|
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر 0/6 إشبيليا الجبوري ت: عن الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 7624 - 2023 / 5 / 27 - 09:11
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
على سبيل التمهيد لملخص تناولت الباحثة للموضوع. وأبانت فيه عن اهمية المفاهيم الملتبسة في مشقة فروع السؤال المختلفة في الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر. كما بينت فيه أيضا منهج الدراسة الوظيفية لفلسفة هذا التباين.مشقة سؤال التشاؤم والتفاؤل/الاستلاب بين نيتشه وفاغنر ترى الباحثة أن مسؤولية المعرفة الإبداع في استشكال العزاء لفلسفة الجمال المعرفي. بدوره تحليل العلاقات القائمة بين فن ثقافة الأوبرا والباليه وأدوات المعرفة الفاهمة لنيتشه وفاغنر. فمن جهة هذا السؤال عن تلك المعايير الممتحنة. والتي بواسطتها استطاع كل من نيتشه وفاغنر. خلال هذا الارتهان توضيح هذه العلاقة الجمالية للعزاء الفلسفي. والبؤس الجمالي للمعايير مشقة الإرادة في تمكن مشقة السؤال. سعيا لتمييز الحرية أبعاد منظور الإرادة؛ التشاؤم والتفاؤل عند التمكن. بمعنى طبيعة وحدة تواصل وتفكك وانقطاع الاستلاب. من جهة أخرى تسعى إلى توضيح طبيعة العلاقة لمشقة التمكن والاستلاب في الأوبرا والباليه ليؤدي دورا شارحا وباسطا تفسيرهما عند كليهما. ومن الجدير بالذكر أن القضايا والمشاكل النظرية للدراسات الحالية والسابقة. على وفرتها. تتيح هي الأخرى في تباحث الرأي. أستزادة ـ إضافة أو إقلال ـ لتؤدي دورا شارحا من نسبية التفكير الأوبرالي والمفكر المتحرر الباليولي “إن صح التعبير”. في مجال الأوبرا والباليه أو في مجال الدراسة لنيتشه وفاغنر. وعلاقة السعي الدؤوب لنقد الحرية. شجاعة تمكن اعتلاء إرادة مسؤولية المعرفة. وعليه. نجد أن بعض الوقفات النظرية من مشاكل وإستشكالات فكرية. موجودة ومتاحة في المتن. هي الأخرى. جدليا. تثيرها الباحثة لغرض توسيع دائرة المعرفة للقارئ. وفسح مجال النقد أكثر. مدادا الجانب المتاح ذات الطابع التشكيكي فيها. أي “المعرفة المفتوحة” لبسط الآراء؛ بشأن أهمية ارتقاء مدنية التفكير؛ ولتعالي مشقة السؤال فعل الأوبرا والباليه؛ وكذلك الجمال الفلسفي عبر تفكير “الهم الوجودي” عند نيتشه وفاغنر. على سبيل المقدمة قد تبدو مقارنة مشيئة كل من فاغنر (1813 ـ 1883م) و نيتشه (1844 ـ 1900م) غير ذات أهمية. وذلك بالنظر مستنفر إلى ما يمكن أن تتركه بعض مواطن الاختلاف بينهما مستعرضا عنه فكرا وحياة من إحياء لقيم بأستحالة المقارنة. إشارة؛ بين منها المتعالي عنه يحمل فلسفة المشقة ما لا يستطيع له رفعا. إذ قد تكون المقارنة مقبولة لو تمت في حالة استثناء بين فاغنر و (هولدرلن أو هينرش هاينه). هذا الأخير الذي أقتربت بعض تصوراته الفلسفية من أفكار تأويل واشتقاق (فاغنر). وإن أختلافا من نواح أخرى وهي متعددة التعليقات والشروح. لكن بدا للباحثة من خلال دراسة الأوبرا والبالية عند فكر كل من (نيتشه) و (فاغنر) أن المقارنة تكون أكثر أهمية فاضلة ومضاداتها من غيرها. ولا سيما من ناحية دور إرادة التفاؤل ـ القوة ـ في بناء الإمكان للإنسان بوصفها