|
الثقافة الاحتفالية والسيطرة الرأسمالية وتناقص الفرح: بقلم(جيل مانويل هيرنانديز, ومارتي)
عبدالرؤوف بطيخ
الحوار المتمدن-العدد: 7466 - 2022 / 12 / 18 - 06:32
المحور:
الادب والفن
(إذا لم أستطع الرقص ، فأنا لا أريد أن أكون جزءًا من ثورتكم).- إيما جولدمان.
نقترح في هذا المقال كيف أن عالم الحزب ، مع توسع الرأسمالية وهوسها بالنمو الاقتصادي المستمر وغير المحدود ، قد تم قطعه وتنظيمه والسيطرة عليه بشكل تدريجي من أجل الضرورة الإنتاجية والتسليعية والاستهلاكية. تضمنت عملية التحوط الثقافي هذه هجومًا مستمرًا ومستمرًا ضد الدوافع الديونسية المرتبطة بالدورات الطبيعية والتخريب الشعبي المحتمل ، في نفس الوقت الذي عزز فيه مشروع التحرر العقلاني للعالم وحفز إعادة تحويل المهرجان إلى مهرجان آخر. سلعة رأسمالية (حزب مستأنس). ومع ذلك ، فإن قوة الانحلال والتعدي وغير المتوقعة للثقافة الاحتفالية انعكست في المقاومة والتأثيرات الجماعية التي ، بالإضافة إلى التشكيك في النظام الحالي ، تركت الباب مفتوحًا دائمًا للمطالبة السياسية بالفرح الاحتفالي كوسيلة للنزاع والتحرير و حياة كاملة (حزب متحرر).
لقد كان ، مجازيًا ، نوعًا من القتال بين ديونيسوس ، إله الحفلات ، والنشوة والطبيعة غير المقيدة ، وبروميثيوس ، رمز الحداثة الرأسمالية ، والتقدم بأي ثمن ، وأكثر المركزية البشرية غطرسة. لهذا السبب ، في سياق الأزمة الحضارية والانهيار الإيكولوجي للرأسمالية العالمية ، حيث تكتسب البدائل العلاجية المتمثلة في تراجع النمو والحياة الكريمة المزيد والمزيد من الحاجة والقوة ، تفتح الفرص للتعبير الاحتفالي عن متنوع ، مؤيد للنمو ، إيكولوجي ، نسوي إيكولوجي ، شيوعي ،أنصار صحية ومركزية البيئة. التعبير الذي يمكن القيام به من خلال الدفاع عن الزيادة في أيام العطل الرسمية ، والاستقالة في مفتاح تراجع النمو (ما بعد الرأسمالية) للثقافة الاحتفالية القائمة ، وكذلك من خلال تبني طقوس أو مهرجانات جديدة ذات نطاق عالمي تظهر أن تراجع النمو ، كأداة تهدف إلى تعزيز التغلب على النظام العالمي الرأسمالي في مفتاح مركزية البيئة ، لا ينبغي تفسيرها بطريقة سلبية ورهيبة ، كما تدعي القصص والمفاهيم التي تضفي الشرعية على الرأسمالية ، ولكن بالأحرى كفرصة للتعبير المنهجي عن الفرح والمتعة ، لممارسة اللعب والإبداع ، من أجل الاحتفال النابض بالحياة. . والمشترك. حياة أخوية جيدة في مواجهة الهشاشة والرفاهية المحدودة لمجتمع السوق. أو بعبارة أخرى ، يتعلق الأمر بالمساعدة في كبح جماح بروميثيوس المبيد للبيئة من خلال طقوس إطلاق العنان لديونيسوس المتع والمتحرر.
1. الثقافة الاحتفالية يمكن اعتبار المهرجان ظاهرة ثقافية عالمية ، ثابتًا أنثروبولوجيًا مرئيًا في جميع الثقافات والأزمنة ، خاضعًا دائمًا للمفارقة للتحولات التاريخية المستمرة. (فوفيل ، 1996 ؛ غارسيا بيلان ، 2021). حتى أن هناك من يتحدث عن "الجين الاحتفالي" (جيل كالفو ، 2012) والذي من شأنه أن يشكل عملية التماثل الذاتي نفسها ، وسيكون دائمًا حاضرًا كمنشط للتواصل البشري. المهرجان حقيقة اجتماعية وثقافية معقدة ، والتي من خلال الاحتفاء بتجربة الحياة والمجتمع من خلال دورات طقسية قادرة على تعبئة المشاعر والعواطف ، وكذلك الجمع بين أكثر أشكال التعبير تنوعًا: الرياضة ، الألعاب ، الفن ، التكافؤ ، الجنس ، مذهب المتعة ، الزخرفة ، الليتورجيا ، النشوة ، الرقص ، الإفراط ، الفوضى ، المشهد ، الأدب ، فنون الأداء ، الاحتفال ، المرح ، الجسد والروح. حالة خاصة من التنفيس الشخصي والجماعي تتعدى على الروتين اليومي وتولد الوفرة والسمو. وقت استثنائي وجذاب ، مرتبط تاريخيًا بأكثر أشكال التدين تنوعًا ، حيث يتم الاحتفال بالطبيعة والكثافة الحيوية. بيئة ساحرة ودافئة وحسية وممتصة ، تتجلى كإغراء لكل حواس الإنسان. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأعياد ليست فقط انعكاسًا أمينًا إلى حد ما للمجتمعات التي تحتفل بها ، بآمالها وأوهامها وأساطيرها وانقساماتها وتناقضاتها وصراعاتها ، ولكنها أيضًا تتمتع بالقدرة على إحداث ابتكارات وتغييرات في تلك المجتمعات.
