أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - عذري مازغ - في فلسفة الألوان: ضد -تزميل- المجتمعات الإنسانية















المزيد.....

في فلسفة الألوان: ضد -تزميل- المجتمعات الإنسانية


عذري مازغ

الحوار المتمدن-العدد: 7634 - 2023 / 6 / 6 - 23:48
المحور: سيرة ذاتية
    


علاقتي بالألوان كانت طبيعية، كنت ألبس اللون الذي يعجبني واسعمل اللون الذي يعجبني في مربعات تغريداتي حتى خرجت لنا المثلية بقوس قزح فمسخت طعم الالوان، في البداية كان اللون المفضل عند المثلية هو الون الوردي الميدادي، الفانيدي (ألوان متقاربة)، الآن أصبحت هي كل الألوان ماعدا الأسود الذي يرمز للشر.
في المغرب كانت ثقافتي في الألوان صفر مربع: في طفولتي كان يعجبني الأصفر والأزرق.
في مراهقتي: كان يعجبني لون الثورة الأحمر (تأثير الثورة الفلشفية) وألوان أخرى كانت أحزاب يسارية تطلى بها في الانتخابات بالمغرب، اللون الكاكي مثلا والذي لا أشعر اتجاهه بأي انجذاب أصبح مقبولا عندي فقط لأن حزبا كان شيوعي في بداية الثمانينات أو أواخر السبعينات دخل حملته الانتخابية بهذا اللون، التعاطف معه كان علي سبيل ترشح قريب لنا، كانت الانتخابات مزورة وأذكر أنا الطفل المراهق الذي لم يبلغ حينها سن حق التصويت، صوتت في تلك الإنتخابات ثلاث مرات: كان أي منبوذ من قبيلتي أو قريتي على الأصح، ليس موجودا، كان بعض أهلي يأمروني أن أصوت محله بسبب طول قامتي التي تظهرني على أني بالغ.
بعد ذلك كانت تعجبني ألوان الشفق ومنها الميدادي بالطبع، وحقيقة علاقتي بالشفق هي علاقة رومنسية، عندما كنت أستعد للإمتحانات بجبل عوام، كنت وصديق لي نأخذ طريقا منجميا (طرق أنشئت على الطريقة العسكرية لربط المناجم بعضها ببعض) وكانت تمر ببعض الفجاج الجبلية) وكنا نأخذها دائما في المساء عندما ننهي بعض أعمالنا الفلاحية، حيث ينتهي كل شيء ب"العصر" (العصر هو انتهاء العمل الفلاحي قبل دخول العمل بالساعة، وفي هذا أشير أيضا أنه لم يكن التحول في العمل من اعتماد الزمن التقليدي إلى زمن الساعة بشكل ثوري بل بدأ الأمر بتحديد الزمن التقليدي بالساعة ثم بعد ذلك اعتماد الساعة وهذا نقاش آخر)، في تلك الفجاج كنا نراقب الوان الشفق كيف تتحول بشكل طبيعي (بمعنى لم نكن نستوعبها في ذتنا، بل كنا نستوعبها بشكل عجائبي: في الشفق حتى الغروب تتغير هذه الأوان بشكل رائع حصوصا حين تكون في الشفق بعض الغيوم). حتى هذه المرحلة لم أبلغ مستوى اعتقد أن المرأة سبقتنا إليه نحن الذكور، لم نكن نعرف ان في ثقافتنا المهذبة مفهوم التناسق في اللباس على الرغم من ان أختي تعاني فقرنا أيضا، كانت أحسن مني في الكساء (تتوفر على الأقل على شبه متجر من الألبسة والأحذية تلبسها بمناسبات معينة بشكل متناسق بينما نحن الذكور لم تدخلنا بعض لغة التناسق في اللباس والألوان)، كنت ألبس اللون الذي أعجبني في الشفق بغض النظر عن ما إذا كان يتوافق مع ملامحي، والآن حين أشاهد بعض صوري من تلك المرحلة، أستغرب من قلة التناسق فيها (أحيانا متناقضة تماما) وأعتقد أني بالفعل كنت "عروبي" فيها ("عروبي" هنا، وبدون خلفيات أيديولوجية، تعني في الثقافة المغربية بدوي، تعني لا مدني).
غالبا ما يفاجئك الأمر حين يقول لك شخص: "هاد اللون جا اعليك"، هذه العبارة هي المدخل لفهم التناسق، لكن حينها لم يكن الأمر مستوعب والآن نعرف ماذا يعني التناسق المدني "اللاعروبي"، بشكل ما يعني وفرة في المداخيل المالية: فلسفة الفقير في اللباس هي ستر جسمه وهذا ما كنت أمثله في مرحلة المراهقة ومرحلة الشباب أيضا، ففهم لغة التناسق، حتى في مرحلة الشباب لم تنضج بعد، حتى في أثناء عملي الأول في المناجم، كان اتجاهي في اختيار ملابسي هو أو هي الجودة والجودة أيضا كانت تحكم فيها الماركة وليس التناسق: لبس حذاء ماركة نيك أو أديداس مبعث للفخر والتباهي بينما في الحقيقة، من زاوية التناسق، قد لا تتناسب، ولكم في الامر ظاهرة الأقمصة الرياضية المرقمة: أن يلبس صيني قميص أبيض مادريدي فيه رقم خمسة (العلامة الرقمية للاعب زيدان في ريال مادريد) لا تتوافق من حيث التناسق مع صيني وبالتالي مع اصناف بشرية أخرى (مع احترامي لكل الصينيين، فقط مجرد مثال). بشكل آخر أن يلبس شخص قميص بجودة عالية يحمل اسم رونالدو: هذا الشخص ليس رونالدو حتى وإن تناسق لون القميص مع ملامحه.
