|
مهارات إعداد النص لبرامج التلفزيون (الجزء الأول)
أسعد كاظم
كاتب وإعلامي
(Asaad Kadhim)
الحوار المتمدن-العدد: 7596 - 2023 / 4 / 29 - 15:19
المحور:
الصحافة والاعلام
تعد كتابة البرامج التلفزيونية مهمة صعبة ومعقدة تتطلب المزيد من الجهد والتخطيط والإبداع، وتنظيم للأفكار والاولويات لما للتلفزيون من خصوصية من ناحية هذا النوع من الكتابة ومن ناحية الإلمام بتفصيلات تقنية يشتملها الجانب التنفيذي داخل الاستوديو.
وبهذا الصدد، يجب معرفة أساسيات الكتابة لبرامج التلفزيون على انواعها. أول خطوة في إجراءات الكتابة لبرامج التلفزيون هو وضع الفكرة وتحويلها إلى سيناريو مناسب فنيًا وإبداعيًا. إذ يجب أن يتبع هذا السيناريو خطة عمل محددة تتضمن جدول زمني للإنتاج والإخراج، الفنيين المعنيين، وأسلوب التصوير والمونتاج وكل ما يعزز هوية وهدف البرنامج. (أنجلو 2014: 24). يجب على كُتاب البرامج التلفزيونية أن يكونوا على دراية بالأساليب والقوالب في السينما والإذاعة والتلفزيون، حيث تختلف إجراءاتهم حسب نوع البرنامج والعرض الفني، كما يتطلب البرنامج التلفزيوني الألمام في المهارات الفنية والإنتاجية والإخراجية. (كرم 2020: 45).
يحتاج هذا النوع من الكتابة لأسلوب فني مميز يعكس الجوهر والخصوصية لكونها تعتمد على تفصيلات أساسية للشكل الذي سيظهر فيه البرنامج ومقدميه، متمثلة بالإضاءة والكاميرات والهندسة الصوتية والمواد الفديوية المرافقة أثناء العرض. من هذا المنطلق فإن الأساس في الكتابة هو أن يتحلى الكاتب بالإمكانات اللغوية وإتقان إستخدام اللغة السردية الواضحة والقصصية السلسة لبعض البرامج ذات الطابع الفكري والتثقيفي نحو صياغة قصة مثيرة، كما يجب عليه أن يستخدم الحوار الجيد والفكاهة في شكلها المقبول والدخول في التفاصيل الصغيرة للحصول على تأثير أفضل وهو الدخول لقلب المتلقي سواء أكان مشاهدا لشاشة التلفزيون أو مستمعا للاذاعة. (بايلي 2019: 68)
متطلبات ما قبل الكتابة
لابد من الإحاطة بأنواع البرامج التلفزيونية ومعرفة تصنيفاتها، فالمعرفة بنوع البرنامج يقود إلى المعرفة بالأهداف التي يمكن تحقيقها في الاسلوب ولغة الصياغة، فمن المؤكد أن إجراء حوارات مع مسؤولي الدولة يمكن أن يقود الى هدف محدد هو: معرفة الإجراءات والخطط الحكومية، كما أن إستضافة متخصص في مجال علمي(طبي) على سبيل المثال ببرنامج تلفزيوني: يعني نشر ثقافة صحية واستعراض لشؤون طبية الهدف منها توعية الناس وبناء مجتمع سليم معافى.
يمكن تصنيف البرامج التلفزيونية إلى العديد من الفئات، منها: 1. الأخبار والتقارير الإخبارية: وهي البرامج التي تنقل أخبار وتقارير حول الأحداث المختلفة المحلية والعالمية.
2. البرامج الرياضية: وهي البرامج التي تتحدث عن الأحداث والمباريات الرياضية من مختلف الأنواع.
3. البرامج الثقافية: وهي البرامج التي تصب في نشر المعلومات والثقافة، وتعرض وتناقش مختلف المواضيع الثقافية والفنية.
4. البرامج الدينية: وهي البرامج التي تتحدث عن الأديان والتعاليم الدينية من خلال عرض المحاضرات والمواعظ والتفاسير.
5. البرامج الكوميدية: وهي البرامج التي تقدم عروض كوميدية مختلفة، وتهدف إلى التسلية والترفيه.
6. البرامج الدرامية: وهي البرامج التي تحكي قصصاً درامية وتعرض قصصاً حقيقية أو خيالية، يمكن ان تكون بقالب (سكيج)، او حكاية او تمثيلية.
7. البرامج الوثائقية: وهي البرامج التي ترصد حقائق وأحداث معينة، وتعرض موضوعات مفيدة للمشاهد ويصطلح على هذا النوع (الأفلام الوثائقية، التسجيلية) وهو بالأساس نوع سينمائي بحت.