(هيرنانديز ،مارين ومارتينيزتورمو ، 2022) ، وهو جانب مهم لفهم قوتها الأدائية. المهرجان ، الذي يمكن تعريفه جيدًا بأنه "يوتوبيا ديونيسيوس" (أرينو ، 1996) ، يتم التعبير عنه من خلال الطقوس ، التي تتكون من مجموعة من الأفعال الزائدة عن الحاجة ، والشكلية ، والتقليدية مع نهاية محددة ، والتي تحدث في مساحة محددة مرات يتم خلالها الاحتفال بشيء ما (أرينو ،1998). ولكن قبل كل شيء ، تستطيع الطقوس إنتاج المعنى والمعنى والقداسة والتعالي من خلال سلسلة واسعة جدًا من القصص والممارسات التي نسميها ثقافة الأعياد. يشكل هذا مساحة للتجليات الثقافية المنبثقة عن الاحتفالات الاحتفالية ، والتي تشمل بطريقة مرنة وديناميكية تقاطعات واستعارة بين الثقافة الشعبية ، والثقافة الرفيعة ، والثقافة الجماهيرية ، والثقافة المؤسسية. وبالمثل ، فهي تجمع أيضًا بين الثقافة التقليدية والحديثة والمحلية والعالمية والمقدسة والدنيوية والمادية وغير المادية ، بحيث يكون للثقافة الاحتفالية بالضرورة طابع هجين وديناميكي. الحزب هو نتاج اجتماعي معقد ومتناقض وديالكتيكي ، يمكن من خلاله اكتشاف كل ما يكشف التوترات والارتباطات بين القوى الاجتماعية المتنوعة ، بين القيم المهيمنة والمقاومة الجماعية ، بينما ، كما حدث تاريخيًا ، تحاول القوى المختلفة لإضفاء الشرعية على أنفسهم من خلال استغلال الحزب للحفاظ على النظام الحالي الذي هم ضامنون ومستفيدون منه (مقلاع ،1994 ؛أنتيبي وبوجول ، 2008).
عند تفسير الثقافة الاحتفالية ، هناك مقاربات تؤكد طابع المهرجانات في مفتاح تكامل ، يعزز التماسك المجتمعي والوئام الاجتماعي. حتى أن البعض يشير إلى أن الأطراف تعمل كآلية علاجية أو صمام أمان يطلق التوترات الاجتماعية ويجدد المجتمع. ومع ذلك ، فإن المناهج الأخرى تفهم مجال الثقافة الاحتفالية كمساحة للتعبير عن الصراعات والصراعات بين المجموعات والطبقات الاجتماعية. أخيرًا ، هناك مقاربات تجمع بين الطريقتين السابقتين ، مما يبرز أن المهرجان ، الذي يتغير وفقًا للسياقات التاريخية والاجتماعية ، قد شهد آثار الحداثة الرأسمالية ، وإعادة صياغة نفسها كتراث ثقافي ، والاحتفال بالهوية الجماعية ، وموضوع الاستهلاك ، مشهد جماهيري ومنتج سياحي ، بينما حافظ في نفس الوقت على طابعه كمساحة للمقاومة المضادة للهيمنة والبديل.
-2السيطرة الرأسمالية على الحزب تميزت معظم مهرجانات العصور القديمة الكلاسيكية الغربية ، المرتبطة بالدورات الطبيعية والديانات اليونانية الرومانية ذات التأثيرات الشرقية ، بمكون ديونيسي وحسي وعربدي مهم. ومع ذلك ، تم تغيير هذه المهرجانات وإضفاء معنى جديد عليها من خلال المسيحية الرسمية والقانونية ، والتي في نفس الوقت الذي تخلصت فيه من المسيحية غير التقليدية ، كانت تزرع تقويمًا احتفاليًا جديدًا ، مرتبطًا بقصتها الأسطورية الخاصة ، والتي من شأنها أن توطد وتصبح. الهيمنة خلال العصور الوسطى. تم تنظيم التقويم الطقسي المذكور من خلال الاحتفالات حول مختلف المعالم المؤسسية في حياة يسوع ، ومريم العذراء والقديسين ، والتي كانت بمثابة أحداث متعالية شرعت القوى العظمى التي نظمتها ، مثل النظام الملكي ، والنبلاء الإقطاعي ، والكنيسة أو المجالس البلدية ، بأساطيرها ودوراتها الاحتفالية. الكل في الكل ، في الثقافة الاحتفالية التقليدية الغنية ، كانت هناك دائمًا أعمال أو تعبيرات أو طقوس تنافس على السلطة ، مرتبطة بالتدين الشعبي ، وتكاثر الاحتفالات لعكس النظام الحالي ، مثل دورة الكرنفال المهمة ، المليئة بتأثيرات ديونيزية متعددة من العصور القديمة الديانات ما قبل المسيحية. وحدث شيء مشابه للغاية ، على الرغم من أنه في سياقات سياسية ودينية واجتماعية أخرى ، مع أعياد الحضارات الأخرى ، بطريقة جعلت المهرجان يعمل دائمًا على إضفاء الشرعية والتشكيك في السلطة القائمة. كان وقت الأعياد يحظى باحترام كبير ، حيث كان مشبعًا بالقدسية والمؤسسات ، لدرجة أنه ، على الأقل في أوروبا المسيحية ، كان ما بين ربع وثلث أيام السنة إجازات ، مع درجات متفاوتة من الامتثال اعتمادًا على ما إذا كان كانت احتفالات إلزامية أو نصف احتفالات أو احتفالات محلية أو نقابية أو جماعية (ناربون ،2017).