حرفية ثبات حكم جدوى الأمم تذكرة استدامتها تحمل الرفعة وزرا. قيمة بقاء تفتحها. وذلك راجع إلى العديد من السمات التي جمعت بين ضنك الرجلين سواء من حيث تصوراتهما الفلسفية النقدية. أو من خلال بعض تطلعات ممارستهما الفلسفية. وبما أننا سننكب خلال العرض على الأفكار التي أنتجها صاحبا ” زرادشت” و ” الزورق الشبح” فإنه لا بد من بعض الإشارات للسياقات التي أنجبت كلا من (نيتشه) و (فاغنر) وبعض ملامح مداخل شخصيتهما. التي دوما تقرأ بأفكار نقدية جدلية جمالية في غرر فاغنرية ـ نيتشوية. أكثر من فتح بعدهما الإنساني الفلسفي والأخلاقي الثقافي المأزوم؛ الذي فتحا هشيما مغلفا. وتأملا عميا. وآذانا صما. لهم لحظات حمل المعرفة؛ في ترسيخ ما يكفي المعرض عنه في الابداع. عنه يحمل يوم الجدة والمثابرة. لحظة لا تنقضي عجائب العقل. ولا يبتكر على الدورة طوال التكرار. ما تعاقب الوعي والإدراك؛ حين ترفع الثقافة رفعا؛ مستنفرا بها مشقة الفن؛ لسؤال المشقة في الأوبرا والبالية؛ لمجتمع يعيش معيشة الابداع؛ فكريا فيه جهلائهم ضنكا محشور؛ من حيث يجهلون. ما وضع له آخرين به ينبهون استدراجهم؛ لأفكار قيمها قيمة أعمى. لهم مثالبها من أعراض الفن والجمال بهذه الذائقة الرفيعة, وهو ما ألح علي أن أقدم نظرة للقاريئ العربي الكريم. عهدا؛ لما لهذين الحاذقين (فاغنر ونيتشه) برفقة العارفين؛ طوال التفكير الابداعي؛ في الأقبال إليه لمن كان فيه أو له وقفة؛ في فلسفة العطاء للخير وحجة له. و ويل مأزوم لمن كان حجة عليه. ففي هذا توقر عليهم ينادون من مكان نائي. أو تعاظم وعهدهم الابداعي. المشاركة في الابداع الفني اعظم وعد فلسفي. يشفي أشد الوعيد فيه أكثر؛ منتسبي الثقافة للحرية اليوم في مراكز الفكر؛ استيضاح عن التدبير في الموسيقى. وخلقهم الابداعي في الاوبرا والبالية. مشاركة يشتغل عليها لمن كان لهم بعد نظر وتمكن يحكم بأصول مكامنها. أنتقاء توظيفي بها. بل ملتفتين بها؛ تنبه استذكاء المتأدب بأداب الفكر. والمتخلق بما فيه من مكارم الثقافة ـ الأخلاق والجمال؛ أشد ألتماس تعال في الزهد ثقلا. وأرفع درجة؛ لمن يعملون التفكير الابداعي. والعمل بمشقة به. ويدعون إليه علما. في العاقل الكيس الحكيم. المثابر الذي لا يكترث بأنقاد الجاهلين. بل اتشالهم من ظلمة أنفسهم . أما بعد (بتوكيد الضمة) لما بعد: فإنا لما عرفنا إعراض ـ على سبيل الملخص أكثر مقدمة بالموضوع عن ما غلف فيه من وراء ظهرانيته. والأهمية في وعده. ولفت من عدم إرباك القارئ من وعيده بالموسوم؛ راج علمنا أن ذلك مما يعين على من أعطاه طموحا علما بثقافته أن يجعل همته في خدمة الفكر الإنساني من بيان معانيه. وإظهار محاسنه. وإزالة الإشكال عما أشكل منه. يحق لنا أن ندخل معه إلى ما يجلو إيضاحه بفقرات تتراوح (1 ـ 6) فقرات. تترك في حلقات متصلة. تجعل كل واحدة في همتها في تقديم بيان معانيها من عطاء وتترك للقاريء كل ما يليها من رأي وتعليق. وأعلم أن الموضوع كله يندرج في فلسفة الإبداع لكل من (الأوبرا والباليه) من بحرهما الزاخر لدى (نيتشه و فاغنر) ايضا؛ وهما يشكلان فكرا وفلسفة تتعالى ما أتى بها من فخر إنساني, ناهيكم عنه من أهم المقاصد في ذلك. هو