|
عن إبن ( أخ لئيم ) ، و ( تعب ) و ( البخارى )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7406 - 2022 / 10 / 19 - 18:42
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سؤال ( 1 ) مات أخوى الكبير وترك ابن يتيم ، وتزوجت أمه وتركته فى رعايتى . ولأنى لم أكن أنجب فابن اخويا أصبح كل حياتى ، من أجله نقلت الى القاهرة عشان أربيه وأعلمه أحسن تعليم . وفرغ من تعليمه فجوزته أحس جوازه لأنه كل حياتى ، وقلت لنفسى هو اللى طلعت بيه من الدنيا وحيكون سندى لما أكبر . واصابتنى كورونا وكنت على وشك الموت ، بعد كورونا اصابتنى مضاعفات وأصبحت فى حاجة له . ولكن ظهر على حقيقته ناكر للجميل . يعنى فى نهاية العمر كانت صدمة العمر . جالى قهر واكتئاب وساعات ألعن نفسى وساعات ألعنه ، وساعات أدعى ربنا ينتقم منه لأنى ضيعت عليه عمرى واكتشفت انى ربيت عدو لىّ مش ابن أخويا .. هل مرت عليك يا استاذ حالة بهذا الشكل ؟ الجواب نعم ..تقريبا ولكن قررت أن أحذفه من ذاكرتى . لم يكن هذا سهلا .. لكن استفدت من التجربة ألّا تغدق كل الخير مرة واحدة على شخص وتؤمل فيه أن يكون كما تتوقع . إغداقك الخير عليه يجعله يتعود على الأخذ دون العطاء ويعتبر هذا حقا عليك مكتسبا له ، وعليك أن تدفعه له وتستمر فى دفعه له ، دون أن يرد الجميل . ليس كل الناس بهذه الخسّة والنذالة . الناس أنواع ، نعطى مثالا لعمل الخير وعمل الجميل بمبلغ ألف جنيه لتقريب المسألة . مثلا : 1 ـ هناك من تعطيه ألف جنيه فيرده لك أكثر من ألف جنيه . هذا أفضل منك ، وله فضل عليك. 2 ـ هناك من تعطيه ألف جنيه فيرده لك ألف جنيه . هذا مثلك . 3 ـ هناك من تعطيه ألف جنيه ، ويرد لك باقل من ألف جنيه . هذا إنسان ناقص . 4 ـ هناك من تعطيه ألف جنيه ولا يرد لك شيئا من الجميل . هذا إنسان خسيس . 5 ـ هناك من تعطيه ألف جنيه فيرد عليك بالاساءة والنكران . هذا إنسان خسيس حقير واطى. إبن أخيك من هذه النوعية . نتذكر هنا قول المتنبى إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإذا أنت أكرمت اللئيم تمردا . ونتذكر المثل الشعبى المصرى : إتق شرّ من أحسنت اليه .
سؤال (2 )
هل جاءت كل المفردات العربية فى القرآن الكريم ؟ ومثلا : الكلمة العربية ( تعب ) هل جاءت فى القرآن الكريم ؟ أم جاء معناها فقط ؟ الجواب
1 ـ اللسان ( لا نقول اللغة ) يتطور وتتوالد منه مفردات جديدة ، ويقتبس معانى وألفاظا جديدة من ألسنة أخرى . فاللسان العربى وقت نزول القرآن الكريم غيره فى العصر العباسى . اللسان العربى اليوم غيره من قرن مضى . ولو نظرت فى القواميس لوجدت ألفاظا اندثرت . هذا عدا إختلاف معانى المفردات أو المصطلحات . وحتى وقت نزول القرآن الكريم فليس القرآن الكريم فهرسا جامعا لكل مفردات اللسان العربى ، فليس هذا هو الهدف من إنزاله ، بل الهداية . لذا فالذى يتدبر القرآن الكريم لا بد أن يتعرف على معانى مفرداته من داخله ، وليس من مصدر خارجى . ولنا كتاب عن كيف نفهم القرآن الكريم . 2 ـ كلمة ( تعب ) ومشتقاتها لم تأت فى القرآن الكريم . 3 ـ جاء فقط معناها فى ثلاث كلمات ( عىّ ) ( لغوب ) ( نصب ) 3 / 1 : كلمة (نصب ) أى تعب جاءت فى قوله جل وعلا : 3 / 1 / 1 :عن أهل المدينة : ( مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120) التوبة ) 3 / 1 / 2 : عن أهل الجنة ( لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48) الحجر ) 3 / 2 : كلمة ( لغوب ) جاءت عن : 3 / 2 / 1 : خلق السماوات والأرض : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ (38) ق ) 3 / 2 / 2 : عن أهل الجنة : ( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) فاطر ). هنا ( لغوب ) و( نصب) بنفس المعنى . 3 / 3 : (عىّ ) من الإعياء أى التعب جاءت فى سياق البعث : 3 / 3 / 1 : ( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ (15) ق) 3 / 3 / 2 : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (33) الاحقاف )
