|
أهي نهاية الحرب ضد الإرهاب؟
ياسين الحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 7367 - 2022 / 9 / 10 - 17:08
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
يبدو زمن الحرب ضد الإرهاب كطابع للنظام الدولي أو "سمة العصر" في زمن ما بعد الحرب الباردة مقبلاً على انطواء بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. يتعلق الأمر هنا بحرب بين دولتين إحداهما، روسيا البوتينية، عضو في النادي النووي ومن أقوى دول العالم في الأسلحة التقليدية، بينما تنال الثانية دعماً متنوعاً من التحالف السياسي العسكري الأقوى في العالم، التحالف الغربي، يقْصُر عن التدخل المباشر إلى جانب الأوكرانيين. الحرب الجديدة مستمرة منذ أكثر من ستة أشهر دون مؤشر على نهاية قريبة. الحرب ضد الإرهاب مثلما عرفناها منذ تسعينات القرن الماضي، ويشكل أخص بعد 11 أيلول 2001 هي "حرب حضارية" أو "ثقافية" في وجه أساسي منها، تتواجه فيها القوى الغربية، وأكثر دول العالم بصور مختلفة مع شبكات إسلامية غير دولتية، ومن ورائها ضد مجتمعات مسلمة متعددة، في أفغانستان والعراق وسورية، وبصورة مختلفة ليبيا واليمن ومالي وغيرها. وهي بعدُ حرب دولتية جداً من حيث أن مقرريها النافذين يفضلون الدول، أياً تكن درجة إجرامها، وحتى لو كانت دول إبادة، على اللادول، أياً تكن. بل لقد جعلت حرب الأقوياء الممتازين من الإبادة سياسة ممكنة، مثلما رأينا سلفاً في سورية. وهي إن تكن نالت من منظمات عدمية إسلامية، فإن لهذا الدواء والبنى السياسية والقانونية الداعمة له دور كبير في إنتاج الداء الذي يعالجه. كان احتلال أميركا للعراق وفر بيئة انتشار للقاعدة، وذلك عبر تمفصلها مع قطاعات من قاعدة نظام صدام حسين الاجتماعية دُفعت إلى التطرف. وترك التعامل مع القضية السورية من منظور الحرب ضد الإرهاب منذ بداية عام 2013 مشكلات كبيرة دون حل في سورية، وأضاف إليها مشكلات أكبر. في سورية كانت الحرب ضد الإرهاب في آن حرباً عالمية، وحربا أهلية، وأوّل النظام حربه ضد الثورة بلغة محاربة الإرهاب الأميركية والغربية. وفي مُجملها كانت الحرب ضد الإرهاب إضعافاً للديمقراطية والشعوب وحكم القانون في كل مكان من العالم، سواء عبر تغذية تحول الدول في مجالنا إلى وكالات ضد الإرهاب، أو عبر أمننة السياسة في كل مكان، أو عبر كون الحرب ضد الإرهاب عمليات تعذيب وتدمير في واقع الأمر، وليست بحال حرباً بين أطراف متماثلة (وإن لم تكن متكافئة)، أو عبر تغذية سياسات الهوية والنزعات الطائفية والعنصرية والمعادية للأجانب. في أوكرانيا نرى شيئاً لم نر ما يشبهه منذ زمن طويل، ليس حرباً في أوربا فقط، وإنما حرب دول. تصرفت روسيا في أوكرانيا في البداية كأنها تقتحم الشيشان أو سورية، لا تخشى قوة محاربة منظمة، أو كأنها الولايات المتحدة تغزو العراق، لكنها فوجئت بتحول غزوها لأوكرانيا إلى حرب بين دولتين، مما لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية. القومية هنا هي إيديولوجية التعبئة، وليس الدين أو الحضارة أو الثقافة. تبدو الحرب الراهنة بمثابة تجربة مكونة للأمة الأوكرانية، تعزز تمايزها وآخريّتها عن روسيا، ووعيها الذاتي كأمة أوربية. وفي روسيا هناك نزعة قومية متشددة، مسكونة بالعظمة وبالعداء للغرب الليبرالي، وبوعي ذاتي يجمع بين السلافية والمسيحية الأرثوذكسية والامبريالية. فهل تكون حرب روسيا في أوكرانيا نهاية لعصر وبداية لعصر جديد؟ هذا محتمل. تبدو القوى الغربية، وهي من كانت تحدد الأولويات الدولية إلى اليوم، متجهة إلى إعادة هيكلة سياساتها الدفاعية والأمنية في اتجاه تشغل الحرب ضد الإرهاب موقعاً متراجعاً فيها، بخاصة بقدر ما يتطاول أمد الحرب في أوكرانيا. انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، والانشغال الأميركي بالتحدي الصيني، يحرك مسارح الصراع بعيداً عن المجال العربي والإسلامي الذي كان مسرح الحرب ضد الإرهاب، وفي اتجاه قومي جديد. الخروج من الزمن العالمي للحرب ضد الإرهاب لا يعني بحال توقف عمليات أمنية أميركية وغيرها ضد عدميين إسلاميين، ولا يعني بخاصة توقف الدول التي صارت وكالات استعمارية للحرب ضد الإرهاب عن الفتك بمحكوميها في بلدان مثل سورية ومصر. انطواء زمن الحرب ضد الإرهاب في الشرق الأوسط لا يتبع حتماً تغير الأولويات الأميركية والأوربية. فعدا عن أن الدول تحولت بنيوياً وصارت وكالات لهذا الحرب، فإن المركزية الإسرائيلية المتعززة شرقأوسطياً تبقي أجندة مكافحة