أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - زهير الخويلدي - ما هو الدرس الفلسفي؟















المزيد.....



ما هو الدرس الفلسفي؟


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7518 - 2023 / 2 / 10 - 10:21
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


الترجمة
"سيكون من الضروري أن نقول بأي معنى لا يشبه درس الفلسفة غيره؛ ولكن أولاً كدرس، يجب فهمه بنفس طريقة درس الجمباز أو الرسم أو الغناء. إنه فعل غير قابل للتجزئة في توجيه أو إرشاد الذات، سواء كان المرء يعلّم درسًا أمام الطلاب، أو يستمع إليه من أجل متابعته وتعلمه والاحتفاظ به. لكن، عندما يتعلق الأمر بالجمباز أو الرسم أو الغناء، فإن الدرس كله يتجلى بوضوح في نفس التمرين الذي يؤديه الطالب، والذي يحدده المعلم أولاً، والذي يفحصه بعد ذلك لتصحيح التنفيذ. يسأل الأستاذ ويصحح، لكن كل العمل يقع على عاتق الطالب. يمكن للسيد بالتأكيد قضاء الأمسيات في القراءة والتأمل، لكنه لا يذهب إلى المدرسة للعمل بنفسه. لذلك نحن نقود اليوم إلى الاعتقاد بأن هذا النوع من الكسل لا يستحق أجرًا جيدًا ولا مقابلًا! يذهب إلى طلابه ليجعلهم يعملون ويقدر عملهم. مع ذلك، إنها مسألة عمل لا ينتج شيئًا، والغرض الوحيد منه هو جعل الطالب يتعلم: العمل المرئي، الذي لا يمكن تحقيق الدخل منه، هو فقط وسيلة لهذا الغرض. لكن الممارسة الفعلية تظل هي الدليل الوحيد. تتطلب الأغنية والرسم والتمرين الجسدي أداءً يمكن أن يرضي الجمهور المطلع. لكن هذا العمل، الذي يمكن سماع نتائجه أو رؤيته بمفرده، هو في الواقع عمل داخلي بالكامل. إنه بالضبط في هذا الأمر بمثابة درس، والشيء الرئيسي هو التغلب على هذا الكبرياء البالغ، والذي غالبًا ما يكون قاتلًا للشباب، مما يدفع المرء إلى الاعتقاد بأنه ليس لدى المرء درس ليتعلمه. ومع ذلك، فإن التلميذ الحقيقي لا ينسحب على نفسه كأنه احتراز. يتغير بالتعلم، من خلال تقدمه. الدرس الحقيقي يغير الأفكار لجميع المزيد من الدراسة والعمل، حتى للحياة، وهو ما تعنيه كلمة تعليمات بشكل صحيح. يمكن للمرء أن يكون لديه رأس مليء بالمعرفة - وهذا الجمع يبطل الفكرة - ولا يتم تعليمه بأي شكل من الأشكال. دعونا نفهم أن نهاية الدراسة ليست الحصول على شيء مفقود، لم يكن لديه بعد، بل أن تصبح فعليًا ما كان لدى المرء مسبقًا القدرة على أن يكون. لذلك فإن إعطاء الدرس لا يعني العطاء، أو الإرسال، أو تقديم هدية. بل هو بالأحرى أن نطلب، بل وأن نطلب بإلحاح إذا لزم الأمر. من المعلم والتلميذ من يعطي أكثر؟ دعونا نقول حتى إن فضيلة السيد ليست تبذير، بل شح. الدرس هو فعل الالتقاط والجمع والاختيار. سيل من المعلومات والوثائق لا يصنع درسًا وفوق كل شيء لا يستحق الدرس الصامت تقريبًا، التأمل حول الكلمة الذي يجعلك تفكر. ان فعل التدريس مغطى اليوم بسبب ثروة التقنيات المكرسة للتواصل. كي لا نقول شيئًا عن الصور، ليس هناك شك في أن الكلمات تنقل الأفكار بطريقة سحرية، والتعليم يفيض ويملأ. يجب أن نعرف، مع ذلك، أن الأصوات تنقل نفسها فقط. عندما يكون لديك معرفة سيئة باللغة، حتى أنني أقول لغتك الخاصة، فالكلمات ليست سوى ضوضاء. عندما يظل المرء غريباً عن الأسئلة التي يتم تناولها، بسبب نقص التعليم والثقافة، فهي أقل من الألغاز. يجب أن تُستقبل الكلمات حقًا كعلامات إذا أردنا أن تُعلِّم بالمعنى الصحيح. لكن المعنى الذي يستحضرونه أو يستدعونه أو يتوسلون إليه، لا ينقلونه. إذا لم يكن فينا أولاً بطريقة ما، إذا لم يسبق الخطاب بهذه الطريقة، فإن الأخير سيبقى حبراً على ورق، كما نقول جيداً. الأستاذ الحقيقي دائما في الداخل. لكن معلمينا يحرصون على عدم قراءة أفلاطون وسانت أوغسطين: فهم لا يريدون المخاطرة بفقدان وظائفهم! حادث في الحياة، يمكن أن يؤخذ حدث في التاريخ كدرس. لا يزال من الضروري أن يتمتع المرء بحرية كافية لتغيير أفكاره، أو بالأحرى تنحية الآراء أو العادات التي أعاقت تفكيره. سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن المحادثة، على سبيل المثال، يمكن