المشاركة النقدية الذي نسعى من خلالها للقارئ. والمشاركة. هنا. أعلم من أهم المقصود فيها؛ بمتابعة منهجية أسلوب الطرح التي سنسوغ بها مقالتنا. أمران: أحدهما: إيضاح وبيان العلاقة الإثنية للموضوع بالعلاقة لإجماعهما الفلسفي مع الفلاسفة. على أشرف أنواع الجدل والتفسير والتوضيح. وأجلها أبداع بالتبيين؛ الأحداث والتطلعات؛ بالأوبرا والباليه؛ بسياق الحياة العامة والحكم؛ على أشرف قيم الإنسان. الإرادة المقصود بها. إذ لا أحد أعلم؛ بمعنى دهاليز كلام الحركات. والتشبيهات والجاعلية الفنية. والجمالية المتعالية من التروي الموسيقي في جلاه محضا. وتعاليه حكما وذوقا في رفعة مقام احكام الإرادة؛ كامنة أم ظاهرة. وقد التزمنا أنا لا نبين الموضوع الموسوم إلا بقراءة ووقفات. سواء كانت قراءة أخرى في كليهما (الأوبرا والباليه) من تجل رفيع. وأخرى المبينة في نفسيهما (نيتشه وفاغنر). أو أية علاقة أخرى غيرها. ولا نعتمد على الدراسة أو البيان بالقراءات الشاذة وربما ذكرنا القراءة الشاذة استشهادا بقراءة مستعجلة. وقراءة مؤدلجة جاعلة ما لعقالها ضيق خلف ما ليست من الشاذ عندنا ولا عند المحققين من أهل العلم بالقراءات الناقدة. والثاني: إيضاح الأحكام الفكرية والبعدية؛ في إطار الحقول الابداعية للفنون والفكر الإنساني الشامل. المبينة؛ بالفتح لأفاق في هذا المجال. فإننا نلحظ ما نبين ما فيها من الأحكام من انعكاسات. حقة ومشرفة. وأذلتها ألسن العقل حكمة؛ بالقراءات تتعالى أشدها نقدية. وأشد الأطراف مشاركة الفلاسفة والعلماء في ذلك. ونرجح ما ظهر لنا الراجح بالدليل؛ من غير مواربة أو تعصب؛ لمذهب /مدرسة فكرية معينة في الفن. ما فيها من أحكام. ولا لقول قائل معين؛ لأننا ننظر إلى ذات القول في الفن الإبداعي ومبدعيه. ذات القول لا إلى قائليه. لأن كل رأي أو كلام فيه مقبول ومنقود. إلا التعالي المتهافت. ومعلوم المعرفة أن الحق عافية جدير حقه ولو كان قائله أحمقا. ألا نرى أن الإمبراطوريات المعرفية. الإبداعات؛ الأفكار المدهشة العظيمة قوادها مبدعيها؛ في حال كونها تثير للعقول من دون مدعيها. وهي. وثاقفيها. لما قالت نبراس الحكمة كلاما حقا صدقتها التجارب فيها. ولم يكن لجهلائها مانعا من تصديقها في الحق الذي أثارته. وذلك في سماتها فيما ذكر العقل تواريخ أصحابها عنها. جعلها عزة أهلها إرادة قوم قال وثبت. حقا صدقها فيه. قد تضمن هذا المقال أمور إضافة على ذلك زائدة ربما. كالوقوف على بعض المسائل المتجلية في الفلسفة والإنسان: الفن والجمال والحرية. وما يحتاج إليه من صرف إنسية من؛ شك ويقين. إعراب مشاركتها في اللغة واشياءها. والاستشهاد بمواقف بمفتونات منتوجيهما. مرساة الراجح الإبداعي الفريد. وبمواقف رياح المبدع الفني المميز. و الإدهاش الموسيقي أو الفكري عموما. وتحقق سحاب ما يحتاج إليه فيه؛ من المسائل الفنية أشد المعزة بشيء يقتني. ولزوم ما أحاط قيمته؛ هوان الغائصات القبلية الأصولية. وتأملات فلسفة الكلام وصراع تفلسف حفريات الإشارة. على أشياء لها قبلية؛ من أسانيد الفن التأويلي الإبداعي؛ لدى كل من يقتني فكر ما حمل قيمة الصلة (نيتشه وفاغنر). كما سنراه بمشاركة معا. إن شئتم.
