|
لا رهبة من الموت
محمود عباس
الحوار المتمدن-العدد: 7516 - 2023 / 2 / 8 - 01:07
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ليست سوداوية، بل طفرة فكرية، إحساس صادم: لأول مرة وبعد سبعين سنة من العمر، والتنقل بين الجغرافيات، والتيه بين الرفاهية والمعاناة، وعلى خلفية تراكمات فكرية، أحسست بأن الحياة لم تعد لها معنى، لا فرق بين العدم وصيرورة البقاء. وبدأت أشعر براحة بعدها، لم يقل عن شعوري بمتعة الحياة. لا أظن أنني عرفت الحياة، ولم أقتنع بوجود ما بعده، أرجح المجيء من العدم إلى العدم، وما بينهما حلم تضم كل المشاعر التي خلقت معنا، ولربما الحياة بذاتها يرسخها الباقون بعد الراحلون، ويخلدونها لمحاكمة الذات. انتهاء الحياة إنقاذ للذات من الرحلة، وهو ما دفعني لأحس بأن الحياة مهما طالت طغيان للمعاناة من رهبة الانتهاء. رغم أنني أشعر وبعد كل سنة من العمر إن السعادة بالحياة تزداد عندي، لكنها لم تكن عائقا أمام ما أحسست به اليوم. لا رهبة من الموت، حتى عندما أنفي جدلية طرفي النقيض، من أنه يوجد أو لا يوجد الصراط التي قالها زرادشت، والأديان السماوية، ولا جهنم التي اشتراها مارتن لوثر، والتي لغتها كوردية كما أدعى أحد سفهاء دعاة أئمة ولاية الفقيه، ولا جنة التي باعها الفاتيكان بأموال الدنيا، هذا ما أحس به، وأنا أعبر السبعين، كافر في أحكام البعض، وصاحب رؤية ذاتية بإحكام أخرى. كافر بمن؟ بالله؟ هل الله هو العقل الكوني أم أوسع، وإن كان؛ هل هو على مقاسات كفري؟ إن كان وعلى مقاس الكون وربما أكوان عديدة، ألست أنا والبشرية ومجموعتنا الشمسية ومجرتنا شبه عدم بالنسبة له؟ أحياناً أؤمن بقوة ما في هذا الكون، لكنه خارج أبعاد العقل الإنساني، وعلى منطق هذه القناعة أعيش الحياة المتبقية مثلما عرضها الأخ الكاتب (عباس عباس (" هي شمعة وتنطفئ". حياة مديدة أنتجت الصدمة، والإحساس بأن ما بعد الموت هو ذاته ما قبل الحياة، تخمينات معرفة الحالتين تأكيد على محدودية العقل الإنساني، فالرهبة من مما بعد الموت تقابلها لذة التفكير في معرفة الماضي اللانهائي، أو لنقل نقطة العدم كما يقال في الأديان السماوية. ومن غرائب الإنسان، عرض معارفه عن وجود أو عدم وجود خالق للكون، أي الله، بأحكام تكاد أن تكون مطلقة، علما أنها محاولات معرفية أضحل بكثير من فعل ومعرفة النملة التي تحاول صعود جبال همالايا، ومن غريزة ذبابة عمرها الزمني يومان أو أقل تتجه لتقطع الصحراء الكبرى. فدفاع الإنسان بعقله المحدود عن الله لا يختلف عن دحضه لوجوده، في الحالتين محاولات عقيمة لمعرفة العقل الكوني، أو العقل الإلهي، أو الله، أو سمه ما شئت. خلافات الإنسان حول الله والكون والخلق وما بعد الموت، ما قبل الوجود أو العدم، جدل على مقاس عقله، سيستمر دون نهاية وبلا نتيجة، وخلق تنظيمات اجتماعية-ثقافية، دينية-سياسية لذاته وعلى مقاسه، فظل يدور في حلقاتها والتي لا تتجاوز أبعاد عقله الإنساني المحدود وكرته الأرضية. فقطتي تعرف جميع زوايا بيتي، ولكن هل تعرف الحارة المجاورة، وهل تعرف آينشتاين ونظريته، وباني الحضارات، وما بعد الكرة الأرضية. علماء الإنسان يعرفون أبعاد مجرتنا وقليلا جدا عن الكون، ولكن هل يعرفون ما بعده ومن هو آينشتاين الكون وما بعده. الحقيقة قد تكون على مساحة أبعاد الكون وربما الأكوان، والتي هي عمق في عمق، حيث الاستحالة، التي لا يمكن للعلماء ولا الأنبياء الإنسان