أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد المجيد إسماعيل الشهاوي - ديانة التوحيد














المزيد.....


ديانة التوحيد


عبد المجيد إسماعيل الشهاوي

الحوار المتمدن-العدد: 7462 - 2022 / 12 / 14 - 17:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كان محمد ابن عبد الله أُميًا، لكنه كان تاجرًا. ومن سفرياته عبر الأماكن والأقوام المتباعدة لابد أن عيناه وأذناه قد سجلت من المشاهد الحية ما قد تعجز عن تصويره أطنان الكتب. وهو لا يزال في ريعان الشباب، تزوج من سيدة تكبره في العمر ضعفًا، وفي الثراء والنفوذ أضعافًا مضاعفة. ثم أقدم في الخمسين على الزواج من بنت السادسة، ليدخل بها بعد أن تبلغ التاسعة. كسائر أبناء عصره، ما كانت يعوزه هيجان الغريزة. لكنه، كما يستدل من ترحاله وزواجه المنضبط الأول، برهن أنه كان أعظمهم جميعًا في الفطنة والبصيرة وضبط الغرائز والقدرة على الحلم. إن الشخص يحلم عادةً بما يفتقده بشدة. فماذا كان ينقص محمد لدرجة أن يحلم به، ويضحي من أجله بملذات أزهى سنين شبابه؟!

في ذلك الزمان، كانت شبه الجزيرة العربية تضم براً صحراويًا موفور المساحة لكن شحيح السكان، وساحل على النقيض يمتد شمالاً وجنوباً، حيث الكثافات السكانية والحضارات والعمران منذ آلاف السنين. في هذا البر الصحراوي الشاسع تقع مكة، أم القرى التي ولد بها محمد. وحيث لم تنشأ زراعة أو صناعة بالنسب المؤهلة لإعالة حضارة كنظيراتها إلى الشمال والجنوب، كان أمام مكة من أجل البقاء خيارين أساسيين: التجارة والغزو. كلما انتعشت التجارة وفاضت بمردود يكفي لتلبية احتياجات أهلها من أجل البقاء، لا يضطرون إلى تحمل كلفة الإغارة على الجيران. لكن، كلما اضطربت الحركة التجارية- وكثيراً ما فعلت لأسباب عديدة- وجدوا أنفسهم مضطرين لحمل السلاح وسرقة زادهم بدمائها. وقد نشأت الحياة ودارت عجلتها في مكة فوق هذين العمودين الرئيسيين: التجارة والغزو.

كان محمد تاجراً يجوب الجزيرة من شمالها إلى جنوبها، في رحلتي الشتاء والصيف، إياباً وذهاباً طوال مدة اشتغاله بالتجارة. ولابد أنه من مطالعاته وسط شعوب الساحل شمالاً وجنوباً قد عرف بفطنته الفطرية ومن تجاربه الحية ما الذي بالضبط كان ينقص شعبه البدوي في قلب الصحراء. هناك تعيش قبائل بدوية متشابهة يجمع بينها الشيء الكثير من خصائص هذه البيئة القاحلة الوعرة، لكن تعمها الفوضى وينقصها النظام الموحد. لقد أدى بها التفكك إلى أن يكون لكل قبيلة زعيمها الخاص، ومعتقدها الخاص، واقتصادها الخاص ومصالحها الخاصة، الأمر الذي أدى بدوره إلى دائرة سرمدية من التناحر والصراع والسلب والنهب المتبادل. كان أسلوب الحياة القبلي فوضى عارمة، خطر يهدد التجارة ويهدد الحياة ذاتها. ولأنه كان شاهد عيان على أساليب العيش والتنظيم المتحضرة في أبهى صورها شمالاً وجنوباً، فليس من الصعب استنتاج أن تتسرب إلى مخيلة مثل هذا الشاب الطموح أمنية استنساخ التجربة إلى وطنه الأم.

