أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 10 والأخيرة














المزيد.....

لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 10 والأخيرة


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7593 - 2023 / 4 / 26 - 07:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ما جعل العقل البشري أن يخرج من سيرورته الأولى الطبيعية هو مقدار الدهشة التي أكتشفها مع المعرفة ومع التجربة، فأخذته العوامل النفسية بعيدا عن مسار الحقيقة التي وجد نفسه فيها بوجوده حين بدأ يفكر، وشيئا فشيئا أبتعد عن هذه السيرورة لسببين، الأول بروز ظاهرة الأنا وأشتراطاتها عليه ليس كفرد فقط، بل كممارسة الكل أشترك فيها حتى المستضعف الذي لا حول ولا قوة له أشترك في بناء ضعفه وأستكان لما يفرض عليه ومن حوله، من الأقوياء أصحاب القدرة على التنافس الشديد، فأخذت المنحنيات النفسية تصارع العقل وتنحرف بالسيرورة نحو طريق مصطنع يلبي حاجاتها هي ولا يلبي حاجة الوجود بمسئولية، النقطة الأخرى أن ظهور الفكر المنظم من قبل أصحاب الميل الأناني ومحاولة تسويقه على أنه الخيار "الحل"، أيضا ساهم بشكل جاد في جر الإنسان عن مواصلة السير في طريق الأكتشاف الوجودي بالعقل المنطقي نحو أوهام وأشكال من الوعي الخادع، الوعي الذي تغلف أو تسربل بلباس الخشية من السماء وأن القوة البعيدة ذاتها هي من تقبل بهذا السلوك وترفض هذا السلوك كبداية لفكرة نشوء الدين.
مثلا وتطبيقا لهذا الفرض أو النتيجة نجد هناك واقع مقارب وحقيقي تمثل بأنتقال الفكر الديني عند المسلمين الأوائل من طريق العقلانية التي تميزت بها مرحلة الرسالة وما بعدها بقليل، إلى مرحلة التغيير والتبديل المأخوذ بالدهشة والأفتنان المبكر بما هو وافد أو مكتشف من جديد، لقد لعبت الثقافات الأسطورية القديمة للشعوب والأمم الأخرى وإنعكاس حضاراتها بتأثيراتها على الفكر العربي الإسلامي الروائي الناشئ بقوة، في الوقت الذي تفاجأ العقل العربي وهو يخرج من خيمته التي تقوقع بها ليكتشف العالم أنه كان بعيد جدا عن تبك التحولات المدهشة التي مرت بها شعوب وأمم قريبه منه لأنها كانت تسير في وعي ديني ما، أصطدم المسلمون الأوائل بهذا النوع المركب من الأفكار الأسطورية وأدهشته للحد الذي رغب فيه بزجها بالدين الإسلامي وإعادة أنتاجها بثوب وطعم جديد، وبالأخر سلم أن ما سرده وأثبته هنا وأمن به أصبح جزأ من الإسلام كدين، وحاول لي عنق النصوص الدينية كي تتناسب مع إعجابه ورغبته بتكوين رواية تعزز من وجوده الثقافي بين الأمم.
الداخل الديني أو المؤثر على السيرورة الدينية وهذه واحدة من مقاربات الأخلاق وقيمه مع الدين وقيمه في مجتمعات التحول، أن ما حدث في دائرة الأعتقاد الديني حدث مثله وتماما في دائرة الأخلاق والقيم التي تحدد مساراها ومسيرته في المجتمع، ولنؤكد هذه الحقيقة مثلا وبإجراء مقارنة ما بين الأخلاقي ما قبل الدين وما بعده، يتضح جليا أن قوة العزم الديني سحبت الأخلاق بقوة لجانبها طالما أن عزم الدهشة والمفاخرة والشعور بالتميز قوي عند المتدين بدينه الجديد، هذا ما كان يستمر بهذه الحالية والشكل دائما وعلى وتيرة واحدة، هناك وما أن أستقرت العقيدة في عقل المتدين وأطمأن على قوتها حتى بدأت رحلة النكوص عنده لتتسيد الأخلاق القوية المنبعثة من التجربة والتعامل الراسخ في سلوكيا الفرد شخصا والفرد مجتمعا لتقلل بالنهاية من غلواء الإيمان، هذا نجده تماما في كل مراحل التحول الديني الأساسي أو النوعي، بعد أستقرار المؤمنين المحمدين في يثرب بدأت الظاهرة الأخلاقية تفرض نفسها شيئا فشيئا سواء أكانت وافدة مع الذين دخلوا الإسلام من مجتمعات غير مكة والمدينة، أو من خلال إحياء القديم المتجذر في العقل العربي القبلي أجتماعي وحضاري نسبي.
