|
هامش على رواية حي بن يقظان
علي محمد اليوسف
كاتب وباحث في الفلسفة الغربية المعاصرة لي اكثر من 22 مؤلفا فلسفيا
(Ali M.alyousif)
الحوار المتمدن-العدد: 7364 - 2022 / 9 / 7 - 11:22
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
بالحقيقة كنت سابقا احسب ان رواية حي ابن يقضان الفلسفية الصوفية التي تحاول جمع الفلسفة والعقل والدين في توليفة متعايشة ولا تجد هناك تناقضا بين اقطابها هي حصرا وتحديدا عائديتها لمؤلفها الفيلسوف العربي الاندلسي ابن طفيل. وعندما قرأت في ويكيبيديا الموسوعة مراحل تدرّج اعادة تكرار كتابة رواية حي بن يقظان قلت مع نفسي الله يستر ان تكون هذه رواية ثانية من التشكيك بمنجزاتنا التراثية الخالدة مثل رواية الف ليلة وليلة في تجاذب انتحالها بين الفرس والهنود والعرب. وهي تمثل على ما اعتقد حقيقة تاليفها زمن عصر ازدهار الابداع الادبي في الشعر وفي القص الروائي والفلسفي والسرديات الاسطورية ابان ازدهار الوجود العربي الاسلامي في الاندلس في تكامل معرفي علمي شهدته بغداد في عهد الرشيد وابنه المامون بالعصر العباسي الذهبي كما يؤكده المؤرخون.. تذهب الموسوعة كوكل نت ان مؤلف رواية حي بن يقظان اول مرة هو ابن سينا كتبها في سجنه واغلب الظن والترجيح انها لم تكن نسختها الدرامية مشابهة لسردية ابن طفيل في اعادة تكرار دراما كتابتها. اعقب ابن سينا كتابتها من قبل الصوفي المقتول بحلب شهاب الدين السهروردي حيث شطح تفكيره الصوفي في محاكاة موسى كليم الله وكان المحيطون به يضمرون له الحقد على نباهته وغزارة علمه ونظافة سيرته., ثم اخذها عنه ابن طفيل الاندلسي واخيرا او ماقبل الاخير تناولها تاليفا ابن النفيس تحت عنوان (فاضل بن ناطق) مخالفا ومغيضا عن عمد ابن سينا. في هذا المقام وجدت كتابا باسم المفكر المصري يوسف زيدان يذهب فيه جمع المخطوطات الاربع لرواية حي بن يقظان لكني لم اتيسر الاطلاع عليها وتشمل رواية ابن سينا, ورواية شهاب الدين السهروردي المغدور , ورواية ابن طفيل واخيرا رواية ابن النفيس مع تغيير العنوان. الا ان الرواية كانت ترجمتها الى لغات اجنبية كثيرة تؤكد عائديتها الاولى بشكلها ومحتواها المترجم الى بلدان اوربا هي لابن طفيل الاندلسي بعنوان (حي بن يقظان) وربما ما بدأه الفيلسوف ابن سينا لا يشابه تماما ما قام به ابن طفيل في جعله الرواية حبكة فلسفية باسلوب روائي سردي شيّق... فمثلا الاشارة الى ان السهروردي كتب رواية حي بن يقظان انما هو بالحقيقة تناولها في نزعة صوفية اغترابية انعزالية عن النخبة المجتمعية بغية وصول العقل الى ما فوق الادراك الحسي المعرفي في إعمال العقل فهمه الوجود إغترابا إنعزاليا وكنت تناولت ذلك في مقالة منشورة لي حول الاغتراب الفلسفي في رواية حي بن يقظان. ومخطوطة كتاب السهروردي الماخوذة عن ابن طفيل كانت بعنوان ( قصة الغربة الغربية) وكانت ذات منحى صوفي متطرف بحت. كانت سببا رئيسيا في مقتله. إذ عرّج السهروردي المغدور محاولة تقليد النبي موسى كليم الله كما هو معروف في محاورته مع الله كنورالهي وكلفت تلك التجربة غير المحسوبة النتائج السهروردي قطع راسه من قبل شقيق