|
التصاقنا واتصالنا بالجماهير الشعبية مفتاح نجاحنا في الانتخابات البرلمانية القادمة
خليل اندراوس
الحوار المتمدن-العدد: 7388 - 2022 / 10 / 1 - 11:42
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
تعلُّم الفكر الماركسي لا يعني فقط اكتساب مجمل المعارف الواردة في الكتب والمؤلفات الماركسية اللينينية، لان هذا الأمر غير كافٍ. فما يجب فعله الى جانب اكتساب المعرفة، تنسيق وتطبيق هذه المعارف والتصرف بموجبها والعمل على تنفيذها والتصاقها بالواقع، والعمل على تغيير هذا الواقع لصالح الطبقة العاملة، من اجل احداث التغييرات الكمية المتراكمة لاحداث التغيير الكيفي مستقبلا أي احداث القفزة النوعية، أي الثورة، نحو مجتمع المستقبل المجتمع الشيوعي. ومن الواضح أن جيلنا الذي تربَّى في المجتمع الرأسمالي يعاني الكثير في وعيه الجماعي من مظاهر وسلبيات هذه المجتمع مثل حب الذات، والتأثير السلبي للعقلية القبلية والطائفية والعائلية والانتهازية، وتفضيل المصلحة الشخصية على حساب المصلحة العامة، وكل هذه السلبيات الموجودة في الوعي الجماعي للمجتمع الرأسمالي، كبناء فوقي لهذا المجتمع، تؤثر سلبا لا بل في بعض الحالات تقود الى اجهاض وانتكاس العمل الثوري. ولذلك على هيئات الحزب والجبهة على مستوى الفروع والهيئات المركزية وكذلك فروع واتحادات الشبيبة والجبهة وجميع المنظمات الأخرى القيام بمهمات ملحة، وخاصة الآن وبعد الانتخابات حيث سيطرت لدى البعض مفاهيم اللامبالاة، وعدم التجند الكافي للمشاركة في الانتخابات، والتي لو زادت نسبة التصويت لدى الاقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل وبين قوى اليسار اليهودي، لبقي وزن هذه الجماهير هي مفتاح الخارطة السياسية في اسرائيل، وكذلك فرض وطرح رؤيتها وبرنامجها نحو تحقيق العديد من المطالب الملحة لجماهيرنا العربية الفلسطينية في المجال المدني والقومي، والربط العميق والواضح في طرح القضايا الكبرى من انهاء الاحتلال والاستيطان، والعمل على الغاء كل القوانين العنصرية التي سنتها الحكومات المتعاقبة ضد جماهيرنا العربية الفلسطينية من قانون القومية وقانون كمينتس وغيرها من التشريعات العنصرية. لذلك علينا وضع كل النقاشات والآراء المختلفة، والتجند الآن بكل قوة من أجل زيادة نسبة التصويت، وزيادة قوة الجبهة صاحبة الرؤيا والحارس الأمين لمصالح شعبنا ومجتمعنا. لذلك علينا ان نتذكر منذ الآن، كلمة لينين، تعلم، تعلم ومرة اخرى تعلم فلنتعلم من تجربة الانتخابات الاخيرة، ونضع برنامج عمل مدروس للفترة والسنوات القادمة، استعدادًا للمعارك القادمة لكي تكون نتائج عملنا السياسية افضل وارقى وانجع لصالح الطبقة العاملة ولصالح نضالنا من اجل المساواة والعدالة الاجتماعية وضد طاغوت رأس المال ومن اجل السلام العادل وحل القضية القومية الفلسطينية حلا عادلا من خلال اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين حلا عادلا، لكي لا تُلقى هذه القضية الى مزبلة التاريخ كما قالت احدى الصحفيات في صحيفة هآرتس قبل نحو اسبوع. ونقطة الانطلاق يجب ان تكون تعليم الجيل الصاعد والشباب تاريخ حزبنا الشيوعي وتاريخ القضية الفلسطينية، ومجمل المعارف وتاريخ المنظمات والمؤسسات، التي كان لها دور تاريخي في النضال من اجل تغير واقعنا كمجتمع يعاني من التمييز