أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - صباح كنجي - الهائم.. 74حكايا لـ مراد في زمن السبي والاستعباد!















المزيد.....

الهائم.. 74حكايا لـ مراد في زمن السبي والاستعباد!


صباح كنجي

الحوار المتمدن-العدد: 7416 - 2022 / 10 / 29 - 16:03
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


استلمت قبل أيام في مدينة اولدنبورك الألمانية.. من الصديق الكاتب (مراد سليمان علو).. نسخة من كتابه الجديد الذي حمل عنوان (الهائم.. أربع وسبعون حكاية)..
وهي نصوص مكتوبة بلغة متماسكة.. رغم بعض الأخطاء في التأنيث والتذكير.. ترصد حالات ومواقف توقف عندها الكاتب ليسبكها في نص ادبي.. ابداعي عبر حكايا.. قد تبدو لك في قراءة أولية انها قصة كتبت للأطفال واليافعين.. لكنها لا تخلو من الرمزية والدلالات الفكرية العميقة.. بلغة حوار تقترب من الفلسفة والجدل.. تتمحور حول الأحداث والتجارب الإنسانية في زمن القمع والضياع ومحنة التعرض للعنف والفناء..
يجري استعراضها وسردها وتذكر تداعياتها بعيداً عن الدعوة للبكاء والاستسلام للأحزان.. رقم قساوة احداثها المريرة.. والهول والخسائر الكبيرة التي يتعرض لها الأبرياء من الضحايا.. وهو منحى واضح في سياق أكثر من نص في المجموعة.. يمكن تشخيصه واستبيانه من خلال الجمل والمرادفات وحالات الصدمة التي تعترض الشخوص.. وردود فعلهم القوية والمتماسكة الرافضة للظلم الاجتماعي والشرور والعنف الموجه لسحق الانسان واستعباده.. وتدعو للتشبث بالحياة والقيم الإنسانية ورفض الممارسات الحيوانية.. التي يمارسها اشباه البشر.. من الغربان السود والملتحين المتسخين.. في إشارات واضحة للدواعش المبتذلين..
وتدين ممارساتهم وتكشف عن زيفهم.. وتتكرر الإشارات دون التسمية المباشرة لهؤلاء الأرذال.. بدءً من الإهداء.. الذي خصصه لضحايا السبي.. والتوطئة التي كررت الرقم 74 الذي ثبت في العنوان.. في إشارة الى الفرمانات الإسلامية.. التي تعرض لها الايزيديون في حقب تاريخية متتالية.. وغيرها من الإشارات الميثولوجية.. والأساطير التي وظفها الكاتب في سياق نصوصه.. التي تنقلنا تداعياتها بين دورات الزمن.. وتواريخ سابقة.. لتمر من خلالها الذاكرة على احداث وقعت في شنكال.. وبقية مدن كردستان التي نزح اليها الشنكاليون.. ليحشروا أجسادهم في زوايا عمارات ومباني غير مكتملة.. لكنهم يتشبثون بالعودة لديارهم.. ومساكنهم المهدمة والمحروقة.. التي استباحها الغزاة الدميون في آخر تقليعة إرهابية للدواعش المجرمين..
ليس هذا كل ما في النصوص.. بل هناك ادانة لرؤساء العشائر والمدعين ممن التبست عندهم الأشياء وما زالوا يتوهمون انهم قادرون على فرض ارادتهم على المغلوبين.. ويدعون انهم قدموا أموالهم للفقراء والمحتاجين من جمهور النازحين.. ويتصورون ان الناس تصدقهم.. يستهزئ الكاتب منهم ويسخر من ادعاءاتهم وأكاذيبهم.. ويصنفهم بالجبناء الفارين من المواجهة..
ويحتقر وجودهم ويستصغر شأنهم مقارنة بمن عاش الجوع.. وثبت على الموقف السليم في السلوك الإنساني.. وقدم آخر قطرة ماء من زمزميته لعطشان ينازع الموت ويقترب من لحظات مفارقة الحياة.. لا بل يتوقف امام تداعيات مؤلمة لمعوقة شابة وعجوز عمياء جمعت بهن سفوح جبل سنجار.. الذي توجه اليه الآلاف ممن تمكنوا من الإفلات من قبضة الدواعش.. واختاروا البقاء في الجبل متحملين العطش والجوع في لهيب آب.. الذي شكل يومه الثالث تاريخاً لا يمحى من ذاكرة السنجاريين..
هؤلاء الذين عكست نصوص (الهائم) تداعيات محنتهم المؤلمة.. وما رافقها من شموخ وصبر وتحدي وخصال إنسانية.. ساعدت ومكنت الكثير منهم من تجاوز آثار الصدمة.. التي مروا بها وواجهوها بشجاعة وتعقل مدرك.. كما هو الحال مع قصة الذئب والتيس.. الذي تمكن من انقاذ نفسه بدهاء.. مما كان يخطط له الذئب.. الذي كاد ان يفتك بالثور والكبش المرتعدان منه.. وحاول ضمان التيس لوجبة لاحقة.. لكنه فشل بعد ان رفض التيس الاستسلام.. مدعياً ان في احشاءه جرو مسعور متأهب للخروج لالتهام الذئب والفتك به إن أقدم الذئب على الاقتراب من التيس..
وهي حكاية تبدو بسيطة.. كأنها قصة للأطفال.. لكنها تفرز بعمق بين رؤيتين وموقفين متناقضين الأول يؤدي للاستسلام والإذعان.. والثاني يدعو للمقاومة والصبر والبحث عن طرق للنجاة ومواجهة الظلم والاضطهاد..
وهو منحى يتجسد في أكثر من حكاية ونص تجري فيه الأحداث برؤية مدركة لطبيعة واتجاهات الصراع في ثنائيات تجمع بين الفقر والغنى.. الجوع والشبع.. العلم والجهل.. الحقيقة والأوهام.. العقل والخرافات تصل في البعض منها للسخرية من إله عاجز وغير قادر على الإجابة على الأسئلة التي تطرحها النصوص..