أن تتمسك بمطالب الحقيقة. لأنه يتبع العرف فقط ومن الواضح تمامًا أن احترام مطالب الحقيقة ليس عادة. لقد قال موليير كل شيء عنها. السؤال هو كيف نستمر في الاهتمام بصدق بالحقيقة مع عدم الميل إلى كره البشر. المحادثة، في الواقع، هي طقوس التكرار للأسئلة التي تم حلها بالفعل. إنه المكان الذي تعود فيه الآراء التي تم دحضها بالفعل، أحيانًا لعدة قرون، بلا كلل. إما بالجهل نتجاهل هذا التفنيد، وإلا فإننا لا نهتم. إذا وضعنا جانبًا الفضيلة الاجتماعية للعيش المشترك، والتي يجب تقديرها بالتأكيد، فإن المحادثة ليست سوى الانتقام من التحيزات والعواطف الحزينة التي تغذيها، والانتقام من الدراسة المجانية وغير المبالية، والانتقام من المدرسة. وبالتالي، فإن ما يجعل الذهن غير متاح ليس الفراغ، بل هو الفوضى. وهذا هو السبب في أن الفضيلة الأولى للدرس، ومن بدايته، هي إخراج الآراء الجاهزة والأحكام المسبقة التي تشغل العقل، وبالتالي منعه من التفكير بنفسه. بادئ ذي بدء، لا يمكننا سماع درس إلا إذا شهد انضباط الجسد، للموضوع نفسه في المقام الأول، بتوقع بدونه يخاطر الانتباه إلى الأبد. من لا يستطيع الاستماع، أي أن يسكت، يسكت آرائه ومزاجه، لن يفهم أو يتعلم أبدًا أي شيء. وهذا هو أن الدرس هو عكس المحادثة التي تكرس الكوميديا الاجتماعية. من النادر أن نتفق على التعلم في الشارع أو في غرفة المعيشة أو على الطاولة. ومن هنا جاء الاحتياط بقطع الأرضية. بشكل عام، يتردد الناس في التعلم في منتصف العمر. بالنسبة لمعظم البشر، نعلم أن كونك بالغًا يعني أنه ليس لديك المزيد لتعلمه. لأن - أحتاج أن أذكرك؟ - المعلومات البسيطة، حتى المنقولة عن طريق الكابل، ليست دروسًا على الإطلاق. يجب أولاً تذكيرها بحزم: الفصل يريد مأوى. لا شيء عندما تهتز المؤسسة بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يؤثر على كل من الطلاب والمعلمين. ولكن إذا كانت السلطات المسؤولة مصممة على السماح للماجستير بالتدريس والطلاب يتعلمون، فهذا هو السؤال برمته اليوم. يرمز صمت الفصل، كشرط وتأثير للانتباه، إلى بيت العقل ويعلن ثمن الكلام. لا كلمة الأستاذ ولا كلمة الطالب تكسر هذا الصمت الذي نعود إليه دائمًا، هذا الصمت الذي يسبق الكلام ويتبعه، هذا الصمت الذي يحمل الكلام، لأنه مكان المعنى. لا يمكننا أبدًا أن نقول بما فيه الكفاية ما الذي يجعل الفصل صفًا، وليس مجموعًا غير مؤكد، ولكن عددًا محدودًا من الطلاب الذين يمكن تمييزهم، وثبات الجسم، والموقف، وإتقان الإيماءة. هناك ظروف جسدية يتم بدونها فقدان الكلام. لنفهم أن الكلام لا يضيع في الصمت الذي ينقطع دون تدميره، بل في الضجيج والإيماء. يمكننا بالتأكيد التحدث أثناء المشي. لكن الخطوة يتخللها التفكير الذي يستمر في تكليف الكلام بالصمت. من لم يعرف هذه المرة من الزمن، وهذه السعادة في التفكير دون الحاجة إلى محاسبة العالم من حوله، لا يعرف ما هو الفصل أو ما هو التدريس. المحاضرة، التي تعني تعليم الأستاذ، ليست كلمة خطيب. عليك أن تعيد قراءة أفلاطون. يريد المتحدث أن تتم الموافقة عليه، وليس فهمه. لذلك فهو يعتمد على ضعف الجمهور ورغباته ومخاوفه وعواطفه. يريد جمهوراً متحررًا من كل جهد، خالٍ من كل التزام. الكلمات تقول ما يكفي: الانتقال من الديماغوجية إلى علم التربية يعني فقط استبدال الطفل بالناس، وليس تغيير الروح. الأستاذ، على العكس من ذلك، يجب أن يخيب كل التوقعات. وحتى في البداية، يجب أن يشعر الجمهور باليأس: يكتشفون، في الواقع، أنه لا يمكنهم توقع أي شيء سوى انتباههم. هذا هو السر العظيم في التدريس، والذي يعد الجمهور الأقوى، في حين أن علم التربية الصاخب يقضي على اللامبالاة والملل. تكون الفائدة لاغية إذا لم تكن مستوحاة من المحتوى وحده بدون مساعدتها، إذا لم يتم إنشاؤها بواسطة التعليم نفسه. فالفائدة لا تسبق التدريس بل تنتج عنها. لا يستحق التدريج الأكثر حماقة سطرًا واحدًا يُقال بشكل صحيح. وينتهي الأمر دائمًا بالجمهور بالنظر إلى اهتماماته غير الرسمية والضيعة أو، كما يقولون، دوافعه. على سبيل المثال، تؤدي الضرورة والمطالبة بفكرة كبيرة مكتوبة على السبورة إلى حدوث فوضى في جميع الموضات. من ناحية أخرى، ومهما كانت دقة الحيل التي تم اختبارها خلال الدورات التدريبية، فإن الإطراء ليس له نتيجة أخرى فقط، ولكن أيضًا نهاية أخرى غير تدمير التعاليم. عندما يجتمعون بدعم من السلطة السياسية، فإنهم يشبهون الانقلاب الدائم ضد المدرسة. إنهم يثيرون في المدرسة كراهية المدرسة. بأي طريقة، على سبيل المثال، يمكن أن يثير عرض المثلث متساوي الضلعين الطالب قبل أن يكون حاضرًا في ذهنه؟ ما لم تكن طاليس شخصيًا، يجب عليك أولاً أن تكون طالبًا. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن طاليس كان تلميذًا له. هناك فقط حقيقة التعليمات: أن تتعلم كيف تفكر بنفسها. لأن المظاهرة ليست بالكلمات ولا بالشكل المرسوم على الرمل أو على السبورة. علاوة على ذلك، فإن السيد الحقيقي لا يقدم نفسه على أنه صاحب المعرفة. منذ وقت ليس ببعيد، ذهب الناس إلى حد مقارنته برأسمالي، صاحب احتكار ساخر وصرف ثروته باعتدال! على العكس من ذلك، فهو متواضع وفقير، يبحث دائمًا، مثل شخص لا يعرف حقًا بعد. سيد جاهل؟ بالتأكيد هناك دائمًا شيء من سقراط فيه: إنه يسأل نفسه، ويتساءل، وبالتالي يعطي مثال الاهتمام، "هذه الصلاة الطبيعية، التي من خلالها نحصل على هذا العقل ينيرنا". صحيح أن معلمينا المرخصين والمدفوعين لا يقرؤون مالبرانش أيضًا!
بسبب عدم استجواب نفسه أولاً، يجلس الشخص الذي يأخذ نفسه على أنه سيد في كرسيه لإلقاء خطاب ليس حقًا له. من الخطأ قول هذه المحاضرة، لأن الأستاذ لم يعد حتى لنفسه. يقرأ ما يعتقد أنه يعرفه، لكنه ليس عملاً فكريًا. إنه لا يتعلم نفسه، لذلك فهو لا يعلم. إنه لا يسأل نفسه، وبالتالي فإن الأسئلة التي يطرحها على التلاميذ لا تجد طريق التفكير. ليس لأنه متعلم للغاية - لا يمكنك أن تكون كافيًا! - ولكن لأنه يبدو غير ضروري بالنسبة له أن يتعلم مرة أخرى ما يفترض أن يعرفه مرة واحدة وإلى الأبد. إن هذا الرفض للتعلم مرة أخرى، وتتبع المسار بصبر، هو الذي يؤدي إلى عدم القدرة على التدريس. لأننا لا نميل إلى إرشاد الآخرين إذا كنا مقتنعين جدًا بأننا نعلم بالفعل، أننا بشكل نهائي متحررين من الجهل والخطأ. إذا لم يذهب المعلم إلى المدرسة لنفسه أولاً، فإن الطلاب لا يستمعون إليه ويشعرون بالملل. إنه يلقي بنفسه، في الواقع، في الأسلوب التوضيحي، وبالتالي بأثر رجعي، الذي يترك المرء باردًا تمامًا وحتى مذهولًا. عندما يشرح ما وجده هو بالفعل، قد يستمع المعلم إلى نفسه ويعجب بنفسه، لكن التلاميذ يفكرون في شيء آخر. ما يلفت الانتباه، في مقرر الفلسفة أكثر من أي مسار آخر، هو الرحلة التأملية، تقدم الفكر على نفسه، التقدم الواعي بذاته، لأنه لا يفلت من لحظة الجهل والخطأ. عندئذٍ يشعر التلميذ، ليس باتباع أفكار الآخرين بشكل سلبي، بأنه يتحمل عبئًا فكرًا بالفعل، بل يشعر أنه يشكل فكره الخاص؛ ألا يفكر بالسلطة وبالائتمان، بل يفكر حقًا بنفسه. يتم رفض هذه الفرصة عندما يكون المرء في عجلة من أمره لاستهلاك ثمار المعرفة الناضجة بالفعل. التعلم لا يعني اغتنام ما نضج الآخرون؛ إنها القدرة على الانتظار والنضج. لكن الإنسان الحديث لا يقبل أي شكل من أشكال الفقر. بالنسبة له، يتم استهلاك المعرفة، أو حتى الاحتفاظ بها ليتم استهلاكها في الوقت المناسب: معرفة مجمدة، جاهزة لإعادة تسخينها للاستهلاك اليومي. لم تعد هناك حاجة للاختيار، أي الفرز والاستعداد، والإشراف على الطهي: التقنيات الجديدة تحتفظ بالمعرفة تحت تصرفنا الفوري، كما لو كان هناك سوبر ماركت للمعرفة، والمعرفة الخاملة التي ليس لدينا لا داعي للوجود ويمكننا استخدامه في بعض الأحيان. لكن من بين أحدث المهارات، هناك واحدة ضمنية، دون أن تجرؤ على قول ذلك، إنها الاقتصاد، محو المدرسة. ان المعرفة لا تنشر أو توزع نفسها. الأمر متروك لكل عقل ليجعله خاصًا به، وأن يكتسب قبل كل شيء إتقان تخصص، وهو ما يسمى التعلم. كما يجب ألا يجلس الطالب متصالبًا ذراعيه وكأنه يحضر عرضًا لا يشارك فيه. تدوين