رحيم فرحان صدام
الحوار المتمدن-العدد: 7593 - 2023 / 4 / 26 - 02:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سلسلة الدعاية الاسلامية وعظماء الغرب 29
ويليام جيمس ديورانت (1885 - 1981) William James Durant
ان اغلب الناس يستقبلون ما اشتهر من دون دراسة ، فالناس لا يمارسون النقد إلا في تخصصاتهم، وأوضح مثال على ذلك كتاب (قصة الحضارة) للفيلسوف والمؤرخ الأمريكي ويليم ديورانت ، الذي ترجم الجزء الخاص بالحضارة الاسلامية محمد بدران ، والعجيب ألا يظهر بوضوح نقد لهذا الكتاب لا سيما من قبل المسلمين. فعامة من يتحدث عن الكتاب وكاتبه يتحدثون بتأييد وإعجاب!
يثني كثيرٌ من الكتاب والاعلاميين على ما كتب ديورانت عن الرسول ويرون أنه قد أنصف النبي ، وهذا غير صحيح، وما فعله ديورانت لم يكن مدحا، بل حاول أن ينزع عن النبي صفة الرسالة، وأن يرسم له صورا سيئة ، فجمع اراء المستشرقين ونثرها على من يقرأ، وتخفى خلف أسلوب الثناء، ولم يكن ثناء بل ضربا وطعنا حتى وجدنا بعض المغفلين من ادعياء البحث الاكاديمي يستشهدون بأقواله في الثناء على النبي محمد ، وهذه بعض الاراء التي رددها ديورانت عن شخص الرسول ، مثالًا يبين أن ديورانت لم يكن ( منصفا على وفق تعبير الاسلاميين ) في كتابته للتاريخ للاسباب الاتية :
اولا ادعى أن الرسول رحل للشام عدة مرات، مع عمه ثم منفردًا في تجارة بعد ذلك، وأنه ربما تعلم في هذه الرحلات من النصارى واليهود.
ثانيا: ادعى أن النبي تردد على المدينة قبل البعثة عدة مرات، وأنه ربما التقى اليهود وتعلم منهم، وهذا غير صحيح، فلم يدخل المدينة قبل الهجرة، ولا كان يعرف الطريق إليها، ولذا اتخذ دليلًا يوم الهجرة ، اما دخوله اليها في مرحلة الطفولة مع أمه في الرحلة التي توفيت فيها فكان عمره فيها ستة سنوات فلا يمكن ان يتعلم فيها من اليهود والنصارى كما ادعى المؤلف.
ثالثا ذكر ان سبب الإغارة على قوافل قريش المارة بالمدينة هو الحصول على ما يكفي أهلها من الطعام " وحل محمد هذه المشكلة كما يحلها كل الأقوام الجياع بالحصول على الطعام أنى وجد. ومن ذلك أنه أمر أتباعه بالإغارة على القوافل المارة بالمدينة، متبعاً في ذلك ما كانت تتبعه معظم القبائل العربية في ذلك الوقت " .
رابعا وصف الاسلام بأنه " ذي النزعة الحربية ".
خامسا أن المؤلف وأمثاله من غير المسلمين يرون أن القرآن من قول النبي لا من عند الله . اذ قال ما نصه :" ولم يُعرَف عن محمد أنه كتب شيئاً بنفسه، وكان بعد الرسالة يستخدم كاتباً خاصاً له ولكن هذا لم يحل بينه وبين المجئ بأشهر وأبلغ كتاب في اللغة العربية، أو بين قدرته على تعرف شؤون الناس تعرفاً قلما يصل إليه أرقى الناس تعليماً."
وهذا رأي المؤلف بطبيعة الحال وليس من حقنا أن نطالب أن يقول إنه منزل من عند الله ؛ لأنه مسيحي ، كما ذهب الى ذلك مترجم الكتاب .
سادسا ذكر ان النبي كان يستخدم الوحي لأغراض شخصية اذ قال ما نصه :" لكنه مع هذا لم يكن يستنكف أن يستعين بالوحي بالأغراض البشرية والشخصية، كما حدث حين نزل الوحي مؤيداً زواجه من زوجة زيد متبناه . وتزوج النبي بعشر نساء وكانت له اثنتان من السراري هن مبعث الدهشة والحسد والتعليق والمدح عند الغربيين " .
للمزيد ينظر : ويليام جيمس ديورَانت (ت: 1981 م) ، قصة الحضارة ،ج13 ، ترجمة: محمد بدران ، الناشر: دار الجيل، بيروت- 1408هـ / 1988 م.
#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