|
الحقيقة لاتموت
عادل شيخ فرمان عبو
الحوار المتمدن-العدد: 1687 - 2006 / 9 / 28 - 10:15
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
عندما كنت صغيرا عشت مرارة الحياة مع عائلتي التي كانت تصارع الحياة مع الكثير من الخيرين من اجل قضية ومبدء اقتنعوا بهما , وعانى الكثيريون منهم كما عانينا من ويلاتها ابتداءاً من ترك الديار او( الطرد جبرا) وهدم البيوت والتشرد في قرى او مناطق اخرى الى مالا نهاية من معانات الانسان السياسي في الامس البعيد .كما اننا راينا مأسي الامس القريب التي مر بها العراق عموماً وكردستان على وجه الخصوص فعاصرنا الفاجعة التي المت بحلبجة وسمعنا الكثير عن الانفال وغيرها من نكسات ومعانات شعبنا فالكل عاش مرارة الحياة , سياسيا , اجتماعيا و اقتصاديا تحت ظروف صعبة لسنا بحاجة الى ذكرها فالكل يعرفها ان لم يكن قد عاشها، وهناك من سبقنا ودون وذكر كل ماساة شعبنا. فتحت هذه الظروف والمعاناة والاضطهادات اذاً عاش العراقيون . وهنا اود الاشارة الى معاناة الشعب الايزيدي الذي عانى بالاضافة الى ما سبق ذكره مرارة اخرى الا وهي الغبن والاضطهاد الديني والاجتماعي والاقتصادي والاستراتيجي والسياسي وحتى الثقافي من قبل الحكومات او بعض الاحزاب اوالفئات اومن قبل الرجعية أو بعبارة اخرى فانهم عاشوا الامرين , ولكني اضيف الى ذلك واقول انهم عاشوا الامر الثالث ان صح التعبير .
وفي خلال تلك الفترة من الزمن حاول الكثير من المثقفين و المهتمين بالشان الايزيدي المطالبة او المحاولة بتكوين كيان سياسي خاص بالايزيدية ولكن ربما لم تساعدهم الظروف على تحقيق ذلك الحلم، ونتيجة لذلك تعصرت افكار بعض المثقفين وازدادت الاسباب والدواعي لضرورة تقديم التضحيات لوضع حد للويلات التي عاشتها الايزيدية، وهكذا فقد ضحى البعض بحياتهم من اجل اقامة كيان خاص يهتم بالشأن الايزيدي ويعمل على الدفاع عنه والمطالبة بحقوقه وها نحن نرى ونعيش اليوم ما اثمرت عنه بنات افكارهم. هنا وصلت الى النقطة التي اريد ذكرها وهي اني وحين كنت في مقتبل العمر سمعت بان الاحزاب لاتموت فسالت والدي كيف ذلك ونحن نرى كيف كانت الشيوعية وكيف هي الان وكيف كان البارتي في السبعينيات وكيف هو الان (نهاية التسعينات)! اين هم ،نحن لانرى سوى البعثية , وكان جوابه: لايابني الحزب يعني الفكر..انه يعني المبدء.. يعني التضحيات.. يعني الارض. فهذه الاشياء لاتموت ولهذا يقولون بان الحزب لايموت . وها قد وصلنا الى يومنا هذا حيث الحزب الشيوعي والبارتي واليكتي وكل الاحزاب في بغداد، عادت ولم تمت لانه ليس من المعقول ان تموت الحقيقة فالانسان مهما غاب عنه الذكر او التاريخ ومهما اشتدت عليه المصاعب فسيحين وقت الفرج لان الله موجود وسيصل الى الهدف مادام الاصرار موجود ومادامت الانسانية موجودة. واريد الاشارة هنا الى الحركة الايزيدية (من اجل الاصلاح والتقدم ) فهي لم تاتي وليدة صدفة كما قد نسمع او نقرأ في بعض الصحف الالكترونية , انما وليدة مسيرة طويلة شاقة لافكار عانت كثيرا وصارعت الحياة وبقيت تتخمر في مخيلة انسان حملها طوال سنين طويلة من الحرمان والاضطهاد والتشرد والعناء.فقد استنبط فكرته من افكار مفكرين وفلاسفة وعباقرة وسياسيين وحاول ان يعصر جهود عمره في هذه الحركة وان يطبقها على ارض الواقع ولكنه انصدم بما نراه اليوم ..... هذا منهاج حركة الاصلاح والتقدم الايزيدي اضافة الى بعض التغيرات من قبل اعضاء الحركة للظرورة . اتمنى ان تحكموا بالعقل بين الذي اضعه بين ايديكم وبين الذي لايخدم الايزيدياتي . كونوا معنا كي تزداد قوتنا ومن الله التوفيق..
