أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الله النملي - ظاهرة حفلات التكريم الزائفة















المزيد.....

ظاهرة حفلات التكريم الزائفة


عبد الله النملي

الحوار المتمدن-العدد: 7360 - 2022 / 9 / 3 - 22:08
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


التكريم هو إعطاء الإنسان الكرامة اللائقة به ككائن حي تمييزاً عن غيره، وتحفيزا ومكافأة للشخص أو الكائن المكرم ودافعا له ولغيره لمزيد من العطاء والبذل والمحافظة على الصفة أو الخاصية المكرم من أجلها. وقد يكون التكريم ماديا أو عينيا أو معنويا، ما يشكل عامل إطراء وتشجيع له بأن إبداعه محط تقدير وإعجاب الآخرين، كي يواصل تقديم المنجزات المتميزة التي تخدم الفرد والمجتمع. والتكريم حق لمن يستحقه عن جدارة واستحقاق. وأصدقكم القول أنه لابد أن نحفظ للتكريم والمكرمين هيبتهم وتمييزهم واحترامهم، ذلك أن البعض من حفلات التكريم ببلادنا تُقام لتلميع مؤسسات أو شخوص من الجنسين وإظهارهم على غير حقيقتهم في زمن الانتصارات الكاذبة والتكريمات الكاذبة. ألم يحن الوقت لإعادة النظر في طرق وأساليب تنظيم حفلات التكريم والتتويج والعرفان، التي باتت منتشرة داخل المؤسسات العمومية والخاصة؟، ألم يفطن هؤلاء المنظمين إلى أنهم يسوقون لوهم الإنصاف والامتنان، ويخذلون الفئات المكرمة والمتوجة، بالركوب عليهم، من أجل الظهور بمظاهر المؤسسة المواطنة والمتفوقة والجادة عوض التسويق للكفاءات والقدوات والقيادات الجادة داخلها؟، ألم يحن الوقت للكف عن تلميع صور المؤسسة ومالكها أو رئيسها، والاكتفاء بإعطاء المكرمين والمتوجين النصيب الأكبر من الحفاوة والترحاب، لأنهم عرسان الحفل ورواده ؟، وهل ما يحدث اليوم بخصوص حفلات التكريم التي تعج بها مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية يأتي ضمن المعايير المعترف بها وفق خطوات تجعل من التكريم مستحقا ؟.

وفي الدول والبلدان التي تحترم نفسها، وتقدر إبداعات وإنجازات علمائها ومفكريها ومثقفيها وقادتها تقام لهم حفلات التكريم على مستوى الوطن، وتجري عملية الاختيار والتكريم لهم بناءً على معايير لجان ذات اختصاص وكفاءة ومهنية في مجالاتهم المختلفة، وتمنح لهم الأوسمة والجوائز التقديرية عينية أو مادية، وكذلك هو حال المؤسسات التي تكرم من هو متميز في الأداء والعطاء والإنجاز والإبداع من العاملين/ات فيها، وتبقي على التخوم والفواصل بين من هو مبدع ويستحق التكريم على إنجازه وعطاءه وبين من هو عكس ذلك، حتى يشكل حافزاً له لكي يجد ويعمل وينجز ويبدع، لكي ينال شرف التكريم والحصول على الجائزة، وبغض النظر عن قيمتها مادية أو عينية، فهي شهادة اعتزاز وافتخار لهذا الشخص بأنه حقق وأنجز وأبدع، وهناك من كرمه وكافأه على ذلك،

