|
عن ( معنى حضر / سلام قولا من رب رحيم / قرآنى فاسد )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7481 - 2023 / 1 / 3 - 18:00
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عن ( معنى حضر / سلام قولا من رب رحيم / قرآنى فاسد )
معنى ( حضر ) السؤال الأول معنى الحضور هنا فى قوله جل وعلا : ( وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (8) النساء ). هل لا بد من الحضور الشخصى لأولى القربى واليتامى والمساكين حتى يعطيهم الورثة جزءا من الميراث قبل توزيعه ؟
الاجابة 1 ـ لا يلزم حضورهم الشخصى والمادى ، يكفى حضورهم فى ذهن الورثة قبل توزيع الميراث . قد يكون هناك أطفال توفى أبوهم ومات جدهم وهم لا يرثون . لا يلزم حضورهم ، بل لا بد من إعطائهم جزءا متفقا عليه من التركة ، سواء حضروا أم لا . هناك مساكين ويتامى معروفون للورثة ، قد يكونون غير حاضرين / ولكن ظروفهم لا تعنى حرمانهم ، لأن الاستحقاق هو لكونهم يتامى ومساكين ، ويكفى فيه حضورهم فى الذهن والشعور باحتياجهم واستحقاقهم . 2 ـ مصطلح ( حضر ) لا يعنى مجرد الحضور المادى المرئى . هناك ما يحضرنا ولا يمكن رؤيته ماديا ، مثل : 2 / 1 : حضور الموت . قال جل وعلا : 2 / 1 / 1 : ( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) البقرة ) 2 / 1 / 2 :( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) البقرة ) 2 / 1 / 3 :( وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (18) النساء ) 2 / 1 / 4 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنْ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذاً لَمِنْ الآثِمِينَ (106) المائدة ) 2 / 2 :حضور الشياطين . قال جل وعلا :( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) المؤمنون ) 2 / 3 : حضور الجن . قال جل وعلا :( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) الاحقاف )
السؤال الثانى نحن نقول عند الفزع ( سلام قولا من رب رحيم )؟ هل هذا متفق مع معنى الآية الكريمة ؟ الإجابة : 1 ـ كلا . 2 ـ هذا هو تحية الرحمن جل وعلا لأهل الجنة . قال جل وعلا : ( إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57) سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58) يس ). وعن تحية الرحمن جل وعلا لأهل الجنة نقرأ أيضا : ( وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً (43) تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً (44) الاحزاب ). 3 ـ الملائكة أيضا تحيى أهل الجنة بالسلام : 3 / 1 : عند استقبالهم وهم يدخلونها : ( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) الزمر ) 3 / 2 : ثم وهم مستقرون فيها تدخل عليهم من كل باب تسلم عليهم : ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد ) 4 ـ ثم هم يتبادلون فيما بينهم السلام ، وبذلك تكون تحية السلام أبرز ما يقولونه ، وأبرز ما يقال لهم ، وأبرز ما يسمعون . إقرأ قوله جل وعلا : 4 / 1 : ( دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (10) يونس ) 4 / 2 : ( وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ (23) ابراهيم ) 4 / 3 :( جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً (61) لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلاَّ سَلاماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (62) مريم ) 4 / 4 : ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) الفرقان ) 4 / 5 :( وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) ق ) 4 / 6 : ( لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلا تَأْثِيماً (25) إِلاَّ قِيلاً سَلاماً سَلاماً (26) الواقعة ).
قرآنى فاسد السؤال الثالث فى السجن تعرفت بخطيب من الأوقاف اتهموه بأنه قرآنى لأنه بينكر الأحاديث فى خطبه . وصارت بيننا فى السجن صداقة ، وتناقشت معه واقتنعت بأن القرآن يكفى المؤمن ، وكانت له طريقة عجيبة فى الاقناع وفى تلاوة الآيات . ثم أفرجوا عنه وعاد الى عمله . وبعد الافراج عنى سافرت الى بلدته لاستعيد صداقتنا ، وسألت هناك عنه ، وسمعت عنه حاجات فظيعة ، طبعا لم أصدقها ، ولكن فى لقائى معه اتضح مع الأسف ان كلامهم صحيح . شهرته بالفساد كانت معروفة . قلت له اتق الله يا شيخ فلان فشتمنى وطردنى من بيته . ما رأيك ؟ الاجابة لا يكفى أن تؤمن بالله جل وعلا وحده وأن تؤمن بالقرآن الكريم وحده كتابا ، بل لا بد أن يظهر هذا ويتجلّى ويتأكّد فى سلوكك تقوى ، فالجنة لا يدخلها المؤمنون ، ولكن يدخلها المتقون . أما عن صاحبك هذا فأدعوك لأن تتدبر قوله جل وعلا فى سورة البقرة : 1 ـ ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12) البقرة ). 2 ـ ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) البقرة ).
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ف 3 : زى المرأة بين الاسلام ودين السنة الذكورى ( مقدمة ثالثة
...
-
عن ( أخى فى الله / يتفيأ / ابن سعد وابن حنبل / مجذوذ / مرفق
...
-
ف 2 : زى المرأة بين الاسلام ودين السنة الذكورى ( مقدمة ثانية
...
-
عن ( إجتهاد الشيخ الغزالى ، وطلاق زوجات النبى ،وسفر التكوين
...
-
ف 1 : زى المرأة بين الاسلام ودين السنة الذكورى ( مقدمة أولى
...
-
عن ( لا تطغوا / القسمة والنصيب / مسجد ضرار / الصّافّون / أبو
...
-
ف 10 : المرأة فى ( الصيام والحج )
-
عن ( ليسوا مسلمين / أخرجنا نعمل )
-
ولائم لسيدنا الشبخ
-
عن ( رقيب ) ( جاثمين ) ( حرب الردة ) ( تتبيب و تتبير ) ( سجي
...
-
ف ( 9 ) تكملة فى زكاة الحلى ّ
-
عن ( ولا تركنوا / اسباب النزول / ابن أنانى / المحمديون والجا
...
-
الدين السُنّى : دين الخراءة
-
تحية شكر وعرفان للمفوضية المصرية للحقوق والحريات
-
عن ( القرآن وفقط / دمغ / مجذوذ )
-
( مصر ) على حافة الهاوية
-
عن ( المتسول والنصاب / صدع / إتق شر من أحسنت اليه )
-
شيخ سلفى يهاجمنا بسبب عمرو بن العاص
-
عن ( الأحزاب / الوسيلة / السوأة والعورة )
-
الاتفاق والاختلاف بين أولاد الزوانى : عمرو بن العاص وزياد اب
...
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|