أن يلم بها. عقولهم معهما عظم، ومداركهم مهما تنامت، وخلقت حولها الهالات، يظل هو حجم العقل البشري معدوم بالنسبة للعقل الكوني، فخروجهم وفي حالتي إثبات وإنكار الله، عقم مقابل عقم. فكل ما يقوله الإنسان عن الله وما يرتبط به، وما بعد الموت، وما قبل الزمن، أو كما يقول المؤمنون ما قبل الخلق، أو العلمانيون ما قبل التوسع الكوني، مستحيل، وضرب من خيال عقل شبه عدم بالنسبة للكون الذي يتجاوز نصف قطره 500 مليار سنة ضوئية. فما هو مقاسات الأرض والعقل البشري لمقاسات هذا الكون وربما أكوان عدة، وربما لا نهائية؟ فكل النظريات الفلسفية مثلما الأديان والمعارف العلمية في الكون، ماضيهم وقادمهم، تخمينات وحدس، أرضية المنشأ والأبعاد، لإقناع الذات الإنسانية، وإشباع لرغبة الهيمنة، قبل خلق الراحة النفسية أو نزعة الحب نحو المعرفة، وبعضه تخفيف لرهبة العدم بعد الموت. جميع العلوم الفيزيائية والرياضية والفلسفية واللاهوتيات، والمفاهيم الدينية، لا تتجاوز مساحات العقل الإنساني، وكما ذكرنا، عدم بالنسبة للعقل الكوني، فأحدث الاكتشافات الرياضية تقف على حدود النظرية التي لم تثبتها العلوم بعد، 500 مليار سنة ضوئية، كما ولم تتمكن نظرية الكوانتوم من بلوغ الرقم. فالعلماء واللاهوتيون والأنبياء الذين يسخرون العلوم والنصوص لإسناد العقل الإنساني في وجود الله أو عدمه وجهي نقيض لضحالة العقل الإنساني. ففي الحالتين يحومان في مجالات العقل المعدم بالنسبة لأبعاد الكون، ويظل الخيال الإنساني وطموحاته وملذاته مصدر من مصادر التطور الحضاري مثلما هي ركيزة من ركائزها، وأحيانا كثيرة من منابع الدمار البشري. د. محمود عباس الولايات المتحدة الأمريكية 1/2/2023م
#محمود_عباس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أسئلة كوردية - 2
-
أسئلة كوردية - 1
-
قضايا كوردية قابلة للحوار - 6
-
قضايا كوردية قابلة للحوار - 5
-
كيف أتعامل مع المنتقدين
-
قضايا كوردية قابلة للحوار - 4
-
التعنت وجه من أوجه الجهالة
-
قضايا كوردية قابلة للحوار - 3
-
لماذا يتم الأن قصف مناطق مخيمات إدلب؟
-
قضايا كوردية قابلة للحوار- 2
-
قضايا كوردية قابلة للحوار- 1
-
حرية المرأة في كوردستان
-
اجتماع موسكو
-
هل ستكون كوردستان بديل تركيا وإيران
-
احذروا من مسرحية أردوغان القادمة
-
ما هي صلة الوصل بين الكاتب الآشوري والإعلامي البعثي-2
-
ما هي صلة الوصل بين الكاتب الآشوري والبعثي-1
-
عندما يتيه الكاتب الكوردي بين النقد والابتذال
-
عندما يكون المنحط قويا، تركيا وإيران مثالا
-
أسباب رفض بشار الأسد اللقاء بأردوغان
المزيد.....
-
“صار عندنا بيبي جميل” بخطوة بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور ا
...
-
عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى
-
صار عنا بيبي.. أحدث تردد لقناة طيور الجنة على النايل سات وعر
...
-
“ماما جابت بيبي حلو صغير“ تردد قناة طيور الجنة على النايل سا
...
-
مسيحيو حلب يحتفلون بعيد الميلاد الأول بعد سقوط نظام الأسد وس
...
-
فعالية لحركة يهودية متطرفة للتشجيع على الاستيطان في غزة
-
تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا
...
-
خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي
...
-
أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
-
“السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|