وتبعا لذلك، لا يصح التساهل مع من يريد أن ينسف معايير التكريم بحجة أنه لا يلحق الضرر بأحد، والحقيقة أن هناك أضرار واضحة، ولعل أشدها وضوحا فقدان القيمة المعنوية الاعتبارية للتكريم، بسبب كثرة الجهات الوهمية التي باتت تنثر الشهادات التقديرية على رؤوس أعداد كبيرة من الأسماء التي لا تقدم ولا تؤخر ولا علاقة لها بعالم الإبداع. فلا يحق لكل من هبَّ ودب أن يزج بنفسه في أعمال التكريم، حتى لا تتحول العملية إلى نوع من التهريج والشكلية، والترويج المفتعل لشخص ما أو أسم معين أو جماعة، تسيئ لمقاصد التكريم والمكرمين بدلا من أن تخدمهم. فالشفافية توجب اختيار من يستحق التكريم على نحو عادل، لأن العدالة في التكريم تعد من أهم المعايير التي ينبغي الالتزام بها بصورة تامة. فضلا عن أن الجهة القائمة بالتكريم يجب أن تكون ذات تاريخ يؤهلها للقيام بهذه المهمة، وقدرتها على التكريم بما يحفظ ويوازي القيمة الإبداعية الثقافية أو الأدبية أو الفكرية التي يتحلى بها العنصر المستحق للتكريم. وكذلك ينبغي أن تكون أهداف التكريم واضحة، وجهات التمويل معروفة أيضا، لأن التكريم قد يكون مبطّن الأهداف، بمعنى ربما ما يظهر منه غير ما يختفي تحت السطح، وهذا يعني أهمية أن يكون الهدف من التكريم إبداعي بحث، ولا يهدف إلى شراء المبدع أو ضم رأيه وصوته إلى جهة التكريم، فهناك من يريد أن يجمَّل اسمه ويروج لأفكاره ومآربه من خلال تقريب الأسماء والشخصيات الإبداعية المتميزة.

ومن العوامل التي ساعدت على ضياع معايير التكريم، بعض وسائل الإعلام الحديثة، لاسيما مواقع التواصل الاجتماعي، واستغلالها لتحقيق بعض الأهداف المشكوك بها في هذا المجال، فهناك جهات وربما أفراد لا تنطبق عليهم شروط التكريم، صاروا يمنحون الشهادات التقديرية ويضعون فيها إمضاءهم باعتبارهم يرأسون المؤسسة أو المنظمة أو الجهة الثقافية التي قامت بالتكريم، وعندما ننظر إلى منجز هذه الجهة ومن يرأسها، سنلاحظ أنها لا تمتلك أيا من شروط تكريم المبدعين، علما أن ضياع المعايير هنا لا يتعلق فقط بمن يمنح التكريم، وإنما بمن يتم تكريمهم على أنهم مبدعون، وهم لا علاقة لهم بالإبداع من بعيد أو قريب. فما أن تتصفح هذه المواقع حتى تفاجئك هذه الجهات المانحة للتكريم، وعندما تحاول أن تطلع على تاريخها، وتاريخ القائمين عليها، سوف تجد غيابا تاما للمنجز الذي يتيح لها أحقية تكريم المبدعين أو المسؤولين، كذلك لو أننا دققنا في الأسماء التي يتم تكريمها، سنجد أنها لا تمتلك ما يجعل منها متميزة إبداعيا أو إداريا أو تربويا. فبين فينة وأخرى تُنشر أخبار عن تكريم هذا الشخص أو تلك المرأة لما قدمته من خدمات أو قدمه من عطاء لهذه المدينة أو للوطن. وفي التكريم يتم تمجيد "المكرم" ومدحه ونفخه إلى أبعد ما يكون، حيث يتكلف جيش المطبلين والمزمرين والمتملقين بتحويل حفلات التكريم إلى محافل للتندر والإسفاف والابتذال، عندما يُمعنون في المديح الزائف والثناء وتزييف الواقع وقلب الحقائق، وإضفاء صبغة وصفة كاذبة، على من لا يستحق التكريم أو حتى الثناء. والحقيقة أنه بدل تكريمهم كان يجب مساءلتهم ومحاسبتهم ومعاقبتهم، ما يجعل الأهداف التي تقف وراء مثل هذا التكريم غير واضحة.

لا اعتراض على التكريم، فهو تَصرف أو أسلوب حضاري من أجل تشجيع التميّز والابداع في أي وطن. ولكننا نعترض وبشدة على اختيار المكرم، لأننا نصدم بأن من تم تكريمه لم يفعل شيئاً مميزاً، ولم يقم بتقديم العطاء اللازم، فهناك العشرات الذين يستحقون هذا التكريم أو هذه الجوائز، ولكنهم لم يحصلوا عليها. لدرجة أن (الجنس اللطيف/ النساء) كان لهنَّ حصة الأسد من هذا النوع من التكريم! (على أننا نجلّ ونحترم الأسماء المبدعة)، مع أننا غالبا ما نكون إزاء أسماء غير معروفة يشملها التكريم، وعند البحث عن المنجز الإبداعي لهنّ فإننا لا نعثر على شيء يذكر، أو ربما نعثر على كتابات أولية لا تفوق جهد من يشق طريقه في يومه الأول لدخول عالم الإبداع الكتابي. وقد يتساءل المرء لماذا؟ والسبب لأن هناك ظلماً! ولأن هناك محسوبيات! ولأن هناك وساطات وتدخلات ومصالح عديدة! .

