أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راني صيداوي - بنات عبد الرّحمن














المزيد.....

بنات عبد الرّحمن


راني صيداوي

الحوار المتمدن-العدد: 7503 - 2023 / 1 / 26 - 16:47
المحور: الادب والفن
    


"بنات عبد الرّحمن" فيلمٌ يُصَوّرُ مجموعَةً من الأمراضِ المُجتَمَعيّةِ المُتراكِمَةِ في كُلِّ مُجتمعاتِنا. تلكَ النّاتجةِ في المُعظَمِ عَن ثقافةِ الذّكوريّةِ المُتوارَثة، المُختلِطةِ بالجَهلِ في مُعظَمِ الأحيانِ، وأحيانًا أُخرى- وهي الأكثرُ إيلامًا وتَعَنُّتًا- تكونُ بِنَفحَةِ عِلمٍ، وبِذريعَةِ ثقافةٍ وتَحَضُّرٍ، بل وباستعلاءٍ ما هو إلاّ مِن وَحيِ الخَيالْ.
فيلمٌ يَعكِسُ واقِعًا مَريرًا ظالِمًا لجميعِ شرائِحِ المُجتَمَعِ، وفئاتِهِ، وطَبَقاتِه دونَ استثناءْ. وإن كانَ يُصَوّرُ تلكَ الأمراضَ المُجتَمعيّةَ بشكلٍ مُقتَضَبٍ، فإنّهُ يُسَلّطُ الضّوءَ على تَبِعاتِها، ونتائِجِها، وتأثيرِها على النّفوسِ والشّخوص كأفرادٍ، لأنّها وبالتّالي البّوتَقَةُ التّي يُصَبُّ بها كلّ ما مِن شأنِه أن يَنهَضَ بالمُجتَمَعاتِ كَكُلٍّ ويرتَقي بها تَقَدّمًا. أو ما مِن شأنِه -كالشَخوصِ التي تناوَلَها الفيلم- أن يَسيرَ بالمُجتمعاتِ تَخَلُّفًا، ويَنحَدِرَ بها نَحوَ الحَضيض.
فَمِن عُنفٍ أُسَرِيٍّ، لزواجِ قاصِراتٍ، لتَحَرُّشٍ، فثقافَةِ العَيبِ، وَذَريعَةِ الدّينِ، وتَعايُشِ الأديانِ، وما اخُتُرِعَ من مُصطَلَحٍ يُسمّى "عُنوسةٍ"، للمثليّةِ الجِنسيّةِ وغيرِها، تأخُذكَ مشاهِدُ الفيلمِ برحلَةٍ عميقَةٍ ومُؤلِمَة. تَترُككَ مصدومًا بحقيقَةِ بشاعَةِ ملامِحِ مُجتمَعاتِنا. تلكَ التي يُصِرٌّ مُعظَمُنا على التّغاضي عَنها، وعلى عَدَمِ وجودِها. تمامًا كَمَن يضَعُ مساحيقَ تجميلٍ ليُخفيَ طَفْحًا جِلدِيًّا يُغطّي ثلاثَةَ أرباعِ وَجهِهِ، بَدَل أن يُعالِجَهُ. فقط لأنّهُ تَعَوّدَ على وجودِهِ خَوفًا مِن التّغييرِ، كما مِن آلامِ العِلاجْ.
وهنا لابدّ من ذِكرِ أنّ أحداثَ الفيلم تُشَدّدُ على موضوعِ الخَوف، والذي وإن كانَ ليسَ سَبَبًا رئيسيًّا لوجودِ تلكَ الأمراضِ المُجتَمَعيّةِ لدينا، إلّا أنّ الحَلَّ الفَردِيَّ- كما المُجتَمَعيّ- يأتي بالتّخلُّصِ منهُ، كخطوةٍ أولى نحوَ العلاجِ، تمامًا كما فَعَل جَميعُ القائمينَ على هذا العَمَلِ الفنّيّ الزّاخرْ، حينَ أصَرّ كلُّ فردٍ مبدِعٍ منهم على أداءِ دورِهِ فيه مواجِهًا خَوفَه.

هُناكِ مَن يعتَبِرُ أنّ استخدامَ الألفاظِ الخارِجَةِ في الفيلمِ كانَ خادِشًا للحَياءِ، وَأنّ رسالَةَ الفيلمِ كانَت مِنَ المُمكِنِ أن تَصِلَ دونَ تلكَ الألفاظ. أمّا أنا، فلِقناعَتي أنّ الأدَبَ وَجَبَ أن يكونَ مِرآةً للواقِعِ، أرى أنّ استخدامَ تلكَ الألفاظِ ما هو إلاّ مصداقيّةٌ واحترافيّةٌ في مَكانِها، وكانَ لابُدّ مِنها، ليسَ فقط لإحداثِ صدمةٍ لدى المُتفرّجِ والمُستَمِعِ، بل أيضًا كبِدايةٍ للتّغيير.