من خلال شخصيات تتساءل عن معنى الوجود.. وتبحث عن الحقائق والأدلة المعرفية.. في سياق آخر يؤدي بك الى أجواء الفلسفة.. التي تعمق بها الكاتب.. واجاد توظيفها من خلال لغة سهلة على القارئ كأنه في محراب فيلسوف يسعى للهبوط من علياء السماء نحو الأرض.. ليخاطب الناس بلغتهم..
فيلسوف لا يتعالى على البشر.. مهمته نشر اليقين والمفاهيم الإنسانية بين الناس.. بعد ان تنكر بزي او قالب لحكيم.. كما هو الحال في حكايا (الحقيقة ص19 والخلود ص 20 والسجن ص21 والسمكة الحكيمة ص والحكيم والرياح ص29 25)..
وبهذه الرؤية التي يتمسك بها الكاتب في حكاية الطمع واليأس في الصفحة 32 من مجموعته يدعو القارئ.. ومن مر بمحنة قاسية الى عدم اليأس والتمسك بالعقل عند المواجهة في أصعب المواقف واخطرها.. ليس هذا كل ما في هذه الحكاية المشبعة بالسخرية من كل شيء حينما يكتشف القارئ الإله السكران.. الذي اختلطت عنده المقاييس والمفاهيم.. وأضاع حساباته.. فتشابكت عليه الحسابات وتناقضت النتائج.. لا بل حتى المفاهيم.. بما فيها مفهوم السعادة والفقر ومدلولاته..
ويمكن ان نتوقف عن جزئيات أخرى في هذه النصوص.. التي تحمل في طياتها نقداً لأوهام الأديان والأساطير المهينة لكرامة الناس.. وتنتقص من النساء وتجعلهن مجرد ضلعاً من اضلاع الرجال.. لكنهم ويا للسخرية رجال.. حتى لو كانوا انبياء ورسل وامراء ووزراء واغنياء اقوياء.. لا ينتجون الا القذارة التي تتخلص منها النساء "الضعيفات " هذا الضعف الذي يرفضه الكاتب ويدين من يسعى لاستغلال وضع المرأة واستعبادها.. وهنا إشارة واضحة لما اقترفه الدواعش بحق النساء في حكايا أخرى ما عدا التي حملت عنوان (النساء ص 42) ويمر من خلال الزمن على حريق بابل ومخلفاته.. ويتوقف عند تحولات الخبز والمتغيرات.. التي تفرها التكنولوجيا مع الزمن.. وانعكاساتها على الأجيال من خلال تسلسل عائلي يتوارث مهمة اعداد الخبز بأشكال وطرق مختلفة تفرز نتائج متباينة.. وهكذا مع بقية الحكايا التي توظف الميثولوجيا لإيقاظ الوعي وتدارك الأخطاء.. كما هو الحال في حكايا (روحي وقلوبي السبعة ص53 والملاك الكبير ص 56 وناقص عقل ص 60 ووادي الجنون ص 62 واسطورة فتاة شنكال ص66 وفرمان الصعاليك ص69)..
ثمة أيضا الكثير من التساؤلات في هذه النصوص وهي تساؤلات تعكس أهمية الوجود الإنساني الذي دعا اليه الكاتب في حكاية (الشاعر الأعمى والفيلسوف الماكر وأنا ص 79) ليكون شيئاً في هذا الوجود حيث يرد في النص (إن أردت أن أقارن شيئاً بالأشياء، عليّ أن أكون شيئاً، لأصبح سيّد الأشياء).. كما هو الحال في حكاية (لماذا ص 82) التي نقتطع منها (لماذا دائما المرأة في مخيّلتنا مجرد جسد شهيّ؟)
وتتداخل في ثنايا النصوص أيضا الأسئلة وتترافق بالسخرية اللاذعة كما هو الحال مع حكاية (ألم الفقر) الذي تعتمد حوار بين شخصيتين.. وجرى تفسيره بالملك مقارنة بما يملك الأغنياء فيقول أحدهم ساخراً من الآخر المتأوه من الفقر (كيف لا تملك شيئاً؟ وأنت تملك الفقر أباً عن جد) ليكتشف المشتكي من ألم الفقر (وتملّكني فرح خفي بعد أن أدركت بأنني من ذوي الأملاك كالآخرين) وبهذه الرؤية الواعية يواصل الكاتب من خلال نصوصه اللاحقة تصوير محتوى الصراعات الاجتماعية في حكاية (الطين والرخام ص89) التي ثبت من خلالها موقفه الرافض للزيف المرافق للغنى الذي ينتزع إنسانية البشر (طوال عمري كنت أستر عوزي بكبريائي، كي لا يبان ضعفي، وكنت أرى ضعفي وحاجتي ينقلبان إلى قوة وميزة، فأدركت أن الكبرياء زيف، والضعف حقيقة) وفي سطر آخر (زرت العديد من خيام النازحين، وكنت أخرج مصدوما لما جرى لأهلي من مصائب وأهوال، وما أن أنزع حواسي حتى تتحول دهشتي الى إعجاب بهؤلاء الناس الأقوياء ) و (إن رأيت الشوامخ في المدينة لا تحكم عليها بنظر عينيك، وإن تنقلت بين الأكواخ في القرية انظر إليها ببصيرتك)..
الكاتب مراد سليمان علو في نصوصه التي حملت عنوان الهائم يواصل في عطاءه الإبداعي الجديد حمل رسالته الإنسانية.. ويدعو من خلالها في حكاية (الإنسان والأرض ص88) الى:
(عندكم الأرض أهم من الإنسان، تضحوّن بالإنسان من أجل الأرض وتنسجون حولها الحكايات، وعندي الإنسان أغلى من الأرض)..
وبهذه الرؤية ايضاً قرأت وتابعت بقية نصوصه بمتعة لأقول.. ان حكايا الهائم تستحق التقدير والثناء.. شكراً لهذا الإهداء الثمين..
ـــــــــــــــــــــ
29/10/2022



