أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيزة علي - أخر حوار مع الفنان الفلسطيني إسماعيل شموط قبل وفاته بشهر.















المزيد.....

أخر حوار مع الفنان الفلسطيني إسماعيل شموط قبل وفاته بشهر.


عزيزة علي

الحوار المتمدن-العدد: 1687 - 2006 / 9 / 28 - 10:05
المحور: الادب والفن
    


حاورته: عزيزة علي
[email protected]
أكد الفنان التشكيلي إسماعيل شموط وهو احد رواد حركة الفن التشكيلي في فلسطين والوطن العربي على أن "المبدع عندما يكون معنيّ بالتعبير عن قضية ما، كقضية فلسطين، يبذل كل جهده حتى يعبر عنها بأعلى مستوى يستطيعه من الفنّ"، وشموط هو صاحب أول معرض فني تشكيلي يقام بغزة في العام 1953، وشموط المولود في مدينة اللد- بفلسطين في العام 1930، درس فن الرسم والتصوير في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، ثم في أكاديمية الفنون الجميلة بروما.
ويرى شموط أن "هناك أشياء كثيرة في الحياة تستحق ان ترسم ونعبر عنها ونقدمها بحلة جميلة للمتلقي، الحياة جميلة ويجب ان نعيشها ويجب ان نخلص من اجلها" وأنتخب اسماعيل أول أمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في العام 1969، وأول أمين عام لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب في العام 1971. حول تجربته مع الفن التشكيلي كان الحوار التالي:

معرضك الأول كان في العام 1953، كيف تنظر لهذا المشوار ولهذا التاريخ العريق مع الفن التشكيلي في العام 2006؟
منذ طفولتي كنت عاشقا للرسم والألوان، وبدأت التعرف على اللوحة في مدينتي "اللد" وهي مسقط رأسي، لقد كنت ارسم بالألوان الزيتية، اما احترافي للفن فكان عندما هُجّرنا إلى قطاع غزة وتحديدا الإقامة في خان يونس، حيث عشت في مخيم للاجئين ثلاث سنوات، ثم سافرت إلى مصر لدراسات الرسم في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة. البداية كانت صعبة، لأنه لم يكن لدي أيّ دخل، ولم يكن مسموحا لدارسي الفنّ الحصول على منحة دراسية، لذلك عملت في مرسم للإعلانات، فكنت ادرس وأعمل في الوقت نفسه، ومن هناك كانت الانطلاقة.
عندما كنت أدرس في كلية الفنون الجميلة كان لرسم "الموديل" الذي يجلس أمامي، رجلاً كان أو امرأة أو طفل، يتحول على سطح لوحتي إلى موضوع فلسطيني، بمأساته وزيّه وتعبير وجهه، هذه الأشياء لفتت أنظار أساتذتي، فعندما سألون قلت لهم: أنني عشت أحداث النكبة الفلسطينية بكل أبعادها، لذلك سمحوا لي إن ارسم ما أشاء ولكن تحت إشرافهم.
أول معرض أقمت كان مدينة غزة في العام 1953، وعرضت فيه عدد كبير من اللوحات التي كنت قد أنجزتها في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وكان منها لوحة "إلى أين" و "جرعة ماء" و"بداية المأساة" وغيرها. فأقبل الناس عليه إقبالا كبيرة. وهذا المعرض هو أول معرض يقيمه فنان تشكيلي فلسطيني في فلسطين.
بعد هذا المعرض شعرت بالمسؤولية تجاه الفنّ وتجاه اللوحة الفنية القادرة على تحريك مشاعر الناس، فأهل غزة اتوا من أجل ان يشاهدوا معرضاً للوحات يقام في غزّة، فتفاعلوا معه بشكل ملفت للنظر، وهذا أثّر فيّ كثيرا وحدد مسار حياتي كلها.
بعد ذلك أقمت معرضي الثاني في القاهرة، الذي شاركتني فيه تمام الزميلة في ذلك الوقت وزوجتي الآن، ورعاه وافتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. ثم سافرت إلى روما والتحقت بأكاديمية الفنون الجميلة لإكمال الدراسة، التي أنهيتها أوائل العام 1957.
بعد ذلك انتقلت للعيش في بيروت وعملت في مجال رسم أغلفة الكتب، والصحف والمجلات ما بين 1957-1964.
عندما يكون المبدع معنيّ بالتعبير عن قضية ما، كقضية فلسطين، يبذل كل جهده حتى يعبر عنها بأعلى مستوى يستطيعه من الفنّ، ليصبح فنـّّه هو الذي يحمل القضية، وليست القضية هي التي تحمل فنـّّه، فمن هنا كان يجب ان أظل على إطلاع دائم على مسارات الحركات الفنية في العالم ومثابرا على العمل والإنتاج لأبقى في مستوى فني يحمل القضية.
واعتبر ان "55" عاما من العطاء الفني الذي قدمناه انا وتمام، كنا عند حسن ظن الذين كانوا يتابعون هذا الإنتاج، وعند حسن ظن أنفسنا نحن، لان الفنان والمبدع يجب ان يكون هو أولاً راضٍ عن عمله قبل المتلقين. ورغم كل هذا عندما انتهى من أي لوحة انظر لها وأقول كان في الإمكان ان اعمل أفضل من ذلك.