8. البرامج الترفيهية: وهي البرامج التي تتضمن مسابقات وألعاب وفقرات ترفيهية مختلفة.
كما يمكن تصنيف البرامج التلفزيونية بناءاً على طريقة التنفيذ وقالب التقديم إلى الأنواع التالية:
1. البرامج المباشرة: وهي البرامج التي تتم بالبث الحي والمباشر لها وبدون تسجيل أو مونتاج مسبق. وتشمل هذه البرامج الأخبار والتغطيات الحربية والبرامج الحوارية والمناسبات الرياضية والترفيهية والدينية. (كارولين كلارك وبيانكا جرين، ٢٠٠٤: ٣)
2. البرامج المسجلة: وهي البرامج التي تسجل مسبقاً ويتم بثها في وقت لاحق. وتشمل هذه البرامج المسلسلات والأفلام والوثائقيات. (بيار بوردي، ٢٠٠٦: ١٣)
3. البرامج التفاعلية: وهي البرامج التي تفاعل المشاهد فيها مع المضمون عن طريق الإتصال الهاتفي أو الإنترنت. وتشمل هذه البرامج الألعاب التلفزيونية والاستطلاعات الجماهيرية والمنوعات من موسيقة وغناء. (مصطفى حسيني، ٢٠٠٨: ٨٩)
4. البرامج الوثائقية: وهي البرامج التي تعرض موضوعاً وتتناوله بشكل متكامل وشامل، وتستخدم فيها الصور والفيديو والأصوات والموثقات المكتوبة. وتشمل هذه البرامج الجغرافية والتاريخية والطبيعية والتحقيقات الاستقصائية وتغطية قصص الجريمة. (كاثرين جينكينز، ٢٠١٠: ٢٠)
وبحسب (بول جاينر): فإن التصنيفات السابقة للبرامج التلفزيونية تعتمد على طريقة تنفيذها ولكن يمكن الإضافة إلى ذلك الصنف الجديد الذي أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة ويعرف باسم "الترفيه التفاعلي"، والذي يتناول الموسيقى والرقص والتمثيل والتفاعل مع الجمهور عن طريق الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي.
السيناريو (ورقة عمل ميسرة) يمكن للكاتب المبتدئ المتجه نحو برامج التلفزيون أن يتبع بعض الخطوات الأساسية في كتابة السيناريو. وتبدأ هذه الخطوات بوضع فكرة البرنامج وهي عبارة عن قصة لا بد أن تكون جذابة وتحضر إلى الجمهور أمورًا جديدة، مع مراعاة أن تكون فكرته متوافقة مع شخصية القناة والجمهور المستهدف. كما يمكن استخدام برامج حاسوبية لكتابة السيناريو مثل:(Final Draft) والتي تسهل عملية الكتابة. (أنجلو 2014: 27)
إن الكتابة للبرامج التلفزيونية لها خصائص، أبرزها: ١. استخدام اللغة المناسبة والشفافة والسهلة للجمهور، حيث يضمن هذا الأسلوب استجابة أفضل من الجماهير.
٢. استخدام الحوار الجيد والموضوعات الحساسة وغيرها من النقاط التي تجذب المشاهد.
٣. الاستفادة من التقنيات بما يدعم كما تنويع أسلوب الكتابة مثل إستخدام تقنيات التعليق الصوتي المصاحب للصورة، التصوير الإبداعي وتقنيات تقديم الصور واللقطات ذات الصلة بالموضوع، وإضافة (انفوكرافيك) والأشكال التوضيحية (بايلي 2019: 77).
لابد أن تتضمن البرامج التلفزيونية تقديم باب مثير للاهتمام يستطيع الجمهور فيه التفاعل، وتشتمل الألعاب الرياضية والمسابقات وبرامج الحوارات على الموضوعات المثيرة للاهتمام، لذا يجب على الكاتب أن يكون على دراية تامة بالموضوعات الرئيسية المتعلقة بهذه البرامج وأن يدمجها بأسلوب مبتكر ليحفز الجمهور على المشاركة في البرنامج (كرم 2020: 67) كما ان خلق التفاعلية مع الجمهور يضفي جانباً من الاهتمام برؤاه وتوجهاته وجعله جزءا من الموضوع بل هو محور القصة التلفزيونية المعروضة، وهذا ما تقوم به الإدارات المهنية في القنوات الفضائية من خلال تنشيط صفحات تواصل وتفاعل مع الجمهور عبر فيسبوك، وتويتر وانستغرام، كما ان التغذية الراجعة من خلال اراء الجمهور عبر التواصل الاجتماعي تمكن الكاتب من جذب الجمهور وتفاعله بما يجعلهم راغبين في متابعة ومشاهدة المزيد من حلقات البرنامج (بايلي 2019: 102).
