أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - محمد عبد الكريم يوسف - الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (8) ، الكسندر دوجين















المزيد.....



الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (8) ، الكسندر دوجين


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7582 - 2023 / 4 / 15 - 01:27
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (8)

الكسندر دوجين
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف


Theoretical Principles of the Great Awakening (Based on the Fourth Political Theory)
18 January 2021


المبادئ النظرية للصحوة الكبرى (بناء على كتاب النظرية السياسية الرابعة)
18 كانون الثاني 2021


واحد وعشرون نقطة
1- الليبرالية في اضمحلال

الآن يمكننا بسهولة أن نلاحظ أن النظام العالمي في حالة انحلال. العولمة تنهار. نرى ، على سبيل المثال ، معاناة حقيقية في الولايات المتحدة. إن تهديد الرئيس ترامب الذي هو أكثر اعتدالا فيما يتعلق بالأجندة الليبرالية العالمية - يعتبره دعاة العولمة شيئا قاتلا ووجوديا. يحاول دعاة العولمة تدمير الولايات المتحدة من أجل الترويج لمرشحهم ، وحفظ أجندتهم بأي ثمن.


دعا ترامب في ثقافة الإلغاء نوعا جديدا من شمولية ما بعد الحداثة. على سبيل المثال ، أعلنت صحيفة نيويورك تايمز ضرورة إلغاء أرسطو في مقال منشور على موقعها:
(https://www.nytimes.com/2020/07/21/opinion/should-we-cancel- aristotle.html).

نحن نتعامل مع الوجه الشمولي الواضح للأيديولوجية الليبرالية. إنها ديكتاتورية ليبرالية ، لأنها تطالب بإلغاء التاريخ - أفلاطون ، أرسطو ، العصور الوسطى ، مؤلفون حديثون ، فلسفات حديثة ... وأي شيء لا يتطابق مع المعايير الأكثر تضييقا لليبرالية الراديكالية غير المتسامحة تماما.

هذه علامات واضحة على الشمولية. طالب النازيون (الاشتراكيون القوميون) بإلغاء اليهود. طالبت الشمولية السوفيتية (الشمولية الاشتراكية) بإلغاء المنشقين. الآن ، تطالب الأيديولوجية الليبرالية بإلغاء كل شيء - أو تقريبًا كل شيء ، باستثناء مجموعة بي إل إم و سوروس إل جي بي تي وبعض مجموعات الأقليات المختارة ، على حساب منع أي شخص آخر. لذا ، هذا نوع من العذاب.

2-الليبرالية وبدائلها

ما هو العذاب؟ الليبرالية عذاب.
النظرية السياسية الأولى: الليبرالية
النظرية السياسية الثانية: الشيوعية
النظرية السياسية الثالثة: الفاشية - أو الاشتراكية القومية
لقد انتصرت الليبرالية على منافسيها في القرن العشرين (الشيوعية والفاشية).
تمثل هذه النظريات الثلاث الحداثة السياسية - الحداثة السياسية الغربية.
تشمل معاناة الليبرالية اقتراب نهاية الحداثة السياسية الغربية ، لأنه لا يمكن اعتبار لا الشيوعية ولا الفاشية بدائل حقيقية لليبرالية.
الشيوعية والفاشية لديهما أساس مشترك مع الليبرالية: المادية - الإلحاد - التقدمية - مقاربة مادية بحتة للإنسان.
سوف نفوت فرصة الأزمة المتنامية - التي يغذيها استحالة الهياكل العولمة للتعامل مع فيروس كورونا (علامة أخرى على انهيار الليبرالية) - إذا اخترنا معارضتها بالشيوعية والفاشية ، لأنهما بدائل للماضي. وهم ينتمون إلى نفس عائلة الأيديولوجيات الغربية الحديثة.
إذن ، فإن النظرية السياسية الرابعة هي دعوة لاستخدام نافذة الفرصة التاريخية هذه (المتمثلة في عذاب الليبرالية كأول نظرية سياسية) للتغلب على ما هو مشترك بين جميع أشكال الحداثة السياسية - للتغلب على المجال الفلسفي والميتافيزيقي والسياسي والأيديولوجي للحداثة السياسية.

3-النظرية السياسية الرابعة مقابل الحداثة الغربية

النظرية السياسية الرابعة هي دعوة للبحث عن بديل لهذه الليبرالية المتساقطة في الانهيار ، والتي قصد منها أن تكون الأيديولوجية السياسية الرئيسية والفريدة والوحيدة من لحظة فوكوياما لنهاية التاريخ والرجل الأخير (1992) الى الآن.

بعد نهاية الشيوعية والفاشية في القرن العشرين ، أصبحت الليبرالية هي الأيديولوجية السياسية الوحيدة ، التي تهدف إلى أن تكون نوعا من اللغة العالمية - شيء مفروض بالكامل، مع السوق الحرة ، والديمقراطية الليبرالية ، والبرلمانية، والفردية ، والتكنولوجيا ، وثقافة الأيقونات و إل جي بي تي و الأخلاق. كل هذا كان يعتبر كوني. والآن تنتهي هذه العالمية.

النظرية السياسية الرابعة هي دعوة لنقد ومحاربة النظرية السياسية الأولى ، لا من وجهة النظر الاشتراكية أو الشيوعية ، ولا من وجهة النظر القومية الفاشية أو الاشتراكية القومية - لأن كلاهما ينتميان إلى الماضي. هذه دعوة للتغلب على الحداثة السياسية الغربية من خلال محاربة الليبرالية ، لأنها لا تزال موجودة.


