أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إلهام مانع - عن القانون المدني: قضية الطفل شنودة















المزيد.....

عن القانون المدني: قضية الطفل شنودة


إلهام مانع
إستاذة العلوم السياسية بجامعة زيوريخ


الحوار المتمدن-العدد: 7590 - 2023 / 4 / 23 - 22:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إذن.
قضيتان.
حدثت الأولى في مسجد معروف سويسرا.
والثانية عن الطفل شنودة في مصر.
ويجمعهما هم واحد: القانون المدني!
ذاك الذي يحمي حقوق المواطنة المتساوية.

في المقال السابق، عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة، حدثتكما عن حالات الزواج القسري لقاصرات، حدثت في مسجد معروف في العاصمة بيرن.
زيجات دينية، لم تحترم القانون المدني السويسري، الذي يعكس جوهرا وفعلاَ مضمون المادة السادسة عشرة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
بكلمات أخرى، ينص القانون ان الزواج يتم بين شخصين أدركا سن البلوغ (أي الثامنة عشرة)، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين، وأن هذا الزواج لا يُعقَد إلاَّ برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاءً كاملً لا إكراهَ فيه.
ولضمان احترام هذا المضمون، وعدم انتهاكه، ينص قانون السويسري على ان يتم تسجيل الزواج مدنياً قبل عقد أي زواج ديني.

-----
تلك كانت القضية الأولى.
القضية الثانية تتعلق بالطفل شنودة، الذي شغل وسائل الأعلام المصرية والعربية، وتحول إلى قضية الساعة وحديث الشارع في مصر.
تفاصيلها معروفة.
بدأت عندما تقدمت سيدة ببلاغ إلى النيابة العامة انكرت فيه نسب الطفل شنودة إلى والديه بالتبني.
دافع البلاغ هو طمع السيدة. الطمع في ورث خالها، والد الطفل شنودة بالتبني.
كان الوالدان بالتبني وجدا الطفل عام 2018 وعمره يوم واحد في دورة مياه إحدى الكنائس.
كلاهما مسيحيان.
و محرومان من الإنجاب، ولذا جاء الطفل ك "هدية من السماء"، على حد تعبير والدته بالتبني.
ونسباه إلى والده بالتبني فاروق وأطلقا عليه اسم شنودة، وعاش كأبنهما أربع سنوات.
لكن ابنة شقيقة الوالد خافت على ميراثها من خالها، فأقدمت على البلاغ.

مصر دولة عريقة في القدم. لكن قوانينها تظل هجينا، بين ما هو مدني، وما هو شرعي.
وعادة ما تعاني الأقليات والنساء من هذا الهجين.
لاحظا ما حدث بعد البلاغ.
فتحت النيابة تحقيقاً، وخضعت الأسرة والطفل لتحليل الحمض النووي، الذي اثبت عدم بنوة الطفل للأسرة المتبنيه.
القانون المصري يعتبر فاقد الأهلية (أي من لم يعرف هوية والديه) "مسلما بالفطرة".
ولذا تقوم هيئة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية بمصر باختيار اسما ثلاثيا وتنسبه إلى الدين الإسلامي.
القانون هنا لا يقف موقفا محايدا من المواطنين والمواطنات، بغض النظر عن دينهم ودينهن.
بل يبدو متحيزا لدين الدولة، الإسلام.
ولذا، تم إصدار شهادة ميلاد جديدة للطفل، وغيرت اسم الطفل شنودة إلى يوسف، وتحويل ديانته إلى الإسلام، رغم أنه تربى على دين والديه بالتبني المسيحي!
ثم أودعته في دار أيتام!
بعد ذلك، احالت النيابة القضية الى مفتي الجمهورية بشأن ديانة الطفل، وأصدر الأزهر الشريف فتوى اكدت على أن "ديانة الطفل مجهول النسب تصبح على دين من وجده".
وبناءاً عليه أصدرت النيابة العامة المصرية قرارا بتسليم الطفل شنودة "مؤقتا" للسيدة التي عثرت عليه، كعائل له، بعد أن أخذت تعهدا عليها بحسن رعايته وكلفتها باستكمال إجراءات كفالته. وقررت النيابة التوجيه بإعادة تسمية الطفل باسم مسيحي، بناءاً على رأي مفتي الجمهورية وفتوى الأزهر.

