file:///C:/Users/owend/Downloads/10-05-2017 Political-landscape-release.pdf

Rogers, Katie, and Jonah Engel Bromwich. 2016. “The Hoaxes, Fake News and Misinformation We Saw on Election Day,” The New York Times, November 8. https://www.nytimes.com/2016/11/09/us/politics/debunk-fake-news-election-day.html

Shafer, Jack. 2015. “Let the Big Lies Begin,” Politico Magazine, November 24.http://www.politico.com/magazine/story/2015/11/donald-trump-lies-2016-candidates-213391

Shane, Scott. 2017. “The Fake Americans Russia Created to Influence the Election,” The New York Times, September 7. https://www.nytimes.com/2017/09/07/us/politics/russia-facebook-twitter-election.html

Shao, Chengcheng, Giovanni Luca Ciampaglia, Onur Varol, Alessandro Flammini, and Filippo Menczer. 2017. “The Spread of Fake News by Social Bots.” Technical Report 1707.07592, arXiv. https://arxiv.org/pdf/1707.07592.pdf

Shepard, Alicia. 2012. “The Journalism Watergate Inspired Is Endangered Now,” The New York Times, June 13. https://www.nytimes.com/roomfordebate/2012/06/13/did-any-good-come-ofwatergate/the-journalism-watergate-inspired-isendangered-now

Shepard, Alicia. 1997. “The Revolving Door,” AJR, July/August.http://ajrarchive.org/article.asp?id=745

Silver, Nate. 2017. “There Really Was a Liberal Media Bubble,” FiveThirtyEight, March 10. https://fivethirtyeight.com/features/there-really-was-a-liberal-media-bubble/

Silverman, Craig. 2016. “This Analysis Shows How Fake Election News Stories Outperformed Real News on Facebook,” BuzzFeed News, December 6.

Stroud, Natalie Jomini. 2011. Niche News: The Politics of News Choice. New York: Oxford University Press.

Sullivan, Eileen. 2017. “Trump Attacks Corker Ahead of Policy Lunch With Senators,” The New York Times, October 24. https://www.nytimes.com/2017/10/24/us/politics/trump-corker-feud-dogcatcher.html

Tatum, Sophie. 2017. “Trump on His Tweets: ‘You Have to Keep People Interested,” CNN, October 21.http://www.cnn.com/2017/10/20/politics/donaldtrump-fox-business-interview-twitter/index.html

Vernon, Pete. 2017. “The Media Today: Social Media and the Storm,” Columbia Journalism Review, August 29. https://www.cjr.org/the_media_today/hurricane-harvey-social-media.php

Wallsten, Kevin. 2010. ““Yes We Can”: How Online Viewership, Blog Discussion, Campaign Statements, and Mainstream Media Coverage Produced a Viral Video Phenomenon.” Journal of Information Technology&Politics, vol. 7, no. 2-3: 163-181.

Williams, Bruce A., and Michael X. Delli Carpini. 2011. After Broadcast News. New York: Cambridge University Press.

Williamson, Vanessa, Theda Skocpol, and John Coggin. 2011. “The Tea Party and the Remaking of Republican Conservatism,” Perspectives on Politics, vol. 9, no. 1: 25-43.

Willis, Jim. 1987. “Editors, Readers and News Judgement,” Editor and Publisher, v. 120, no. 6: 14-15.

Wired Staff. 2017. “Old-School Media Is Pulling Way More Viewers Than You Think,” Wired, February 2. https://www.wired.com/2017/02/daily-audiencenumbers-for-big-media-outlets/



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالتي السعيدة ، إيملي ديكنسون
- الوثيقة العالمية لتحريم استنساخ البشر
- هل تستطيع الصين إدخال الخيط في ثُمِّ الإبرة في أوكرانيا؟
- في دوحة الشعر النسائي الأجنبي
- هناك سباق تسلح محتمل للذكاء الاصطناعي، لقاء مع هنري كيسنجر
- الأرشيف السوري وسجل كيسنجر الكارثي في الشرق الأوسط
- أسطورة هنري كيسنجر The Myth of Henry Kissinger
- الغبار الذكي غدا
- حقائق قد لا تعرفها عن الدين القومي للولايات المتحدة
- تسريبات حول مسؤولية كيسنجر في جرائم الولايات المتحدة في كمبو ...
- الرغبة الجامحة
- لا تيأس
- كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على القرار السياسي
- بين الجنس والحب
- عبرة من الحياة
- المقابلات السياسية في السفارات والمنظمات
- التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على السياسة
- حديث إلى البرية، بيكي هيمسلي
- نساء قائدات
- زهرة الحرية, أوليفر ويندل هولمز


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - دور الإعلام الجديد في السياسة، ديانا أوين