أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خالد علوكة - ولاية الموصل في العهد العثماني - جرد نفوس بعشيقة وبحزاني عام 1844م-














المزيد.....

ولاية الموصل في العهد العثماني - جرد نفوس بعشيقة وبحزاني عام 1844م-


خالد علوكة

الحوار المتمدن-العدد: 7411 - 2022 / 10 / 24 - 00:33
المحور: المجتمع المدني
    


ولاية الموصل في العهد العثماني
- جرد نفوس بعشيقة وبحزاني عام 1844م-
اُستُلت هذه الوثائق من موقع ولاية الموصل في العهد العثماني وهي إحصائية لاسماء اشخاص وبيوت منطقتي بعشيقة وبحزاني وقد ذكر فيها الاسماء والعلامات الفارقة لكل فرد ومن ثم الاسم الاولي له او لقبه او نسبه دون ذكر لعشائر بعينها ..وقبل الخوض في البحث نعطي معنى اسم بعشيقة وبحزاني .
وحسب المؤرخ كوركيس عواد وابن الاثير والحموي ياقوت والحسيني في موجز تاريخ البلدانالذين ذكروا المنطقة في كتاباتهم يأتي معنى كلمة باعشيقا من بيت شحيقي اي بيت المنكوبين وهي لفظة ارامية .
وباحزاني توأم بعشيقة يأتي معناها بالارامي بيت حزياني اي محل الرؤيا والمشهد . وربما لهم معاني اخرى لكن نقف هنا للمعرفة فحسب ، والعودة لبحثنا عن جرد نفوس بيوت باعشيقا وباحزاني عام 1844م .
ذكر في هذا الاحصاء اسماء لاهالي المنطقة من 6 صفحات ربما توجد اخرى لم نحصل عليها لكون اقفل هذا الموقع . والموجود عندنا سنعرضه لبيان احصائية المنطقة عام 1844م اي قبل اكثر من قرن . كما ذكرت كان يذكر قبل كل اسم شكل الرجل ليكتبه في الجرد و باللغة التركية المعربة كالفارسية ايام كانت الكتابة التركية حروفها عربية وهجرها الاتراك بعد الحرب العالمية الاولى بسبب خسارة الحرب وتخلي العرب المسلمين عنهم وبقوا على لغة الدين العربية فقط بعد الانتفاع الكبير من الدين الاسلامي واحتلال بلاد العرب الاسلامية باسم الاسلام وحكموهم لمدة اربعه قرون.
وقد ذكر في الوثائق امام كل اسم من اهل المنطقة كلمات تركية نعربها :-
اورطة بويلي :بمعنى متوسط القامة ، اوغلي : اي ولد ، وقره بغيلي اي اسود الشوارب ،وقره صقلي أي اسود اللحية ، وصاري بغيلي اي اسود اللحية ، واورطة بويلي اي طويل ،وقصا بويلي اي قصير ، وصاري اي اصفر ، وديكرا اوغلي اي ولد آخر.
نبدأ من اسماء جرد نفوس باعشيقا. في وثيقة ص 61 كما مدون فوقها نجد اسماء لعوائل باعشيقا يصف بعض سكان المنطقة بكلمة كفرة لاهلنا !! واخرين باهل ذمه وهذا ديدن المتأسلمين الترك ايام بني عثمان لتحقيق وجودهم باسم الدين بينما دمروا حياة البلد كله وقتها بالتخلف التعليمي والصحى وكافة الخدمات الاخرى .
نجد اسماء ازيدية مثل اوزن بوبلي او صقلي لاسو بيبان دون شك قاصدا بيت بيبانو الحالين من احفادهم اليوم سامان خورشيد لاسو من بيت بيبان مدير بلدية بعشيقة الحالي . وذكر تحت اسم بيبان رقم 60 ربما هو عمره وكذا درجت للبقية .
وذكر ايضا اسم بيت قره صقلي علوكة ولد صفر او صقر وتحت الاسم العمر 40 سنة وهنا وجب الاشارة بان بيت علوكة لايزال يحملون اللقب نفسه باسم علوكه .
وفي نفس الصفحة يذكر ايضا اسم اوغلي نعمان اي ولد نعمان ربما هؤلاء احفادهم اليوم بيت نعمان منهم بيت ابو فيدل مفيد رشيد نعمان . وذكر ايضا اسم اوغلي نمر ، وخدر ولد قوال علي .
ويذكر اسماء ربما تساعدوني في معرفتهم منهم مثلا : شيخ موسى ولد جندو ، وشيخ عبو ولد شيخ عبدى ، واولاد صادق ثم ديكراو غلي صادق ، وجمعة ولد حسين ،وحمو ولد جمو ، وسينو ، وسلو ولد عمر ،وحسن ولد كجان ، واوغلي عثمان ، وذكر اسم رشو ولد عمر ، واوغلي ويس ، وخدر ولد حمو ، وسليمان ولد مراد ، وسودان ولد سلو ، وبرو ولد خلو .
وهذا ليس نهائي بل توجد اسماء اخرى وفي نفس الوثيقة والجرد و ربما هناك خلط ومزج اسماء بين التوأمين لقربها ،ولابد ان نذكر وجود اسماء لاخواننا المسلمين في الجرد في بعشيقة وبحزاني ويذكر فوق اسمهم (اهل اسلام ) ، ومنهم في بعشيقة ذكر اسماء مثل : علي ولد مطلوب ، وبكر ولد فارس ، واحمد ولد محمد ،وعباس ولد عبدالله ،وملا جرجيس ولد عبدالله ، وحمو ولد طه وغيرهم .
وقرية باحزان كما مدونه هكذا ذكر اسماء ازيدية منها : شيخ نذير ولد شيخ حيدر ، وشيخ ابراهيم ولد شيخ عبدال ، واوغلي نعمان ، ، وقوال حسين ولد يوسف ، وقوال مراد ولد يوسف ،وقوال درويش ولد ابراهيم ، ولاسو ولد مراد ، وعلي ولد مراد ، وقره بيغلي سمو وسلمان ولد حسين ، ولاسو ولد جلو واخرين من اولاده جلو ، ربما يسكنون في بيت اخر لكنهم من بيت جلو ، وسلمان ولد عبوش ، ومكان اخر حمو ولد عبوش ، وجولو ولد جمعه ، وحسين ولد كجو ، واوغلي قطي ، وتوجد اسماء اخرى مفردة مثل ولد اودي وحمو وحاجي وعبو وخرتو وعبدال ولد خطو ختو وميرزه ومحمود وغيرهم .
مما يلفت النظر انه في باعشيقا لم نجد اسماء من الاخوة المسيحيين هذا لايعني انهم غير موجودين باعتبار ذكرهم في الجرد بانهم من اهل ذمه مع اليهود ، فقط ذكر اسم عائلة بيت (عبوش) في بحزاني حصرا مما جلب الانتباه بالارتياح وان الجرد بشكل عام لايشير او يذكر اسماء العشائر الموجودة في المنطقة كما هي الان بل ذكر اسماء شخصية وعوائل من بيوت معروفة لليوم .
والغريب ايضا مع هذه الوثائق وقبلها في عام 1832م شن المجرم ميرى كورا هجوما شاملا على الازيدية والمسيحية بفتوى من الباب العالي بدأها بالهجوم من دشت حرير واسلم ودمر الايزيدية لحدود مدينة ماردين ولم يترك وراءه غير الدمار والهجرة والهروب بضمنهم اهل باعشيقا وباحزان وانهم ابيدوا ومن هرب منهم غرق في الموصل في نهر دجله والخورنق .
ومع هذا نرى بارتياح وصبر قوة اهالينا وكيف رجعوا للمنطقة بعد 12سنه من هذا الفرمان ونجد منهم عوائل باقية بالجرد الميداني كما في وثائق عام 1844م حسب جرد اسمائهم وقتها من قبل الدولة العثمانية وحتى في الوثيقة للاسف مكتوب عليها بالسوء للاقليات وينعتوهم بالكفر واهل الذمة وتلك مثلمة اعداء الله بسقم غاياتهم و ذنبوهم لتبقى شاهدا عليهم يوم الحساب امام الله.
اكتوبر / 2022م