عادل شيخ فرمان عبو ممثل حركة الاصلاح والتقدم
المقدمة
لاسباب موضوعية خارجة عن ارادة الايزيدية ، لم تشهد حركة المجتمع والديانة الايزيدية ككل وجود شكل من اشكال التطور المتمثل بانشاء مؤسسات منظمة سواء على المستوى الديني او الاجتماعي تستطيع ان تساهم في حل الكثير من الاشكالات والعقبات التي تعترض الايزيدية وتثقل كاهل المجتمع وتعيقه عن التطور نحو الامام . لذلك ظهرت الحاجة الملحة لأنشاء مثل هذه الحركات والمؤسسات لوضع حد لهذه المعضلات التي تعترض طريق الايزدياتي. ولقد اعطت تجارب الشعوب وتجارب معتنقي الديانات الاخرى مثالا جيدا على مدى اهمية وجود المؤسسات المنظمة والتي بامكانها ان تعوض عن قدرة الفرد الواحد في اعطاء حلول مقبولة وجيدة لمشاكل المجتمع , وتوفر له اسباب التطور والتقدم, وتساعد على تنمية وتنظيم قدرات الناس وطاقتهم وافكارهم بشكل جماعي بناء ولمصلحة جميع ابنائه . ان انشاء المراكز والجمعيات الثقافية والاجتماعية للمجتمع الايزيدي مؤشر جيد للسير في الاتجاه الصحيح ،ولأجله تم تأسيس هذه الحركة التي تهدف الى ادخال حركة واسعة من الاصلاح في جميع مفاصل المجتمع الايزيدي وتعمل على النهوض به وتكوين مؤسسات جماعية تعمل على تحسين وتفعيل اداء القيادات بما يضمن مصلحة المجتمع .
المنهاج والنظام الداخلي لحركة الاصلاح والتقدم الايزيـــــــــــــــــــــــــدي
الفصـــــــل الاول المنهاج
المادة (1) :
الاسم : حركة الاصلاح والتقدم الايزيدي .
المادة (2) : شعار الحركة : يد الوحدة ترفعنا ، شمس الامل تشرق لنا , وقنديلٌ يبارك طريقنا
المادة (3) تعريف الحركة : هي حركة جماهيرية معنوية وادبية ، تتكون وتعمل داخل المجتمع الايزيدي الكردي وتعني بالشوؤن الايزيدية من كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية .وهي مؤمنة بحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية و تعمل على توثيق الديانة الايزيدية كديانة توحيدية معترف بها رسميا في كافة اوساط المجتمعات العالمية ، وتمتلك نفس الحقوق والواجبات التي تتمتع بها الديانات التوحيدية الاخرى، اضافة الى توطيد علاقة الايزيدية مع الاديان في العالم بشكل عام ومع ما يحيطها ويجاورها من معتنقي الاديان الاخرى .
المادة (4) : الشخصية المعنوية للحركة : للحركة الايزيدية شخصية معنوية مستقلة ويمثل الحركة الامين العام او من ينوب عنه .