العنصري القومي والصراع الطبقي. وبرأيي هذه المواضيع ومعرفتها هي احدى نقاط ضَعفنا لدى الجيل الصاعد، والشبيبة. وأول ما يجب ايضًا ان نتعلمه هو الفكر الماركسي اللينيني لأن هذا الفكر الجدلي الثوري العلمي هو الحصانة ضد الانغلاق القومجي وضد "التدين" الزائف، واستغلال الدين خدمة لأهداف سياسية رجعية لا تخدم قضايانا العادلة. فعلى كل شيوعي ان يكون كلامه وخطابه مرتبطا بالعمل اليومي مع الجماهير وفي جميع الميادين. فبدون عمل وبدون مشاركة في النضال الثوري اليومي وفي جميع الميادين، وأؤكد في جميع الميادين، واقول هذا لمن يتساءل حول نشاط هذا الشيوعي أو ذاك في هذا المجال او ذاك. فلا فائدة اطلاقا من المعرفة التي نكسبها من الكتب والمراجع الماركسية اللينينية ان لم نفعل ذلك. والخطر الاكبر ان نكتفي بالشعارات دون العلاقة اليومية والنضال اليومي الواسع والمثابر وفي جميع الميادين مع الجماهير الواسعة وشرائح المجتمع المختلفة ومعالجة قضاياها الخاصة اليومية وربطها بالنضال العام للطبقة العاملة. من هذا المنطلق يجب النظر للعمل البرلماني، وعضويته ليسا كعرش بل خيار ورسالة سياسية. حول هذا الموضوع كتب لينين يقول "ما يهمنا، ليس ان نؤمِّن لأنفسنا مكانا صغيرا في الدوما (في إسرائيل: الكنيست) بواسطة المساومات، بل بالعكس. فإن هذه الاماكن الصغيرة لا تتسم بأي أهمية بنظرنا إلا بقدر ما يمكنها ان تسهم في تطوير وعي الجماهير، في رفع مستواها السياسي، في تنظيمها، لا من اجل الازدهار المادي التافه، لا من اجل "راحة البال"، "والنظام"، "والبحبوحة الآمنة (البرجوازية)"، بل من اجل النضال، النضال في سبيل تحرير العمل تحريرا "تاما" من كل استثمار وكل اضطهاد. لهذا الغرض فقط وبهذا القدر فقط تتسم الاماكن في الدوما (في اسرائيل الكنيست)، والحملة الانتخابية كلها بقدر من الاهمية. "إن حزب العمال يعلق جميع آماله على الجمهور" "الواعي المطالب المناضل". ولذلك من اجل تعميق الوعي المطالب والمناضل على الحزب الثوري ان يضرب للشعب كله ولا سيما لكل طبقة العمال وشرائح المجتمع المختلفة مثالا على النقد الفكري الصلب والجريء والواضع استنادا للفكر الماركسي اللينيني. ضد سياسات حكومات اسرائيل وضد الايديولوجيا الصهيونية ودراسة الاحداث العاصفة في العالم العربي والواقع الصعب والمؤلم للاقلية الفلسطينية داخل اسرائيل. فالماركسية ليست من صنع انسان واحد، لأن الماركسية اعتمدت على كامل المعارف الانسانية المكتسبة قبل وفي ظل الرأسمالية. فقد درس ماركس قوانين تطور المجتمع الانساني فأدرك ان تطور الرأسمالية يؤدي حتما الى الشيوعية. وهذا ما سيحدث مستقبلا وبشكل موضوعي، حتى ولو فشلت التجربة اي تجربة الانتقال الى الشيوعية مرة او مرات. وهنا علينا ان نؤكد بأن دراسة ماركس لكل ما ابدعه الفكر الانساني لم يقبله ماركس كحقيقة منتهية بل عالجه بروح النقد واعادة البناء وبفكر جدلي، وايضا من خلال تركه الابواب مفتوحة لمعالجة ونقد واعادة بناء كل المعارف الانسانية من خلال خبرته ومشاركته نضالات الطبقة العاملة في القرن التاسع عشر، وهذا ما فعله لينين قبل وبعد ثورة اكتوبر، من خلال علاجه ودراسته للمجتمع الرأسمالي في اعلى مراحل تطور المجتمع الامبريالي. لذلك علينا ان نطور وننمي العلم والثقافة البروليتارية من خلال دراسة الفلسفة