#صباح_كنجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آن الأوان لتنفيذ مشروع ري الجزيرة في سهل الموصل
- زمن الدواعش
- العمل السري.. طابعة بحزاني في ذلك الزمن
- انه يوم معراجك يا نبيل
- وقفة مع كتب قرأتها..
- وقفة مع طبيعة الصراعات الاجتماعية والدينية في العراق..
- الفئران تحتفل بميلاد الجرذ..
- حكاية صالح..
- رواية مخلص الصغير عن الأنفال..2
- رواية مخلص الصغير عن الأنفال..1
- كتاب يستكمل مهمة الدواعش الفاشلة في سنجار
- عن كريم أحمد الداود....
- رمزية الدائرة في المعتقدات الدينية القديمة
- رواية كل شيء ضدي لسلام إبراهيم
- حوار مع رزكار عقراوي عن آفاق -اليسار الالكتروني-..
- المرأة التي انقذتني من موت محقق..
- رسالة الى.. الرئيس الأمريكي جو بايدن
- رسالة الى الرائد صباح الحمداني..
- كتاب كنت أتمنى ان لا اقرأه..
- اسطورة ( مير مح ) وفلسفة الموت عند الإيزيدية ..


المزيد.....




- -جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال ...
- مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش ...
- ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف ...
- ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
- حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر ...
- البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
- -أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك ...
- ملكة و-زير رجال-!


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - صباح كنجي - الهائم.. 74حكايا لـ مراد في زمن السبي والاستعباد!