|
عن ( شيخ بلدنا / والسجود للبشر )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7454 - 2022 / 12 / 6 - 19:26
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول : كانت لى تجربة مع واحد شيخ ، منذ صغرى والناس فى بلدنا تحترمه ، وتعودوا تقبيل يده والتبرك به ، وهو الذى يخطب الجمعة ويعطى الندوات فى الجامع ، ويصلى على الموتى و يعظ على القبر ، وهو أيضا ناظر المعهد الأزهرى فى البلد . تركت بلدنا والتحقت بالجامعة بالقاهرة ثم فى بعثة لألمانيا ، وعدت لعمل مدرسا فى الجامعة . فى كل هذا انقطعت الصلة بالبلد وأهلى وطبعا هذا الشيخ . وذهبت فى زيارة للبلد ومعى زوجتى لتتعرف على من لا يزال يعيش من أهلى فى البلد ، وكنت حريص على أن تتعرف بالشيخ لتتعلم منه ما يخفف من تطرفها فى العلمانية . تحولت المناقشات بينهما الى معركة ، والذى فاجأنى فعلا ان حجتها كانت الأقوى ، وانها كانت تعرف فى الاسلام اكثر من هذا الشيخ ، وهو لم يغيّر معلوماته من اربعين سنة ، وبسبب عجزه عن إقناعها أو بسبب انها غلبته فى حضور الناس رأيته يهينها أمامى وأمام الناس ، شتمته وظهر أمامى حقارته وجهله ، وسقط التمثال الصنم الذى كان له فى قلبى . واضح ان هذا الشيخ عزل نفسه فى البلد يكرر نفس الكلام دون جديد ، والناس تعودت عليه وعلى كلامه ، ولا يعرف الانترنت وما فيه ، وكل شىء لا يعرفه هو حرام ومنكر . الشىء المحزن فعلا ان أهلى فى البلد راضين به ، وقد خاصمونى لأنى شتمته ولأن زوجتى تجرأت على مناقشته . بعدها قاطعت البلد واهلى هناك . ثم تعرفت أنا وزوجتى على موقعكم أهل القرآن ، وأعجبتنا كتاباتك وجهادك ، وزوجتى تحييك على إنصافك للمرأة ، وهى تتابع ما تنشره فى كتابك عن التناقض بين تشريعات المراة بين الاسلام والدين السنى الذكورى ، وتريد أن تعود لتستكمله لأنك إنشغلت عنه بمقالات أخرى . ننتظر بقية الكتاب عن الزواج والطلاق وخلافه . وشكرا جزيلا .
إجابة السؤال الأول 1 ـ أنا الذى أشكرك وأشكر السيدة زوجتك . 2 ـ ما تقوله يثبت أن الاسلام دين التعقّل والتبصُّر والتفكر . الانسان المحترم لا يعطى عقله لشخص يتبول فيه كيف يشاء . باحترامه لنفسه وعقله يكون سهلا عليه أن يصل الى حقائق الاسلام ، لو بحث عن الحق وشاء الهداية . 3 ـ شيخ بلدتكم معذور. مستحق للشفقة . عمل مدرسا أزهريا وناظرا للمعهد الأزهرى فى بلدكم ، وخطيبا وإماما فى الجامع. هو يؤدى عمله باعتياد لا تجديد فيه. مناهج الأزهر لا تجديد فيها ، نفس المناهج التى درسها طالبا ثم أصبح يدرسها مدرسا وناظرا. خُطب الجمعة تأتى له مكتوبة 52 خطبة عدد الاسبوع فى العام ، وفى المناسبات له خطب يكررها ( أكلاشيهات محفوظة ) فى العزاء وعلى القبر . الناس فى بلدكم الذين إختاروا البقاء فيها تنحصر حياتهم فيما إعتاده أسلافهم . ويذهبون للمسجد بحكم العادة ، وربما يحفظون خطب الشيخ ، وهم راضون بذلك يحسبون أنهم يحسنون صنعا ، فهذا ما وجدوا عليه آباءهم . 4 ـ شيخ بلدكم يرى فى بلدكم مملكته الخاصة بأهلها المستقرين فيها . لا ريب إنه هو الذى يقوم بحلّ مشاكلهم ، ولا ريب إنهم يسمعون له ويطيعون . الذين تركوا البلد مثلك وتغيرت عقلياتهم هم الخطر الأكبر على هذا الشيخ ومملكته . حسنا إذا قررت الابتعاد عن هذا الشيخ وحديقة الحيوانات التى يملكها . 5 ـ أرجو أن أعود الى استكمال كتاب تشريعات المرأة بعد أن أفرغ من مقالات تحتل تفكيرى حاليا .