الملاحظات هو الدليل الوحيد على انتباه الطالب. الدرس الإملائي أفضل من درس العرض الذي ينتهي ليلاً، كما هو الحال في السينما. لمدة عامين، أخذت مقررًا إملائيًا في الرياضيات والذي كان أكثر التدريس حيوية الذي عرفته على الإطلاق. الأستاذ الشاب، النحيف واللباس الأسود، والذي كان تجميعه حديثًا والذي لحسن الحظ لم يتابع أي دورة تعليمية، بدا وكأنه يرتجل كل شيء. قام المجلس بتتبع الأرقام والاقتراحات. لكن الكلمة شكلت، دون أن نلاحظها، تركيبة نهائية. لقد كان الأمر قريبًا جدًا من التفكير لدرجة أننا ظللنا نتوقع، حتى دون أن تتم دعوتنا دائمًا للقيام بذلك. هذا هو المكان الذي فهمت فيه ديكارت بشكل أفضل، والذي كشفه لنا أستاذ الفلسفة في العام التالي: "تلك السلاسل الطويلة من الأسباب، بسيطة للغاية وسهلة، والتي اعتاد المقاييس الهندسية استخدامها في أصعب مظاهراتهم". يتطلب تعليم الرياضيات هذا الأمان الذي يمنع الطلاب المجتهدين من أن يسحقهم الماهرون. لأن الدرس انتهى، عرفناه. كل ما عليك فعله هو إعادة قراءته قبل الدرس التالي والقيام بالتمارين الموصوفة. تم تسجيل كل ما تحتاج إلى معرفته لبقية العمل بدقة في دفتر الملاحظات. وبالتالي، كان لدى الطالب الأبطأ وحتى الأكثر ترددًا ما يتعافى منه، وهذا ليس هو الحال دائمًا اليوم في معظم التخصصات. لقد فهمنا أن الملاحظات التي تم تدوينها، أو بالأحرى هذه الكتابة المكتملة والمطلوبة عمليًا، كانت ملاحظاتنا تمامًا. لا يوجد شيء مثل تلك المحاضرات المنقوشة التي تستغني عن حضور الكلية واتباع كلمة السيد بامتنان. يبدو الأمر كما لو أننا أخذنا الملاحظات بأنفسنا وباختيارنا الشخصي، وهو ما لم يمنعنا من الإجابة على الأسئلة التي تضمنها التقدم في الدورة، من البحث والعثور. لكن ما كتبناه كان خاص بنا. كانت الدورة، في كتابتها ذاتها، مكوّنة مما كنا قادرين على التفكير بشكل مباشر بأنفسنا. سيقال إن الأولاد الخمسة والأربعين الذين كنا في الفصل في ذلك الوقت، والذين درسوا جميعًا اللاتينية واليونانية، والذين التحق العديد منهم لاحقًا بالمدارس الكبرى، شكلوا مدرسة عامة مختلفة تمامًا عما نراه اليوم. أجيب، ضد خطاب الازدراء، أنه من الإجرامي التخلي عن المتطلبات الأكاديمية النبيلة بحجة وضع نفسه على مستوى الناس، وأنه كلما زاد حرمان التلاميذ، كلما كان الأسلوب أكثر صرامة وصارمة في احساس حقيقي. إن كراهية الماضي تعمي أتباع الحداثة لدرجة أننا نذهب إلى حد منع أنفسنا من الاحتفال بالقناعة الراسخة التي جعلت مجد أساتذتنا في يوم من الأيام، مستنكرين بشدة اليوم. أجرؤ على أن أضيف أنه من خلال إبقاء الطلاب بالقوة في دراسات تأملية قد يكون لديهم موارد أخرى، ينتهي الأمر بتبرير التخلي عن كل تعليم حقيقي. لكن التخلي التدريجي عن المتطلبات الأكاديمية الصارمة هو الذي يؤدي إلى تضخم حاملي البكالوريا، وليس العكس، كما يتظاهر البعض بالاعتقاد، من الأفضل أن نعارض أنه كان هناك وقت كان فيه التعليم، مع كل العيوب التي تحبها، تعامل على أنها مسألة خطيرة. خلاف ذلك، كيف يمكننا أن نفهم أن المدرسة الابتدائية نفسها يمكن أن تتأثر؟ هل نسينا أنه قبل قرن من الزمان، رحبت بالفعل بجميع الأطفال، وكثير منهم كان على الأقل محرومًا كما هو الحال اليوم؟
للاستمرار في مثالنا، من أين تأتي كل الضوضاء التي نحدثها حول تدوين الملاحظات؟ ابتكر علماء النفس البارعون أن المرء لا يستطيع الكتابة والاستماع في نفس الوقت، كما لو كان المرء يقول إن الموسيقي لا يمكنه في نفس الوقت متابعة النتيجة وقيادة القوس. والفرق الوحيد هو أنه، كون عمل الموسيقي كله تنفيذ، يجب أن ينتهي به الأمر وهو يعرف نتيجته عن ظهر قلب. لكن الفكر يحتاج أولاً إلى نقطة دعم ويضيع إذا ظل معلقًا على الكلمات التي تختفي فورًا. ملاحظات الدورة هي هذا المخطط الذي يحتفظ بجوهر الكلمة. بالتأكيد الكلمة أولاً وهي تسبق الكتابة. لكن الاهتمام الذي يوجهه إليها يخلق لدى التلميذ التزامًا بمتابعته، حتى يتمكن لاحقًا، في صمت، من العثور على الفكر. نُشرت ملاحظات الدورة التدريبية منذ أكثر من