|
عن ( السمع قبل البصر /عبادة قريش / الحق والباطل / قرة عين / لبدا )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7627 - 2023 / 5 / 30 - 18:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عن ( السمع قبل البصر /عبادة قريش / الحق والباطل / قرة عين / لبدا ) السؤال الأول : لماذا يأتى فى القرآن السمع سابقا على البصر فى خلق الانسان ؟ إجابة السؤال الأول : 1 ـ فعلا . جاء السمع للانسان قبل البصر ، وهذا إعجاز علمى ، فلم يكن لمحمد بن عبد الله أن يعرف هذا . قال الخالق جل وعلا : 1 / 1 : ( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78) النحل ) 1 / 2 : ( وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (78) المؤمنون ) 1 / 3 : ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (9) السجدة ) 1 / 4 : ( قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (23) الملك ) إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً (2) الانسان 2 ـ هذا ما إكتشفه العلم حديثا . يقولون : يستطيع الطفل السمع منذ الثلث الثالث من الحمل ، فيبدأ فى سمع الأصوات والتآلف معها ، والانصات الى دقات قلب الأم . أما عن البصر فيأتى تاليا بعد الولادة . يولد الطفل قادرا على الرؤية دون تركيز العينين على شىء محدد ، ويرى اللونين الأسود والأبيض فقط . ثم يبدأ فى تحريك عينيه والتركيز فيما يرى وتتبع الأشياء المحيطة به ، ثم تتحسن رؤيته للألوان المختلفة ويتعرف على وجه أمه وأبيه . السؤال الثانى : ( فليعبدوا رب هذا البيت ) من هو رب مكه في الايه ؟ الم يكن هبل الصنم الموجود داخل مكه هو رب مكه السؤال كيف فهم اهل قريش الايه وقتها ؟ إجابة السؤال الثانى : 1 ـ قلنا هذا كثيرا. نرجو أن تقرأ لنا وأن تشاهد قناتنا أهل القرآن ، وخصوصا برنامج لحظات قرآنية . 2 ـ ومع ذلك نجيب على سؤالك باختصار : كانوا يؤمنون بالله جل وعلا ويتبعون ملة ابراهيم بدون ( حنيفا ) كانوا يعبدون أولياء وآلهة مع الله جل وعلا فى مساجدهم وفى البيت الحرام مع إيمانهم بأن الله جل وعلا هو إله ورب البيت . هو نفس ما يفعله المحمديون الآن . الأساس أن تعبد وتؤمن بالله جل وعلا ( وحده )، وبحديثه فى القرآن الكريم وحده . السؤال الثالث: وقت شبابى كنت أجلس مع شيخ بلدنا وهو يحكى واقعة غريبة عن شخص ، واستغربها الحاضرون فقال يؤكد على صدقها بأن ( اللى قال هذا راح دار الحق واحنا فى دار الباطل ) يعنى ان الذى أخبره بالحادثة مات وانتقل الى دار الحق ، وعليه فلا بد أن يكون تكلم بالصدق . لاحظت أن هذه الكلمة معتادة ، إن فلان الذى مات انتقل الى دار الحق بالتالى فكل ماقاله صحيح . ما رايكم ؟ إجابة السؤال الثالث 1 ـ اليوم الآخر حق لا ريب فيه . وأيضا القرآن الكريم فى هذه الدنيا حق لا ريب فيه . والله جل وعلا خالق السماوات والأرض ومالك يوم الدين حق لا ريب فيه . 2 ـ كل البشر منهم من مات ومنهم من يموت ومنهم من سيموت . ومن يموت سيأتى يوم القيامة يحمل كتاب أعماله يوم القيامة . ومعظم الناس كافرون ضالون . قال جل وعلا للنبى محمد عليه السلام : ( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) الأنعام ) . يعنى إن موت الانسان وانتقاله الى البرزخ لا يعنى إنه كان معصوما من الخطأ وأنه لا يكذب . أئمة الأديان الأرضية هم أبرز الكاذبين لأنه كذبوا على الله جل وعلا ، منهم مالك والشافعى وابن حنبل والبخارى ومسلم ..الخ . قال جل وعلا عن كل الكاذبين فى كل زمان ومكان : ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60) الزمر ) السؤال الرابع : ( قرة عين ) ( قرة أعين ) جاءت فى القرآن الكريم تعنى السعادة والراحة . السؤال هل هذا فى الدنيا فقط أم فى الدنيا والآخرة ؟ إجابة السؤال الرابع : حسب السياق القرآنى جاء هذا المصطلح فى الدنيا وفى الجنة : 1 ـ فى الدنيا : قال جل وعلا : 1 / 1 : فى قصة موسى وفرعون : 1 / 1 / 1 : ( وَقَالَتْ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (9) القصص ) 1 / 1 / 2 : ( إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ ) (40) طه ) 1 / 1 / 3 : ( فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (13) القصص ) . 