أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ثامر عباس - مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الخامسة عشرة) ما هو التعصب ؟!














المزيد.....

مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الخامسة عشرة) ما هو التعصب ؟!


ثامر عباس

الحوار المتمدن-العدد: 7396 - 2022 / 10 / 9 - 10:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


(الحلقة الخامسة عشرة) ما هو التعصب ؟!


على الرغم من اختلاف دلالات وتباين انطباعات كل من مفهومي (التعصب) و(التطرف) على المستوى النظري / الفكري ، إلاّ إنهما على المستوى العملي / الواقعي مترابطان ومتلازمان بحيث يستدعي أحدهما الآخر ، للحدّ الذي يصعب معه الحديث عن الأول دون التطرق إلى الثاني وبالعكس ، كما سنرى في الفقرة التالية حين نتطرق لمفهوم (التطرف) .
وبقدر تعلق الأمر بطبيعة مفهوم (التعصب) فان تجلياته الاجتماعية غالبا"ما تحركها بواعث (اعتقادية / مثالية) أكثر مما تستدعيها محفزات (سلوكية / وضعية) ، الأمر الذي يستتبع أن يبني الإنسان مواقفه ويحدد علاقاته على أساس أفكار مسبقة وتصورات منمطة . لذلك (( يعرف التعصب بأنه تشكيل رأي ما دون أخذ وقت كاف أو عناية للحكم عليه بإنصاف ، وقد يكون هذا الرأي ايجابيا"أو سلبيا"، ويتم اعتناقه دون اعتبار للدلائل المتاحة . وينزع الأفراد المتعصبون إلى تحريف وتشويه وإساءة تفسير الوقائع التي تتعارض مع آرائهم المحددة سلفا"، فقد يعتقد الشخص المتعصب مثلا"بأن جميع الأفراد المنتمين إلى سن معين ، أو أصل قومي أو عرق أو دين أو جنس أو منطقة في بلد ما ، كسالى ، أو عنيفون ، أو أغبياء ، أو غير مستقرين عاطفيا"أو جشعون . وقد عرف قاموس لاروس الفرنسي التعصب بأنه ؛ حماس أعمى لعقيدة أو رأي أو مشاعر جارفة نحو شيء ما ))(1) .
وفي إطار تأكيد العلاقة ما بين ظاهرة (التعصب) من جانب ، وطبيعة (المعتقد) الذي يحمله الأفراد والجماعات بدلا"عن الأصول (العنصرية) التي ينحدرون عنها هؤلاء من جانب ثان ، فقد اعتبر أحد الباحثين إن (( التعصب يكون مبنيا"على المعتقدات أكثر من العنصر . فعندما يكون هناك جماعة من الأفراد من أجناس مختلفة لكنهم يشتركون في معتقدات دينية متقاربة (متشابهة) فإنهم يميلون إلى هذا الاعتقاد ويهملون عنصرهم ))(2) . ورغم وجاهة هذا الرأي (النسبي) ، إلاّ أنه - من وجهة نظرنا المتواضعة - لا يمثل كامل حقيقة هذه الظاهرة الاجتماعية المعقدة ، حيث يمكن ل(جنس / عرق) الإنسان أن يشكل – في بعض الأحيان - سببا"أساسيا"لاستثارة مشاعر ومواقف ربما تكون مفرطة في (تعصبيها) ، ولعل تجارب التاريخ وممارسات السياسة تبدو طافحة بالكثير من هذه الحالات اللاانسانية والسلوكيات اللاحضارية .
وعلى أية حال ، يمكن اعتبار ظاهرة (التعصب) بمثابة (عدوانية) كامنة بانتظار حدث ما أو واقعة معينة لإطلاق شرارة تفجرها ضد مصدر إثارتها ، في حين يعد (التطرف) بمثابة (عنف) صريح يكفي لإطلاق آليته وجود الخصم / الضحية في المكان والزمان الخطأ ، حيث تكشر الوحشية عن أنيابها وتسفر البربرية عن مخالبها . وعلى ذلك لسنا نميل صوب وجهة نظر الباحث الفرنسي (دومينيك كولا) ، الذي يعتبر التعصب بمثابة طور (عملي) أو مرحلة (سلوكية) لممارسة العنف المكشوف ، حيث يعرّف الشخص المتعصب بأنه (( من يريد تدمير المجتمع المدني ليقيم مكانه هنا والآن ، ملكوت الله ، والفرق بين المتحمس والمتعصب هو أن الأول يعتقد أنه ملهم من الله بينما المتعصب هو الذي ينتقل باسم هذا الإلهام إلى الفعل ، أي أنه يتحول في هذه المرحلة إلى العنف والإرهاب ))(3) .