السؤال الثانى أنا اعتقد حتي هذة اللحظة ان القرآن يعارض بشدة مع التقدس البشر والحجر وغير الله ورفض العبادة غير الله وانا اعتقد حتي هذة اللحظة لاريب في هذا الامر . ولکن في الزمن الماضي في بعض البلدان بعض الناس سجدوا لملوکهم نعم ولا شک ان کثيرا منهم فعلوا هذا الامر لعبادة الملوک والقرآن رفض عبادة غير الله ولکن بعض الناس سجدوا لملوکهم لاحترام لهولا وماسجدوا لعبادتهم سمعت أنه في الماضي ، في بعض الثقافات ، يتم أداء السجدة للأب وكذلك للأم أو المعلم وكثير ممن فعلوا ذلك لم يكن لديهم نية لعبادة أبيهم أو أمهم أو عبادة معلمهم ، مع أن بعضهم ربما كان ينوي العبادة.لكن الكثير منهم سجدوا فقط بدافع الاحترام انا شخصياً لا أتفق مع سجود البشر لبقية البشر حتى هذه اللحظة . ولكن مهما بحثت في القرآن ، لم أجد آية ترفض سجود شخص لآخر بقصد الاحترام.أي إذا لم أكن مخطئًا ، فهناك آيات في القرآن تنص بوضوح على عدم السجود للقمر والشمس. ولكن لا توجد آية في القرآن تقول صراحة أيها المؤمنون أو المسلمون أو البشر أن السجود لإنسان آخر بدافع الاحترام ممنوع. قد أقول إن الله قال: أعطينا لبني آدم كرامة ، وسجود شخص لآخر مخالف للكرامة ، فهو مخالف للقرآن ، لكن هذا رأيي الشخصي واستنتاجي ، لكن لا يوجد. النص القرآني في هذا الصدد . قد يقول قائل في إجابتي ، إذا كان الأمر على هذا النحو ، فعندما يدخل المعلم الفصل ، يقوم الطالب ، فهذا مخالف للكرامة. .إذا قلت أنه احترام ، فقد يقول إن السجود هو فقط من باب الاحترام . هل وجدت آية في القرآن تقول أن سجود شخص لآخر لا يزال ممنوعا ومحرمًا إذا لم يكن للعبادة ولغرض الاحترام فقط؟
إجابة السؤال الثانى :
هناك صنم مقدس يتبرك الناس بلمسه. هذا تقديس للحجر ممنوع فى الاسلام . قد يلمسه شخص آخر لا يرى فيه إلا تمثالا أثريا متقن الصنع . هذا لا بأس به فليس فيه ذاك التقديس . هناك من يذهب الى كربلاء للسياحة دون تقديس لبشر أو حجر . وهناك من يذهب الى مسجد المدينة ويشاهد متعجبا هازئا تدافع الناس للوصول الى الروضة الشريفة يلتمسون شفاعة من يؤمنون إنه مقبور تحت الأرض . هذا فارق بين من يحج الى كربلاء والنبى الذى يقدسونه . ولهذا فالركوع والسجود لبشر مرتبط بالاعتقاد . هل تعتقد فيه إلاها ينفع ويشفع ، أم هو بشر لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله جل وعلا . ( لا إله إلا الله ) تعنى أن يكون السجود والركوع والصلاة والتقديس للخالق جل وعلا وحده . حركة التحية والتوقير لبشر لا بأ س بها طالما لم يكن فيها تقديس لهذا البشر . أخوة يوسف سجدوا له تقديرا واحتراما وليس تقديسا . قال جل وعلا : (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنْ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنْ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) يوسف )
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إعادة الإعتبار ل ( مُسيلمة - الكذاب - )
-
عن ( مستقبل إيران / قاتلهم الله / زلفى )
-
أبو بكر / خالد بن الوليد / مالك بن نويرة ..وحرب الردة
-
عن ( جنف ومتجانف / طمس / نقر ناقور / كالحون / زلزل / دهن وتد
...
-
( الحرام / الحُرمة / المحرمة ) فى مصر الستينيات : يا حسرة عل
...
-
عن ( عقوبة قطع الطريق / الخوف / العبادة المقبولة / السحت )
-
هذا الحديث الضّال : ( تركت فيكم ما ان تمسكتم به فلن تضلوا اب
...
-
عن ( الزغل / دعوة المحنة )
-
( ذاكر نايك ) والكيل بمكيالين
-
عن ( دعوة المظلوم / معنى البرهان / انسخط وسخط )
-
عن جمال بدوى وخليل عبد الكريم ..وقريش
-
عن ( الفراش المبثوث / بيّت / أركس / حوب )
-
عمر بن عبد العزيز .. من تانى
-
عن ( الكفيل ) ( ثقافة المؤامرة )(فتاوينا ) ( مسألة ميراث ) (
...
-
من عمر بن عبد العزيز الى الخليفة المهتدى العباسى .. إحزن يا
...
-
عن ( ذلكم ) ( الأصل فى صلاتى الكسوف والخسوف ) ( فوق فوهة برك
...
-
الصحابة الأعراب
-
عن ( الدعاء بالشّر / جهاد المنافقين / شهادة الاسلام الواحدة
...
-
فى أن شهادة الاسلام واحدة فقط ( تعقيب على تعقيب )
-
عن ( إصر / صر / عنت ) ( مفازة / فوز ) ( عول / غول ) ( الصلاة
...
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
-
ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|