وهناكَ أيضًا مَن يُصِرُّ على أنّ فيلمًا كهذا بِكُلّ ما فيه، ما هو إلا دَخيلٌ على مُجتَمَعاتِنا بِحُكمِ الإرباكِ، والتّشويهِ، والتّخريب. ومَع احترامي لجميعِ الآراءِ، أرى أنّ من يُصِرُّ على ذلكَ، إمًّا شخصٌ لا يرى أبعَدَ من أنفِه، وإمّا شخصٌ يرى كلّ شيءٍ بوضوحٍ، لكنّهُ يَعمَلُ على دفنِ رأسِهِ بالتّرابِ، إصرارًا منهُ على عَدَمِ "نَشرِ غسيلِنا المُتَسِخِ" أمام الجميعِ (كما فَعَل الفيلمُ برأيِه) عِوَضًا عَن بَذلِ جُهدٍ لمُحاوَلَةِ غَسلِهِ، والتّخلُّصِ من رائحتِهِ الكريهَة، وما فيهِ من بُقَع.

أمّا ما أضحَكَني حُزنًا ممّا قَرَاتُ لِمَن لا أتّفقُ معهُم بالرأيِ نَقدًا لهذا الفيلم
-وهُم للأسفِ كُثُرٌ ومنهُم كُتّابٌ ومُثقّفون- فهوَ ما كتَبهُ هؤلاءِ يُحارِبونَ بِهِ الفيلمَ، وجميعَ العاملينَ عليهِ، من كاتِبٍ ومُخرِجٍ، فمُنتجينَ، فمُمَثِّلينَ، فمُصَوّرينَ دون حتى أن يَرَوا مَشهدًا واحِدًا منهُ (باعترافِهم) متذرّعينَ أنّ مشاهدَتهُ لا تُشرّفُهُم، كَونَهُ (حَسبَ رأيِهِم كما كتبوهُ أيضًا) مُنافٍ للأخلاقِ والمبادئ الشّرقيّةِ التي توارثوها وتَرَبُّوا عليها -وكأنّ سُمُوَّ الأخلاقِ يَنتَقي جِهَةً أو رقعةً جغرافيّةً دونَ غيرِها!- هؤلاءِ بما كَتَبوا وقالوا ذكَّروني بالجاهِلِ المِسكينِ الذي قَتَل المرحوم فَرَج فودة، الذي حينَ سُئِلَ أثناءَ مُحاكَمَتِهِ عَن الكتابِ الذي قرأَهُ لفَرَج فودَة، والذي استَلهَم مِنهُ أنّهُ -أي فودة- مُرتَدُّ (كما صُوِّرَ لَه)، قال إنّه لا يعرِفُ القراءَةَ، ولا الكتابة. ومع أنّ هؤلاءِ الكُثُرُ الآنَ يعرفونَ القراءةَ والكتابة، إلّا أنّهُم قَد يتساوونَ مع ذاكَ الجاهل بمستوى الجَهل وللأسف.
وفي النّهايةِ لا يسعُني إلّا أن أثنيَ على جميعِ القائمين على هذا الفيلم المُتميّزِ (دونَ استثناءٍ)، وأن أُشَدّدَ على أنّي أراهُ شُعلَةَ أمَلٍ للتَّخلُّصِ من كثيرٍ من الأمراضِ المُجتَمَعيّةِ وشوائبِها.



#راني_صيداوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يومٌ مُنتَظَرْ
- كَضَوءٍ تَفَتّقْ بِصَدرِ العَقيقْ
- الصّلاةُ في زَمَنِ الكورونا
- حَقيقةُ حُلُمٍ
- الحُبُّ في غِمدِ الحَياة
- إرثٌ
- جدالٌ بيزنطي
- غلّبني
- خيّاطٌ و أعظم


المزيد.....




- تركي آل الشيخ يرد على تدوينة لعلاء مبارك طالب فيها الفنانين ...
- إشكالية المعرفة.. من الميثولوجيا إلى الرؤية المعرفية الإمبري ...
- باقري: تفتيش مركز هامبورغ الإسلامي انتهاك لقواعد الحرية الفك ...
- الشعور القومي والتأثر بالغرب.. كيف حاك باموق نسيج التحولات ا ...
- فيلم -النونو-.. تركي آل الشيخ يرد على علاء مبارك
- وجهة بغدادية عصرية.. مقاهي الثقافة والفنون تغادر الصبغة التق ...
- سوريا.. جائزة الدولة لفنان وأديبة وكاتب سياسي
- بمشاركة عربية.. -جائزة بريكس- لتلاوة القرآن تنطلق في قازن (ف ...
- -دخله 300 مليون جنيه سنويا-.. أزمة أحمد عز وزينة تعود من جدي ...
- عيش أجواء زمان.. استقبل تردد قناة روتانا سينما 2024 وشغل مسل ...


المزيد.....

- مختارات هنري دي رينييه الشعرية / أكد الجبوري
- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راني صيداوي - بنات عبد الرّحمن