دعيني عزيزتي القارئة أؤكد لك اولاً أني رحبت بفتوى الأزهر.
وفرحت بها.
رحبت بها وفرحت بها عزيزي القارئ لأنها منطقية وإنسانية.
الطفل على دين من وجده، وأحسن رعايته.
منطق إنساني رحيم.
لكنها لم تحل المعضلة الأساسية في كل هذه القضية. وهي أن القانون الهجين في مصر يظل متحيزا ضد المصريين والمصريات من غير اتباع الديانة الإسلامية.
تغيير أسم ودين الطفل، رغم أنه نشأ على الديانة المسيحية، اظهر لنا ذلك التحيز.
اللجوء إلى سلطة دينية مسلمة لحسم الأمر، يظهر ذلك التحيز جَلياً.
تخيلا لو أن تلك السلطة الدينية ارادت ان تتعنت. أو تتبع مذهبا متطرفا. وقررت أن تصر على ان فاقد الأهلية "مسلم بالفطرة".
كيف كانت ستكون النتيجة؟
واللجوء إلى القانون العرفي في المناطق الريفية في الخلافات بين المسلمين والمسيحيين، رغم وجود القانون المصري المدني، يظهر لنا ذلك التحيز، خاصة وان القانون العرفي في تطبيقه يظل متحيزا ضد الأقليات المصرية.
تماما كما ان الإصرار على مفهوم الكفالة لا التبني، بسبب موقف الشريعة من التبني، يظهر لنا ذلك التحيز.
احترام المواطنة المتساوية لكل المصريين والمصريات يتطلب وقفة جادة مع أنفسنا. والإقرار ان الوقت قد حان لإصدار قوانين مدنية عادلة تتعامل مع كل المواطنين والمواطنات بحياد بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس.
ولعل قضية الطفل شنودة فرصة حانية لمراجعة نوعية القوانين التي نلجأ إليها في مجتمعاتنا.
فالقانون الذي لجأت إليه النيابة هو الذي فرض عليها فرضاً تغيير اسم الطفل وديانته. ونزعه من حضانة والديه بالتبني.
أما القانون المدني، إذا تأسس على مفاهيم تحترم كرامة الإنسان وحقوق المواطنة المتساوية، فكان سينظر أولا وأخيرا إلى مصلحة الطفل. ذاك الذي وجدته اسرة وتبنته.
مصلحة الطفل أولا وأخيرا.
أيهما أفضل، ان يودع الطفل في دار أيتام، ام أن يترك في رعاية الأسرة التي احبته ورعته كأبنها منذ ولادته؟
-----

إذن، القضيتان متصلتان.
قضية الزواج القسري في سويسرا، والطفل شنودة في مصر.
يجمعهما هم واحد.
القانون المدني.
في سويسرا، كشفت لنا حالات الزواج القسري في المسجد أهمية القانون المدني، الذي ينص على أن الزواج يتم بين شخصين أدركا سن البلوغ (أي الثامنة عشرة)، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين، وأن هذا الزواج لا يُعقَد إلاَّ برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاءً كاملً لا إكراهَ فيه.
وفي مصر، أظهرت لنا قضية شنودة أهمية مراجعة القوانين الهجينة التي نتعامل بها، وتبني قوانين مدنية تحترم مفهوم المواطنة المتساوية قولا وفعلاً.
القضيتان متصلتان.
يجمعهما هم واحد.
القانون المدني.
ذاك الذي يحمي مفهوم المواطنة المتساوية. والحقوق المتساوية: حقوق المرأة المتساوية وحقوق المواطنة المتساوية.



#إلهام_مانع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الزواج المدني: زيجات قسرية في سويسرا
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1]
- عندما ذهبت إلى الجنازة... الخطأ!
- عندما فكرت في رمي نفسي أمام شاحنة
- لحظة فاصلة، تجمعنا على اختلافنا وتنوعنا
- ملحدة ومثلية، وترتدي الحجاب: إنسان!
- سيدة الكرم
- سمك، لبن، تمر هندي
- أمي والمرض العقلي
- من صدى الأنين
- عن رياضة المشي وانقطاع الدورة الشهرية
- وجه إنسان في قصاصة
- دردشة على هامش الضجيج!
- صمت الإسلاموفوبيا (3)
- صمت الأسلاموفوبيا 2
- صمت الإسلاموفوبيا!
- عن جدل الطلاق الشفهي
- ماكرون والإسلام السياسي: لا تلعنوا حامل الرسالة!
- -نعم-، الإسلام يمر بأزمة
- تطرف الإسلام أو أسلمة التطرف؟ أو على حد قول ماكرون، هل الإسل ...


المزيد.....




- -داعش- يعلن مسؤوليته عن -هجوم المسجد- في سلطنة عمان
- تنظيم -الدولة الإسلامية- يتبنى الهجوم على مسجد للشيعة في مسق ...
- -داعش- يعلن مسؤوليته عن -هجوم المسجد- في عُمان
- الجيش الإسرائيلي يبدأ تجنيد اليهود الحريديم الأسبوع المقبل
- أجدد أغاني البيبي مع طيور الجنة.. تردد قناة طيور الجنة toyou ...
- نصر الله: عملية طوفان الأقصى ساهمت في تخفيف الاحتقان المذهبي ...
- المسلمون الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء في مرقد الامام الحسين في ...
- الشرطة الإسرائيلية تقمع احتجاج اليهود المتشددين ضد التجنيد ا ...
- اشتباكات بين الشرطة واليهود المتشددين بعد اعتزام الجيش الإسر ...
- الإفتاء المصرية: لو صليت الفجر على الساعة 11 ظهرا فصلاتك صحي ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إلهام مانع - عن القانون المدني: قضية الطفل شنودة