ولكن ، كما أشير إلى ذلك ، فإن المهرجانات ، كعمليات طقسية ، في حالة تحول مستمر وهي مشروطة بدرجة كبيرة بالشكوك التي تثيرها في مواجهة السلطة. في مجتمع العصور الوسطى ، كان الوقت الاحتفالي للكرنفال الشعبي منطقيًا في مواجهة الصوم الكبير المؤسسي للكنيسة ، وتعايش كلاهما ، إلى أن حددت مخاوف الكنيسة من العديد من البدع التي ظهرت في أواخر العصور الوسطى أنها قمعت المؤثرات المرحة. - احتفالية في المعابد (رقصات واناشيد) في نفس الوقت الذي بدأ فيه التساؤل وكبح التدين الشعبي غير الأرثوذكسي وامتداداته الاحتفالية ، وخاصة "التجاوزات" الكرنفالية (إهرنريتش ، 2008). منذ القرن السادس عشر ، من ناحية ، التقى الإصلاح البروتستانتي ، المعادي للاحتفالات ولصالح المجتمعات المتشددة والمتشددة ، ومن ناحية أخرى ، الخوف من الطبقات الحاكمة في مواجهة الثورات المتتالية المناهضة للإقطاع ، والتي دفعهم إلى إصدار حظر ضد الممارسات الاحتفالية الشعبية والانسحاب إلى طقوسهم الخاصة التي تتم في أماكن محمية ونخبوية ، معزولين عن الاتصال بالناس. لنفكر أنه ، في مناسبات عديدة ، انتهى الحزب المطلق ، وخاصة في نسخته الكرنفالية ، بأعمال شغب عنيفة أو انتفاضات ضد الأقوياء.
وهو أن الحزب ، بشكل عام ، لديه دائمًا عنصر عدم الراحة والتقلب وعدم القدرة على التنبؤ يمكن أن يخيف ضامني النظام. منذ القرن الثامن عشر ، أدى التقاء توسع الرأسمالية المرتبط بالأفكار الإصلاحية ، وظهور وانتشار الحداثة الغربية من خلال أفكار التنوير ، ونضالات البرجوازية للوصول إلى السلطة ، إلى تعزيز السرديات والسياسات المناهضة للاحتفالات. في شكل خطابات وصم ونواهي وخطابات وغرامات وقيود بجميع أنواعها. كان هذا بسبب حقيقة أنه من السلطة العلمانية ، كان وقت الحزب يُنظر إليه بالفعل على أنه وقت ضائع في العمل والربحية والإنتاج والانضباط الاجتماعي ، فضلاً عن تفضيل الكسل والأنشطة التي تعتبر مشبوهة أو مذيبة أو تخريبية. تسبب مثل هذا المفهوم ، لا سيما في البروتستانتية والأكثر تقدمًا في أوروبا الرأسمالية ، ما إهرنريتش (2008) وأطلق على "وباء الكآبة" ، أي موجة من الاكتئاب والمعاناة النفسية بين السكان ، محرومين بشكل متزايد من التوسعات الاحتفالية باسم التقدم المستنير والعقل. مع وصول البرجوازية إلى السلطة السياسية ، خاصة خلال القرن التاسع عشر ، تم إعادة تنظيم التقويم الاحتفالي وفقًا للقيم الجديدة لرأسمالية السوق (المهرجان كسلعة وتفضيل الأعمال التجارية من خلال نموذج المعارض الجديدة المعارض التجارية ، والمعارض العالمية أو السياحة الأولية) وتمجيد فكرة الأمة ، من الأعياد الوطنية الجديدة التي أنشأتها الثورة الفرنسية ، عسكرة تدريجياً.
نتيجة لذلك ، كان هناك انخفاض حاد وجذري في المهرجان الشعبي ، بحيث تم قمع العديد من المهرجانات التقليدية (في إسبانيا ، تم تخفيض الاحتفالات بنسبة 34 ٪ بين عامي 1800 و 1931) وربطت الاحتفالات الحديثة الجديدة (الثقافة الاحتفالية الحديثة) إلى تمجيد هوية الدول القومية الجديدة أو حتى فكرة الثورة ، ولكن دائمًا مع انحياز هرمي وموحد للجماهير ، التي من شأنها أن تصل إلى نوبة استبدادية وشاملة في الاحتفالات الاحتفالية للأنظمة الفاشية والشيوعية ، وكلاهما مثالان عنيدان لرأسمالية الدولة. أدى تقدم عملية العلمنة والتصنيع والسياحة والتحديث ، خاصة من ستينيات القرن العشرين ، إلى شحذ التقاليد الاحتفالية (خاصة الريفية) في نفس الوقت الذي عزز فيه المهرجانات الحضرية الكبرى والاحتفالات الجديدة المرتبطة بـ المجتمع التجاري للاستهلاك الشامل. أصبح الحزب نفسه سلعة استهلاكية فريدة. بعد ذلك ، أدى تكثيف عملية العولمة ، مع ظواهر مثل الهجرة عبر الوطنية أو السياحة الجماعية أو تأثير الصناعات الثقافية الكبيرة ، إلى تحولات جديدة في الثقافة الاحتفالية المعاصرة ، مما يجعلها أكثر تنوعًا وتعددًا وتعقيدًا وديناميكية.
ومع ذلك ، ما هو مؤكد هو أن الانخفاض في الأعياد قد مورس عن قصد في إطار القيم المهيمنة للنظام الرأسمالي وامتدادات الدولة ، وهي قيم مرتبطة بنظرة عالمية يُعلن أنها تنمو من الناحية المادية ، وتجسدها الاستهلاك الهائل للطاقة ، والإنتاج الذي لا يمكن إيقافه للنفايات ، والاعتقاد الديني الراسخ بفضائل السوق والتقدم التكنولوجي اللامتناهي. من ناحية أخرى ، حدث انخفاض في المهرجانات بالمعنى الكمي ، مما أدى إلى تقليل عدد أيام العطل الرسمية بشكل تدريجي. لكنها حدثت قبل كل شيء بمعنى نوعي ، مستوحاة من مسلمات الليبرالية الجديدة ، إما بتسليع الأطراف لاستخراج إمكاناتهم التخريبية وتحويلهم إلى أنشطة ترفيهية بسيطة ، توزيع الوقت الاحتفالي جيدًا بين الوقت اليومي ، مع احتفالات صغيرة مجزأة ، وموضوعية ، ومجففة بالتجميد ، ومجزأة ، وتافهة ، ومخصخصة (مهرجانات متخصصة ، وأنشطة مراقبة ، وأيام تذكارية ، وحفلات قطاعية ، واحتفالات تجارية ، وفعاليات برعاية). الأمر الذي يفرغ في النهاية شخصية الحزب كحالة طارئة للمعنى ، بكل إمكانياتها التخريبية ، ويعيد تعريفها على أنها ترفيه مدني.