المادة ( 5 ) : هوية الحركة : تؤمن الحركة بديانتها الايزيدية وقوميتها الكردية
المادة ( 6 ) : مجال العلاقات الخارجية : أ. تكوين علاقات طيبة مع جميع الاحزاب والقوى والاطراف السياسية ومنضمات المجتمع المدني الكردستاني والغير كردستاني . وتعلن الحركة انها جزء مهم من التحالف الكردستاني وتعمل جاهدا على المساهمة فيه بما تملك من امكانيات . ب. بما ان الايزيدية في العراق جزء من الطيف العراقي فمن الواجب ايضا اقامة العلاقات مع جميع اطياف الشعوب العراقية وقواه الوطنية واديانه ومذاهبه . ج. تكوين علاقات اخوية مبنية عل اساس الاحترام المتبادل مع المؤسسات الثقافية والاجتماعات والشخصيات من معتنقي الديانات الاخرى وتطويرها نحو الافضل على الدوام ومد جسور الصداقة والتفاهم والعلاقات الحسنة مع الجميع من الايزيديين وغير الايزيديين. د. اقامة علاقات جيدة مع الدوائر والمؤسسات والشخصيات حيثما امكن في الدولة واعطاء صورة واضحة عن معاناة الايزيدية وعن مطالبهم وحقوقهم والدفاع عنها بالوسائل القانونية وضمن مصالحهم وحقوقهم . ه. الدفاع عن مصالح الايزيدية العامة والفردية التي تتعرض للانتهاك سواءا من الدوائر الرسمية او العشائرية او الافراد . و. ضمان ايصال مندوبين عن الايزيدية الى المؤسسات الرسمية في الدولة على المستويين الاقليمي الكردستاني والعراقي . ز. اقامة علاقات مع منظمات حقوق الانسان ومنظمات حماية الاقليات الدينية ومع المرجعيات الدينية وخاصة المسيحية والاسلامية (كالفاتيكان والازهر ) . ح. اقامة علاقات علمية وثقافية واسعة مع كافة الهيئات والمؤسسات الثقافية العلمية والاجتماعية الاقليمية والعالمية .
المادة ( 7 ) : في مجال المجتمع الايزيدي :
1. بذل جهود مستمرة ودؤبة من اجل نشر فكرة الاصلاح على كل شرائح المجتمع الايزيدي وجعلها مطلبا من خلال الندوات واللقاءات والاجتماعات وكل وسائل الاعلام الممكنة. 2. المساهمة في عمليات اصلاح الشأن الايزيدي وتوفير اكبر قدر من وحدة المجتمع الايزيدي والمساهمة في حل الخلافات العشائرية وغير العشائرية. 3. نشر ما يمكن نشره من قيم وثقافة المجتمع المدني وتعميم الديمقراطية بين افراد المجتمع الايزيدي وممارستها عمليا من قبل انصار ومؤيدي الاصلاح وكذلك نشر ثقافة كل ما يتعلق بحقوق الانسان وحقوق المرأة والطفل بشكل خاص . 4. التعاون مع قادة الايزديين ورجال الدين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية لما فيه خير للمصلحة العامة للايزيدية، والتعاون بشكل فعال وفي كافة المجالات مع كل من يهدف الى انجاح الاصلاح وتقديم المشاريع التي تفيد المجتمع . 5. التعاون بشكل وثيق مع شرائح المثقفين والمتعلمين والاستفادة من طاقاتهم وامكانياتهم لانجاح مشاريع الاصلاح واعطاء دور اكبر لمساهماتهم بالتأثير الايجابي على مسيرة المجتمع . 6. الاهتمام الجدي بالمرأة الايزيدية واشراكها بشكل فعال في هذه الحركة والنظر في مسالة المهر والعمل على تخفيف العبىء الثقيل الذي يشكله على عاتق الشباب لما له من تاثيرسلبي على طريقة تفكيرهم بالزواج . 7. اقامة اوثق العلاقات مع المراكز والجمعيات والمؤسسات الثقافية والاجتماعية الايزيدية في داخل وخارج الوطن وتبادل الخبرة والافكار والتجارب واللقاءات ،وعمل كل ما من شأنه الحفاظ على الهوية الايزيدية التي حافظ عليها ابائنا واجدادنا منذ آلاف السنين .
8. وضع برنامج تفصيلي لما يعنيه الاصلاح في :
أ. مجال العمل على توحيد المنهج الفكري الديني الايزيدي . ب. مجال انشاء مجلس اساسي لأيجاد الحلول للقضايا العقائدية والقضايا الاساسية الاخرى بين الايزيدية . ج. تنظيم وتطوير المجتمع الايزيدي ووضع اسس مناسبة وعصرية له ، تضمن الجماعية وتتجنب الفردية . د. مجال انشاء مدارس لتخريج رجال الدين وسدنة لالش ووضائف دينية اخرى . ه. العمل على وضع الية تضمن مساهمة الايزيدية وخاصة الوجوه الاجتماعية والدينية والمثقفين منهم في رسم وتنفيذ ما هو في صالح المجتمع الايزيدي . و. وضع نظام لمنح رجال الدين رواتب وضمان اجتماعي وتوفير معيشة لائقة لهم ولعوائلهم . ز. زيارة الايزيدية في مناطق تواجدهم ، وتفقد احوالهم وايجاد حلول لمشاكلهم ،وايجاد الية لاستمرار الايزيدية وتكيفها مع موجات التغير العالمية .