2 ـ فى تشريع خاص بالنبى محمد وزأزواجه : ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ) (51) الاحزاب 2 ـ فى الآخرة : قال جل وعلا : 2 / 1 : ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) الفرقان ). الذين يتقون الله جل وعلا فى حياتهم الدنيا يدعون ربهم بهذا الدعاء : أن يجعلهم أئمة للمتقين يوم القيامة وأن يكون أزواجهم وذرياتهم متقين بحيث تقرُّ بهم عيونهم فى الجنة. يتمنون أن يتحقق فيهم قول الله جل وعلا : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) الطور ) 2 / 2 : ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة ). هذا عن نعيم الجنة ، فيه كل ما تقرُّ الأعين ، ولكننا لا نعلم حقيقته . السؤال الخامس : ما معنى ( يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُّبَدًا ) ؟ إجابة السؤال الخامس : 1 ـ جاء فى القرآن الكريم كلمة ( لُبدا ) بضم الباء فى قوله جل وعلا عن بعضهم : ( َيقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا ) ( 6 ) البلد )، أى مالا كثيرا متراكما . 2 ـ وحين بدأ النبى محمد عليه السلام دعوة أنه لا إله إلا الله إتجه رأسا الى القبور المقدسة فى مساجد قريش ينكرها فتكاثروا عليه يريدون الفتك به . قال جل وعلا عن النبى وعنهم : ( وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا ) ( 19 ) الجن ). ( لبدا ) هنا بكسر اللام ، وتعنى تجمعهم وتراكمهم حوله ( مثل لبدة الأسد ) . 3 ـ جاء هذا فى سياق قوله جل وعلا : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً (18) وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً (19) قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً (20) قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22) إِلاَّ بَلاغاً مِنْ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً (23) الجن ). 4 ـ هذا ما قاله رب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم عن تقديس القبور فى المساجد وجعلها مساجد ضرار لعبادة الرحمن وعبادة الأوثان معا . النبى محمد عليه السلام وقف ضد ذلك ، ثم تلاعب الشيطان بالناس فيما بعد وجعلهم يصنعون إلاها سمُّوه محمدا ، وجعلوا له قبرا مقدسا داخل مسجد سمُّوه ( المسجد النبوى ) وجعلوا الحج اليه وتقديسه فريضة لا غنى عنها حتى يتم بها الحج للبيت الحرام . وانتشرت القبور المقدسة ينشئون لها مساجد خاصة بها ، وليس مهما أن يكون الاله المعبود عندهم مدفون فيه جثته ، فقط يكفى الزعم بوجود رأسه أو رءوسه ( مساجد رءوس الحسين ) ، ويكفى ان يقام المسجد والقبر على ذكرى الولى الذى يعبدونه ، وانتشر هذا فى العصر المملوكى فى قبور متعددة لعمر بن الفارض والسيد أحمد البدوى .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رسالة من قرآنى مثقف ... أنقلها وأرد عليها بالتفصيل.
-
حسابات مُهلكة
-
تعدد الزوجات ليس خصوصية للنبى وآل البيت هن زوجاته فقط
-
عن الزواج والمعراج
-
عن ( الزواج فى الاحرام والتفريق بين الزوجين )
-
عن ( صبر المصريين / سنسمه على الخرطوم )
-
زواج القاصرات
-
هل الزنا يحرم الزواج الحلال..؟
-
نكاح المحلل فى قصة وسؤال وجواب
-
عن ( الفتى ابراهيم / الخشوع / مسألة ميراث )
-
عن زواج المحلل : ( 1 )
-
عن ( كفر الوهابية / الشكر والزيادة )
-
المقال الثانى عن زواج المتعة والمسيار :
-
( لكم دينكم ولى دين / القلق والتردد / الوبال )
-
أنواع الزواج : زواج المتعة
-
( التشهد والتحيات / جنتان )
-
أسئلة قديمة رددت عليها ونسيتها . أنشرها الآن
-
عن ( أظلم الناس / قطمير / ويخلق ما لا تعلمون )
-
مالك ورضاعة الكبير
-
عن ( القراءات السبع / شطط / والنبى يا رب / ساهم أسهم / العصم
...
المزيد.....
-
هكذا أعادت المقاومة الإسلامية الوحش الصهيوني الى حظيرته
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة-إيفن مناحم-بصلية
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تعلن استهداف مستوطنة كتسرين بصلية
...
-
المواجهات الطائفية تتجدد في شمال غربي باكستان بعد انهيار اله
...
-
الإمارات تشكر دولة ساعدتها على توقيف -قتلة الحاخام اليهودي-
...
-
أحمد التوفيق: وزير الأوقاف المغربي يثير الجدل بتصريح حول الإ
...
-
-حباد- حركة يهودية نشأت بروسيا البيضاء وتحولت إلى حركة عالمي
...
-
شاهد.. جنود إسرائيليون يسخرون من تقاليد مسيحية داخل كنيسة بل
...
-
-المغرب بلد علماني-.. تصريح لوزير الشؤون الإسلامية يثير جدلا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف حيفا ومحيطها برشقة صاروخي
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|