ما أريد أن أقوله أن العقل البشري الذي وضع القيم الأخلاقية وأبتكر مفهوم الدين وطبقها كظاهرة لم يتحول فجأة من مجاراة الطبيعية الوجودية إلى الطبيعية المثالية لولا صراع الذات مع نفسها، أي أن الدين والأخلاق التي بين يدينا وننسبها مرة لله ومرة للتجربة ومرة للضرورة هي قيم ذاتية بشرية نسبية غير ثابته وغير جديه، وقاصرة عن بلوغ حقيقة الوجود وقوانينه ومعادلاته التي بالتأكيد هي فوق الذاتية البشرية مهما تسامت ومها أرادت أن تعبر عن حقائق الوجود من خلال فعل مثالي مجرد، الفعل المثالي الحقيقي المعبر عن تلم الحقائق يبدا مسيرته وسيرورته من الإيمان بحتمية التماهي سنن الله الأولى، لأنها ثابتة وجدية ومحكمة ومطلقة ولا تنصاع للذاتيات المتغيرة أو المتحولة.
هذه الأعتبارات المهمة التي تتصل بأصل الفكرة من إيماني الشخصي وما يترتب عليها من نتائج على مستوى القيم الأجتماعية التي تسوقنا جبرا في مسارات مخالفة للقانون الوجودي والدين الطبيعي، هي من تفرض حقيقة الجهر بما نؤمن به ونعتقده بعد التجربة الدينية الفاشلة التي لم تقدم للإنسان سوى المزيد من الإشكاليات الوجودية المتروكة بلا حل ولا أمل في تنقيحها أو تصحيحها، وهو ما زال مؤمنا أن طريق الخطايا ربما سيكون في النهاية هو طريق الحق والخير، وهذا من أعظم أستغفالات العقل البشري حين يثمل بمفاهيم مفترضة لكنها غير حقيقية تمثل القدسية والخوف من الله الذي يشبه الإنسان بأفعاله وأنفعالاته، وعدم قدرته على التحكم التفصيلي واليومي بما يجري في الوجود من أخطاء كارثية، وينسى العقل حقيقة واحده هي أنه بالمحاكمة الواقعية والحيادية والصريحة وذات العمق سيكون هو المدان الوحيد، وهو المجرم منذ لحظة أن تخلى عن طريق السيرورة الأولى وأنحاز إلى أوهام الذات، الذات التي لا تفكر خارج مدارها الجزئي من دائرة المدارات المتعددة والمتشابكة والمتقاطعة حول النواة المتحكمة الكبرى في الدائرة المغلقة على وجودها الذاتي بوجودها للذات.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 9
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 8
- أنقذيني من وهج الحريق
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 7
- الليل الهارب
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 6
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 5
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 4
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 3
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 2
- لست داعية ولا رجل دين بل محب لله
- الجل خامس -الشاطر على الأشرار- عظيم أوروك وباني أسوارها الذي ...
- طير الياسمين
- ذكر إنما أنت مذكر... ح 7
- سيرة حياة نبي... ج3
- سيرة حياة نبي... ج2
- سيرة حياة نبي... ج1
- الطبيعة التوصيفية الفقهية الدستورية لنظام الحكم في العراق بع ...
- الصراع بين الطبيعة التكوينية وضرورات السلام؟
- الكفر والكافرين والعقل المتخشب في الدلالة والمقصد


المزيد.....




- ماما جابت بيبي..أضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل ...
- توصية هامة وجهها قائد الثورة الاسلامية الى مرشحي إنتخابات ال ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المسؤولين في السلطة القضائية
- فرح اطفالك  .. أحدث تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سات و ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مقتل أحد عناصرها بقصف أمري ...
- -الجنائية الدولية- تصدر مذكرة اعتقال بحق زعيم -أنصار الدين- ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مرابض الاحتلال بالمسيّرات ...
- فرنسا : قلق من -إرهاب المتشددين الإسلاميين- قبل انطلاق الألع ...
- الرئيس التونسي يقيل وزير الشؤون الدينية وسط أزمة وفيات الحجا ...
- رئيس تونس يقيل وزير الشئون الدينية بعد وفاة 49 حالة في صفوف ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - لست داعية ولا رجل دين بل محب لله 10 والأخيرة