الماركسية اللينينية، وربطها بالاحداث والتطورات الجارية في عصرنا الحاضر ورؤيتها كفلسفة علمية تتطور من خلال ابوابها المفتوحة، مستوعبة التجربة الانسانية للمجتمع المعاصر، والفكر التقدمي والاجتهادات لهذا المفكر او ذاك. فقط من خلال دراسة الثقافة الانسانية وفهمها بوضوح وبصورة انتقادية نستطيع ان نبني الثقافة البروليتارية، العلمية الثورية المرتبطة بالمجتمع المعاصر من اجل استيعاب هذه التطورات والسعي الى استغلالها وربطها بالعمل الثوري بين الجماهير الواسعة وخاصة الطبقة العاملة. كتب لينين يقول: "إن الشيوعي الذي يدّعي الشيوعية لأنه تعلم استنتاجات جاهزة، دون ان يقوم بعمل كبير جدي جدا، وصعب جدا، دون ان ينظر بعين نافذة الى الوقائع التي يترتب عليه ان يتبصر بها بفكر ناقد نفاذ، ان مثل هذا الشيوعي يدعوك للرثاء له. وليس ثمة ما هو أشأم من موقف سطحي كهذا الموقف. وأضاف لينين "فإذا كنت اعرف أني اعرف قليلا، بذلت كل ما في طاقتي لأعرف المزيد، ولكن، اذا زعم امرؤ يدعي انه شيوعي، انه ليس بحاجة لان يعرف اي شيء ثابت، فانه لن يصبح ابدا ولو شبيها بالشيوعي". كل الاعلام والفكر البرجوازي يخدم طبقة رأس المال، وهناك الكثير من رجال العلم، وفلاسفة المجتمع الرأسمالي، وطبقة رأس المال، امثال فوكوياما، وهنتنغتون وغيرهم، يكتبون ويتكلمون بموجب اهواء الرأسماليين ومصالحهم الطبقية، لذلك علينا ان ندرس ونقرأ بفكر ناقد وجدلي كل ما يكتب، ونميز بين الفكر الذي يخدم طبقة رأس المال، وبين الفكر الذي يخدم الفكر الثوري والطبقة العاملة، ويخدم تطوير الوعي الطبقي والقومي والأممي من خلال استيعاب كل المعارف الحديثة. وهذا ممكن كما قال لينين: "الا اذا استطعتم تحويل الشيوعية من صيغ ونصائح، وتوصيات وتعليمات وبرامج جاهزة ومحفوظة غيبا، الى هذا الشيء الحي الذي ينسق عملكم المباشر إلا اذا استطعتم ان تجعلوا من الشيوعية مرشدا في نشاطكم العملي" (لينين في الايديولوجية والثقافة الاشتراكية المجلد 41 ص 298-318 – خطاب مهمات منظمات الشباب). وكما قال لينين ايضا "اقل من الجمل الطنانة، واكثر من العمل البسيط اليومي". وأضاف لينين: "على الحزب (اي الشيوعي) الاعتماد على طبقة متقدمة سليمة ثورية قوية، صلبة، في نفس الوقت عليه ان يعرف ان يطهر صفوفه من الانتهازية والحلقات". "ان الجيل الصاعد لا يستطيع ان يتعلم الشيوعية الا اذا ربط كل خطوة يخطوها في دراسته وتربيته وتعليمه بالنضال الدائب الذي يخوضه البروليتاريون والشغيلة ضد مجتمع المستثمرين". فالتثقيف الحقيقي الثوري يجب ان يرتبط ويلتصق بمجريات الحياة المتدفقة. ولا يستطيع احد ان يقهر الفكر الثوري الماركسي اللينيني والعمل الثوري عندما نتعلم كيف نتحد وكيف نعمل بقلب واحد خالٍ من الذاتية والانانية والانتهازية وخالٍ من الفكر القبلي والتقوقع والانغلاق القومجي او الديني. ولكسب هذه المعركة علينا ان نكرس كل ساعة من اوقات فراغنا لتحسين وتطوير عملنا الحزبي وتعميق التصاقنا بالجماهير الشعبية، وخاصة الطبقة العاملة، بروح وفكر مبادر، وعمل حي، ونشاط متحدين واعين من اجل اقناع كل عامل وكل مضطَهد باننا نبني ونعمل من اجل المستقبل، مستقبل الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والسلام، سلام الشعوب بحق الشعوب، مجتمع المستقبل، مملكة الحرية على الارض.