حتى في حالة الاعتراف المؤسسي بالتميز الثقافي لبعض الاحتفالات ، وهو إنجاز لم تكن له علاقة ببعض النضالات الشعبية ، يبدو أن الانغماس المهتم بالاحتفالات في حالة الزومبي الذي يبدو أنه يميز التراث الثقافي وقد تم فرضه ( هيرنانديز ، 2008). في الوقت نفسه ، على الأقل في الغرب ، نمت أجهزة الرقابة البيروقراطية الإدارية للمهرجان للتخفيف أو الحد من دوافعه الديونيزية ، من خلال التنظيم الصارم بشكل متزايد للاحتفال بالفضاء العام ، والإدارة الثقافية المهنية وانتشار التقنيات الفنية. المتطلبات المتعلقة بالسلامة العامة والتوافق المدني للحزب مع أنشطة العمل أو الراحة الليلية. إن إطار احتفالي جديد وحديث واستهلاكي وعلماني ، يتكون من أيام الإجازات وأيام العطلة من العمل وعطلات نهاية الأسبوع الطويلة وعطلات نهاية الأسبوع ، يختلف تمامًا عن التقويم التقليدي للمهرجانات الدينية وأيام الأحد المشبعة بالمعنى الديني على حد سواء ، من شأنه أن يعوض من حيث من عدد المهرجانات المفقودة في القرنين الماضيين ، ولكن فقط في التقويم الحي للطبقات الوسطى والعليا البيضاء من العالم الأول. حسنًا ، سيتحمل السكان الأكثر خطورة في البلدان الغنية ضغوطًا مسيئة ومستمرة لوقت العمل ، كما هو الحال في مجتمع التعب (هان ، 2013) ، في حين أن الاستغلال الوحشي عن طريق نزع الملكية سيفرض قانونه على بقية العالم (أستقر ، 2015). وبهذه الطريقة ، سيحافظ وقت العمل الرأسمالي على قبضته الحديدية على الوقت الاجتماعي ، ويقضي بشكل استباقي على الطاقة الاحتفالية الخطرة. 3- الحزب كطقوس تحدي للنظام تجعل الثقافة الاحتفالية المجال العام يشعر وكأنه مكان للعيش حيث يتم الجمع بين العناصر التاريخية والأسطورية والسياسية في عملية زيادة التراث الثقافي. هذا هو السبب في أن القوى العامة تكافح لتوظيفها ، لتطبيعها ، وتوجيهها ، وتشكيلها واستعمارها ، في نفس الوقت من المقاومة الاجتماعية الشعبية وتوافق الآراء ، والتحديات والعلاقات الزبائنية ، المقترحات الخاصة والتعديلات الخاصة ببرامج الأعياد المؤسسية (ديلجادو ، 2003).
نتيجة لهذه التوترات ، تصبح الثقافة الاحتفالية ثقافة هجينة ، ومساحة للنضال ، وتراث مهتز ، وأولوية سياسية. المهرجانات المعاصرة ، التي تحولت إلى أحداث فردية إلى حد كبير منظمة ذاتيًا ، لم تفقد طابعها الجماعي ، الذي تحدث عنه دوركهايم (1993) ، والذي يحتفي بما يوحد ، والهوية المشتركة - في العديد من المناسبات الطبقية - والإرادة للحفاظ عليها ، على الرغم من أنها تكشف أيضًا عن الصراعات المنهجية القائمة وتعبر عنها. وهكذا ، تظهر مؤانسة احتفالية قوية ، إذا كانت مرتبطة في عصر ما قبل العصر الحديث بمنطق وروابط والتزامات المجتمع الطبقي ، فإنها تعمل في الحداثة بمنطق الاختيار الحر (الجمعيات). بطريقة تتشكل فيها الشبكات والمجموعات الاجتماعية الديناميكية والمتغيرة التي توجد في نطاق الحياة اليومية ، وتعرض نفسها في الفضاء العام وتخصيصها بشكل دوري ، وتعطيل وقت العمل بنشاطها ، ولكنها تنتج إحساسًا بالانتماء للمجتمع وتعزز الشخصية الحية والتحول الدائم للثقافة الاحتفالية. في العقود الأخيرة ، وبالتزامن مع تسريع عملية التحديث والتغيير الاجتماعي ، أصبحت المهرجانات الشعبية ظاهرة ثقافية رئيسية ، خاصة مرتبطة بتأكيد الهويات الإقليمية والمحلية ، ومرتبطة بحركة تنشيط ، غالبًا بشكل حاسم ، التقليد وإضفاء الطابع الوراثي للثقافة ( 1992).