الفصل الثاني النظام الداخلـــــــــي
المادة ( 1 ) : التكوين العام للحركة : تتكون الحركة من اشخاص ايزيدين مطلعين على منهاج الحركة ونظامها الداخلي ،يعملون معا من اجل خدمة الايزيدياتي اصلاحا وتقدما وتوحيدا ويسعون الى احياء وتطوير تراثهم الديني ، مستمدين العزم والارادة من تاريخ الاباء والاجداد . ويعملون على التخلص من مظاهر الغبن ومسح هوية الايزدياتي وكل ما عانته هذه الديانة من معاناة عبر التاريخ جراء الويلات وحملات الابادة. ويهدفون الى الحاقها بالمجتمعات المتقدمة علميا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا .
المادة ( 2 ) : المبادئ التنظيمية للحركة :
1. تعتمد الحركة في تنظيمها على مبدأ الانتخابات الحرة للجان الحركة . 2. تخضع اللجان الدنيا لاوامر وتوجيهات اللجان العليا . 3. يحق لكل منتمي للحركة ابداء ملاحظاته عن اي موضوع يصب في الصالح العام للحركة .
المادة (3) :
اولا : شروط الانتماء :
يحق لكل ايزيدي او ايزيدية الانتماء الى عضوية حركة الاصلاح والتقدم الايزيدي بعد تقديم طلب خطي بذلك على ان تتوفر فيه الشروط التالية: أ. أن يكون المتقدم قد اكمل 16 سنة من عمره. ب.على المتقدم ( المتقدمة ) لطلب العضوية الاقرار بمنهاج الحركة ونظامها الداخلي والموافقة عليهما والتعهد بالعمل في اطارهما . ج.ان يصون سمعة الحركة وذلك بالابتعاد عن كل ما يسئ لها وللسمعة الايزيدية ، ويقسم بعدم البوح باسرار الحركة . د. يتحمل العضو المسؤولية الفردية ( الشخصية ) في حالة قيامه بعمل ما دون علم وموافقة الحركة . ه. يمكن قبول مجموعات او منظمات او جمعيات ايزيدية في عضويتها بعد موافقة ثلثي اعضاء اللجنة المركزية . و. ان يدفع بدل اشتراكي شهري . ملاحظة: لا تقتصر عضوية الحركة على ايزيدية العراق فحسب انما تشمل كل الايزيدية في العالم.
ثانيا :العضوية : (المرشح لهيأت الحركة )
أ. تقديم طلب خطي لنيل العضوية . ب. ان لايقل عمره عن 18 سنة. ج. يحق لمن رفض طلبه الاعتراض من خلال اللجان المحلية.
ثالثا . حقوق العضوية :
أ. المشاركة في انتخاب جميع هيئات ولجان الحركة وحق الترشيح لها . ب. حق مشاركة ومناقشة اللجان والهيئات الكائنة في منطقة عمله وفي المؤتمرات والكونفرنسات المحلية والاجتماعية العامة . وابداء الراي ووجهات النظر بكل حرية، وممارسة النقد والاعتراض على قرارات اللجنة المركزية والهيئات واللجان . ج. المشاركة في جميع فعاليات الحركة . د. تقديم الاقتراحات والتوصيات بشأن تعديل المنهاج والنظام الداخلي وما يراه ضروريا والمشاركة في مناقشات المؤتمر(الكونفرانس) . ه. يحق لكل عضو طلب لقاء مع اللجنة المركزية . و. يحق لكل عضو الاستقالة من عضوية الحركة متى ما شاء بعد تقديم طلب خطي بذلك على ان يتم الموافقة على طلبه.
رابعا . فقدان العضوية : يفقد العضو صفة العضوية في الحالات التالية : أ. وفاة العضو . ب. بعد ان يقدم العضو استقالته خطيا والموافقة عليها . ج. حينما يفقد العضو احد شروط العضوية الواردة في المادة ( 3 ) النقطة الاولى اويلحق ضررا بالحركة . د. موافقة ثلثي ( 2/3 ) اعضاء اللجنة على طرد او فصل العضو حينما يثبت اخلاله بالمنهاج والنظام الداخلي للحركة . ه . حالة فقدان العضو اهليته بشكل كامل او جزئي نتيجة تعرضه لاحد عوارض الاهلية المنصوص عليها في القوانين مثل ( الجنون اوانفصام الشخصية ) ز. في حالة عدم دفع بدل الاشتراك لفترة سنة دون سبب معقول .