#خليل_اندراوس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النضال الاقتصادي الاجتماعي أساس تحرر القوى العاملة
-
المادية التاريخية تزودنا بمنهج وتطبيق للتفسير التاريخي الصحي
...
-
الفكر الماركسي يُحفز جماهير الشعب الواسعة للقيام بأعمال نضال
...
-
حول انتهاكات حقوق الانسان من قبل إسرائيل والولايات المتحدة
-
التطور التاريخي يقوم على اسس اقتصادية تحدد طابع النظام السيا
...
-
أهمية توحيد البروليتارية في طبقة متلاحمة
-
حول أهمية صياغة الفلسفة الثورية والدفاع عنها
-
الولايات المتحدة مرادف مشؤوم للإرهاب الدولي
-
الماركسية هي السلاح الفكري لمقاومة عولمة القهر والعدوان الام
...
-
الحرب على النازية
-
النظرة الأممية الإنسانية كفيلة ببناء مجتمع علماني دمقراطي حض
...
-
الوحدة الوطنية الكفاحية الطريق الوحيد لحرية الشعب الفلسطيني
-
النهضة الفكرية من خلال التطور الاقتصادي تحصين لهويتنا الجماع
...
-
في ذكرى النكبة
-
المطلوب برنامج عملي علمي جدلي يعتمد على النضال الشعبي المقاو
...
-
أصل الشر هو الرأسمالية.. ولكن على القوة الثورية العمل على أن
...
-
الفهم المادي للتاريخ هو الأساس النظري العام للنظرية الماركسي
...
-
الولايات المتحدة صانعة الأزمة في أوكرانيا
-
نضال البروليتاريا يجب أن يصبح من أجل تحرير المجتمع كله
-
من حق روسيا الدفاع عن أمنها القومي: سياسات الناتو العدوانية
...
المزيد.....
-
الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية: إعلان الأحكام العرفية وحالة
...
-
عقوبات أميركية على 35 كيانا لمساعدة إيران في نقل -النفط غير
...
-
كيف أدت الحروب في المنطقة العربية إلى زيادة أعداد ذوي الإعاق
...
-
لماذا تمثل سيطرة المعارضة على حلب -نكسة كبيرة- للأسد وإيران؟
...
-
مام شليمون رابما (قائد المئة)
-
مؤتمــر، وحفـل، عراقيان، في العاصمة التشيكية
-
مصادر ميدانية: استقرار الوضع في دير الزور بعد اشتباكات عنيفة
...
-
إعلام: الولايات المتحدة وألمانيا تخشيان دعوة أوكرانيا إلى -ا
...
-
نتنياهو: نحن في وقف لاطلاق النار وليس وقف للحرب في لبنان ونن
...
-
وزير لبناني يحدد هدف إسرائيل من خروقاتها لاتفاق وقف النار وي
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|