يتشكل الحزب الحديث ، إذن ، كاحتفال انعكاسي بالهوية ، وبوابة لتجاوز الحياة اليومية للفرد وظهور وقت خاص لاستعادة المعنى في سياق اجتماعي علماني ونزع التقاليد (أرينو وغوميز- 2012) الحزب ، بهذا المعنى ، هو بوابة لإعادة سحر العالم في مواجهة منطق رأس المال الصارخ (مافيسولي ،2009). بهذه الطريقة ، في الثقافة الاحتفالية المعاصرة ، تتعايش ذكرى المهرجانات الدينية التقليدية مع المهرجانات العلمانية الحديثة وتلك الأخيرة التي يتم صياغتها من السوق ، أو المطالبة بالإرث ، أو النشاط الاجتماعي أو الثقافات البديلة. في هذا المعنى الأخير ، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من القيود الملازمة للحزب الرسمي ، فإن الحزب البديل ممكن دائمًا. وبهذه الطريقة ، يقترح الحزب غير المنتج والمدار ذاتيًا والمجتمعي والإبداعي بدائل لهيمنة فئات مثل العمل والإنتاج والسلع والخدمات والاستهلاك وأوقات الفراغ أو وقت الفراغ ، وهي الفئات المكونة لمفهوم "النظام الاقتصادي" المعتاد. ، وهي بمثابة الدعامة الأساسية للأيديولوجية المهيمنة (لكن ، 2022) وتعزز الرأسمالية التي تمشي بحزم نحو الهاوية دون أن تكون على استعداد لتقديم تنازلات (لوردون ، 2022).
-4 الحاجة الى الفرح الاحتفالي . هذه الأيديولوجية المهيمنة للرأسمالية العالمية ، المتضمنة في النظرة البشرية القديمة ذات الطابع البشري والأبوي (تافلا ، 2022) ، هي المسؤولة في النهاية عن الانجراف نحو انهيار الحضارة الصناعية ، التي يغذيها الاستهلاك غير المسؤول للوقود الأحفوري والموارد المحدودة الأساسية الأخرى. هذا هو السبب في أن التيارات المنكوبة تتكاثر وتفتح فجوة ، وتكتسب الشرعية في نظام عالمي ينهار (هيرنانديز ، 2015). ومع ذلك ، لا يزال من الممكن ربط فكرة التقليل من النمو ، سواء في الأيديولوجية المهيمنة أو في رؤية وسائل الإعلام التي تؤثر على المواطنين كثيرًا ، مع مشهد كئيب من الحزن ، والدناءة ، والتقشف ، والفقر ، وفشل التقدم ، والتشؤم. الأفق. على عكس الحزب ، لدرجة أنه يمكن تعريف المدافعين عن تراجع النمو على أنهم قاتلون قاتلون ، نوع من اليوتوبيا الحديثة من الاقتصاد والملل ، الذين يقف أمامهم عدد قليل من السياسيين الشعبويين الوطنيين كأبطال للمتعة هنا و الآن والحرية. مع الأخذ في الاعتبار ، بعد محادثة مع مانويل كاسال لوديرو ، نشأ الاعتبار أنه ، إلى جانب النضالات الاجتماعية المعتادة ، وحملات التوعية ، وورش العمل ، والتعبئة ، والإجراءات ، والدورات ، والمنشورات والمناقشات التي يتم تفعيلها من التحديات المتعددة للنظام ، قد يكون من المثير للاهتمام الدفاع عن التقليل من النمو والتعميم أو اقتراح جايا العضوية(من كاسترو ، 2019) مدعيا نمو الأحزاب. وستفعل ذلك كمنبت مرح لآفاق بديلة للمساهمة في الإصلاح الفكري والأخلاقي الضروري في أخلاقيات التعايش (للرجل الثرى، 2022) ، أو كوسيلة من وسائل البساطة والحياة البسيطة (مدرب ، 2017) تنقلها من الأمل النشط(ميسي وجونستون ، 2020) مما يدل على أنه من الممكن التصرف بأداء من الفرح الاحتفالي في مواجهة الانهيار البيئي المستمر. بهذه الطريقة ، يمكن أن تساهم في التغيير العقلي الأساسي لتكون قادرة على التخلص من الاغتراب النظامي الذي يؤثر على الجودة الحيوية للغاية للوقت البشري.حسنًا ، كما أشار(تايبو 2021) فإن اقتراح خفض النمو ليس بأي حال من الأحوال طابعًا حزينًا وقاتمًا ، ولكنه يمكن أن يساعد في استعادة "الحياة الاجتماعية التي تركناها ، والتي استوعبناها كما نحن بمنطق الإنتاج ، الاستهلاك والقدرة التنافسية "، بحيث" يمكن تعزيز الترفيه غير التجاري ، غير التكنولوجي ، المبدع حقًا ، اللامركزي "اللطيف" ( تايبو ، 2021).
سيكون هذا "الترفيه الخلاق" حاضرًا ، بشكل بارز جدًا ، في الثقافة الاحتفالية.لذلك ، من هذا المنظور المتناقض على ما يبدو (تنمو بشكل احتفالي لتقليل اجتماعيًا واقتصاديًا) يتم بعد ذلك صياغة ثلاثة مقترحات لمحاولة التقليل من النمو من منظور غاياني - وممارسته - في إطار الثقافة الاحتفالية. سوف نركز بشكل خاص على الثالث. فيما يتعلق بالأول ، فإن الأمر يتعلق بالدفاع عن زيادة الإجازات الرسمية ، سواء على مستوى الولاية أو الإقليم أو المستوى المحلي ، لدرجة أن هذا يعني المزيد من الأيام التي يتم إبعادها عن التزامات العمل والإفراج عنها لاستمتاع المجتمع بها. وبهذه الطريقة ، ستنقطع عن فتح مساحات تعاونية ذات جودة تعبيرية ومرحة. تتمثل الفكرة في البدء بالاعتراف الرسمي بالتواريخ على أنها متطلبة مثل يوم المرأة العاملة (8 مارس) ويوم فخر المثليين (28 يونيو) في أعقاب عطلة العمل الموحدة بالفعل في الأول من مايو. عطلة موجودة. وهكذا ، في حالة الغرب ، وعيد الميلاد ، ودورة الكرنفال ، وعيد الفصح ، والانقلاب الشتوي والاعتدال ، وعيد جميع القديسين أو احتفالات القديس الراعي ، أو المجتمعات الوطنية أو الإقليمية ، من بين أمور أخرى ، ستشهد برامج أنشطتها إعادة النظر فيها أو توسيعها. لاستيعاب الروايات والطقوس والأفعال في مفتاح خفض النمو أو مفتاح حول هذا الموضوع ، في اتصال واضح مع حساسيات الإلهام البيئي والتحريري الصريح والصادق. باختصار ، سيكون الأمر يتعلق بتحدي وجهات النظر العالمية السائدة في الكون الاحتفالي الذي استعمرته الرأسمالية من أجل جعل البدائل الاحتفالية تنمو في فواصله ، مستفيدة من إمكاناتها الأدائية ، والتي تشير إلى قول القيام بالطقوس.