4- لماذا الليبرالية هي الشر المطلق؟

نختار الليبرالية على وجه التحديد لتكون تمثيلًا ورمزًا للشر المطلق لأنها لا تزال موجودة ، ولا يزال الليبراليون يعتزمون تنظيم العالم تحت حكم النخبة الليبرالية العابرة للحدود. الليبرالية أسوأ من الشيوعية والفاشية ليس فقط من الناحية النظرية. إنه أسوأ لأنه لا يزال موجودًا هنا. الشيوعية والفاشية ينتميان إلى الماضي - هم كائنات خرافية ، هم مجرد بقايا من التاريخ السياسي.

إذن ، أولاً وقبل كل شيء ، نحن بحاجة إلى محاربة الليبرالية. نحن بحاجة إلى إنهاء هذا التدهور الدائم ، نحتاج إلى التغلب على الليبرالية ، نحتاج إلى إنهاء الليبرالية - بالمجتمع المفتوح ، مع حقوق الإنسان ، بكل منتجات هذا النظام الليبرالي على غرار سوروس القائم على الفردية والمادية ، التقدمية ، على الاغتراب التام للناس وانقراض الروابط الاجتماعية.

الفردية هي الكلمة الأخيرة لليبرالية. لذلك ، نحن بحاجة إلى إنهاء مفهوم الفردية.

5-الشيوعية والفاشية هي الفخاخ

لا يجب أن نأتي إلى البدائل السابقة. لا يجب أن نقع في فخ الشيوعية أو الفاشية. نحتاج أن نتخيل شيئا مختلفا جذريا - ليس فقط عن الليبرالية ، ولكن أيضا عن الحداثة السياسية الغربية المأخوذة بالكامل. هذه هي النظرية السياسية الرابعة - هذا كل ما في الأمر.

اليوم ، يتمثل عدونا الرئيسي في الليبرالية ، والمجتمع المفتوح ، والجماعات الإرهابية الليبرالية التي يمولها سوروس - والتي يمكن اعتبارها يسارية أو فاشية يسارية متطرفة. وآخرون: الليبراليون يحاولون استخدام الجماعات الدينية والعرقية. على سبيل المثال ، عند محاربة الإسلام باعتباره تقليدا دينيا مقدسا ، يستخدم دعاة العولمة بعض المسلمين لتدمير الهوية الأوروبية. عند القتال ضد جميع أنواع الهوية الوطنية ، فإنهم يستخدمون بعض الهويات العرقية (على سبيل المثال ، الأويغور ، والأوكرانيون) من أجل زعزعة استقرار الأقطاب البديلة التي لا تنتمي إلى رؤيتهم لعالم أحادي القطب ليبرالي. إنهم متشائمون بهذا المعنى ؛ إنهم منافقون - يمكنهم استخدام شيء ينتقدونه إذا احتاجوا لذلك. لديهم أخلاق مزدوجة.

لكن الفكرة الأساسية لمحاربة الليبرالية هي محاربة كل الحداثة السياسية الغربية. هذا هو العدو. تدعو النظرية السياسية الرابعة الجميع للقتال.

6- اسم العدو هو الحداثة الغربية

لاسم العدو أهمية مطلقة. إذا أطلقنا على العدو اسم الأيديولوجيات السياسية الغربية الحديثة أو الحداثة السياسية الغربية ، فنحن بالفعل على الطريق الصحيح.
لا ندعو الناس للقتال ضد الغرب. مُطْلَقاً. الغرب ليس عدوا.
لا ندعو الناس إلى محاربة الحداثة - على سبيل المثال ، الوضع المعاصر في بعض المجتمعات. لأن لدينا مجتمعات مختلفة وحضارات مختلفة موجودة في العالم الحديث ولا تنتمي إلى الحداثة الغربية. يمكننا في الواقع أن نعيش في العالم الحديث خارج الحداثة السياسية الغربية.

إذن ، نحن لا نتحدى الغرب ولا الحداثة: نحن نتحدى الحداثة الغربية. وهذا نوع من الشكل يعتمد على المنعطف المعادي للمسيحية والروحانية والتقليدية والمناهض للقداسة في التاريخ الغربي والذي تزامن - ليس عن طريق الصدفة - مع الاستعمار وبداية التنوير وما إلى ذلك. هذا العصر الحديث من الحقبة العلمية والمادية والاستعمارية للتاريخ الغربي هو الشر. هذه هي المشكلة.

7- ضد الرأسمالية والعبودية والتنوير

لقد حددنا عدونا الرئيسي على أنه الحداثة السياسية الغربية ، أو الحداثة الغربية بشكل عام - بالمعنى الفلسفي والعلمي والجيوسياسي والاقتصادي. إنه يتطابق مع الرأسمالية ، لأن الرأسمالية والمادية والإلحاد والاستعمار أعادوا إدخال العبودية بعد مئات السنين من عدم وجود العبودية في الثقافة المسيحية الغربية. تم إعادة العبودية من قبل الحداثة السياسية الغربية.

يبدو أحيانا أن العبودية في العصر الاستعماري ، في أمريكا وإفريقيا ، كانت ظاهرة استمرت من التقاليد القديمة للغرب ما قبل الحديث. مُطْلَقاً. لقد كانت مؤسسة جديدة تماما - مؤسسة حديثة. العبودية الحديثة هي طريق ما يسمى بالحداثة "الليبرالية الديمقراطية". يجب على الأشخاص الذين يحاربون الاستعمار أن يفهموه جيدًا: إنهم يقاتلون الحداثة السياسية الغربية.

هذا المفهوم الجديد للرق كان قائما على العرق والجوانب البيولوجية ، وعلى أساس التقدم. لأنه لم يكن هناك تفسير معقول لاستخدام السود أو الملونين كعبيد بصرف النظر عن التقدم. كان هذا مفهوما جديدا للعبودية قائما على قياس التقدم. كانت التقدمية هي القوة الدافعة الرئيسية وراء العبودية.

