أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مهدي النجار - الجدل روح الثقافة














المزيد.....

الجدل روح الثقافة


مهدي النجار

الحوار المتمدن-العدد: 1690 - 2006 / 10 / 1 - 10:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ما زالت الثقافة العربية الإسلامية التقليدية تتغلغل في روحها آليات فهم عتيقة ترجع إلى أزمنة بدائية، تسكنها الاطلاقيات والجزميات، واقعة بين فكي "اسود أو ابيض"/ "نعم أو لا"/"صح اوخطأ" /...لا يزال الجدل مجرد إمكانية، إذا ما تحقق في الثقافة يمكن أن يحولها من الاجترار والتكرار إلى الإبداع والنقد وبذا تتجاوز تناقضاتها وعطالتها وسكونيتها.بدءاً ينبغي التمييز الدقيق والصارم بين مفهومين احدهما لغوي، بمعنى "المناقشة" كما ورد في الآية الكريمة: "وجادلهم بالتي هي أحسن" أي حاورهم، و"المجادلة" سورة قرآنية بمعنى تجادلك، تحاورك وتراجعك، كما جاء في تفسير الشيخ حسنين محمد مخلوف. أما المفهوم الثاني والذي نقصده هنا، فهو يتعلق بمصطلح ديالكتيك dialectic بمعنى جدلي، متعلق بالدياكتيك أو الجدلية.
أن نمط (أو أنماط) التعبير في شكل مفاهيم،أي فن العمل بالمفاهيم، يتدرج من العفوي والبسيط والفطري إلى المعقد والتفكير الفعلي، ولهذا التفكير تاريخ تجريبي طويل، مثله مثل العلم الطبيعي التجريبي دون زيادة أو نقصان. ليس أولا "هيغل" كما يتوهم البعض هو الذي صاغ الجدل، إنما كان الفكر الجدلي موجودا منذ


زمن طويل، في ابسط قضية وفي كل المعرفة الإنسانية، وقد توضح بصياغات مبسطة في تأملات طاليس (384/ 323ق.م ) ولكن بصورة مميزة في فلسفة زعيم المذهب الابيقوري، زينون الصيداوي (حوالي100ق.م)كما كان يصفه هيغل بأنه: أبو الجدل.
والآن، ماهو الجدل(الديالكتيك) ؟ هل يمكن وضع تعريف للجدل، أن وضع تعريف يعني قبل كل شئ إرجاع مفهوم معين إلى مفهوم أكثر إحاطة منه: زيد إنسان/ زيد رجل/ زيد خباز/...هل هذا يكفي؟ أبدا لا. إذن كيف مع مقولات كبرى وأولية مثل الجدل؟ هذا يصرفنا عن فكرة التعريف إلى ما إذا كان بمقدورنا أن نجيب عن ما هو الجدل بفكرة التحديدات، بسط المفهوم والكشف عن بنيته الداخلية، أي باختصار نحدد مفهوم الجدل بالية الجدل نفسها، وفي البدء من التأسيسي هيغل وبلغته: الجدل حركة الفكر في جوهر المفاهيم لتوضيح التناقض. فكما أن المفاهيم في حركة، في ترابط فهذه الحركة هي جوهر الجدل، الحركة الفاعلة والمتفاعلة في المفاهيم، لذا يمكن القول أن روح الجدل هي حركته الاستقصائية والاستكشافية في المفاهيم، وهذه الحركة لكي تكشف المفاهيم وتستظهرها ينبغي أن تتجه إلى ترابطها العام وتشابكها، ثم يتم تفكيكها وبحثها منعزلة، عندها تظهر الحركات المتغيرة الواحدة منها علة والاخرى معلولا، وبالتالي ابراز التناقض داخل الهوية الواحدة.
يحدد العلامة الانتربولوجي كلود ليفي شتراوس الثقافةبانها: ينبوع تمركز الجنس حول ذاته، وتفرض الثقافة على الانسان كما تفرض عليه الطبيعة. ولكن على اساس هذا التحديد، من الذي يحرك الثقافة؟ العقل يحرك الثقافة بوصفه جدلياً، يعين حقولها ويقيم فيها علاقات، وطبقاً لشتراوس ايضاً: العقل الجدلي هو عقل


مُكوِّن باستمرار، انه جسر يقيمه العقل التحليلي ويدعمه دون ملل (شتراوس/الفكر البري/ ف8 ). اذن الجدل يُكوِّن اما التحليل فهو يُعَرِّف، التمييز بين الجدل والتحليل لازم، اما الفصل بينهما فغير ممكن. نحن اذن امام عقل جدلي/ تحليلي واحد وليس عقلين، والخلاصة يشمل تعبير "عقل جدلي" على معنى الجهد المتواصل الذي لابد للعقل التحليلي من ان يبذله لكي يتشكل من جديد.



#مهدي_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدستور من الطائفية الى العلمنة
- الفضاءات الطوباوية وهدر الدم
- بغداد بين الشريعة والحكمة
- الاسلام المتنور وثقافة العنف
- الذكرى السنوية السابعة لرحيل البياتي
- كيف يمكن ان نعيش سويا ومختلفين
- البياتي شاعر الحب واللِّماذات
- الحركات المطرودة من التاريخ
- اسئلة المثقف الاشكالي
- مسكويه فيلسوف الادباء
- الاكراه والاختيار في الخطاب الاسلامي
- الذكرى المئوية السادسة لرحيل العلامة ابن خلدون
- للعقل وقت وللخوف وقت
- الاسلام والفكر المعاصرحوار مع المفكر محمد أركون
- التسامح وقبول الاخر
- الاسلام والمعابر الى الديمقراطية
- الثقافة الاسلامية وتصحيح الاسئلة
- الإطار المفهومي للعلمنة
- كيف نفهم الإسلام اليوم ؟ - مقابلة مع محمد اركون
- جدلية الحداثة المادية والحداثة الثقافية


المزيد.....




- بسبب الحرارة الشديدة.. ذوبان رأس تمثال شمعي لأبراهام لينكولن ...
- في جزر الفارو.. إماراتي يوثق جمال شاطئ أسود اللون يبدو من عا ...
- -قدها وقدود يا بو حمد-.. تفاعل على ذكرى تولي أمير قطر تميم ب ...
- النفس المطمئنة و-ادخلي في حب علي وادخلي جنتي-.. مقتدى الصدر ...
- مبان سويت بالأرض أو دمرت تمامًا.. مشاهد من البحر تظهر الدمار ...
- حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرا ...
- عملية إنقاذ ناجحة لثلاثة متسلقين بولنديين في جبال الألب
- تقليص مشاريع عملاقة بالسعودية.. هل رؤية 2030 في ورطة؟
- طهران: اتفاق التعاون الاستراتيجي الشامل مع روسيا ينتظر اللمس ...
- ستيلا أسانج تعلن نهاية -حملة قذرة- لاحقت زوجها لسنوات


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مهدي النجار - الجدل روح الثقافة