صلاح الدين الايوبي الذي كان واليا على حلب تنفيذا لامر من صلاح الدين الذي سفك دماء الكثير من المسلمين بلا وجه حق وبلا دراية عقلية منه ماخوذا بنشوة الانتصارالمزعوم. اول الامر لم يأتمر شقيق صلاح الدين تنفيذ قطع راس صوفي عبقري لم يكن تجاوز الاربعين عاما هو شهاب الدين السهروردي الذي كانت شهرته وصلت بلاد الهند بجميع تشكيلاتها الدينية والقومية المتعايشة مرورا ببلاد فارس وحواضرها وقتذاك وبلاد الاناضول تركيا المعاصرة..الا ان اصرار حاشية صلاح الدين من المنافقين المتخلفين اصروا على قطع راس السهروردي بتهمة الزندقة بتحريض خسيس فامر صلاح الدين اخيه ثانية قطع راس السهروردي والا يأمر بعزله عن ولاية حلب ومحاسبته في عصيان اوامر الناصر صلاح الدين . ولم تكن امام صلاح الدين حجة تقنع خطل قراره المتسرع بحق هذا الشاب الصوفي النادر الذي يلمع فكره بالعبقرية.. صحيح ان السهروردي شط تفكيره نحو الحلول الصوفي بالذات الالهية وبتطرف بائن غير خفي الا انه لم يكن يستحق قطع راسه حتى بموازين عدالة اسلام ذلك العصر. فهو لم يشرك بالله بل العكس كان ايمانه الصوفي بالله اعمق من المطلوب. بالنسبة لدجالين كما هو اليوم حاضرنا باسم الدين. المهم رواية حي بن يقظان نالت من الشهرة عالميا الكثير مما تستحقه بعد ترجمتها الى لغات اجنبية عديدة على امتداد عصور طويلة. واعتبرتها اوربا اشهر رواية ترجمت عن العربية الى بلدان اوربا طيلة القرون الوسطى يعني في مدة لاتقل عن ثلاثة قرون من عمر القرون الوسطى الاوربية التي وصلت الالف عام وهي تاخذ آراء ارسطو الفلسفية على انها حقائق علمية كان اول دحض علمي لها تم على يد كوبرنيكوس 1543م اعقبه برونو ثم غاليلو وكبلر ونيوتن وهكذا ... وكان لرواية حي بن يقظان تاثيرا كبيرا جدا في إلهام دانيال ديفو كتابة روايته " روبنسون كروزو" الذائعة الصيت والتي تحولت الى فلم اعيد تمثيله مرات عديدة باخراج وتمثيل مختلف لكن في الاحتفاظ على جوهر واحد ان الرجل الابيض يمتلك تفكيرا خلاقا حتى لو وضعته في جزيرة غير مأهولة بالبشر فهو يستطيع الوصول الى التحضر والمدنية بقواه الذاتية الخارقة... كما والهمت الرواية الفيلسوف الانكليزي الشهير جون لوك في مقولته يولد الطفل وعقله صفحة بيضاء. مؤكدا على ان جميع مدركات العقل هي تراكم خبرة وتجربة مصدرها المحيط والمجتمع ولا يرث الانسان المعرفة بالفطرة. كما والهمت الرواية تمثيل سلسلة افلام طرزان بنسخ متعددة. ويشير المؤرخون الاوربيون ان رواية حي بن يقظان أثرت في كل من هوبز, ونيوتن, وكانط, وديفيد هيوم وبيركلي ايضا وبيعت نسخها المترجمة في اوربا باعداد كبيرة جدا بعد ترجمتها الى اللاتينية وغطت الترجمات معظم بلدان العالم. وطالما ذكر الكثير من الباحثين والمؤرخين المنصفين ان تراثنا العربي الفلسفي وخاصة الاندلسي والمغربي الذي طالت نفائسه النار ورمي غالبيته بالبحر واتلافه بعد سقوط غرناطة 1492م الذي زامن اكتشاف امريكا. في نفس اسلوب القاء نفائس كتب بغداد زمن العصر العباسي في نهر دجلة وبعضها الاخر تم اتلافه بالحرق في غزو هولاكو بغداد عام 656 هجرية. ناهيك عن انتحال وتزوير الكثير منه بحيث شاب ولا يزال يشوب الكثير من تراثنا العربي الاسلامي ماهو مليء بالخرافات والاساطير والشعوذة والسحر التي لا زالت عالقة ومتفشية في الوعي الجمعي الضال للمجتمعات العربية والاسلامية في زيادة تخلفها وابعادها عن المحتوى الديني الاصيل في قدسيته الالهية... مثال اخر كتب ابو العلاء المعري رسالة الغفران ليكتب بعدها بقرون الكوميديا الالهية شاعر ايطاليا دانتي اليغيري انجزها قبل وفاته عام 1392م.