ومن أجل التحرر من عواقب العبودية والاستعمار ، نحتاج إلى إخماد الحداثة السياسية الغربية. هذا هو السبيل الوحيد. إذا عرضنا العبودية بشكل خاطئ خارج الحداثة السياسية البرجوازية والرأسمالية الغربية ، فستقودنا إلى الاستنتاج الخاطئ. لقد تم إنشاء هذه الظاهرة برمتها وشرحها وتمويلها من قبل الحداثة السياسية الغربية.

8- إلهام من الشرق

كيف يمكننا الخروج من هذا المجال المعرفي للحداثة السياسية الغربية؟ إذا ركزنا على اسم الحداثة السياسية الغربية ، فلدينا بالفعل حل. من أجل الخروج من هذه الحدود ، ندعوك لتجاوز الغرب. لذا أهلا بكم في الشرق. مرحبا بكم في الحضارات غير الغربية.

أهلا بكم في الإسلام ، أهلا بكم في الهند ، أهلا بكم في الحضارة الصينية العريقة العظيمة ، أهلا بكم في أفريقيا ، أهلا بكم في المجتمعات القديمة. كل هذه الأشكال من الحضارات يمكن أن تكون أمثلة نتبعها.

يجب أن نعتبر التاريخ الغربي فرعا واحدا فقط من تاريخ البشرية. إذا رفضنا ادعاءات عالمية الغربيين ، فيمكننا إعادة اكتشاف قيم الأفكار السياسية الصينية ، والأفكار السياسية الإسلامية ، والفكر السياسي الأرثوذكسي المسيحي - الشرقي ، وليس الغربي ، وهو شكل مختلف تماما من الفكر السياسي. يمكننا إعادة اكتشاف التقاليد الهندية ، ويمكننا إعادة اكتشاف الأشخاص القدماء، وليس الحكم عليهم من وجهة نظر التقدم أو التطور التكنولوجي.

الناس في جميع أشكالهم ، الذين يعيشون في جميع أنواع المجتمعات ، لا يزالون بشرا – و ربما أكثر إنسانية من حضارتنا التكنولوجية. يجب أن نعيد اكتشاف تعدد الثقافات والمجتمعات وأن نقبلها. قبول أكثر الناس عفا عليها الزمن ، والمجتمعات والقبائل القديمة التي تعيش خارج ما يسمى بـ "الحضارة" كمثال يحتذى به ، ربما ، أو لاكتشاف ، لدراسة ، شيء نحتاج إلى فهمه أولاً ، وليس الحكم أو محاولة جلب ضمن معايير الحداثة السياسية الغربية.

نحن نعيد اكتشاف كل نوع من الحضارات خارج الغرب. وهذا شيء عظيم. لدينا هذا الكم الهائل من الفكر السياسي والفكر الثقافي والفلسفة والدين - خارج الغرب. ويمكننا اعتبارهم مصدر إلهام لخلق شيء جديد. يمكننا أن نقترح شيئا غير غربي وأن نعتبره نجمًا إرشاديا للنظرية السياسية الرابعة.

من الواضح أننا لا نستطيع الوصول إلى نوع جديد من العالمية. ولا ينبغي لنا ذلك ، لسنا بحاجة إلى ذلك. نحن بحاجة إلى فتح آفاق لكل حضارة ، كل ثقافة لخلق مستقبلها السياسي الخاص بها ، بصرف النظر عن الشيء الذي تم فرضه على أنه أمر حتمي ، مثل المصير من قبل الحداثة الغربية الاستعمارية.

أولاً وقبل كل شيء ، الدعوة جغرافية. يجب أن ندرك قيمة الفكر السياسي خارج الغرب. على سبيل المثال ، لاحظ علماء أوراسيا الروس أن دراسة الفيلسوف النمساوي كيلسن حول التاريخ العالمي للقانون مكرسة بالكامل للقانون الروماني. فقط بضع صفحات مخصصة لجميع الأنظمة القانونية الأخرى غير الغربية. هذا لا يعني أن القانون الروماني شرير. توجد أنظمة قوانين غير رومانية خارج الحضارة الغربية - وهذا شيء عظيم. لدينا الشريعة الإسلامية ، والقانون الصيني ، والتقاليد الكونفوشيوسية ، والقانون الهندي ، إلى جانب بعض الأنظمة القديمة للشرعية والشرعية. نحن بحاجة للنظر في كل منهم.

يمكن لجميع الحضارات أن تستلهم أفكارها السياسية الخاصة. هذا هو معنى النظرية السياسية الرابعة. بعد نهاية الليبرالية (التي تقترب) ، نحتاج إلى إعادة تأهيل الأنظمة السياسية غير الغربية. قد تبدو هذه الأنظمة بالنسبة للغربيين فظيعة ، وليست مدنية ، أو مروعة ، لكن هذه ليست حجة. يجب على الغربيين أن يقلقوا بشأن حضارتهم الخاصة ، والتي هي فقط نوع واحد من الحضارات من بين العديد من الحضارات الأخرى. ولا أحد يستطيع أن يحكم على الآخرين. لا أحد - لا سوروس ولا بيل جيتس ولا هيل.

9- الغرب هو مجرد جزء من البقية

نحن بحاجة إلى استعادة كرامة جميع الفلسفات السياسية غير الغربية ، بما في ذلك إفريقيا والهند والأمريكتين. بما في ذلك الحضارات العظيمة والمتطورة ، وكذلك المجتمعات القديمة الصغيرة في أوقيانوسيا.