يلمح الاقتراح الثالث ، كما تم الإعلان عنه بالفعل ، إلى تبني طقوس احتفالية جديدة ذات نطاق عالمي تساهم في تعزيز تراجع النمو. للمساعدة في كسر جليد الحسابات الرأسمالية التي تغزو كل شيء ، ستكون مسألة البدء بطرف أول ذي امتداد عالمي وتراجع قوي للنمو ، ودلالات بيئية وغيانية. يوجد حاليًا العديد من "الأيام الدولية أو العالمية" ، التي ترعاها الجمعية العامة للأمم المتحدة وصدقت عليها رسميًا ، والتي تنطوي إلى حد كبير أو أقل على الدلالات المذكورة أعلاه. هذا هو الحال ، بالترتيب في التقويم ، فيما يلي: اليوم العالمي للأراضي الرطبة ، 2 فبراير (تم إقراره في عام 2021) ، اليوم العالمي للحياة البرية ، 3 مارس (2013) ؛ اليوم الدولي للغابات ، 21 مارس (2012) ؛ يوم المياه العالمي ، 22 مارس (1992) ؛ اليوم العالمي لأمنا الأرض ، 22 أبريل (2009) ؛ اليوم العالمي للتنوع البيولوجي ، 22 مايو (2000) يوم البيئة العالمي ، 5 يونيو (1972) ؛ اليوم العالمي للمحيطات ، 8 يونيو (2008) ؛ اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف ، 17 يونيو (1994) ؛ اليوم الدولي للهواء النظيف من أجل سماء زرقاء ، 7 سبتمبر (2019) اليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون ، 16 سبتمبر (1994) ، اليوم العالمي للتربة ، 5 ديسمبر (2013) ؛ اليوم العالمي للجبال ، 11 ديسمبر (2002) هناك ، كما نرى ، سوابق مختلفة لإرادة عالمية معينة للاحتفال أو الاحتفال من منظور أخضر ، ولكن هذه ، على أي حال ، أيام غير عطلة ، والتي تتحرك عمومًا في فلك الوعي من خلال الحملات المؤسسية والمبادرات الإجراءات المدنية والأكاديمية أو الدعاية بدون محتوى احتفالي صريح.
هناك أيضًا أدلة على يوم عالمي للتراجع ، يتم الاحتفال به في 29 أكتوبر ، في إشارة إلى الانهيار المالي لعام 1929 ، على الأقل منذ عام 2013 ، على الرغم من الاحتفال به في حالات أخرى في 5 يونيو ، وحتى يتم النظر في تواريخ أخرى.ومع ذلك ، فهو احتفال احتجاجي غير رسمي ، والذي لا يبدو بالضرورة احتفاليًا في البداية. من بين كل هذه الأيام ، فإن الاحتفال الذي قد يكون من المحتمل أن يصبح أول عطلة رسمية على نطاق عالمي ، بسبب تاريخها الطويل بالفعل ، وتوحيدها ، وتصورها ، ونطاقها ، ودعمها المؤسسي ، هو اليوم العالمي لأمنا الأرض ، وهو احتفال رسمي أعلنه الأمم المتحدة في عام 2009 ، والذي تم بالفعل الاحتفال به سابقًا. في عام 1969 ، في مؤتمر اليونسكو في سان فرانسيسكو ، اقترح ناشط السلام جون ماكونيل يومًا لتكريم الأرض ومفهوم السلام ، والذي سيحدث لأول مرة في 21 مارس 1970 ،أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي.بعد شهر ، اقترح السناتور الأمريكي جايلورد نيلسون والناشط دينيس هايز فكرة إجراء حملة تثقيفية بيئية وتعزيز الانسجام مع الطبيعة على مستوى الولاية في 22 أبريل 1970 ،يجري الاحتفال "يوم الأرض". كان الهدف من هذا الاحتفال هو خلق وعي مشترك بالمشاكل المكتشفة حديثًا المتعلقة بالاكتظاظ السكاني والتلوث والحفاظ على التنوع البيولوجي والاحترار العالمي والمخاوف البيئية الأخرى. يوم لتكريم الأرض والاعتراف بها كموطن مشترك للحماية ، كما عبرت الثقافات المختلفة عبر التاريخ ، مما يدل على الترابط بين العديد من النظم البيئية والكائنات الحية التي تعيش فيها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء قد أثر على عقد المؤتمر الدولي الأول حول البيئة في ستوكهولم عام 1972.