ألفي عام، بما في ذلك الأعمال الفلسفية العظيمة. نحن نتدرب على تدوين الملاحظات من خلال الاهتمام الشديد بالكلمة والرغبة في الحفاظ، وحفظ المعنى، وأحيانًا نفس الصيغة التي تقول المعنى. بالطبع، هذا يفترض مسبقًا أن يعرف المرء كيف يقرأ ويكتب، وربما يقوم المدرس أحيانًا بالتقاط الدفاتر. لكن الدرس يعني القراءة أولاً. هذا التمرين يدرب العقل، بشرط بالطبع ألا يقتصر على تكديس المعلومات: تدوين الملاحظات لا يخزن، إنه اختيار، إنه بالفعل يفهم الدرس ويحتفظ به. تدوين الملاحظات، إذا كان درسًا بالفعل، يجلب فن الاستماع إلى أعلى نقطة. درس الفلسفة هو أولاً وقبل كل شيء درس مثل أي درس آخر. ولكنه يتضمن مطلبًا غير موجود، على الأقل بالطريقة نفسها، في التخصصات الأخرى. أي درس في الفلسفة يشرك كل الفلسفة. يجب أن تكون عملية التفكير، والتي هي طابعها المميز، حاضرة باستمرار في العقول، مهما كان الموضوع. لذلك، إذا وضعنا جانباً المناقشة السفسطائية، التي تغريها المصلحة الرياضية بدلاً من توجيهها، فمن الضروري عدم التمييز كثيرًا بين الدرس الذي يتناول موضوعًا ما، من ناحية أخرى، طرح الأسئلة والحوار. في الواقع، فإن الاستجواب ليس لحظة معينة من المعلومات الفلسفية، كما يمكن أن تكون ممارسة مدرسية للسيطرة. إنه الدرس كله ومن بدايته يتبع أسلوب الاستفهام. سواء أكان المعلم أو الطالب هو الذي يجيب، فلا يهم سلوك التفكير. لكن من الجيد أن يحجب المعلم أحيانًا إجابته، من ناحية، حتى يكون لدى التلميذ وقت للتأمل، من ناحية أخرى حتى يتمكن من المخاطرة بالإجابة وبالتالي المساهمة في بناء الخطاب، حتى لو كان كذلك. لإدخال منعطف أو طريق مختصر لم يكن متوقعا - لم يخطط دائما. بعد المحاضرة بهذه الطريقة، إذا كان المعلم على الأقل سيدًا حقيقيًا، يرتفع الطالب إلى نقطة إعادة اكتشاف المصادر الأولية للفكر الذي لا يقدم نفسه على أنه تم التفكير فيه بالفعل، ولكنه يتشكل أمامه معه فيه. هذا هو السبب في أن التلميذ في أفضل درس لا يحتاج إلى أن يسأل بالاسم لكي يجيب، أو حتى يسأل نفسه ويثير الاعتراضات. إنه يشعر بأنه مطلوب داخليًا وإجابات أو أشياء بالضبط في مكان الأستاذ، وبالتالي يشهد أنه هو نفسه يكتسب التمكن من التفكير. عندما لا نفهم ما يجب أن نوجهه وعندما نفتقر إلى الحرية الفكرية، لا نتوقف أبدًا عن تخيل وسائل تهدف إلى الحد من تدريس كل ما هو `` تعليم . هذا هو الافتراض المسبق الذي بالكاد محجوب لجميع الإصلاحات: لإخفاء ما يسمى بشكل غريب بالفشل المدرسي، يكفي إخلاء المحتويات تدريجيًا، للاعتقاد بأن المرء قد تحرر أخيرًا من المتطلبات المحددة للانضباط، وبالتالي إعطاء ضمير مرتاح حتى لا لتعليم أي شيء أكثر. ومع ذلك، يكفي للتعليم أن نعرف أن الروح تخاطب الروح، وأن الكلمة تتوسط بين الأرواح، وأن الفصل بأكمله، بدافع من الحضور الفعال للفكر، يشارك في هذا الفكر نفسه. من لا يهتم بالعلاقة بين الكلام والفكر، سواء كانت علاقة الآخرين أم خاصته، سيكون دائمًا، مهما كانت العوامل المساعدة، غير قادر على التدريس. محتوى الدرس ليس مثل منتج صيدلاني لا يمكن إدارته بدون سواغ. إن وجود الروح في الروح هو الشرط التربوي الوحيد: إنه مقوى، لكن لا يمكن للمرء أن يقول إنه تعلم، أكثر من الحكم، كما يذكرنا كانط جيدًا، إلا بالقدوة والممارسة. من جانب التلاميذ، الذين هم في نهاية الدراسة الثانوية، من المؤكد أنه من المفترض - يجب أن يذهب هذا دون أن يقول - معرفة كافية باللغة، والتي بدونها يستحيل القراءة والاستماع: معرفة المفردات والنحو، ذلك هو أن نقول إتقان فكرة لا تنفصل دائمًا عن تعبيرها، وهذا هو الهدف الأساسي لأي درس. لا يزال هذا التفكير في الكلمات وعلاقاتها وتعارضها هو أفضل طريقة لتمييز المفاهيم وربطها معًا، للبدء من العناصر. يجب أولاً التفكير في التدريس الفلسفي على أنه تعليم أساسي. قال هيجل أن القواعد هي فلسفة أولية. دعونا بدورنا نطرح السؤال: هل مدرسو الفلسفة هم آخر معلم؟ يمكن للمرء أن يتساءل بالفعل إذا لم تكن هناك علاقة بين التحريض التربوي، الذي يتجاوز اليوم كل المقاييس، وانهيار اللغة الفرنسية في المدرسة: أين السبب، وأين "التأثير؟"