الإرهاب مركزية، حتى لو لم تعد على رأس الأجندة الأميركية. هناك استمرارية أساسية بين زمني الحرب ضد الإرهاب والزمن الحالي الذي لا نتبين من ملامحه إلا أنه ربما يكون قومياً أكثر من جديد، و"حضارياً" أقل: تمركز حول القوة والأقوياء. من خرجوا محطمين من زمن الحرب ضد الإرهاب، لا يبدو أنه سينتفعون بشيء من هذا الزمن الجديد. سورية بالذات لا يحتمل أن تجني أي منافع من انطواء زمن الحرب ضد الإرهاب، ليس فقط لأن هذا الزمن مستمر في الشرق الأوسط، ولا لأن الدولة الأسدية امتصت أكثر من أي دولة عربية أخرى (تتلوها مصر السيسي) منطق هذه الحرب، وإنما كذلك لأن الولايات المتحدة في سورية هي روسيا أخرى، خلافاً لما هو الحال في أكرانيا. ليس هناك تخاصم أميركي روسي في سورية، التخاصم هو بالأحرى مع تركيا العضو في الناتو، ليس أكثر من روسيا فقط، وإنما يبدو أكثر حتى من إيران التي إذا سار توقيع الاتفاق النووي معها، فقد تصير سورية حلالاً زلالاً لدولة الملالي، مثلما فكر فيها أوباما في زمنه. لكن ماذا بشأن الإرهاب ذاته في زمن ما بعد الحرب ضد الإرهاب؟ الإرهاب نتاج البنى السياسية القائمة على الحرب ضده أكثر من العكس. منذ حرب الاستقلال الجزائرية ومروراً بالمقاومة الفلسطينية والمقاومة الكردية في تركيا، وصولاً إلى الثورة والحرب السورية، وبما في ذلك الإرهاب الإسلامي المعادي لأميركا والغرب، من يطلقون صفة الإرهاب هم دول استعمارية أو ما يعادلها، يحامون عن أوضاع امتيازية لا تقبل حلول سياسية للصراعات الوطنية والاجتماعية. هناك أشكال منحطة من المقاومات، ومنها السلفية الجهادية العالمي التي تحامي عن مثال فاشي بالفعل، لكن كلمة إرهاب أطلقت غالباً على الجميع، وكانت عنصراً في استراتيجية حرب لا تعترف بأي مقاومين. لا الفرنسيين في الجزائر، ولا الإسرائيليين في فلسطين ولبنان، ولا الأسديين وحماتهم في سورية، ولا الأميركيين في العراق وفي العالم الإسلامي اعترفوا يوما بمقاومات غير إرهابية كي تدان مقاومات إرهابية وتعزل. وأكثر من ذلك، تحويل ما هي مشكلة أمنية تعالج بالشرطة والمخابرات، الإرهاب، إلى مشكلة وطنية ودولية تواجه بالجيوش والحرب، يؤشر بقوة على البني الرهانات الكامنة وراء الحرب: حمايات امتيازات وإدامة تفوق في القوة والموارد، تحطيم بيئات واسعة وليس خلايا إرهابية، وهو ما جرى فعلاً في الجزائر وأفغانستان والعراق وفلسطين وسورية سورية، والرفض الثابت للسياسة، ومعاملة الإرهابيين المزعومين كـ"مقاتلين غير شرعيين"، أي لا حق لهم في العدالة ولا في السياسة. فإذا كانت الحرب ضد الإرهاب، وبنى القوة والثروة الامتيازية التي تقرر في شأنها، هي جذر الإرهاب، وليس العكس، فإن نهاية الإرهاب لن ترتسم في أفقنا إلا بالنهاية المأمولة للحرب ضد الإرهاب.
#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لاهوت التعذيب
-
اللاجئون السوريون و-القابلية للعنصرية-
-
سورية... من بلا تاريخ إلى بلا جغرافيا
-
رحل نبيل كمير
-
علاء (مقدمة كتاب شبح الربيع)
-
في الاختلاف السوري: المجزرة تفادياً للمجزرة
-
علاء عبد الفتاح ودولة ما بعد الاستعمار
-
معنى التغييب القسري
-
أوجه المجزرة السبع
-
أركان التغييب القسري الثلاث وجوهره
-
نحن وإسرائيل والعالم، والتغير الواجب
-
منطق تجميع القوى والقضية السورية اليوم
-
العالم من منظور سوري
-
في سنوية الثورة السورية: مواعيد معلومة ومصير مجهول
-
لماذا أوكرانيا قضية سورية؟
-
المتلاعب والقاتل، واليسار
-
سِيَر سورية في صورة: من الشاهد؟
-
جمعية سميرة الخليل ويومياتها
-
التفاهة والدموية
-
أليس هناك غير سميرة؟
المزيد.....
-
تحليل: رسالة وراء استخدام روسيا المحتمل لصاروخ باليستي عابر
...
-
قرية في إيطاليا تعرض منازل بدولار واحد للأمريكيين الغاضبين م
...
-
ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل لمواصلة المجازر في غزة؟
-
صحيفة الوطن : فرنسا تخسر سوق الجزائر لصادراتها من القمح اللي
...
-
غارات إسرائيلية دامية تسفر عن عشرات القتلى في قطاع غزة
-
فيديو يظهر اللحظات الأولى بعد قصف إسرائيلي على مدينة تدمر ال
...
-
-ذا ناشيونال إنترست-: مناورة -أتاكمس- لبايدن يمكن أن تنفجر ف
...
-
الكرملين: بوتين بحث هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي التوتر في
...
-
صور جديدة للشمس بدقة عالية
-
موسكو: قاعدة الدفاع الصاروخي الأمريكية في بولندا أصبحت على ق
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|