أصبحت حركة يوم الأرض عالمية في الذكرى السنوية العشرين لتأسيسها ، مما أدى إلى زيادة الوعي بالقضايا البيئية والحاجة إلى إعادة التدوير ، مما مهد الطريق لمؤتمر الأمم المتحدة لعام 1992 في ريو دي جانيرو ، والذي أطلق عليه اسم "قمة الأرض" وركزت على مفهوم التنمية المستدامة. يعتبر يوم الأرض أو اليوم الدولي لأمنا الأرض حاليًا أحد أكبر الاحتفالات العلمانية في العالم ، والتي تهدف إلى تغيير السلوك البشري وإحداث تغييرات في السياسات العالمية والوطنية والمحلية ، كما ذكرت منظمة يوم الأرض. وبالمثل ، ورد في القرار 63/278 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة (29 أبريل 2009) الذي ينص على اليوم العالمي لأمنا الأرض:
"لتحقيق توازن عادل بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للأجيال الحالية والمستقبلية ، من الضروري تعزيز الانسجام مع الطبيعة والأرض". بالإضافة إلى ذلك ، "من المسلم به أيضًا أن أمنا الأرض هي تعبير شائع يستخدم للإشارة إلى كوكب الأرض في مختلف البلدان والمناطق ، مما يوضح الترابط بين البشر والأنواع الحية الأخرى والكوكب الذي نعيش فيه جميعًا". ولهذا السبب ، يدعو القرار "جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية ودون الإقليمية والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والأطراف المهتمة إلى الاحتفال باليوم الدولي لأمنا الأرض والتوعية به حسب الحاجة. يمكن أن يصبح اليوم العالمي لأمنا الأرض ، والذي قد يكون أيضًا يوم غايا العالمي ، يومًا احتفاليًا فعليًا في مختلف التقويمات الرسمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، ويكون مشبعًا بقيم تراجع النمو ، وأخلاقيات التعايش ، والتواصل مع غايا. يوم تسبقه أنشطة إعلامية وتوعوية في الأيام السابقة ، على الرغم من أن الشيء الأساسي هو تفعيل طقوس احتفالية صريحة يتم التعبير عنها ، من خلال المشاركة المباشرة للمواطنين والجمعيات الاحتفالية القائمة بالفعل ، مع اللغة للحفل ومظاهره من الفرح والفرح والابتهاج والصخب والصخب والسعادة والحماس والاستجمام والحماسة والرسوم المتحركة.
سيكون من الضروري أن تشارك جميع الحركات الاجتماعية التي تناضل من أجل عالم أفضل وأكثر عدلاً ومساواة واستدامة ومتكاملة في غايا ، في جوانبها المادية والفلسفية والروحية ، في هذه القضية المحددة ، والتي لا يمكن فصلها عن الدفاع للنمو. للأحزاب بهذه الطريقة فقط سيتم تشجيع المؤسسات أو إجبارها على الصدى وجعل المهرجان رسميًا ، بغض النظر عما إذا كان يمكن لشعوب العالم تجربته والدلالة عليه بشكل مختلف. في الختام ، إنه مجرد اقتراح لفلسفة احتفالية يحاول أن يضع الحزب في طليعة النضال السياسي والاجتماعي من أجل عالم يتجاوز الحضارة المتدهورة والإبادة البيئية ، في سياق يمكن فيه إعادة النظر في كل شيء ، تاركًا وراءه كلا من التحيزات الإنتاجية التي عفا عليها الزمن والمركزية الحديثة الضارة للعمل.مزيد من الوقت بدون قيود وسلاسل أقل.
قد يكون من الصعب البدء ، لكن احتفالًا بتراجع النمو الهائل والاحتفال الغاياني ، على الرغم من حقيقة أن الرأسمالية ستحاول بالتأكيد التقليل من شأنها أو دمجها ، لديها إمكانات تعبيرية كبيرة بسبب تجاوز الظروف القاسية الحالية والمستقبلية. من المؤكد أن هذه أوقات عصيبة وحاسمة ، حيث تتكاثر وتتقارب الانهيارات والتحولات المتعددة للوعي الجماعي ، ولكن الحقيقة هي أن وقت الاحتفال دائمًا ما رافق المجتمعات البشرية في رحلة أعمق أزماتها التاريخية ، على وجه التحديد لاستيعابها بشكل أفضل. وتشجيع التعدي والصمود والتكيف والأمل. لكن قبل كل شيء ، التعبير عن الاستمتاع بالحياة على الرغم من كل ما يهددها ، أو على وجه التحديد بسبب تلك التهديدات ، كعمل مقاومة ديونيسي متواضع يدعي الحق في الفرح كأولوية وجودية للإنسانية. مايا كونيغ الهوامش: -1أنتيبي ، A. i بوجول ، A. (2008):بين القوة والقناع. تاريخ عرقي لكرنفال برشلونة ، برشلونة ، جينيراليتات دي كاتالونيا. -2 أرينو ،A. (1996): "المدينة الفاضلة لديونيسوس. حول تحولات المهرجان في الحداثة المتقدمة "، في الأنثروبولوجيا ، 11 ، ص 5-19. -3 أرينو ، A. (1998):"الحزب والطقوس: مفهومان أساسيان" مجلة الاثنولوجيا في كاتالونيا ، 13 ، ص. 8-17. -4 أرينو ، A.