النساء أكثر منا تحررا من قيم الماركة رغم أن جسم المراة يوظف في الإشهار لجذب الغرائز الجنسية: نادرا ما نشاهد امرأة حملت قميص زيدان أو رونالدو أو غيره، اللهم في الحضور في المباريات، وليس بشكل عام تحمل القميص كما الرجال حتى في التبضع والسياحة والعمل أحيانا. تغيب عند الرجال حاسة التناسق إلا في الحقل الديبلوماس وذلك لأن البروتوكول الرسمي يفرض تناسقا معينا خاصا.
نسيت اللون الأصفر، لازال اللون الأصفر لونا جميلا في علاقتي الطبيعية بالألوان وإن وسخته المذاهب السياسية: هو رمز طبيعي للخريف والتغيير لكن في السياسة هو رمز للرجعية والبذاءة والتخلف والذي ربما، مع ظهور مصطلحات اخرى سيستعيد اللون الأصفر جماليته: ما كنا نصفه سابقا بالصحافة الصفراء أصبحنا نصفها الآن بقنوات الصرف الصحي وهو المصطلح الموضوعي لهم وهو شكل لإنقاذ اللون الأصفر من التفاهة في علم الإجتماع.
لكن مع ذلك، وفي تطور جديد، أصبح له رمز آخر ضمن ألوان قزح، وبشكل، شخصيا لست متفق : تحويل ألوان قزح إلى رمز للمثلية هواقتحام جديد في وظيفة رمزية الألوان: هو طعم جديد: كل الألوان هي رمز المثلية وهذا غير صحيح.
في بداية العشرية من هذا القرن انتقدت لباس فلكلوري مغربي: فرقة أحيدوس بمهرجان عين اللوح كانت باللون المثلي أزعم بالتأكيد أن لون جلبابهم لا يعكس النمطية المثلية لمجتمعنا بدليل أنها فرقة سيميائيا تعبر عن الجنسين: جانب كل رجل امرأة وهو تعبير فني للأمازيغ على المساوات بين المرأة والرجل: لا تكتمل رقصة احيدوس إلا بوجود المراة، لكن اختيار لون الجلباب لم يكن موفقا من طرف المنظمين، وأقول هذا، ليس لأني ضد المثلية بل ضد أن يغتصب أحيدوس من قبل المثليين ويظهر مجتمعنا كانه مجتمع مثلي: ألواننا في أحيدوس هي ألوان الصوف: أبيض، أسود، بني وهي الوان تتماشى سيميائيا مع المجال ومع الأعمال .
يوجد مثليون في مجتمعاتنا، نكران ذلك لا يتسق مع المعطيات المسكوت عنها التي تتفجر أحيانا في العنف الاجتماعي اتجاه المثليين والعنف هذا مدان، لكن ليس إلى درجة تبني كل الوان الطبيعة.
سأعود إلى بداية تواجدي بالغرب، لقد قلت سابقا أنه لم تكن لدي لغة الألوان وكنت البس من الألوان ما يعجبني في غياب ثقافة التناسق : لقد كنت اعتقد ان الجود تقتل التناسق (لم يكن التناسق حاضرا في وعيي باعتباري "عروبي": كنت ألبس ما يستر جسمي وهذا مستوحى من ثقافة الفقر، ومع وجود نقد ومال كنت البس ما اعتقدته يمثل جودة دون مراعاة الألوان). هذا الجهل بالألوان قادني إلى اصطدامات غريبة: في اول عمل بإسبانيا، بقرية او مدينة ميخاس، في حظيرة بهائم كانت تجهز الخيول للسياح: الحظيرة كانت عبارة عن منتجع سياحي، عملنا كان تجهيز الخيول والإهتمام بعلفها وتنظيف اماكنها وتجهيز العربات الكلاسيكية التي تذكرنا بأيام "الويستيرن"، كان في الحظيرة مطعم يوفر لنا نحن عمال الحظيرة الاكل والشرب إلى جانب سواح أغلبهم بريطانيين. كان في كل مرة يجلس بجانبي سائح أو إسباني، حينها لا أتكلم الإسبانية، اتكلم الفرنسية، وفي كل مرة يقترب إلي أحد، بعد التقديم والتكلم بالفرنسية يقول لي بانه معجب بالمغرب، وحين يتكلم عن المغرب يتكلم عن أحجار وسط البحر في تيطوان وطنجة واكادير(يتكلم عن جزر معزولة قريبة من البرية) والتي ف نظري لا تشكل جمالية طبيعية أكثر من منطقتي في الاطلس المتوسط، يبدأ يتلمس بي لأكتشف انه مثلي (زامل بالمغربية) وحين أردعه يقول لي: لماذا تلبس قميص مدادي إن لم تكن "زامل" مثلنا؟ نعم ينطقون "زامل" المغربية بفصاحة المغاربة، ثم يحدث صدام ثقافي:
ــ أنا لست "زامل" ولا يعجبني أصلا أن اضاجع الذكور
ــ لست ذكر!؟، يقول هذا فيدخل في الثقافة الجنسية التي انا متخلف فيها: هناك المخنث كانه امرأة، وهناك المخنث بتمازج (هو يعلب دور المراة وفي نفس الوقت دور الرجل) وهناك السحيقة وهناك وهناك، لم ينهيها، إذا لم تكن "زامل" لماذا تلبس ألوان "الزملة". لم أفهم شيئا من اني البس لون "الزملة"، كل ما اعرفه أني اخذت بعض الملابس التي اعتقدت انها جيدة في قطع البحر المتوسط وانها ستظهرني بمظهر المدني المتطور. حتى هذه اللحظة اعتقدت أن جسمي (هيأته وشكله مغري ل"الزوامل").
في إلخيدو بألميريا، وفي المركز التجاري الذي يسمى "الكوبو"، جلست في حانة اتناول بعض جرعات البيرة، اقترب إلي فرنسي وسألني: هل تتكلم الفرنسية؟
قلت له : نعم
بدأ يقترب إلي أكثر ويتحدث إلي بالفرنسية ينتقد فيها بعض السلوكات الإسبانية، شكل حميمي ما دفععه أن يلتصق بي بشكل أثار رفضي: إذا كنت "زامل" فانا لست الرفيق المناسب!
ــ لا! لا! هذه زوجتي وهذه ابنتي (قدمهما لي)، انا اشتقت إلى لغتي، وهذا سبب تقربي إليك لأنك تتكلمها.
تدخلت زوجته لتقول لي بأنه ليس "زامل" ثم تقدمت إلي لتقول بأنها تتفهم رد فعلي لكن أثارت لون قميصي (هو قميص مميز لكرة التينس بلون مدادي، لون المثلية) ، قالت انه رمز المثلية!
ــ يا إلهي ، كل ما لدي من لباس هو رمز المثلية.
لكن مع ذلك لم آخذ كلامها بعين الإعتبار إلا في حاصلة اخرى حدثت لي بلاس بيدرونيراس . كنت أبحث في الحيدقة العمومية عن بقايا سجائر، اقترب مني شخص نزل من "فوركونيت" فمد لي سيجارة، تظاهرت بعد القبول لكنه ألح، اكتشفت بسهولة انه زامل آخر، هو اندلسي يبيع قطع غيار الآلات الفلاحية، اخبرته أني لس الشخص المرغوب، وللتاكيد سالني هن حجم قضيبي فأجبت انه ملمترات صغيرة، سألني هل لي صديق له قضيب بأمتار فأجبته نعم لكنه لا يوجد هنا بل بسان كليمنتين حيث بدأ موسم البصل، لم يبدأ بعد موسم الثوم في لاس بيدرونيراس وكنت اعرف أن موسم البصل بدأ في منطقة بألباسيتي، وكان غرضي هو أن أعمل في موسم حصاد البصل. وكذبي بأني أعرف صديق بها هو فقط لأجل تنقلي إلى هناك. لقد وعيت ان لون لباسي مثير ل"الزوامل" وهذه كانت بداية فهمي لرمزية اللون.
لقد بدات أكتب تغريداتي في الفايسبوك متجنبا لون "الزملة" حتى اثارني احدهم اخيرا حين اعتمدت لونا بنفسجيا، علق صديق لي بأنه لون المثلية، لكن الآن باعتبار كل الوان قوس قزح، هؤلاء يريدون القول بأن العالم "زامل" وهنا انا مع بوتين الروسي: ضد "تزميل" المجتمعات الإنسانية.



#عذري_مازغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يمكن ان تنجح وساطة عربية أو دولية في حقن العلاقات المغربي ...
- مشكلة الهوية داخلية
- هنيئا للطبقة العاملة في يومها العالمي برغم افتراس وحدتها
- مو عنذا بوالحوب اوا
- ثورة البقر في الرباط
- عيشة قنديشة (كل الثائرات متشابهة)
- فارس اليانصيب
- من هم سكان المغرب الأقدمون؟
- عودة إلى إشكالية اللغة والهوية
- الأمازيغية حين ترفض بهواجس عنصرية
- شمال إفريقيا وإشكالية التراث
- حول المانعة الثقافية
- الإرهاب الفكري أو الترهيب في الفكر
- الغش في المونديال
- نارجيلة الإخوان لتدخين الإيمان
- حديث الجبل والغابة 6
- مقال قصير
- حديث الجبل والغابة (5)
- امنحني قليلا لأني جننت
- أزمة السوريين في صحراء النيجر


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - عذري مازغ - في فلسفة الألوان: ضد -تزميل- المجتمعات الإنسانية