المادة (4) : تركيبة الحركة : من الادنى الى الاعلى .
اولا : الخلية الخلية تتكون من (7 ـــ 10 )عضوا ، ويكون للخلية منظم .
وظائف الخلية : 1. تعمل على تنفيذ منهاج ومبادئ الحركة وفقا للقرارات التي تصدرها الحركة . 2. توعية وتثقيف وايصال فكر الحركة الى الجماهير . 3. تجتمع الخلية مرة واحدة في الشهرعلى الاقل. 4. جمع اشتراكات الاعضاء والتبرعات والمعونات الاختيارية من اعضاء الحركة و مؤيديها.
ثانيا : المنظمة يحق للجنة المحلية تشكيل منظمة في المنطقة التي تتواجد فيها عدة خلايا تتراوح بين ( 5 ــ 8 ) وذلك بعد موافقة لجنة الاقليم وتتكون من منظمي الخلايا ويكون لها مسؤول منتخب من بينهم .
وظائف المنظمة : 1. تعقد اجتماعا واحدا على الاقل في الشهر وترفع تقريرها الشهري الى اللجنة المحلية . 2. ارشاد الخلايا وتنظيم نشاطها وافعال دورها بين الجماهير . 3. تنظر في طلبات الانتماء للحركة ورفعها للجنة المحلية . 4. تنفيذ مايصلها من اوامر وتعليمات ومنشورات من اللجنة المحلية وتعميمها على جميع الخلايا .
ثالثا : اللجنة المحلية تقوم اللجنة المركزية بتشكيل لجنة محلية في المنطقة التي تتواجد فيها من ( 5 ــ 7 ) منظمات للحركة وتتكون من 7- 9 اعضاء منتخبين من اللذين توفرت فيهم شروط المرشح لهيئات الحركة وفقا للمادة ( 3 ) .
وظائف اللجنة المحلية : 1. تعقد اجتماعا واحدا في الشهر على الاقل . 2. النظر في تقارير وملاحظات منظمات الحركة . 3. كتابة تقرير عن نشاط الحركة ضمن حدود منطقتها ورفعه الى الجهة الاعلى منها . 4. تنظر في قوائم الانتساب للحركة وتمنح شرف العضوية . 5. اقامة ندوات واجتماعات بين شرائح المجتمع الايزيدي 6. اعطاء الملاحظات واصدار التعليمات للمنظمات التابعة لها . 7. تنفيذ مايصل اليها من اوامر وارشادات من اللجنة المركزية ومكتب الحركة .
رابعا : لجنة الاقليم :
1.تتألف في المنطقة الجغرافية التي يتواجد فيها كثافة من المجتمع الايزيدي مثل اقليم سنجار والولات وسوريا وروسيا واوربا . 2. يتكون من 7-9 أعضاء بالاضافة الى مسؤولي اللجان المحلية في الاقليم. 3. مسؤول الاقليم يعتبر عضوا في اللجنة المركزية.
واجبات الاقليم : قيادة عمل ونشاطات اللجان المحلية والمصادقة على تشكيل منظمات الحركة .
خامسا : اللجنة المركزية :
اعلى هيئة تنفيذية بين مؤتمرين وتقوم باداء مهام الحركة على الصعيدين الداخلي والخارجي للمجتمع الايزيدي ، وتكون مسؤولة امام جميع اعضائها في المؤتمر . تتكون اللجنة المركزية من 21 (واحد وعشرين ) عضوا منتخبا من قبل المؤتمر العام للحركة وعشرة اعضاء دائميين من طلائع منتسبي الحركة وكذلك مسؤولي اللجان الاقليم بالاضافة الى امين عام الحركة .