كاتب البرنامج التلفزيوني يضع شكلا سلسلا قابل للتنفيذ عبر: - مقدمة استهلالية (ترحيبية) بالجمهور: وهذه المقدمة تصاغ بشكل لغوي متقن لأنها أداة الشد الاولى لانتباه المشاهدين.
- هذه المقدمة يجب أن تكون مختصرة مباشر، ومؤثرة، تحيط المشاهد بمضمون الحلقة في اسطرها الاولى.
- اختيار الألفاظ السلسلة والسهلة النطق على لسان المحاور (مقدم البرنامج) التلفزيوني.
- يراعي سيناريو البرنامج التلفزيوني حساب عنصر الوقت وتقسيمه لثلاث أو اربع اجزاء معززة بفواصل أو الانتقال الى (تقرير مصور) ، (استطلاع راي) ميداني يكون مضمونة مطابق لما تم اعداده في فقرات البرنامج التلفزيوني.
- المرونة في الاسئلة ووضع المعلومات الرئيسة من أرقام وتصريحات سابقة وبيانات تحت يد المحاور التلفزيوني.
- المعرفة بما تستغرقه الكلمات من وقت أثناء العرض، فدائما تجد المراسل التلفزيوني حين يعد نص لتقرير مصور ومقروء بتعليقه الصوتي يضع ما يقارب (صفحة واحدة بحجم A4) مكتوبة بتعادل (دقيقة زمنية على الشاشة).
- الالمام بالبدء في الاسطر الأولى، لابد ان يقود الى عرض مشوق ومتقن ووضع الختام المناسب للبرنامج.
بشكل عام، يمكن القول إن الكتابة لبرامج التلفزيونية هي مهمة تتطلب الإبداع والتخيل، حيث يجب على الكاتب أن يتابع التطورات التقنية والإعلامية ويتعرف على أنماط الجمهور وما يستهويهم. (انتظروا: الجزء الثاني من المقال قريباً)
المصادر:
(1) أنجلو، كوري (2014). الكتابة الفنية لبرامج التلفزيون. هولندا: المولى.
(2) بايلي، جون (2019). برامج التلفزيون الإخبارية والرياضية. المملكة المتحدة: دار النشر الحديث.
(3) كرم، صبحي (2020). الإبداع والإنتاج في البرامج التلفزيونية. لبنان: دار الثقافة الجديدة.
(4) Clark, C., & Green, B. (2004). The encyclopedia of television. Routledge.
(5) Bordwell, D. (2006). The way Hollywood tells it: Story and style in modern movies. University of California Press.
(6) Husseiny, M. (2008). Digital interactive television and metadata: Future broadcast multimedia. Idea Group Inc (IGI).
(7) Jenkins, K. (2010). Re-thinking history. Routledge.
(8) Gainer, B. (2019). Interactive entertainment. Taylor & Francis.
#أسعد_كاظم (هاشتاغ)
Asaad_Kadhim#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
توليد الأفكار بالإلهام، تجربة إثرائية للعمل الإعلامي
المزيد.....
-
من معرض للأسلحة.. زعيم كوريا الشمالية يوجه انتقادات لأمريكا
...
-
ترامب يعلن بام بوندي مرشحة جديدة لمنصب وزيرة العدل بعد انسحا
...
-
قرار واشنطن بإرسال ألغام إلى أوكرانيا يمثل -تطورا صادما ومدم
...
-
مسؤول لبناني: 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية عل
...
-
وزيرة خارجية النمسا السابقة تؤكد عجز الولايات المتحدة والغرب
...
-
واشنطن تهدد بفرض عقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية المرتب
...
-
مصدر دفاعي كبير يؤيد قرار نتنياهو مهاجمة إسرائيل البرنامج ال
...
-
-استهداف قوات إسرائيلية 10 مرات وقاعدة لأول مرة-..-حزب الله-
...
-
-التايمز-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي لن
...
-
مصادر عبرية: صلية صاروخية أطلقت من لبنان وسقطت في حيفا
المزيد.....
-
السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي
/ كرم نعمة
-
سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية
/ كرم نعمة
-
مجلة سماء الأمير
/ أسماء محمد مصطفى
-
إنتخابات الكنيست 25
/ محمد السهلي
-
المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع.
/ غادة محمود عبد الحميد
-
داخل الكليبتوقراطية العراقية
/ يونس الخشاب
-
تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية
/ حسني رفعت حسني
-
فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل
...
/ عصام بن الشيخ
-
/ زياد بوزيان
-
الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير
/ مريم الحسن
المزيد.....
|