الهوامش
1. الدكتور علي أسعد وطفه ؛ التربية إزاء تحديات التعصب والعنف في العالم العربي ، مصدر سابق ، ص28 . هذا ويستشهد (المؤلف) برأي الباحث (عزت سيد إسماعيل) الذي لاحظ إن (( المتعصب شخص يتصف بالتصلب والتمسك الفكري أو العقائدي الشديد (الجمود الفكري) ويميل إلى اقتراف أفعال إرهابية )) . المصدر ذاته ، ص29 .
2. الدكتور فرحان محمد حمزة البيضاني ؛ العنف الجمعي وعلاقته بالتعصب والتسهيل الاجتماعي ، سلسلة أطاريح (2) ، ( بغداد ، المركز العراقي للمعلومات والدراسات ، 2009 ) ، ص190 . مضيفا"ضمن نفس المصدر إلى ذلك قوله (( إن هناك ترابطا"شديدا"بين التعصب والصور النمطية ، وكلا الجانبين يغذي الآخر على نحو ما ، إن التعصب السلبي تجاه جماعة ما يرتبط بشكل آلي بالصورة النمطية السلبية تجاهها والعكس صحيح أيضا". فعندما تظهر أسباب للتصادم مع جماعة خارجية تتغير أفكارنا عنها بمرور الوقت لتصبح سلبية ، إذن التعصب هو نتيجة حتمية لعملية التنميط )) ، ص196 .
3. دومينيك كولا ؛ التعصب ، سيرة كلمة ، مواقف ، العدد 65 (خريف 1991) ، ص132 و135 .



#ثامر_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الرابعة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الثالثة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الثانية ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الحادية ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة العاشرة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة التاسعة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الثامنة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة السابعة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة السادسة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الخامسة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الرابعة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الثالثة ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الثانية ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الأولى) ...
- مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه
- ظاهرة العنف وأزمة الثقافات الفرعية
- مطارحات غرامشية (2) الدور العضوي للمثقف التقليدي
- مطارحات غرامشية (1) الدور التقليدي للمثقف العضوي
- استعصاء الاصلاح في العقل العراقي : مقاربة في المعوقات والتوق ...
- معايير الاحتراف السياسي : بين الدوغمائية والبرغماتية


المزيد.....




- لحظة لقاء أطول وأقصر سيدتين في العالم لأول مرة.. شاهد الفرق ...
- بوتين يحذر من استهداف الدول التي تُستخدم أسلحتها ضد روسيا وي ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي في معارك شمال قطاع غزة
- هيّا نحتفل مع العالم بيوم التلفزيون، كيف تطوّرت -أم الشاشات- ...
- نجاح غير مسبوق في التحول الرقمي.. بومي تُكرّم 5 شركاء مبدعين ...
- أبرز ردود الفعل الدولية على مذكرتي التوقيف بحق نتنياهو وغالا ...
- الفصل الخامس والسبعون - أمين
- السفير الروسي في لندن: روسيا ستقيم رئاسة ترامب من خلال أفعال ...
- رصد صواريخ -حزب الله- تحلق في أجواء نهاريا
- مصر تعلن تمويل سد في الكونغو الديمقراطية وتتفق معها على مبدأ ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ثامر عباس - مفهوم العنف الاجتماعي : دلالاته وأشكال تجليه (الحلقة الخامسة عشرة) ما هو التعصب ؟!