مهام اللجنة المركزية :
1. دعوة اعضاء الحركة لانعقاد المؤتمر وتحديد الزمان والمكان له وذلك بدعوة رسمية من مكتب الحركة. 2. يعقد اللجنة المركزية اجتماعاته الدورية مرة واحدة كل ستة اشهر بحضور أمين عام الحركة او من ينوب عنه. 3. يتخذ اللجنة المركزي قراراته بأكثرية الاصوات . 4. في حالة استقالة اللجنة المركزية او أغلبية أعضائها يتم الدعوة لعقد مؤتمر استثنائي لانتخاب لجنة مركزية جديد . 5. تنفيذ برنامج العمل الذي اعد وطرح على شكل مقترحات وتوصيات في المؤتمر . 6. متابعة السجلات الادارية والحسابية الخاصة بالحركة. 7.تمثيل الحركة امام المجتمع الايزيدي والاحزاب والقوى السياسية الكردستانية والعراقية وامام المؤتمرات والمحافل الاقليمية والدولية التي يدعى اليها , وذلك من خلال مكتب الحركة الذي هو جزء من اللجنة المركزية. 8. التوقف عند اخطاء الاعضاء وتقصيرهم بحق الحركة وتنبيههم حول ذلك ، والتوقف عند الاخطاء الكبيرة والتجاوزات التي تحدث من اي طرف كان داخل المجتمع الايزيدي واتخاذ موقف مناسب تجاهه . 9. دعوة الاعضاء الى الاجتماعات السنوية والاستثنائية ومؤتمرات الحركة. 10.اعداد التقارير للاجتماعات والمؤتمرات حول نشاطات الحركة . 11.التنسيق مع ( المجلس الروحاني الاعلى ورجال الدين والوجهاء والمراكز الايزيدية ) حول جميع القضايا التي تهم وتمس الحياة الدينية والاجتماعية للمجتمع الايزيدي . 12. ايجاد الية جيدة وفاعلة للتعامل مع الاحزاب والقوى الكردستانية بشكل خاص وغير الكردستانية بشكل عام وان تساهم الحركة الايزيدية بدور فعال داخل الاقليم . 13 . تشكيل هيئات الاختصاص التي تختص بالشؤون الالية والادارية والاعلام والعلاقات الداخلية والشؤون الدينية وشؤون اخرى . بالاضافة الى تشكيل منضمات مهنية وشعبية تختص بتنظيم الشباب ومساعدتهم في تأدية الاعمال لصالح المجتمع وتوجيههم فيما يساعدهم على ان يكونوا اعضاء نافعين لعوائلهم ومجتمعهم ويزرع في نفوسهم روح المحبة والتسامح والتاخي والانسانية مع كيفية الحفاظ على هويتهم الايزيدية .وتنظيم هيئات لفئات المجتمع الايزيدي وهيئات لمساعدة الايتام والمعوزين ومكافحة الامية ومساعدة طلبة الجامعات والمعاهد ...... الخ. 14 . اصدار جريدة رسمية ناطقة بلسان الحركة وكذلك تكوين صفحة الكترونية .
الاجتماع السنوي :
1.يجوز للجنة المركزية عقد اجتماعات سنوية بين مؤتمرين بناء على المستجدات وحسب ضوابط يتفق عليها الجنة المركزية حول كيفية الحضور ومناقشة النقاط المطروحة للاجتماع السنوي وذلك بدعوة من قبل مكتب الحركة . 2. يعقد الاجتماع السنوي وبحظور اغلبية اعضاء اللجنة المركزية. 3.من مهام الاجتماع السنوي تقييم العمل خلال سنة واتخاذ موقف من القضايا المستجدة ومن المقصرين من اعضاء اللجنة المركزية وتشخيص البديل عنهم .
ويمكن عقد اجتماعات عامة ( محلية ) يدعى لها الجمهور لغرض : - شرح اهداف واعمال الحركة . - طرح وضع خاص او مستجدات على الساحة . - طرح ما هو هام وضروري للايزيدية . ويمكن ايضا الدعوة لعقد اجتماع موسع ، يدعى لحضوره وجهاء ومسؤولين من الايزيدية لبحث امور طارئة او بعضا من شؤون ومشاكل الايزيدية .