#خالد_علوكة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علماء الاجتماع والاقليات / الايزيدية نموذجا
- سمات / سماط
- الايزيدية والشر واينشتاين
- نظرة على كتاب (أدب الاقليات العراقية ) - دراسة في تفكيك ال ...
- نظرة على كتاب - الايزيديون عبر التاريخ – للشريف سعد الدين ال ...
- بوتين وحنين جورجيا وسوريا وجزرالقرم و اوكرانيا -
- وقفة استعراض في كتاب (للتاريخ) للمؤلف مسعود البارزاني : الجز ...
- قراءة واستعراض في كتاب (للتاريخ) للبيشمركة مسعود البارزاني ( ...
- الصيام عند الديانة الايزيدية
- وقفة عند كتاب ( اوجه التشابه بين الطقوس الدينية والدنيوية في ...
- بير خدر سليمان – بقاء لا رثاء
- مفاجآت انتخابات برلمان العراق 10-10- 2021م
- نظرة على كتاب اليزيديون بين الله والشيطان 2-2 الجزء الاخير
- نظرة على كتاب اليزيديون بين الله والشيطان 1-2 (1-1)
- سموم الديمقراطية والحرية
- ملاحظات حو ل كتاب (العمارة الدينية الازيدية في بلاد الرافدين ...
- عرض ونقد كتاب أثر الديانة الايزيدية في الديانة الزرادشتية
- بيت داسن و بيت بغاش مقام ومزار بير مهمد ره شان او بغاش
- نظرة على برنامج حقائق الاديان
- قُدسية الملائكة (3-3)


المزيد.....




- يوم أسود للإنسانية.. أول تعليق من الرئيس الإسرائيلي على أوام ...
- حماس: أوامر اعتقال نتنياهو وجالانت تصحيح لمسار طويل من الظلم ...
- رفض إسرائيلي لقرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو ...
- منظمة الفاو تحذر من وصول المجاعة إلى أعلى درجة في قطاع غزة، ...
- مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت والضيف.. كل ما نعرفه للآ ...
- مذكرة اعتقال ضد نتنياهو.. أول تعليق من مكتبه وبن غفير يدعو ل ...
- زلزال سياسي: المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال في ...
- حماس ترحب بإصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق ن ...
- حماس تحث المحكمة الجنائية الدولية على محاسبة جميع القادة الإ ...
- هولندا تعلن استعدادها للتحرك بناء على أمر الجنائية الدولية ب ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - خالد علوكة - ولاية الموصل في العهد العثماني - جرد نفوس بعشيقة وبحزاني عام 1844م-