نحن بحاجة إلى قبول الإنسانية كإنسانية - وليس الغرب وبقية العالم. يجب أن نعكس الموقف: الباقي هو اسم الإنسانية ، والغرب هو اسم المرض على جسد البشرية. الباقي هو المركز وليس الغرب.


الآن ، نحن نعيش في نظام يكون فيه الغرب الحديث هو القطب الفريد (أحادي القطب) وينوي إرساء القاعدة للباقي. نحن بحاجة لتنظيم ثورة بشرية جيوسياسية عالمية ضد ذلك. يجب أن نوزع حالة الموضوع بالتساوي بين البقية. الغرب جزء من الباقي - جزء صغير من الباقي.

لا يجب معاقبة الغرب. يجب أن نضعها ضمن حدودها الطبيعية ، التاريخية والعضوية - لا شيء غير ذلك. انت غربي؟ حسنا ، لكنك لست عالميًا. هل تؤمن بشدة بحقوق الإنسان ومجموعة إل جي بي تي ؟ الأمر متروك لك. إنه قرارك وليس قراري. ليست ضرورية. يمكننا حظر زواج المثليين أو كبرياءهم - هذا حقنا تماما ، وهذا هو أعلى قرار يمكن أن نتخذه. أو يمكن أن ندعها تحدث ...

يجب عدم إدانة أي شيء أو تبريره عالميا. كل شيء يعتمد على توازن القرار الذي تتخذه كل حضارة.

من أجل إقامة النظام العالمي على هذا المبدأ ، نحتاج إلى رفض ادعاء الحداثة السياسية الغربية بإرساء حكم عالمي. يجب وضع المجتمعات غير الغربية في المقام الأول. يجب أن نطفئ الإجماع الغربي. لا يوجد شيء مثل الإجماع الغربي. هناك نظام ، هناك استعمار ، هناك احتلال - هذه هي الليبرالية الغربية التي يجب أن نحاربها.

10- يجب تحرير الغرب نفسه من الحداثة

هذا مهم جدا. يجب ألا نلوم الغرب - يجب أن نلوم الغرب الحديث. وهذا مختلف تمامًا ، لأن العديد من شعوب العالم لا يتم استعمارها واستغلالها من قبل الحداثة الغربية: إن هوية الثقافة الغربية (الحضارة الغربية ، والمجتمع الغربي) تخطفها الحداثة أيضًا. والآن ، مع ازدهار ثقافة الإلغاء ، نرى كيف يعمل. يحاول الليبراليون المعاصرون إلغاء مبادئ الهوية الغربية ذاتها. ألغوا أرسطو ، ألغوا أفلاطون ، ألغوا هيجل ، ألغوا نيتشه ، ألغوا هايدغر - شيطنة كل شيء في الفكر والثقافة الغربية العظيمة- كل ما لا يتناسب مع الحدود الضيقة لهذه الأيديولوجية اليسارية الليبرالية غير المتسامحة جذريًا. يتم الحكم على كل شيء على أنه فاشية ، على أنه شيء غير مقبول.

الغرب الحديث يدمر أكثر فأكثر مبادئ الغرب (الغرب ما قبل الحديث). لذا ، نحن بحاجة لتحرير الغرب. ليس فقط تحرير البقية من الغرب ؛ لكن في الوقت نفسه ، نحتاج إلى تحرير الغرب من الحداثة. لأن الحداثة تحاول إلغاء أصول ومصادر الهوية الغربية. الآن ، إنه مفتوح تمامًا. الجميع مستعمر من قبل الحداثة السياسية الغربية. ليس فقط الثقافات والحضارات غير الغربية - الغرب نفسه مستعمر بالحداثة.

نحن بحاجة لتحرير الغرب. نحن بحاجة لتحرير العصور القديمة لأفلاطون وأرسطو واليونانيون الرومانيون. نحن بحاجة إلى استعادة كرامة المجتمعات المسيحية ما قبل الحديثة – السياسية الفكر ، القيم الثقافية ، الفلسفات ، الميتافيزيقيا ... نحن بحاجة إلى استعادة تراث الغرب ما قبل الحداثة ، الذي هو في طريقه للإلغاء كليا بسبب تطهير جديد من الليبرالية.

يجب أن نتحد في الثورة العالمية ضد الحداثة السياسية الغربية. لكن يجب أن نفهم أننا لا نحارب الغرب. نحن نحارب نظام الحداثة. و الحداثة معادية للغرب. إنها ليست الغرب. إنه انحراف عن التاريخ الغربي ، يقوم على سوء فهم كامل لذاته. الحداثة الغربية هي المرض. إنه مرض غربي لكنها ، قبل كل شيء ، تقتل الغرب نفسه. لذا ، نحن بحاجة إلى مساعدة الغرب على التحرر من الحداثة.

نحن بحاجة لتحرير أوروبا والولايات المتحدة من الليبرالية. يجب أن ندعم جميع أنواع الحركات والاتجاهات الشعبية التي تحاول استعادة العدالة الاجتماعية وتحرير الناس من النخب السياسية الليبرالية التي تروج للمزيد والمزيد من التحديث والليبرالية والانتحار. لأن التعليم الغربي ما بعد الحداثي الآن يركز على التدمير الكامل لأي نوع من القيم الغربية. هذه بربرية جديدة. الليبراليون لا يجلبون الثقافة ، بل يجلبون البربرية. إن ثقافة الإلغاء هذه (التي تشمل مجموعة إل جي بي تي وبي إل إم وغيرها من الميول النسوية) هي بمثابة دعوة لإلغاء جميع أنواع الثقافة الأخرى. إنها إبادة الثقافة الغربية.