لو لم تكن تحمل القضية الفلسطيني في رسوماتك، هل كان يمكن ان يكون المجال إمام لوحاتك أرحب من ذلك!!
ليس أكثر رحابة وليس أكثر حرية. فالعمل الفني هو عمل فني، سواء فيه قضية يعيشها الفنان أو فيه موضوعات أخرى. فالحياة مليئة بالموضوعات المتنوعة هناك من يرى ان إسماعيل شموط لا يرسم إلا عن فلسطين، وهناك من يعتقدون أنني لا ارسم إلا المآسي عن القضية الفلسطينية. ولكن الحقيقة أن أكثر من نصف لوحاتي تعبر عن "الفرح الفلسطيني" المنتظر أو الذي كان في الماضي. أيضا عندما أعجب بمنظر طبيعيّ اعبر عنه في لوحتي، باقة من الزهور، امرأة جميلة، شخصية طريفة، شخصية مهمة في التاريخ.
الالتزام لست التزام العمل الفني، بل الالتزام هو التزام الفنان أو المبدع لفكر معين، فعندما يكون هناك فنان مؤمن بقضاياه الكبير والصغيرة، أي شيء يرسمه ويعبر عنه يصبح عملا ملتزما" وأي عمل فنيّ جيد يكون ورآئه فنان ملتزم أو مبدع ملتزم.
منذ الصبا كانت تغريني حقول فلسطين المزدانة بالأزهار، ولا يمكن ان أنساها، وعبرت عنها في كثير من لوحاتي. وخاصة في لوحة "الجدارية" التي أنجزت عام 1997 واسمها "الربيع الذي كان"، هي ذكرياتي عن فلسطين الجميلة التي اذكرها صبيا، فهناك أشياء كثيرة في الحياة تستحق ان ترسم وان نعبر عنها ونقدمها بحلة جميلة للمتلقي، الحياة جميلة ويجب ان نعيشها ويجب ان نخلص من اجلها، فالشعب الفلسطيني الذي يناضل منذ سنين طويلة. من اجل ماذا يناضل؟ أليس هذا النضال هو تعبيرا عن حبّ للحياة، وعن حبّ وتمسّك بهذه الحياة بكل أشكالها، الجميلة والغير جميلة. الإنسان الفلسطيني تفوق على المعاناة التي يعيشها لأنه يحب الحياة، ونحن نحب الحياة، وهناك أشيئا كثير نحبها وتستحق ان نعيش من اجلها.
لا يمكني التخلى عن فلسطين، فلسطين المعاناة وفلسطين الفرح. طرح عليّ سوأل ذات يوم منذ سنوات قليلة:"ما هو مشروعك القادم؟ قلت: "إن اتخلص من الموضوع الفلسطيني" وليس المقصود بهذا ان أتخلى عن الموضوع الفلسطيني، فهو يعشش فيّ وفي كل جوارحي ووجداني، لكني قصدت أن تصبح المأساة الفلسطينية، بكل آلامها وتطلعات شعبها وفرحها مصدراً منفتحا على قضايا الإنسان في كل مكان، وأن أرسم الجمال في كل شيء، في فلسطين وفي اي مكان على وجه هذه البسيطة وفي سبيل الحياة بشكل عام.
كيف تتشكل اللوحة الفنية بين يدي الفنان إسماعيل شموط؟
لست ممن يصممون لوحاتهم على شكل اسكتشات أولاً، ثم ينفذون ما رسموا على قماش اللوحة بالألوان، زيتية أو مائية أو طباشيرية وغيرها.
بالنسبة لي تعيش في وجداني وفي مشاعري وأحاسيسي صورة موضوع ما، مبعثه شيء شاهدته أو قرأت عنه، أعيشه في يومي وليلي، وتبدأ ملامح أبرز ما سيكون في اللوحة يتشكل في مخيلتي، أقوم بعدئذ لألوّن، وأثناء العمل، الذي يمكن أن يستمر أسابيعاً أو شهورا، تتوالد الأفكار وتنمو الأحاسيس والمشاعر والأفكار لتصبح جزء من اللوحة.