أخيرًا، يعد درس الفلسفة جزءًا من وحدة الدورة التدريبية، والتي يجب التعرف على محورها من البداية إلى النهاية. هذا هو السبب في أن المعلم لا يحتاج إلى تكرار نفسه حتى يكون لتعاليمه القيمة الإيجابية، وليس السلبية والمرهقة، للتكرار الحقيقي. لأكثر من عشرين عامًا، كان على التدريس الفلسفي أن يواجه نوعين من التهديدات: من ناحية، المشاريع الوزارية المتتالية التي تهدف إلى خفضه، بل حتى اختفائه، ومن ناحية أخرى، تميل الموضات الفكرية إلى إفراغه من محتوى. في الستينيات، لم يكن من غير المألوف أن يتم إهمال البرنامج بالكامل تقريبًا لصالح ثلاثية عصرية: ماركس ونيتشه وفرويد، "فلاسفة الشك"، كما قالوا آنذاك، والتي استخدمت لإبطال كل الفلسفة. أو مرة أخرى، شجع نجاح العلوم الإنسانية على تراكم البيانات التي تهدف إلى أن تكون وثائقية عن الأحلام والعصاب والأشياء المماثلة، دون الوصول إلى التوضيح الفلسفي لمفهوم واحد على المحك، على سبيل المثال اللاوعي. يُعزى فشل هذا التدريس إلى البرنامج المعروف بأنه مجنون وموسوعي وغير مجدٍ. لقد ذهبنا إلى حد التشكيك في فكرة البرنامج ذاتها. وهذا باسم مصالح الطلاب، ودوافعهم، والبحث الحر الذي تحرر أخيرًا من قيود عفا عليها الزمن وتعسفية. يمكن للمرء أن يتعرف بسهولة على العقيدة التي تدعمها الآن السلطة السياسية. إنها في الواقع فكرة الدرس التي تم نسيانها أو قمعها، وليس فقط في الفلسفة، وهو ما يفسر لماذا لم نعد نشعر دائمًا بضرورة إكمال، على سبيل المثال، برنامج التاريخ أو الجغرافيا: يمكن للطلاب اجتياز البكالوريا دون أن تتاح لهم فرصة لقاء حوض البحر الأبيض المتوسط أو الثورة الفرنسية!
يمكنك قضاء حياتك المهنية بأكملها في التعامل مع مغالطة إبيمينيدس أو العصاب؛ ولن ننتهي أبدا. ومع ذلك، يتم تعريف الدرس أولاً وقبل كل شيء من خلال مدته، والسؤال إذن هو كيف يتم، في حدود الوقت المتاح، إنشاء عرض تقديمي يلتمس التفكير. فيما يتعلق بفكرة الحقيقة، على سبيل المثال، لا ينبغي أن يكون الدرس لمدة ساعتين ملخصًا لدورة مدتها عام. لا تجيز شروط الزمان الاختصار أو البتر. ببساطة، من الصعب دائمًا جعلها قصيرة. يمكن للجهل فقط تعداد ونشر المعلومات أو النظريات. يجب أن تكون متعلمًا جدًا لتبسيط، أو بالأحرى إبراز الابتدائية، لقول البساطة. لذلك فإن إعداد الدرس يفترض مسبقًا وجود ثقافة متعمقة وقدرة على التفكير تسمح بالوصول إلى أبسط الأمور وبالتالي تحديد الأساسي. من المؤكد أن الأمر يتطلب الكثير من الثقافة الفلسفية والتفكير لإعطاء درس كامل عن الحقيقة في غضون ساعتين. درس كامل، مكتمل ومفهوم بشكل مباشر لجمهور متواضع، هذا لا يعني بعيدًا عن ذلك! هذا، الدرس بمجرد الانتهاء من ذلك، لا يوجد شيء آخر يمكن قوله. لكن موضع المشكلة، وشروط توضيح الفكرة، والمحور الفلسفي الذي لا يتطلب اتجاهه، مثل الخط المستقيم، أكثر من نقطتين ثابتتين، كافية لتشكيل كل لا يتكون من تجميع غير محدد من الأجزاء ، لكنها تشير إلى مركز انعكاس. العرض ليس له مصطلح ولا نهاية. الدرس الأصيل له نهاية لأنه له نهاية. من خلال القراءة والتأمل في الأعمال الفلسفية يتعلم المرء لإعطاء درس. على سبيل المثال، ملاحظة، يمكن للصيغة أن تشير إلى الاقتصاد الداخلي للتنمية وبالتالي تمنح القوة للالتزام بالجدول الزمني المحدد. وما يصح من درس واحد يصح على مدار عام كامل. لكن هذه الدورة التدريبية التي يُفترض أنها مكتملة هي التي تحدد محتوى الدرس البسيط وخطته وحدوده. قبل كل شيء، أن يكون كل درس، مهما كان الموضوع والمدة، درسًا حقيقيًا في الفلسفة! بعيدًا عن كونه حدًا سيواجهه التفكير، فإن الاستنتاج يدعونا دائمًا إلى الاستمرار. لكن الطالب لم يعد هو نفسه: إنه متعلم ويعرف ذلك. بعد تجاهل طويل لأعمال الفلاسفة أنفسهم لصالح المذاهب المُلخصة والمفسدة بشكل قاطع، أعدنا اكتشاف القراءة المباشرة للنصوص العظيمة. لقد كان تقدمًا هائلاً أنقذ حقًا التدريس الفلسفي من عمليات التخلي التي تمكنت