اي بعد ان كتب ابو العلاء المعري رسالة الغفران بقرون. ولم يشر احد من الاوربيين المؤرخين على هذا الانتحال والسطو على التراث العربي الاسلامي. واعتبروا ما جاء به دانتي شعرا لم يكن للمعري تاثيرا عليه في رسالة الغفران. السطو والسرقات والانتحال لمعظم موروثنا العربي الاسلامي كشف عنه العديد من المؤرخين العرب وحتى الاجانب من بين هذا الانتحال غمط دور ازدهار حضارة بغداد العربية الاسلامية ابان عصورها الذهبية العباسية قبل سقوطها على يد هولاكو والمغول في ترجمة تاريخ الفلسفة والعلوم في الهند والصين وبلاد فارس واليونان والرومان ونقلها ثانية الى ايطاليا صاحبة بداية نهضة الشعوب الاوربية جميعها في القرن السادس عشر الميلادي.. وليس هذا موضوع المقال. منهج العقل في رواية ابن طفيل ماذا اراد ابن طفيل التاكيد عليه في روايته حي بن يقظان؟ باختصارشديد يحتمل نقاشا طويلا اراد خلق توليفة معرفية تجمع (العقل والفلسفة والدين) وان هذه الاقانيم المعرفية الثلاث لا يوجد بينها تناقض عقلي ولا معرفي على الاقل في فكر ابن طفيل في روايته. ثم توجد ملاحظة بدئية لماذا اختار ابن طفيل بذكاء عبقري نادر وقائع روايته تحصل في جزيرة هندية غير ماهولة.؟ ديكارت سعى في منهج الشك الى نفس التوليفة التي تجمع الفلسفة والعقل والدين. واراد ديكارت باستماتة البرهنة على ان الدين يوازي الفلسفة ولا يقاطعها. كذلك اراد اثبات العقل لا يقاطع ايديولوجيا الدين. ما يشفع لديكارت هذا المسوّغ الاجتهادي غير المتحقق في دول اوربية تحّكم الهيمنة الدينية المتشددة للكنيسة الكاثوليكية الذي جعلت ديكارت في اواخر سنواته يتنقل بين دول اوربية عديدة مذعورا يردد "سلم من احتمى بالظل" وهو يتنقل متخفيّا بين دول اوربية عديدة ليستقر به المقام بهولندا متنكرا على مرور الاسابيع والاشهريمارس الكتابة باسم مستعار حتى وفاته... اول ما يلاحظ على رواية حي بن يقظان ان الاسطورة التي تذهب القاء الطفل الرضيع في تيار ماء تحمله قفة مصنوعة من القصب والخشب ومادة تمنع تسرب الماء الى قعرها تكررت اكثر من ثلاث مرات في التاريخ غير المرات التي لا تحضرني الان الاشارة لها وهي نفس الاسطورة في نسبتها الى عديد من ابطال وعظماء التاريخ وما اكثرهم.. اسطورة وضع الطفل في سلة يدفعها تيار الماء بعيدا جرت مع ولادة الملك العظيم سرجون الاكدي الذي اعقب حكمه انتهاء حكم سلالات عديدة من السومريين, وتوجد رواية غير موثقة ان كلكامش في ملحمته مرّ بنفس سيناريو القاء الطفل الرضيع بالماء لتنتشله العناية الالهية في ان يكون عظيما. وتكرر سيناريو وضع الطفل الرضيع في قفة وتركها يجرفها الماء مع ولادة النبي موسى حين وضعته