الحداثة ليست غربية. إنه مرض حديث يقتل الهوية الغربية. وليس عدوا بشريا هو الذي يسبب هذا المرض - إنه ناجم عن تغيير في سجل الوجود.

نحتاج أن ننتهي من الرأسمالية والحداثة الغربية والمادية والعلوم الحديثة وجميع أنواع ثمار الحداثة السياسية والثقافية والفلسفية. وهذه ليست عدمية على الإطلاق. لأنه بإطفاء الحداثة سنكون قادرين على إدراك التراث الضخم للثقافة اليونانية الرومانية (التي تم إلغاؤها الآن ، أو في طور الإلغاء بشكل جذري). سوف نكتشف جذور الهوية الغربية: الجذور الروحية والدينية والفلسفية والسياسية - وليس هذا النوع من الانحراف الذي نتعامل معه من خلال الحداثة السياسية.

لا يجب إنهاء استعمار العالم فحسب ، بل يجب إنهاء استعمار الغرب نفسه وإعادته إلى كرامته الحقيقية - كحضارة عظيمة من بين الحضارات العظيمة الأخرى.

إذن فهي ليست ضد الغرب. إنه ضد الليبرالية والعولمة ، ضد الحداثة السياسية الغربية.

11- ما بعد الحداثة ينظر إليها من اليمين

النظرية السياسية الرابعة هي دعوة للمضي قدمًا والمضي قدمًا. يمكننا أن نستلهم من الماضي ، لكننا نعيش في الحاضر. لا ينبغي أن نعود إلى الماضي كما كان بالضبط - نحتاج أن نخطو خطوة للأمام ، إلى الأمام ، وليس خطوات كثيرة إلى الوراء. يجب اعتبار الماضي مثالًا أبديًا ، كأفكار أفلاطونية ، باعتباره الكائن الذي يلهمنا. لكننا نتعامل مع الزمن ، والعصر الحديث هو الكارثة. إنه وقت الاضمحلال والانهيار والكارثة النهائية. لذا ، نحن بحاجة إلى الذهاب أبعد من ذلك.

يمكننا استخدام بعض أساليب ما بعد الحداثة لتفكيك الحداثة السياسية الغربية. هناك جزءان في ما بعد الحداثة. أولاً ، هناك انتقادات مشروعة جدًا للجزء العنيف والمنحرف من الحداثة السياسية الغربية باعتبارها شمولية. يمكننا أن نتفق مع هذا النقد ما بعد الحداثي. لكن هناك جزء ثانٍ من ما بعد الحداثة: الاستمرارية الأخلاقية للحداثة - اتفاق مع دعوتها لمزيد من التحرر ، والمساواة وغيرها من الموضوعات الأخلاقية الليبرالية اليسارية. في هذا الجانب الأخلاقي ، تعتبر ما بعد الحداثة أسوأ بكثير من الحداثة. لكن علينا فصل هذين المقطعين. يمكننا قبول واستخدام النقد وعملية التفكيك للحداثة ، ورفض طرق التضامن الأخلاقي المناسبة لما بعد الحداثة. نحن بحاجة إلى نوع من ما بعد الحداثة "الصحيح" - ما بعد الحداثة من منظور اليمين. ليس الحق السياسي أو الاقتصادي. تُستخدم هذه الكلمة فقط لتمييزها عن الاستخدام الليبرالي اليساري لما بعد الحداثة لتدمير المزيد والمزيد من الهوية الإنسانية الغربية والعالمية. لذلك ، نحن بحاجة إلى التركيز على عملية تفكيك الحداثة السياسية الغربية دون مشاركة الافتراضات الأخلاقية لما بعد الحداثة.

12- فيروس كورونا: العولمة فشلت تماما

الآن ، فيروس كورونا هو الطاعون - وهو نوع من العلامات الأخرى (وهذا مهم للغاية) ، بالإضافة إلى رمز العجز التام للعولمة عن إدارة مشكلة مثل الوباء. هذه علامة واضحة على نهاية العولمة.

أظهر فيروس كورونا والإغلاق مدى هشاشة نظام العولمة. وعندما يواجهنا تهديد خطير ، نغلق الحدود على الفور. إغلاق الحدود هو حل قصير المدى لأي شيء. وربما ، ما زلنا نعيش في حالة إغلاق جزئي ، يمكننا أن نتعلم شيئًا مهمًا للغاية من ذلك: فتح أو إزالة الحدود ليس حلاً عالميًا. يمكن أن يكون مفيدًا أو ضارًا ، لذا فهو ليس حلا شاملا. لا يوجد حل عالمي عندما نتعامل مع النخب الليبرالية.

النخب الليبرالية التي تحاول إخماد النار بالزيت هي انتحار. مثال على ذلك ما يحدث الآن في الولايات المتحدة. يخسر الديمقراطيون صراعهم المشروع على السلطة ضد ترامب ، لذا فهم يحاولون استخدام الحرب الأهلية كحجة للحصول على نتائجهم. هذا انتحار - سياسة الانتحار.


13- الليبرالية: التطرف ، الجريمة ، الانتحار ، الكراهية

ما يفعله الليبراليون اليوم هو الانتحار. لذا ، يجب أن نوقفهم ، يجب أن نتغلب عليهم. لا ليبرالية - يجب تنحيتها جانبا. الليبرالية هي مرادف الفاشية اليوم. إذا كنا في الماضي شيطنا الفاشية ، فإن كلمة الليبرالية الآن يجب أن تكون إهانة. إذا كنت ليبراليا ، فأنت دون البشر ، وأنت أقل من إنسان ، أنت مخلوق مريض ، مخلوق منحرف. وأنت مجرم ، لأنك تغذي الحرب الأهلية ، والظلم الاجتماعي ، والاحتلال ، والاستعمار ، ونزع الإنسانية. الليبرالية جريمة ، جريمة ضد الإنسانية - أسوأ من الفاشية والشيوعية. هذا لا يعني أننا يجب أن نعيد الفاشية أو الشيوعية. كانت أنظمة شمولية. يجب أن نضعها جانبا أيضا. إنها تنتمي إلى الماضي. والليبرالية هي الخطر الحقيقي ، النظام الإجرامي الحقيقي للنظام العالمي الذي لا يزال موجودا.