التخصصات الأخرى من تحقيقها. ومع ذلك، كان لهذا التقدم نظير. تم استبدال الدورة التدريبية أحيانًا بمجموعة غير محددة من النصوص تم إصلاحها بشكل تعسفي بقطع مختارة، وبالتالي الاستغناء عن قراءة الأعمال مباشرة. كان علينا أن ننسى أنه يجب استدعاء فقرة من ديكارت أو صفحة من كانط من خلال السؤال الفلسفي الذي يطرحه المرء على نفسه. المعلم، الذي قرأ وتأمل، يصل إلى الفصل بالجزء أو الصفحة أو ببساطة الصيغة المناسبة لإلقاء الضوء الساطع على الموضوع الذي يقترح معالجته. دعه إذن لا يتردد في الإملاء. في هذه الحالة، لا يكون تفسير النص تمرينًا متميزًا، ولكنه جزء لا يتجزأ من الدرس، سواء كان يعمل على طرح الموضوع، أو فتحه، أو تحديد محور فلسفي، أو ما إذا كان يسمح لنا بالاستنتاج. لكن هناك آلاف الموارد وسيكون من العبث محاولة تقنين الإجراءات. تهرب الأساسيات تمامًا أولئك الذين ليس لديهم فكرة عن الحرية الفكرية وبالتالي يعتقدون أنهم مخولون بتنظيم التدريس، لذلك يجب تكراره: يجب أن يكون لدى المعلم ثقافة فلسفية يتم تناولها باستمرار وتجديدها من خلال القراءات المتكررة؛ يجب أن يكون حاضرًا في فصله؛ يجب أن ينظر إلى الظروف المؤسسية العادية والبرامج والجداول الزمنية والامتحانات، ليس كعقبات، ولكن باعتبارها شروطًا لتدريسه، حتى لو شعر أنه من المبرر الرغبة في تحسينها. لكن خاصة عندما يجد طلابه، أن لديه ما يقوله ويبرر الرحلة! يرى الجمهور بسرعة كبيرة ما إذا كان من يأتي إليه يلتزم بقاعدة أجنبية وكأنه طقوس باهتة، أو على العكس من ذلك يأتي فيلسوفًا. عندها فقط تنفتح العقول ولا توجد قمة لا يمكن الوصول إليها. إن امتنان الطلاب هو جزء من حضورهم اليقظ والصامت، في مساهمتهم العفوية، في تقدمهم، في رغبتهم اللامحدودة في التعلم دائمًا ومعرفة سعادة التفكير. لذلك، يفترض التعليم الفلسفي إتقان تخصص، معرفة تحمل مبدأ تعميقها، ثقافة تحمل تجديدها، وأخيراً وجود ذهني يجعل من الممكن النظر إلى التلاميذ في مواجهة وتوافر الكلام في العقل. العلاقة بين العقل، ناهيك عن استخدام التلاميذ المستنير للغة والتعليم الأساسي، وهما الشرطان الأولان للتدريس الفلسفي. بالنسبة للباقي، فإن التقدم الذي يمكن إحرازه يأتي من الخبرة: هنا كما هو الحال في أي مكان آخر، بجعله يصبح نجارا، الذي يستغني عن جميع التدريبات دون مسؤولية. لإعطاء مثال واحد فقط، لنأخذ التسلسل الأول للبرنامج الفلسفي المقدم لطلاب البكالوريا التقنية. من المؤكد أنه إذا كان المعلم قد ألقى بنفسه في دورة عن الطبيعة، مع ساعتين فقط في الأسبوع وتلاميذ غير مدربين بشكل كافٍ، فلن يكون قد انتهى؛ لن تكون السنة كافية ولن يوجه أحدا. هذا في الواقع سؤال يمكن اقتراحه على أعلى مستوى من التعليم الفلسفي كموضوع واحد للتفكير في برنامج سنوي؛ وهو نفس الشيء بالنسبة لكل من المفهومين الآخرين. لكن أليس من الممكن إيجاد محور يتقاطع مع الثلاثة، كما لو كان سؤالًا واحدًا؟ تخيل مدرسًا مسترخيًا جدًا، من الدرس الأول، بدون مقدمة أو شرح أولي ، يرسل طالبًا إلى السبورة ليكتب: "إذا كان فن بناء السفن في الخشب ، فسيكون مثل الطبيعة" (أرسطو ، فيزياء 2) ، 199 ب). ليس من الضروري أن تقرأ وتعيد قراءة أرسطو بالكامل لفهم أن القارب لا ينمو مثل الشجرة، وأن الشيء المصنَّع لا ينتج عن جيل أو من نمو مثل نبات أو حيوان. هناك شيء نتساءل عنه هنا. لذلك يمكن أن يقترح التوليد والتصنيع محور المواجهة بين الطبيعة والتقنية. أصعب شيء، في الوضع الحالي، الذي يتسم بشكل فريد بالجهل باللغة الفرنسية الشفوية والمكتوبة، هو تحفيز التفكير في اللغة، وهو أمر جديد للغاية بالنسبة للعديد من الطلاب. سيتكون الدرس بأكمله تقريبًا من شرح معنى الكلمات، في محاولة رفع الفصل إلى التمكن الأولي للغة وتنوع المفاهيم التي تعبر عنها. يمكننا إكمال المثال من خلال افتراض أنه بعد ذلك بقليل، سيكون لدى المعلم ملاحظة كانط على السبورة: "ما يمكننا، بمجرد أن نعرف بشكل كافٍ التأثير المطلوب، لا يُسمى الفن ..." (نقد ملكة الحكم ، §43) . ربما يكون هذا الأسلوب