وجوميز ،S (2012):يوم الأم الاحتفالات في حقبة ما بعد المسيحية ، فالنسيا ، فالنسيا ، متحف فالنسيا للإثنولوجيا - ديبوتاسيو دي فالنسيا. -5 بالاندير ، G. (1994): القوة في المشاهد. من قوة التمثيل إلى تمثيل السلطة ، برشلونة ، بيدوس. -6 .jبويسيفيان(المحرر). (1992): تنشيط الطقوس الأوروبية ، لندن ، روتليدج. -7 دي كاسترو ، C (2019): إعادة مواجهة جايا:على أكتاف جيمس لوفلوك ولين مارغوليس ، ملجة ،الناشر جينال. -8 ديلجادو ، M. (2003): الشارع والحزب والثورة. استخدامات رمزية للفضاء العام في برشلونة ، 1951-2000 ، برشلونة ، جينيراليتات دي كاتالونيا. -9 دوركهايم ، إ. [1912] (1993): الأشكال الأولية للحياة الدينية ، مدريد ، افتتاحية أليانزا. -10 إهرنريتش B. (2008): قصة فرح. النشوة الجماعية من العصور القديمة إلى أيامنا هذه ، برشلونة ، بيدوس. -11 غارسيا بيلان ، B. (2021): "العيد والطقوس: التحولات المستمرة لما لا يتغير" ، علم الاجتماع التاريخي ، 11 ، ص 1-8. -12 جيل كالفو ، E. (2012): "الجين الاحتفالي. أصل وتطور الطقوس "النذالة" ، ميتودي ، 75 ، ص. 53-57. -13 هان ، بيونج تشول (2013): مجتمع التعب ، برشلونة ، افتتاحية هيردر. -14 هيرنانديز ، D.M. (2008): "زومبي الحداثة: التراث الثقافي وحدوده" ، La Torre del Virrey ، 5 ، ص 27-38. -15 هيرنانديز ،j. (2015): قبل الانهيار. الأزمة ونحن ، مدريد ، التحرير ل:ماندالا. -16 هيرنانديز ، جنرال موتورز ، مارين ، G.Mمارتينيز تورمو ، j. (2022): "ما هي الثقافة الاحتفالية" ، الطقوس. مجلة الثقافة الاحتفالية ، ص. 4-9 -17 لوردون ، F. (2022): الرأسمالية أم الكوكب: كيفية بناء هيمنة مناهضة للرأسمالية للقرن الحادي والعشرين ، مدريد ،الطبيعة الخاطئة. -18 ميسي ، J. وجونستون ، C. (2020): أمل نشط: كيف تواجه الكارثة العالمية دون أن تصاب بالجنون ، برشلونة ،مطبعة المفتاح. -19 مافيسولي.M. (2009): إعادة سحر العالم. أخلاق لعصرنا ، بوينس آيرس ، الناشرون ديدالوس. -20 ناربونا ، R. (2017): المدينة والحزب. ثقافة التمثيل في مجتمع القرون الوسطى (القرنين الثالث عشر والخامس عشر) ، مدريد ، توليف. -21 ناريدو. J.M. (2022): الناقد المنهك. مفاتيح تغيير الحضارة ، مدريد ، القرن الحادي والعشرون. -22 ريخمان ، J.(2022): أخلاقيات السمبولوجيا. الإنسان العاقل في شبكة الحياة. عناصر لأخلاقيات بيئية وحيوانية ضمن ثقافة الأرض الغالية الجديدة ، مدريد ، بلازا واي فالديس. -23 ساسين (2015): عمليات الطرد: الوحشية والتعقيد في الاقتصاد العالمي ، بوينس آيرس ، كاتز. -24 تافالا ، M.(2022): الفلسفة في مواجهة الأزمة البيئية. اقتراح للتعايش مع الأنواع الأخرى: انخفاض ، نباتي وإعادة بناء ، مدريد ، بلازا وفالديس. -25 تايبو ، C. (2021): انخفاض. اقتراح مسبب ، مدريد: تحالف التحرير. -26 ترينير T. (2017): طريق البساطة: نحو عالم مستدام وعادل ، مدريد ، تروتا. -27 M. فوفيل (1996): "الحزب في مجال تاريخ العقليات" ، الأنثروبولوجيا ، 11 ، ص 21 - 38. -28المصدر: https://www.15-15-15.org/webzine/2022/11/14/cultura-festiva-control-capitalista-y-alegria-decrecentista/ -عبدالرؤوف بطيخ: صحفى اشتراكى وشاعر ومترجم مصرى. -(كفرالدوار 20نوفمبر-تشرين ثان2022).
#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقال (جان سانداي) عن الذكرى السنوية الثلاثون لوفاة آراغون: ر
...
-
تقرير أوكسفام يكشف أن حفنة من الأثرياء يستهلكون كمية من الأك
...
-
بعد القمة المحرجة في شرم الشيخ ، (لم يتبقى لنا سوى اللجوء لل
...
-
هل الفاشية هي مستقبل البشرية؟.بقلم خورخي مجفود.
-
إنتحار اقتصادي عالمي :بقلم (بور لوكاس تشيابي).
-
عصور ما قبل التاريخ للمرأة ، الدور الأساسي لأسلافنا : بقلم (
...
-
-ساندرا برافو والتفكير في وجود طريقة واحدة فقط لتنظيم العلاق
...
-
منظمة الأونكتاد التابعة لهيئة الأمم المتحدة تحذر من تسرب الك
...
-
سيبا ، الشجرة التي ربطت المايا بالسماء
-
بعد 80 عامًا من اغتيال تروتسكي:ناتاليا سيدوفا ضد الستالينية
...
-
بعد 80 عامًا من اغتيال تروتسكي:ناتاليا سيدوفا ضد الستالينية
...
-
تحديث,المنفى الأخير لناتاليا سيدوفا أرملة تروتسكي1962 :بقلم
...
-
عن رفاة أرملة تروتسكي ناتاليا سيدوفا 1962 الذى عاد الى المكس
...
-
المنفى الأخير لناتاليا سيدوفا أرملة تروتسكي1962 :بقلم ماري د
...
-
فن (إنقاذ الكوكب) بقلم:ليزا غيبار.
-
كان الهبيون الأوائل من (فناني القرن التاسع عشر). بقلم: خوسيه
...
-
الحاجة إلى (نظرية اقتصادية) لمنع كارثة تغير المناخ ,بقلم فرن
...
-
مقتل رافائيل ناهويل ، خمس سنوات من الإفلات من العقاب ومجتمع
...
-
عن شبكات 5G و 6 G: الآثار الاجتماعية والبيئية الناتجة عن شبك
...
-
تقرير جلوبال ويتنس لعام2022 بعنوان (عقد من المقاومة)يوثق اله
...
المزيد.....
-
النسور تنتظر ساعة الصفر: دعوة للثوار السنوسيين في معركة الجب
...
-
المسرح في موريتانيا.. إرهاصات بنكهة سياسية وبحث متواصل عن ال
...
-
هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما
...
-
-لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا
...
-
مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
-
“دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع
...
-
-لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته
...
-
ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة
...
-
في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال
...
-
“برومو 1” مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس الحلقة 170 مترجمة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|