أن تكون معاديًا للفاشية أو للشيوعية يعني أن تقاتل بظل الماضي. التحدي الحقيقي هو أن تكون ضد الليبرالية. اليوم ، هناك هم ونحن. "هم" هم الليبراليون ، وهم ليسوا فقط ضد الوطنيين الروس والصينيين والمسلمين والأوروبيين - إنهم ضد الأمريكيين الشماليين والأمريكيين اللاتينيين والأفارقة والأوروبيين وأي شخص آخر. إنهم معزولون عن مجتمعهم. ليس لديهم شرعية للحكم ، لأنهم مغتصبون ، مستغلون ، قتلة. أن تكون ليبراليا يعني أن تكون قاتلا.

هذا هو بالضبط كيف تفهم النظرية السياسية الرابعة الموقف. وهذا هو إطار النقاش الذي نود أن نجريه معكم في المؤتمر الدولي الأول حول النظرية السياسية الرابعة.

14- النظرية السياسية الرابعة والمشروع التربوي الجديد

أخيرا ، نحن بحاجة إلى العمل - لوضع هذه الاعتبارات (إذا كنت تشاركها ، إذا كنت تتفق معها) في نوع من الممارسة. والممارسة الأكثر أهمية ومركزية هي في التعليم. لأنه من خلال التعليم يتغلغل الليبراليون في مجتمعنا ، تفسد أطفالنا ، وتدمر مبادئ الثقافات والبلدان ذاتها ، وتدمر وتذوب الهويات.

النضال الأساسي يجب أن يكون على المستوى الجامعي. نقترح استخدام هذا الإغلاق العالمي للترويج لهيكل إلكتروني للتعليم البديل ، خارج الحداثة السياسية الغربية. دينية ، مسيحية ، إسلامية ، هندوسية ، بوذية - جميع أنواع مناهج التعليم الغربية غير الحديثة.

15- برنامج الطبقة الأولى: البراهما ، الفلاسفة

على مستوى التعليم ، هناك ثلاثة أنواع من الأشخاص نتعامل معهم. النوع الأول هو الأقلية الصغيرة من سكان العالم التي تميل إلى اتباع الفلسفة والدين واللاهوت. وعلينا تلبية مطالبهم من خلال إعطائهم الصورة الكاملة للثقافة الروحية التي سنخسرها مع الليبراليين. نحن بحاجة إلى إنقاذ هذا الكنز من الحكمة الدينية والتقليدية والقديمة والحديثة. نحن بحاجة إلى حفظ هذا التراث الروحي والحفاظ عليه. هذه هي مهمتنا: تلبية حاجة المفكرين - فلاسفة العالم - من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى المحتوى الحقيقي للتقاليد الروحية للأديان والثقافات المختلفة.

نحن بحاجة إلى تعزيز هذا التعليم التقليدي - بما في ذلك الميتافيزيقيا ، واللاهوت ، وتقاليد القرون الوسطى ، وكذلك أنظمة الفكر غير الغربية. وجميع أنواع الميول الفلسفية التي تنتمي رسميا إلى الغرب الحديث ، ولكنها تختلف عنه - على سبيل المثال ، الفلسفة الكلاسيكية الألمانية بدءا من فيشيه أو شيلنغ أو هيغل أو نيتشية أو هيدجر أو ثورة المحافظين أو التقليدية أو الفكر الإيطالي أو الفني العوالم الأقل تأثرا بالمبادئ الرأسمالية والليبرالية الغربية الحديثة ....

كل ما يجب حفظه وتحويله إلى شيء في متناول الناس في جميع أنحاء العالم. لماذا هو مهم جدا؟ لأنه في النوع الغربي من التعليم ، بالضبط هذه الأشياء تختفي أمام أعيننا. اليوم ، لا يوجد تعليم كلاسيكي في أفضل المدارس الثانوية والجامعة.

16- برنامج للطائفة الثانية: كشاتريا ، محاربون ، نشطاء

لكننا نحتاج أيضا إلى توجيه دعوة تربوية للنخبة السياسية: المقاتلون ، الكشاتريون، المحاربون. ولا يمكن أن يكتفوا بالمعرفة فقط ، بل يجب أن يضعوا المعرفة موضع التنفيذ. يجب أن يشاركوا في برنامج تعليمي خاص عبر الإنترنت من أجل إنشاء معرفة المحارب - أي المعرفة حول كيفية محاربة عدونا. للقيام بذلك ، يحتاجون إلى صفات خاصة. يجب علينا استعادة قيم أنواع الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا أبطالا. إنهم مستبعدون تماما من مرحلة ما بعد الحداثة ، ومن الليبرالية - لم يعودوا موجودين.

لم يكن من قبيل المصادفة أن الحداثة السياسية الغربية قد شجعت على القضاء على أول طبقتين: الكهنة ، والأرستقراطية والمحاربون. جاءت الرأسمالية لتدمير هذين النوعين من الشخصيات البشرية. الآن ، وصلنا إلى المرحلة الأخيرة من استئصال البراهما والكاشاتريا طوال الوقت في العالم. نحن بحاجة لمساعدتهم على استعادة أنفسهم وتحقيق مهماتهم الوجودية والميتافيزيقية.