امه في قفة وتركت تيار الماء ياخذه لتنقذه المشيئة الالهية ويكون نبيا لبني اسرائيل. وفي رواية حي بن يقظان ايضا مع فارق ان حي حسب الرواية تنتشله ظبية كانت تبحث عن صغيرها المفقود وسمعت بكاء حي وهو على حافة شاطيء النهر بعد ان رست به القفة فارضعته واحتظنته كام له الى ان توفيت حسب الرواية وهو في عمر السابعة. لا اكون مخطئا في تساؤلي كيف وجدت الظبية طفلا انسانيا موضوعا في تابوت جرفه الماء الى هذه الجزيرة غير الماهولة؟. الرواية تشير الى ان الطفل الرضيع هو نتيجة زواج شرعي بين شقيقة امير جزيرة من جزر الهند من ابن عم لها تبادلا الحب بينهما. وحين ولدت الرضيع حي بن يقظان خافت من اكتشاف اخيها حقيقة زواجها السري بدون علمه وموافقته فوضعت حي في تابوت من الخشب ودفعته في تيار الماء الى اقدار الله ليرسو التابوت على حافة النهر وسمعت الظبية التي كانت تبحث عن وليدها الذي فقدته صراخ طفل فاهتدت عليه وارضعته وتبنته ولدا لها حتى سن السابعة من عمره في وفاة الظبية وبقاؤه وحيدا في جزيرة لا يقطنها بشرا.... المرحلة الثانية التي لا تقل غرابة اسطورية هو قيام حي بتشريح جثة الظبية بعد وفاتها ليعرف سبب موتها وسميت هذه المرحلة البحث عن المعرفة عن طريق الحواس والتجربة. تلتها خمسة مراحل اخرى نجملها فلسفيا بالتالي : 1. اراد ابن طفيل في روايته ان الانسان بمفرده قادر على الوصول لمستوى الانسان الكامل بمجرد ملاحظة الطبيعة بامعان وتدبر والتفكير بها ذاتيا دون تعليم من آخر بل بمفرده. 2. الدين والفلسفة والعلم لا تناقض بينهم مجتمعين كما ولا تضاد في ثنائية تجمع اثنين من توليفة الثلاث.. 3. الوصول الى المعلومات المطلقة وقصد بذلك الخالق الله امر فردي يستطيعه اي انسان بإعماله العقل بالتفكير. الرواية كسردية روائية فلسفية تاريخية تخرج عن احتوائها في ثلاث ثيمات فلسفية هي الدين والعقل/العلم والفلسفة. احاول اعطاء ملاحظات عنها. ليس من المتاح المتيسر امكانية فرد بمفرده الوصول عن طريق اعماله العقل التأملي الوصول الى مستوى الانسان الكامل على صعيد المعرفة حسب ما اشار له دارسو الرواية فلسفيا وليس ادبيا كتجنيس روائي مميز. دليل ذلك ان حي بن يقظان بقي يعيش حياة الحيوان حتى بعد عبوره سني الشباب. ولم يسعفه العقل الانفرادي الوصول الى الانسان الكامل معرفيا في هداية الايمان بوجود الخالق. ونوضح ذلك اكثر لاحقا. الاستحالة المعرفية الثانية هو ان الامعان في تدبر خلق الطبيعة بهذا الاتقان النظامي المبهر وصولا لخالق اوجدها لا غبار عليه لكنه لا ياتي بانفراد تفكير عقلي لصبي من غير تعلم مستمد عن آخر. وليس بالضرورة المقصود بالتعلم هو التلقين المعرفي المستمد عن آخر بل ان طبيعة الفكر الفلسفي طبيعة معرفية تخارجية في تبادل اكتساب المعرفة والوجود الانساني بالحياة في تبادل المعرفة. هذه التكاملية المعرفية تخرج امكانية الذات من انفراديتها في تعلمها احوال الطبيعة والعالم المحيط به.. خلافا لما اشار له دارسو رواية ابن طفيل ان المعرفة الذاتية الانفرادية تقوم بفهم العالم والطبيعة ومن ثم ادراك الخالق المعجز لهما عقليا. ولهذا نجد ابن طفيل قرن ربط معرفة