|
العقل اليوناني
سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي
(Saoud Salem)
الحوار المتمدن-العدد: 7503 - 2023 / 1 / 26 - 14:19
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
أركيولوجيا العدم العودة المحزنة لبلاد اليونان ٤٥ - خصائص العقل اليوناني
الفكر اليوناني كان يثق ثقة مطلقة في الكائنات الخارجية، لأن الطبيعة والعالم وجغرافية المنطقة ذاتها كانت أول مصدر أو دافع للتساؤل. ومن خصائص الفلسفة اليونانية في العصور الأولى إذا أنها كانت كما سبق القول تبحث في الطبيعيات ومتجهة نحو الكون الخارجي الفسيح، ولم تكن تبحث في الطبيعة الداخلية للأشياء والإنسان، وبذلك لم تكن تفرق بعد بين المادي والروحي قبل افلاطون وأرسطو حيث ألقي الضوء على ثنائية الروح والمادة أو بين الهيولى والصورة، رغم أن المدرسة الفيثاغورية كما رأينا كانت أساسا طريقة تهتم بالجانب العملي في الحياة وكونت مباديء أخلاقية وسياسية ودينية تتسم بالغموض. لا شك أن العقل اليوناني بعد إجتيازه للمرحلة الأولية للفكر والكف عن النظر إلى السماء والنجوم، عندما بدأ يتسائل عن حقيقة الأشياء وواقعيتها، كان يتسائل عن طبيعة العقل ذاته لأنه منذ البداية كان العقل مرتبطا بالواقع أو بالحقيقة إرتباطا أونطولوجيا، غير أنه في البداية لم يكتشف هذا الفكر إمكانية وجود تناقض وتعارض جوهري بين العقل أو القوة المدركة وبين الأشياء التي هي موضوع الإدراك العقلي وبين اللغة التي هي المسرح الذي تتجسد فيه الفلسفة، أي أن مشكلة المعرفة بقيت معلقة. فالهدف الذي وضعه العقل هو معرفة الحقيقة والإحاطة بكل جوانبها، سواء كانت هده الحقيقة تتعلق بالإنسان أو بالطبيعة، بالروح أو بالمادة. فالواقع هو موضوع العقل. غير أن التعارض والتناقض بين الذات والموضوع وبين الروح والمادة يبدو أنه لم يكن ملائما للروح اليونانية وثقافتها التقليدية القائمة على الإنسجام والتماهي بين العالم الخارجي والداخلي. وهكذا عاد هذا الفكر لمحاولة إصلاح هذا الشرخ الذي بدأ يتكون بين العقل وموضوعه، فالعقل ذاته ما مدى واقعيته وحقيقيته وإلى أية درجة يستطيع أن يؤكد مصداقيته وفعاليته ويكتشف قواعده ؟ وإذا كان الواقع هو موضوع العقل وهدفه، فهناك إحتمال بأن هذا الواقع في هذه الحالة محدد ومكون بواسطة العقل ذاته، وبذلك يفقد بالضرورة جزء من حقيقيته وواقعيته. بمعنى ألا يتحول الواقع ويفقد ماديته ليصبح موضوعا عقليا بالضرورة ويفقد واقعيته؟ هناك إشكالية وتناقض عميق في صميم هذا العقل ظهر منذ البداية، ذلك أن العقل عندما يريد معاينة العالم الذي حوله، فإنه بالضرورة سينعكس على ذاته لمعاينتها، لأنه جزء من هذا العالم ومكون من مكوناته، وبذلك يصبح بدوره موضوعا للمسائلة، هل العقل واقعي، وهل هو قادر على معاينة ذاتيه؟ ولكن ربما العقل ليس سوى فكرة جنونية أو أداة إصطناعية أضيفت بعشوائية من الخارج على العالم للتمويه والتلاعب وخلق عالم من الأوهام والخيال؟ وهو موقف الإرتيابية الذي سنعالجه فيما بعد. إن السؤال الذي تطرحه العلوم والفلسفة المعاصرة : ماهو الواقع ؟ هو نفس السؤال الذي طرحه اليونانيون رغم ادواتهم الفكرية البدائية منذ ما يقارب الخمسة وعشرين قرنا. ولكن هل يمكن للعقل أن "يعرف" الواقع ؟ وهل الواقع هو موضوع معرفي أم انطولوجي؟ العقل في اليونانية يعين عادة بكلمة لوغوس - λόγος Logos والتي تعني الكلمة واللغة واللسان والخطاب وكل ما يمكن أن يعين الحقيقة كموضوع. وذلك في مقابل ميثوس μῦθος - Mythos والتي تعني الأسطوري والخيالي. في بداية الفلسفة اليونانية، عند هيراقليط، اللوغوس كان يحمل معنى أنطولوجيا أكثر منه معرفيا، حيث كان يعين عنده نمط أو نسق للكينونة وروح العالم أو الطبيعة كمكون عضوي منظم وكعقل عام متعالي. ومع سقراط بدأ التحول، حيث الخطاب الفلسفي العقلاني بدأ يتخلى عن الإهتمام بالطبيعة والتركيز على الإنسان، أي إنزال الفلسفة من السماء إلى الأرض كما يقال. ولكن إشكالية المعرفة بقيت كما هي رغم أن الإشكالية الرئيسية التي كانت تؤرق الفكر اليوناني بعد سقراط، تحولت من التساؤل عن عقلانية الطبيعة، إلى التساؤل عما إذا كان ما يقوله الإنسان هو عقلاني أم لا؟ أي وضع اللوغوس محل التساؤل. وقد ذكرنا في المواضيع السابقة بعض خصائص العصر الأول للفلسفة اليونانية الذي يمكن تقسيمه زمنيا إلى قسمين : القسم الأول وهو ما يعرف بما قبل السقراطيين، ويشمل المدرسة الأيونية والفيثاغورية وينتهي بالمدرسة الإيلية، أما القسم الثاني من تاريخ الفلسفة اليونانية فيبدأ بهيراقليطس، أنبادوقليس، ثم المدرسة الذرية وينتهي مع أنكساغوراس.. وقد أنتهينا من دراسة هذه المرحلة الأولى المتعلقة بالمدرسة الأيونية، والمدرسة الفيثاغورية. ثم تأتي دراسة المدرسة الإيلية والتي تشمل اكسينوفان، بارمينيدس، وزينون، وهو موضوع الفصول القادمة. يتبع
#سعود_سالم (هاشتاغ)
Saoud_Salem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لا يعرف مصلحة الأغنياء سوى الأغنياء
-
نهاية النبي المحزنة
-
ترنيمة لأبوللون
-
العودة للماضي
-
الدروب الوعرة
-
نهاية الرحلة
-
الأعداد الصماء
-
العدد الذهبي
-
الثقوب
-
فيثاغوراس والكابالا
-
الأعداد في نظام فيثاغوراس
-
الطريقة الفيتاغورية
-
التصوف، بين الدين والفلسفة
-
الطريق المسدود
-
دكتاتورية القانون
-
خصائص الآلهة
-
الديانة اليونانية
-
الموت والعدم
-
الفن وضرورة العدم
-
العقل العرضي
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|