لذا ، نحن بحاجة إلى إنشاء شبكة للكشاتريا الحديثة لمحاربة الليبرالية والنظام العالمي أحادي القطب والحداثة السياسية الغربية - ولكن ليس لمحاربة بعضهم البعض. هذا مهم جدا. تدعو النظرية السياسية الرابعة جميع الكشاتريا إلى عدم القتال ضد بعضهم البعض - على سبيل المثال ، الصينيون ضد الهنود ، والهنود ضد الباكستانيين ، والشيعة ضد السنة ، والمسيحيين ضد المسلمين ، والأفارقة ضد البيض ، أو أمة ضد أمة أخرى. لأن هذه هي استراتيجية الليبراليين. يريدون فرق تسد (فرق تسد). وعندما يكتشفون بعض روح المحارب التي تصعد في المجتمع ، فإنهم يحاولون التلاعب بها وتوجيهها ضد المنافسين أو المنافسين أو الأعداء المحتملين الآخرين للمجتمع المفتوح. يجب ألا نقع في هذا الفخ أيضا. نحن بحاجة إلى تعزيز التضامن بين جميع كشاتريا في العالم.

أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن ننتهي من العولمة. وبعد ذلك سنحل مشكلتنا المتبادلة. لكن ، هذه الشبكة المشتركة من كشاتريا والمحاربين والأبطال مهمة للغاية. نحن بحاجة إلى توفير التعليم لكل هذه الأخطار على أساس التضامن بين النوع المحارب من الرجال والنساء. لأن هذا النوع من الشخصية البشرية يتوزع بالتساوي بين الرجال والنساء. لا ينبغي أن نتكبر على النساء - يجب أن نعيد تأهيل الكرامة التقليدية للمرأة.

في الحداثة السياسية اليوم ، يُنظر إلى المرأة على أنها سلعة ، لأن المنطق الرأسمالي المادي هو السائد. نحن بحاجة إلى تحرير النساء من أجل مصيرهن - والذي قد يكون مرتبطًا بالنوع الفلسفي. إنها حالة نادرة ، لكن الفلسفة نادرة ؛ إنها سمة خاصة جدًا للإنسان. وكما قال أفلاطون ، نادرا ما يوجد بين الرجال - ولكنه نادرا ما يوجد أيضا بين النساء. إنه نادر على هذا النحو. الرجال المخلصون تماما للفلسفة والميتافيزيقيا نادرون ، لكن النساء كذلك نادرا ما يكن مخلصات أيضا.

نحن بحاجة إلى استعادة كرامة المرأة ومنحها حق الوصول إلى التثقيف السياسي الرابع في ظل نفس الظروف التي يتمتع بها الرجل. الاختلاف في التركيب الميتافيزيقي للروح أهم بكثير من الاختلاف بين الجنسين. لذلك ، بعد إنشاء تعليم البراهما المفتوح للرجال والنساء في جميع أنحاء العالم ، يجب أن نشجع شبكة من كشاتريا الحديثة ، مفتوحة أيضا للنساء ، من أجل محاربة العالم الحديث ، وليس فيما بين بعضنا البعض.

17- برنامج الطبقة الثالثة: الفايشيا ، الفلاحون ، أبناء البلد

لكن كل هذا مكرس لأقلية صغيرة من سكان العالم ، لأن البراهمانيين (المفكرين ، الفلاسفة ، المثقفين) نادرون. والمحاربون - الأبطال الحقيقيون - نادرون أيضا. وماذا نفعل مع الجماهير الهائلة التي هي أيضا ضحية الليبراليين؟ ما الذي يمكن أن نقترحه خارج هذا النهج النخبوي؟ الفكرة الرئيسية هي تنظيم مستوى ثالث من التعليم للأغلبية المطلقة من السكان ، والذي يجب أن يرتبط بإعادة الأسرة التقليدية والطريقة التقليدية للحياة مع الزراعة. الفلاحون هم الجواب.

أولا وقبل كل شيء ، تم تدمير الفلاحين الأوروبيين بواسطة الرأسمالية. إن الأشخاص الذين قصدوا أن يكونوا برجوازيين من الدرجة الثالثة لم يكونوا ممثلين للعقار الثالث في التقليد الأوروبي ، لأن الطبقة الثالثة كانت ممثلة بدقة من قبل الفلاحين. الفلاحون الأوروبيون هم الطبقة الثالثة في المجتمعات الأوروبية. لم يمثله المتداولون. كان التجار هم الطفيليات ، وسطاء بين الطبقات العليا في المجتمع ومحيط الفلاحين الضخم.

نحن بحاجة إلى استعادة نظام المجتمعات الزراعية المكتفية ذاتيا القائمة على القرى الصغيرة. أظهر لنا الحجر أثناء الفيروس التاجي مدى أهمية الحصول على التغذية

تلبية أبسط احتياجات الناس. سيكون هذا أكثر أهمية في المستقبل.

18- الخروج من المدن: العودة العظيمة إلى الأرض

نحن بحاجة إلى التركيز على هذا الاتجاه الجديد للعودة إلى الأرض ، حيث يعود غالبية السكان إلى الممارسة الزراعية. نحن بحاجة إلى تعزيز ومساعدة ودعم الهجرة الجماعية من المدن الكبرى - وهذا أمر مهم للغاية.

المدن الكبرى هي إنشاءات اصطناعية من الغرب الحديث. يجب القضاء على المدن الصناعية الكبرى - يجب على السكان التخلي عنها والعيش حياة حقيقية على الأرض، لأن الأرض فقط هي التي تمنحنا الحياة الحقيقية والوصول الحقيقي إلى الوجود.