ونبوغ حي انه لم يكن يعرف الكتابة ولا يعرف اللغة اداة للتواصل ويجهل الكثير عن الطبيعة والعالم من حيث انتصاب القامة ومعرفة الالوان والاصوات وغيرها. ولم يتم له ذلك الا بعد لقائه (أبسال) شخصية ثانية بالرواية الذي جاء الجزيرة من وسط اجتماعي يعرف اساليب عيش الانسان المتمدن وقام بتعليمه الطبيعة الانسانية في باديء الامر اعقبها بالدراسة والمناقشة حول دور العقل في ادراك وجود الخالق. وارتبط ابسال بحي بن يقظان وعلمه اشياء عديدة في مقدمتها اللغة وانتصاب القامة وعدم تقليد اصوات الحيوانات التي اعتادها. وهو رمز يشير الى المعرفة العقلية غير التاملية الانفرادية فقط. طبيعة الفكر طبيعة تكاملية معرفيا مع الآخر ولا يستطيع العقل المنفرد الوصول الى مستويات عليا من الوجود بشكل انفرادي. حي بن يقظان لم يسبق له بالجزيرة التي عاش بها وحيدا حتى بلوغه عمر 43 عاما ان شاهد انسانا يمشي على قدمين فمن علمه ان الانسان بخلاف الحيوان يسير على قدمين الا حينما شاهد (ابسال) الذي جاء الجزيرة بالصدفة. هنا عندي ملاحظة هي نوع من المقارنة حين كتب دانيال ديفو روايته المقتبسة عن رواية ابن طفيل (روبنسون كروزو) وتناولتها السينما بعدة افلام كانت الرواية موضوعة خصيصا لاثبات ان العرق الابيض هو صانع حضارات البشر وما عداه لا يصلون عبقريته التي نقلت منجزات العلم الاوربي والامريكي شعوب العالم من مرحلة الجهل والتخلف الى مرحلة التقدم في المدنية والتحضر.. العنصرية العرقية للابيض ليس مثلها الصارخ في رواية روبنسون كروزو ان الزنجي جمعة استغرب ان يكون الاسود اسمه الذي اطلقه عليه روبنسون اسم اسلامي جمعة. وتصوير جمعة خادما لا يفقه من حضارة الانسان شيئا كان يسجد لروبنسون كروزو الذي غلبت انسانيته البيضاء في وجوب انقاذ جمعة من افراد قبيلته التي كانت تنوي اعدامه في طقس ديني متخلف جدا أكلة لحوم البشر. ليتخذه روبنسون خادما له وليس انسانا اسودا مكافئا له. افراد قبيلة جمعة (فرايدي) بالانكليزية Friday كانت تختار جزيرة روبنسون كروزو لتنفيذها احكام الموت بحق احد افرادها وهي تعلم ان الجزيرة خلوا من البشر فلماذا لم يستوطنوها وفيها من الخيرات كل شيء؟. هل السبب لمجرد ان ينزل الرجل الابيض عليها الناجي الوحيد من تحطم سفينة بريطانية على ما اعتقد قذفته امواج البحر الى شاطيء هذه الجزيرة غير المأهولة. لاثبات الفيلم حضارة الرجل الابيض بينما ابن طفيل اراد ادراك الايمان العقلي بالله. كما سبق لي وقلته ان خلق توليفة تجمع الدين والعقل والفلسفة التي حاولها ابن طفيل في الرواية لم تصل الى نتيجة متحققة. ولو افترضنا ان ديكارت قرأ ترجمة رواية حي بن يقظان وتاثر بها, فهو اي ديكارت حاول خلق نفس هذه التوليفة باعتماده منهج الشك فاخفق ايضا خاصة في جمع الفلسفة والعلم بتكامل معرفي مع الدين ولم يفلح بمسعاه. الفيلسوف الانكليزي بيرتراند راسل حاول في الوضعية التحليلية المنطقية تحقيق رغبة جاتلوب فريجة قوله انه لمن العارعلينا ان لا نجعل علم الرياضيات عماد اللغة والفلسفة والمنطق الى وقتنا الحاضر. وحاول راسل تطبيق وصية فريجة التهكمية فاعتمد المنطق والرياضيات