السؤال ( 3 ) البخارى وكتاب البخارى
هناك من يكتب مبالغات عن البخارى واسفاره شرقا وغربا وأنه كان لا يكتب حديث إلا بعد أن يرى النبى فى المنام يؤكد على صحة هذا الحديث . وهناك من يهاجم البخارى وأنه لم يكن شخصية معروفة فى عصره . أين الحقيقة هنا ، وما هو موقفك وأنت أول من هاجم وفضح البخارى واستاذ فى التاريخ الاسلامى .؟ الاجابة : 1 ـ هناك ما يعرف فى المصادر التاريخية بكتب ( الطبقات ) أولها وأشهرها ( الطبقات الكبرى ) لابن سعد ، والذى رتبه حسب الأجيال أو ( الطبقات ) من عهد النبى الى الصحابة والتابعين فى العصر الأموى . وابن سعد عاش فى بداية العصر العباسى الثانى . تنوعت بعده كتب الطبقات ، فى العصرين العباسى والمملوكى ، من طبقات المفسرين وأصحاب الحديث ، والمؤرخين والقضاة والنحويين والصوفية ..الخ . وبالمناسبة فهناك كتاب فى تقديس وتأليه أحمد بن حنبل وفى مناقبه كتبه المؤرخ الحنبلى عبد الرحمن بن الجوزى . وقد عرضنا له فى كتابنا : ( الحنبلية ـ أم الوهابية ـ وتدمير العراق فى العصر العباسى الثانى ). 2 ـ كتب المناقب هذه صادقة فقط فى التعبير عن ثقافة عصرها ومن كتبها ، وليست تأريخا صادقا لمن تكتب عنهم . ينطبق هذا على المكتوب فى سيرة البخارى وتاريخه . 3 ـ نحن يهمنا فقط ( كتاب البخارى ) أو ما يسمى ب (صحيح البخارى ) . شخص البخارى ليس قضية بالنسبة لنا ، فهو لم يكن شخصا مذكورا فى عهده ، إنما أدّى علو دين التصوف السنى مع بداية القرن السادس الهجرى الى علوّ شأن كتابه ، حتى لقد جعلوا له ميعادا أو ندوة شهرية تستمر طيلة شهر رمضان فى العصر المملوكى يحضرها السلطان والأمراء وكبار القضاة والفقهاء ، يتلون فيه كتاب البخارى تلاوتهم للقرآن . وعرضنا أيضا لهذا فى أحد مؤلفاتنا . 4 ـ جدير بالذكر أن قاضى القضاة الشافعية ابن حجر العسقلانى هو أشهر من قام بشرح البخارى فى كتابه ( فتح البارى ) . ولقد عرضنا لابن حجر بالتفصيل فى كتابنا عن شريعة أكابر المجرمين فى عصر السلطان المملوكى برسباى . هذا لأن ابن حجر كان شخصية فاسدة معروفة مؤثرة فى عصره فكريا وسياسيا ، وصاحب عشرات المؤلفات . عكس البخارى قبله بستة قرون . 5 ـ أكرّر : لا يهمنا شخص البخارى . يهمنا كتاب البخارى .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الزمان والمكان والمخاطبات بين أهل الجنة وأهل النار
-
عن ( أبواب الجنة أو النار ) ، ( صخرة ) ، ( المظلومون الظالمو
...
-
القاموس القرآنى : (أحاط يحيط محيط )( فطر / فاطر ، منفطر )
-
ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية والانفاق ) ( 4 / 1 ) المستح
...
-
ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية )( 3 ) متى يجب إخراج الزكاة
-
القاموس القرآنى : صنع ، داخر . شقى وسعيد
-
القاموس القرآنى : ( حنيفا / حنفاء )
-
القاموس القرآنى : ( ذرّة ) و ( خردل ) و ( قطمير )
-
القاموس القرآنى : ( بور) ( خضع )( نكير )( خبالا ) ( خرق )( ث
...
-
ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية ) ( 2 ) مقدار الزكاة المالي
...
-
القاموس القرآنى : ( مبلس ) ( يستحى / يستحيي ) ( الجاثية ) (
...
-
ف 9 : المرأة فى ( الزكاة المالية ) ( 1 ) تحديد المفاهيم قرآن
...
-
عن المسح على الخفين ، ومكر الله ، ومعنى ( كذلك )
-
عن مقال ( ساعة والساعة )
-
القاموس القرآنى : ( رجس ) ( سكرة / غمرة ) ( أضغان ) ( نعمة /
...
-
بين الهنود (عبدة البقر) والمحمديين (عبدة الجيف )
-
القاموس القرآنى : ( البخل والشُّح ) ( السائل والمتسول )
-
القاموس القرآنى ( ساعة ) ، ( الساعة )
-
القاموس القرآنى : ( واسع )، ( تبرأ / براءة ) ( مدين / مديون
...
-
عن القسم ( أو الحلف ) بالله جل وعلا
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|