المكتب السياسي للحركة (مكتب الحركة) :
نظرا لتباعد اعضاء اللجنة المركزية وصعوبة جمعهم ومن اجل ادامة العمل التنظيمي والتنفيذي فقد تم تشكيل مكتب الحركة ويتكون من امين عام الحركة مع 4 أعضاء منتخبين و 4 أعضاء دائميين ،ينتخب من بينهم نائباً للأمين العام. وظيفة المكتب: أ. عقد اجتماعاته الدورية مرة واحدة خلال الشهر او الشهرين . ب. يجوز له دعوة اعضاء نشطين الى اجتماعاتها للاستفادة من خبراتهم ومن اجل اعداد الكوادر . ج. يقوم باعمال الحركة ونشاطاتها بشكل يومي . د . رفض اي طلب لايخدم مصالح الحركة والمجتمع الايزيدي رفضاً قاطعاً وباتاً. ه . النظر في طلبات الاستقالة من الحركة التي يتقدم بها الاعضاء وابداء الراي فيها بالقبول او الرفض مع بيان السبب . و . المصادقة على نتائج الانتخابات التي تجريها اللجان المحلية والمنظمات ولها حق القبول او الرفض مع بيانٍٍ الاسباب.
خامسا : المؤتمر ( الكونفرنس ) : 1.يعقد المؤتمر مرة كل اربعة سنوات او بناءاً على طلب نصف اعضاء الحركة . 2.يتكون المؤتمر من اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية ولجان الاقاليم واللجنة المحلية ومسؤولي المنظمات . 3. أثناء انعقاد المؤتمريتم تشكيل لجنة من بين أعضاءه لأدارة المؤتمر.
مهام المؤتمر أ. مناقشة واقرار النظام الداخلي وكذلك مناقشة التقارير السنوي للحركة . ب. اقرار الميزانية السنوية للحركة واوجه صرفها . ج. مناقشة واقرار تقارير هيئات الاختصاص . د. النظر في القضايا والمشاكل المطروحة على المجلس ومعالجتها . ه. دراسة المستجدات المتعلقة بالمجتمع الايزيدي او ما يؤثر عليه واتخاذ قرار او موقف تجاه تلك المستجدات . و. انتخاب لجنة مركزية جديدة للحركة بواسطة الاقتراع السري المباشر ويكون فائزا بالعضوية من حاز على اكثرية الاصوات .
ويمكن الدعوة احيانا لعقد كونفرانس عام طارئ او كونفرانسات محلية طارئة حسب الحاجة وافراز ثلثي اعضاء اللجنة المركزية .
المادة ( 5 ) : العضوية المفتوحة :
أ. يحق للمؤتمر ( الكونفرانس ) او اللجنة المركزية ، منح العضوية الفخرية ( عضوية شرف ) للأفراد الأيزيديين وغير الأيزيديين استثناءاً عن شروط العضوية الواردة في المادة ( 3 ) من النظام الداخلي ، من الذين لهم مساهمات او مساع حميدة في الدفاع عن الايزيدية او لهم صداقات متميزة ومساهمات جادة في الكتابة عن الايزيديين او ممن قدموا خدمات جليلة للايزيديين . على ان يحظى ذلك بموافقة ثلثي اعضاءاللجنة او يقر في المؤتمر العام . ب. يعفى الاعضاء الفخريين من بدلات الاشتراك . ج. يتمتع الاعضاء الفخريين بكامل حقوق العضوية عدا حق الترشيح والتصويت .
المادة ( 6 ) : مالية الحركة : تتكون مالية الحركة من :
1. اشتراكات الاعضاء . 2. ريع ممتلكات الحركة ونشاطاته المتنوعة . 3. مساعدات ودعم الجهات الخيرية والصديقة . 4. يكون بدل الاشتراك ( 2 ) دينار ، ولاعضاء المهجر ما يعادل ( 5 ) يورو شهريا .
www.islah-taqadum.com
#عادل_شيخ_فرمان_عبو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-حزب الله ما زال موجودا-.. محلل سياسي يعلق لـCNN عن وقف إطلا
...
-
روسيا تجهّز صاروخ -سويوز- لإطلاق قمر Condor-FKA
-
عائدون إلى جنوب لبنان: -نريد أن نشمّ رائحة الأرض-
-
كشف المزيد من -الأثر الأوكراني- في المقابر الأمريكية (صور)
-
زوكربيرغ يتقرب من ترامب
-
ثعبان ضخم يبتلع رجلا بالكامل في إندونيسيا (صور)
-
الجيش الروسي يعبر نهر أوسكول ويخترق الدفاعات الأوكرانية قرب
...
-
-هآرتس-: شركات الطيران الأجنبية لن تعود إلى إسرائيل حتى عام
...
-
Xiaomi تطلق أجهزة تلفاز مدعومة بالذكاء الاصطناعي
-
مخبأة بطريقة احترافية.. الجهات الأمنية في اليمن تضبط شحنة مخ
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|