لتحقيق ذلك حتى وصل مرحلة من الاخفاق جعلت كلا من فينجشتين وجورج مور ووايتهيد وكارناب يتخلون عن راسل كل واحد منهم اتخذ له اسلوبا فلسفيا مغايرا. وانفضوا عن طروحات راسل الذي هو الاخر تخلى عنها لانه وجدها عقيمة بلا جدوى. الفقرة ثالثا من اهداف ابن طفيل من الرواية ان قدرة اي شخص بقواه العقلية الانفرادية الذاتية يتمكن بيسر وسهولة الوصول الى المعلومات المطلقة ويقصد بها (الخالق) الله الذي خلق كل شيء باتقان معجز لا يستطيع الانسان مجاراته بجزء ضئيل منه. اعتقد هذه الاشكالية قائمة الى اليوم لا يمكن تحققها لا بانعزالية صوفية فردية ولا بمعلومات علمية وصلتها جميع العلوم بتكامل معرفي ولم تفلح اكثر من الوصول الى ما اسماه كيركجورد القفزة الايمانية في اعتماد روحانية القلب وليس صرامة العقل.. صحيح الادراك العقلي المعرفي يبدأ ذاتيا انفراديا الا انه لا بد له لاحقا من دخوله التكامل المعرفي مع الاخر.عقل الانسان في تفكيره المنفرد ربما يمكنه تاكيد وجوده كينونة وذات ناقصتين كم فعل ديكارت اما ان يقود التأمل الصوفي في خلق الطبيعة برهانا يقود للايمان بالله فهذا محل نقاش. حقيقة الاشياء والعالم من حولنا اذا لم تسندها حاجة معرفية جماعية اجتماعية متكاملة فهي في كلتا الحالتين الانفرادية والجمعية تفتقد برهان اثباتها بالنسبة لخلق توليفة غير تناقضية تجمع الدين والعقل والفلسفة..
#علي_محمد_اليوسف (هاشتاغ)
Ali_M.alyousif#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الوجود والعدم في الفلسفة الوجودية
-
وحدة الوجود المطلق بين العقل والميتافيزيقا
-
النقصان في الذات والوجود
-
شذرات فلسفية وتوضيح
-
شذرات فلسفية في كلمات ج2
-
شذرات فلسفية في كلمات ج1
-
الزمان الفلسفي وتحقيبه التاريخي
-
موضوعات فلسفية اشكالية
-
الزمن الفلسفي والادراك العقلي
-
تجربتي الفلسفية
-
انا والفلسفة
-
انحراف مسار التحول اللغوي ونظرية المعنى
-
اللغة في الفطرة التوليدية النحوية
-
الفلسفة والوعي
-
المذهب الطبيعي في الفلسفة الاميريكية المعاصرة
-
هيدجر وتشتيت الكينونة الانسانية
-
المعرفة الفلسفية والتقاطع البراجماتي
-
الوعي والادراك
-
ادراك الوجود بدلالة الجوهر
-
ميتافيزيقا الوجود بدلالة الجوهر
المزيد.....
-
أم سجنت رضيعتها 3 سنوات بدرج تحت السرير بحادثة تقشعر لها الأ
...
-
لحظات حاسمة قبل مغادرة بايدن لمنصبه.. هل يصل لـ -سلام في غزة
...
-
فصائل المعارضة السورية تطلق عملية -ردع العدوان- العسكرية
-
رياح عاتية في مطار هيثرو وطائرات تكافح للهبوط وسط العاصفة بي
...
-
الحرب في يومها الـ419: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان يتر
...
-
مبعوث أوروبي إلى سوريا.. دعم للشعب السوري أم تطبيع مع الأسد؟
...
-
خريطة لمئات آلاف الخلايا تساعد على علاج أمراض الجهاز الهضمي
...
-
وسائل إعلام: على خلفية -أوريشنيك- فرنسا تناقش خطط تطوير صارو
...
-
مصدر: عمليات استسلام جماعية في صفوف القوات الأوكرانية بمقاطع
...
-
مصادر تتحدث عن تفاصيل اشتباكات الجيش السوري مع إرهابي -جبهة
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|