فوزعت المقالة/الدراسة على عناوين. لسلسلة من الحلقات. تتناول بتسليطها الضوء على:
ـ الحلقة الأولى (والتي ستكون لاحقا): قراءة سياقية مقتضبة: الهيبة المتعالية ـ الحلقة الثانية: فجوة الأوبرا والباليه بين عناصر الهيبة والأبهة المتعالية 1ـ2 : الموسيقى والدولة: الإشكالية المتشاطرة 2 ـ 2: الإشكالية المزمنة بين تبادل أبهة الأحكام و نزول هيبة الإرادة الحرة 3 ـ 2: الحفاظ على تهيب وحدة الحكم العملي؛ ـ الحلقة الثالثة:الأوبرا والباليه عظمة أصالة تقدم مكانة إرادة التهيب؛ ـ الحلقة الرابعة: الأوبرا والباليه: تعكس إرادة تهيب الدولة/ تهيبة العقل ـ الحلقة الخامسة استدامة عناصر البحث والتطوير أو الخاتمة. …. يتبع ــــــــــــــــــــــ * كتبت هذه الورقة. والتي قد تم تقديمها لمركز نادي أكاديمي ثقافي فرنسي ( …. ) بألمانيا. والمشاركة جاءت بدعوة. إحياء تاريخ ذكرى وفاة الفيلسوف نيتشه 25 أغسطس 1900 . و المنعقدة بتاريخ 25 أغسطس 2019. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ملخص لكتاب سيصدر بعد أن تم التوقيع العقد الأولي مع (دار غوليمار) الفرنسية للنشر والتوزيع بعد استكمال ترجمة نسختيه الفرنسية من الألمانية معا عند الإصدار. التي قامت بتصميم لوحة زيتية الغلاف إشبيليا مع لوحات داخلية بريشة أكد الجبوري. يحتوي على 480 صفحة قياس ( x ((138 mm x 216) …. تابع
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دوشفري* / شعوب الجبوري - ت:عن الألمانية أكد الجبوري
-
الهدوء الربيعي / هايكو - السينيو/ أكد الجبوري
-
معزوفة مارولينا مرعبة / الغزالي الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد
...
-
سأكون عند الليل / الغزالي الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبو
...
-
خطوات إلى البحر / ابوذر الجبوري - ت: عن اليابانية أكد الجبور
...
-
وجوه الضباع / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
-
من قلب عتمة شاحنة مكشوفة/ إشبيليا الجبوري/ ت: عن الفرنسية: أ
...
-
السودان في معاصم النيل/ إشبيليا الجبوري / ت: عن الفرنسية أكد
...
-
السودان شجرة سنديان/ إشبيليا الجبوري / ت: عن الفرنسية أكد ال
...
-
السودان السلام/ أبو ذر الجبوري / ت: عن الألمانية أكد الجبوري
-
وردة في اليد - هايكو السينيو - أكد الجبوري
-
السودان حاذق الألم والحب/ الغزالي الجبوري/ ت: عن الفرنسية أك
...
-
هواء شفق السودان / إشبيليا الجبوري / ت: عن الفرنسية أكد الجب
...
-
مملكة ميشان روح / شعوب الجبوري/ ت: عن الألمانية اكد الجبوري
-
الدم تحت نصب الحرية /إشبيليا الجبوري/ ت: عن الفرنسية أكد الج
...
-
الترجمة والأخلاق… تأخلق لأتعقل الحقيقة إشبيليا الجبوري/ ت: ع
...
-
اللايقين / الودر الجبوري / ت : عن الألمانية أكد الجبوري
-
انهم يجلبون الندم / الغزالي الجبوري / ت : عن الفرنسية أكد ال
...
-
سحابة كرز - هايكو / السينيو
-
أحلى الفراشات - هايكو ألسينيو/ أكد الجبوري
المزيد.....
-
برلمان كوريا الجنوبية يصوت على منع الرئيس من فرض الأحكام الع
...
-
إعلان الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. شاهد ما الذي يعنيه
...
-
ماسك يحذر من أكبر تهديد للبشرية
-
مسلحو المعارضة يتجولون داخل قصر رئاسي في حلب
-
العراق يحظر التحويلات المالية الخاصة بمشاهير تيك توك.. ما ال
...
-
اجتماع طارئ للجامعة العربية بطلب من سوريا
-
هاليفي يتحدث عما سيكتشفه حزب الله حال انسحاب انسحاب الجيش ال
...
-
ماسك يتوقع إفلاس الولايات المتحدة
-
مجلس سوريا الديمقراطية يحذر من مخاطر استغلال -داعش- للتصعيد
...
-
موتورولا تعلن عن هاتفها الجديد لشبكات 5G
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|