نحن بحاجة لخلق مستوى ثالث من التعليم يركز على الفلاحين الجدد. يمكن للناس الانضمام إلى شبكة النظرية السياسية الرابعة على الإنترنت ، ولكن يجب تنظيمها خارج المدن الكبرى ، على أساس العائلات التقليدية - دون المنحرفين في المدن الكبرى.

نحن بحاجة للذهاب إلى الأرض. ولا يعني ذلك العودة إلى الماضي: إنها الطريقة الوحيدة لإنقاذ البشرية من هذا المرض الحقيقي المتمثل في ما بعد الإنسانية والتكنولوجيا الجديدة التي تحاول التلاعب بالجينات البشرية ، وتحويلنا ، وتمييزنا بمواد صناعية من أجل السيطرة. ونلغي ثقافتنا من عروقنا وأرواحنا. يجب أن نحارب هذه العولمة.

بالنسبة للغالبية العظمى من السكان ، تقترح النظرية السياسية الرابعة العودة إلى الأرض - أي العودة إلى الناس ، والعودة إلى الأصول ، والعودة إلى المصادر. يمكن أن تكون حركة إنشاء ضخم للتعاون الزراعي: مجتمعات زراعية مرتبطة في جميع أنحاء العالم بالنظام والهيكل اللذين توفرهما شبكة النظرية السياسية الرابعة.

نحن بحاجة لتثقيف الفلاحين الجدد. نحن بحاجة لمساعدتهم على استعادة تقاليدهم الأصلية وجذورهم وأجدادهم وثقافاتهم. لأن الحياة الزراعية كانت مليئة بالرمزية والقداسة. كان الروماني التقليدي ميرسيا إلياد ممثلا لهذه القداسة الفلاحية الثرية جدا. يمكن أن يكون ممثلا لتقليدية الطبقة الثالثة للفلاحين الجدد. يمكننا تطوير هذه الفكرة في مناقشتنا.


19- الشعب: الموضوع الرئيسي للنظرية السياسية الرابعة

يجب أن نشجع الناس على أنهم الموضوع الرئيسي للنظرية السياسية الرابعة ، لأن الناس يفترضون دائما العلاقات مع الأرض - بالمعنى الملموس والرمزي والمقدس. لذا ، فإن كلمات نيتشه "إخوتي ، ابقوا أوفياء للأرض" يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. لأن الأرض بالنسبة للناس هي الوجود - فهي ليست مادة منفردة لاستخدامها في الاحتياجات المادية. الأرض مقدسة.

هذه العودة إلى الأرض من المدن ، يجب أن يكون هذا التخلي عن المدن الكبرى خطوة وجودية وميتافيزيقية للعودة إلى الوجود. إن مهمة النظرية السياسية الرابعة هي تعزيز هذه العملية.

20- النظرية السياسية الرابعة كمشروع مفتوح وجاذبية

نود أن نسمع آراءك ووجهات نظرك واقتراحاتك ونقدك ... النظرية السياسية الرابعة ليست عقائدية - إنها مفتوحة تمامًا. انها مجرد تنظير. إنها عملية مفتوحة للجميع - لتشكيل نظرية خارج الليبرالية والحداثة السياسية الغربية ، ذات النهايات المفتوحة. كل نوع من الحضارات ، كل مجتمع ، كل ثقافة تبحث عن شيء خاص جدا يكون منطقيا داخلها فقط ، وليس خارجها.


المصدر:
The great awakening Vs The great reset, Alexander Dugen , Copyright © 2021 by Arktos Media Ltd. 2021.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلتي مع سرطان الثدي، فيلفيت كاري
- لعبة المشاعر
- قانون ولكن
- عن الإلتزام، ديبي لين
- حبيبتي أرونداتي روي ، فرانسوا ريفوار
- رسالة للحياة، باربرا أفير كروس
- أعراض ما بعد الزلزال
- نحن والخيارات
- قلباً لقلب ، مادونا عسكر
- امرأة، إرما بومبيك
- ذات ، مادونا عسكر
- الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة(7) ، الكسندر دوجين
- رائحة الكلمة ، مادونا عسكر
- مبتدأ وخبر ، مادونا عسكر
- الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (6) الكسندر دوجين
- القلاع الإسماعيلية في الجبال الساحلية السورية (1) أعشاش النس ...
- الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (5) الكسندر دوجين
- الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (4) الكسندر دوجين
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (10) ملحق الكتاب، الدليل المخت ...
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (9) الطريق إلى الحكمة


المزيد.....




- لاستعادة زبائنها.. ماكدونالدز تقوم بتغييرات هي الأكبر منذ سن ...
- مذيع CNN لنجل شاه إيران الراحل: ما هدف زيارتك لإسرائيل؟ شاهد ...
- لماذا يلعب منتخب إسرائيل في أوروبا رغم وقوعها في قارة آسيا؟ ...
- إسرائيل تصعّد هجماتها وتوقع قتلى وجرحى في لبنان وغزة وحزب ا ...
- مقتل 33 شخصاً وإصابة 25 في اشتباكات طائفية شمال غرب باكستان ...
- لبنان..11 قتيلا وأكثر من 20 جريحا جراء غارة إسرائيلية على ال ...
- ميركل: لا يمكن لأوكرانيا التفرّد بقرار التفاوض مع روسيا
- كيف تؤثر شخصيات الحيوانات في القصص على مهارات الطفل العقلية؟ ...
- الكويت تسحب جنسيتها من رئيس شركة -روتانا- سالم الهندي
- مسلسل -الصومعة- : ما تبقى من البشرية بين الخضوع لحكام -الساي ...


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - محمد عبد الكريم يوسف - الاستيقاظ العظيم وإعادة الضبط العظيمة (8) ، الكسندر دوجين