ما هي حكاية "الكرسي" الذي يظهر في معظم رسوماتك؟
هو كرسي شعبي ويوجد مثله في سوريا ولبنان، ولكن هذا الكرسي الفلسطيني له شكل معين كنت أشاهده وأنا طفل في كل المقاهي الفلسطيني، ولذلك هو مطبوع في ذهني ودائما يظهر في اغلب لوحاتي، أول مرة ظهر كان في لوحة اسمها "هناك كان أبي" في العام 1957، أعبر فيها عن طفل كنت اعرف والده الذي استشهد أثناء احتلال قطاع غزة إبان العدوان الثلاثي عام 1956.

يقال إن فن التجريد في الغرب أفضل منه في العالم العربي، كيف ترد هذا الكلام؟
لقد تعلمت الرسم في مصر على أيدي أستاذة مصريين كبار، كانوا أول من درسوا الفن في الخارج وعادوا ليؤسسوا مدرسة الفنون، التي تعرف اليوم بكلية الفنون الجميلة، وكان أسلوبهم أسلوب أكاديمي، وعندما ذهبت إلى روما كان المجال اكبر أمامي للإطلاع على كل أساليب التجارب المعاصرة في التجريد وغيرها، وتعرفت هناك على مدارس عديدة، لم أتأثر بها، فأنا اعتبر نفسي انتمي إلى مدرسة فنية تختلط فيها الواقعية والتعبيرية والرمزية.

سيرة ذاتية لـ إسماعيل شموط
ولد الفنان إسماعيل شموط في مدينة اللد – فلسطين في العام 1930، وشردته النكبة 1948من مسقط رأسه إلى مخيم للاجئين في "خان يونس" بقطاع غزه .
درس فن الرسم والتصوير في كلية الفنون الجميلـة بالقاهرة في العام 1950- 1956 ثم في أكاديمية الفنون الجميلة بروما .
وأقام أول معرض للوحاته في مدينة غـزّة في العام 1953. وفي العام 1954، أقام معرضه الثاني في القاهرة، بمشاركة زميلته تمام الأكحل، وكان قد افتتحه الزعيم الرحال "جمال عبد الناصر".
ويعتبر الفنان إسماعيل شموط أحد أبرز رواد الفن التشكيلي الفلسطيني، فقد أسس قسم الفنون في منظمة التحرير الفلسطينية وشغل لسنوات طويلة موقع الأمين العام لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين.ورأس أول اتحاد للفنانين التشكيليين العرب في عام 1971.
ويعتبر إسماعيل من المؤرخين للفن التشكيلي الفلسطيني، عن طريق تقديم مؤسسي ورواد الفن الفلسطيني، وتأليف عددٍ من الكتب.
وقد عاش شموط الهجرة والمعاناة وانقطع عن الفنّ ليؤمّن قوته بائعاً للحلوى في غزة، ثم عاد يحترف الفنّ باحثاً عن دروسه في القاهرة، وروما.
وقد استطاع هذا الفنان ان يصور النكبة بمآسيها والثورة الفلسطينية برموزها: البندقية والفدائيّ والكفاح من اجل الحرية. وقضى شمّوط سنوات إنتاجه الأساسية في بيروت، فكان في قلب الحدث الفلسطيني والعربي، وفي قلب الحركة الثقافية العربية الحديثة.
ولم يجنحْ إسماعيل في فنه نحو التجريد، بل بقى محافظاً على التيارات التشكيلية التي تهتمّ بالتعبير الذاتي وما تطرحه القضية من موضوعات وأحداث.
وقد أنتج شموط مئات اللوحات الجرافيكية باستخدام الكمبيوتر وعرض بعضها في بيروت.



#عزيزة_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع الشاعر المصري عماد فؤاد
- زياد خداش : لو اني كاتب برازيلي لأحبني قراء بلادي


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيزة علي - أخر حوار مع الفنان الفلسطيني إسماعيل شموط قبل وفاته بشهر.