في حد ذاته مختلفًا تمامًا عن التطبيق البسيط للمعرفة هو السؤال الرئيسي المتعلق بهذه الفكرة. أخيرًا، كتب كانط أيضًا: "العبقرية هي الموهبة التي تمنح بها الطبيعة قواعد الفن" (المرجع نفسه، §46). وبالتالي، فإن الإبداع في الفنون الجميلة بعيد جدًا عن التصنيع البسيط، ويمكن أن يبدو أن العبقرية الفنية تحافظ على علاقة معينة مع الطبيعة. سيتحقق الكثير إذا جعلنا التلاميذ قادرين على بيان وتبرير المعاني المختلفة لكلمة فن في التعبيرات مثل الفنون والحرف اليدوية والفنون الجميلة، وهذا المثال لا يقدم نفسه كنموذج. مهما كانت كونية فكره، فإن ثقافة كل فرد هي ثقافة فريدة. إنه يدعو إلى الاختيارات وبالتالي يساهم في تكوين أسلوب شخصي. أردنا فقط أن نظهر إلى أي مدى كان مدرس الفلسفة حرًا في بناء دروسه والتعبير عنها، بالإضافة إلى أن البرنامج، على الأقل البرنامج الذي لا يزال ساريًا، بعيدًا عن كونه عقبة أمام هذه الحرية، يمكن أن يخدمه باستمرار كنقطة دعم. ودعنا لا نتحدث عن الحمل الزائد! يجب أن تتمتع بحرية كافية حتى لا تتورط في الأسئلة البسيطة وتبقى في المنعطفات التي يظل المشهد الرئيسي غير مرئي منها. غالبًا ما تكون الساعة كافية لإلقاء ضوء ساطع على سؤال مركزي يمر عبر التقليد الفلسفي بأكمله. نرى أن الدرس الحقيقي يفترض أننا قمنا بالتنظيف أولاً. يجب أن نتجنب الفوضى التي تسببها الموضة الموسمية وأن نتفلسف بدون حذر في صمت الفصل العاطفي والمتواطئ. صمت عاطفي لأن المرء يهتم بالشيء نفسه وبه وحده؛ لكن الصمت خصب في الكلمات تشهد على نفس الفكر. الدرس هو ذلك الكلام البليغ الذي يثير الفكر دون أن يخلق أي شيء خاص به: إنه ببساطة يدفع العقل إلى التفكير. دعونا نفهم أن هذا الخطاب ظاهر بحزم. من المؤكد أنه يتطلب، على الأقل، أن نعرف كيف نقرأ ونكتب، وأننا بلا شك نلائم فقط ما هو مطلوب من المفردات المكتسبة أو التقنية؛ لكنه لا يقترح الألغاز للمبتدئين؛ إنه لا يجعلك تفكر، كما يحب بعض الناس أن يقولوا: إنه ببساطة يجعلك تفكر. بعد درس الرياضيات، يمكنك القيام بتمارين وحل المشكلات التي قد تظل بياناتها غامضة لولا ذلك. بعد درس الفلسفة يمكنك قراءة النصوص وشرحها والكتابة والتعامل مع الأسئلة. لا يتم إعداد المقال لتعليم الممتحن ما قد يفكر فيه الطالب، ولكن فقط إذا كان متعلمًا وقادرًا على التفكير. يؤسس درس الفلسفة الطالب الفيلسوف. وكما يعلم أعظم فيلسوف في العالم أنه تلميذ الحقيقة إلى الأبد، فمن الواضح أنه في مدرسة ثانوية جديرة بهذا الاسم، إذا كان لا يزال هناك أي منها، وبالنسبة للمعلم أولاً ، فإن الفصل هو مكان الحرية مكان فلسفي بامتياز. كيف يمكننا إذن أن نصدق أنه إذا كان فيلسوفًا إلى حد ما، فلا يزال بإمكانه الانتظار حتى يقال له ماذا يفعل؟" بواسطة جاك موغليوني
المصدر
Jacques MUGLIONI – Philosophie, n°1, Bulletin de Liaison des professeurs de philosophie de l’académie de Versailles, CRDP, septembre 1992, pp. 25-37
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الحرية بين الموجود والمنشود
- الفن والقبح وجماليات البشاعة
- تكوين وبنية الحقل الديني حسب بيير بورديو
- مذهب التطور ونظرية الوراثة
- تاريخ تشكل منظومة المواطنة
- مراجعة نقدية لرواية جوستين غاردر عالم صوفي
- موجات الحداثة الثلاث بحسب ليو شتراوس
- ريكور يتحدث عن لوحة رامبرانت
- مفهوم الشمولية عند حنة أرندت بين الدكتاتورية والسلطوية
- مفهوم التجربة والنظرية التجريبية
- شروط انجاح التجربة التونسية في الثورة والديمقراطية
- فلسفة لودفيج فيتجنشتاين الثانية (1929-1951)
- كيف يتم تطوير الاتفاق بين القوى الاجتماعية المتنافسة؟
- ريتشارد بيرنشتاين والدروس الختامية
- مقابلة مع بول ريكور
- محاورة فلسفية حول تحولات عام 2022
- الدولة الحديثة وأزمتها
- جنيالوجيا الحداثة السياسية حسب مارسيل غوشيه
- جاك دريدا، الإنسان، الإنسانية
- مفهوم الثورة الثقافية الصينية


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - زهير الخويلدي - ما هو الدرس الفلسفي؟