كان قلب الجزيرة البدوي مترعًا بالآلهة والمعتقدات والأديان وما كان بحاجة إلى دين جديد يُضاف إلى الأكثر من اللازم القائم. وما ادعى محمد نفسه أنهم آتيهم بدين جديد. كانت دعوته لهم هي أن يعودوا إلى ’ماضي‘ الأجداد- ماضي متخيل حيث كانوا متحدين تحت مظلة عبادة إله واحد أحد. حتى هذا الإله الموحد لم يكن جديداً عليهم، بل هو ذاته الإله الذي يعبدونه هم جميعاً لكن كل منهم بطريقته الخاصة. حتى لم يطلب تغيير العادات والتقاليد والطقوس والشعائر الدينية الأساسية القائمة. بل طلب فقط ’توحيدها‘. وفي عملية التوحيد، كانت هناك بالضرورة تسويات ومواءمات وحلول وسط تراعي توقعات جمهور الأغلبية. هكذا، على سبيل المثال، بقيت الكعبة والحجر الأسود والحج والطواف أساسيات مستمرة مع الاستغناء فقط عن فرعيات كانت تميز القبائل وتفرقها عن بعضها البعض. كما استمرت معظم العبادات من صلاة وصوم وتضحية وصدقة وخلافه كما كانت قائمة من قبل، لكن بعد دمجها وتوحيدها في صيغة موحدة لا يمكن لأي قبيلة بعينها أن تدعي ملكيتها لها. كل قبيلة ستجد شيئاً مألوفًا من دينها الخاص في الدين المشترك، لكن ما من قبيلة يمكنها أن تدعي أن هذا الدين الموحد هو نفسه دينها الخاص.

كان حلم محمد التوحيد- توحيد قبائل وطنه المتفرقة والمتناحرة. هذا على وجه التحديد ما كان ينقص وطنه، خاصة بالمقارنة مع شعوب السواحل المتحضرة شمالاً وجنوباً. هذه القبائل كانت تمارس من الأديان أضعاف ما هو سائد وسط تلك الشعوب المتحضرة، لكنها في الوقت ذاته لم تحظى بشيء من وحدتها وتنظيمها وعمرانها ورخائها وحضارتها. ومما لا شك فيه أنه لا يعيب الشخص أن يحلم لوطنه تقدماً رأته عيناه وسط شعوب أخرى. لكن، من جهة أخرى، هل ذلك يربو إلى حلم سياسي، أم ديني- أم كلاهما معاً؟



#عبد_المجيد_إسماعيل_الشهاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عُقْدَة أبولهب
- اعتذار واجب للكافرين
- عمل الفساد في السلطة
- زنا العيون لا يُنتج حملاً
- السلطة والثروة والدين
- لديَّ حُلْمُ كُوردي
- السلثردي
- هل القوة وحدها تكفي؟
- سوريا، أَنْتِ هُنَا؟
- الهيمنة الأوروبية قديماً وحديثاً
- أساطير الأولين2
- هل تُفْلِس مصر؟
- حرب الجمهوريات
- أساطير الأولين
- تحيا جمهورية مصر العربية
- رعايا في مملكة الملك
- حرب بوتين في أوكرانيا قد تضيع منه روسيا
- التمثيل النسبي للإرادة العامة
- ديكتاتورية العامة- الجمهورية
- ديكتاتورية القلة/الكادر واغتصاب الإرادة العامة


المزيد.....




- “صار عندنا بيبي جميل” بخطوة بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور ا ...
- عشرات الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى
- صار عنا بيبي.. أحدث تردد لقناة طيور الجنة على النايل سات وعر ...
- “ماما جابت بيبي حلو صغير“ تردد قناة طيور الجنة على النايل سا ...
- مسيحيو حلب يحتفلون بعيد الميلاد الأول بعد سقوط نظام الأسد وس ...
- فعالية لحركة يهودية متطرفة للتشجيع على الاستيطان في غزة
- تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا ...
- خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي ...
- أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
- “السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد المجيد إسماعيل الشهاوي - ديانة التوحيد