ولأن التكريم في مجتمعنا أخذ مناحي أخرى فقد أصبح يكرم (اللي يستاهل) و (اللي ما يستاهل)، فمن غير الطبيعي أن يكرم مسؤول أو موظف في نهاية مشواره العملي ومعظم سنين عمله يتخللها الغياب والتأخير والتقصير ونأتي في النهاية لننظم له حفل تكريم، وتزداد المأساة حينما ينبري الحاضرون أمام الميكروفون وشهوة الميكروفون للتحدث عنه بكلمات مبالغ فيها، ويتحدثون عنه وكأنه أسطورة لم تتكرر من قبل، وهذا عيب في حق التكريم نفسه، وحق من نظمه وكذلك الحضور. فالتكريم يجب أن يكون للجديرين حقا عطاء وبذلا أداء وتعاملا انضباطا وتفاعلا، أما من كان تاريخهم العملي لا يحظى بالعطاء ولا بتقدير الناس فهذا (إهدار للتكريم).

فما يحصل اليوم، وصل درجة الإسفاف والابتذال، حتى أن المبدع والمنجز والمضحي الحقيقي بات يخجل من نفسه عندما يدعى لحفل تكريم، أو سيجري تكريمه مع آخرين، هم /ن ليس لهم/ن علاقة بالإبداع والإنجاز والتميز، وتشعر بأن هذا ليس تكريم أو تقدير لهذا المبدع أو المنتج أو المفكر أو الروائي أو القاص، بل هو يشعره بأنه لا مبدع ولا متميز، فهو وضع على قدم المساواة مع من ليس علاقة له /ا بالإبداع والتميز، وهو في داخله يشعر بالقهر، وربما يصبح ناقماً وحاقداً على كل ما له علاقه بالإبداع والتميز، طالما أن العلاقة الشخصية والحزبية والمال والمصلحة والمنفعة المتبادلة، وليس الكفاءة والمهنية والإبداع والتميز، هي من تحدد من هو المبدع/ة والمتميز/ة.

وكثيرا ما نسمع عبارة «مليت من التكريم» التي تعكس حالة التململ لدى المتميزين من تكرار تكريمهم بتقديم الدروع التذكارية لهم والتي غالباً ما ينتهي بها المطاف في زاوية داخل المنزل ثم نسيانها أو ضياعها، الأمر الذي يفقد التكريم الفرحة في قلوب أصحابه والملل منه لدرجة أن الكثير من المكرمين ينيبون غيرهم لتسلم الدروع التذكارية أو شهادات التقدير والتي حفظت رسومها والعبارات المكتوبة بها. وقد سلط الفيلم التلفزي الكوميدي " التكريم "، من إخراج حميد زيان سنة 2019، وبطولة كل من محمد خيي، نعيمة المشرقي، ياسين أحجام، رجاء خرماز، سناء بحاج، وآخرون، (سلط) الضوء على ظاهرة تكريم المبدعين من قِبَل الجمعيات المنظمة للتظاهرات الثقافية والفنية، والتي عادة لا تكون في حجم انتظارات المحتفى بهم. ويتحدث الفيلم عن «سرحان النورس»، كاتب روائي راكم العديد من الإصدارات، يتوصل بدعوة من طرف إحدى الجمعيات الثقافية لتكريمه بالدار البيضاء قصد حضور حفل تكریمه، تتويجا لمساره الإبداعي. وهو في طريقه إلى الحفل التكريمي، يبدأ الكاتب يتخيّل سيناريو التكريم، وأشكال الهدايا التي يمكن أن تقدّم له، هدية وتقديرًا على تجربته روائيا وكاتبا معروفا، خاصة وأنّ معاناته المادية كانت قد لازمته خلال سنواته الأخيرة. وبعد الثناء على مساره الأدبي ومكانته في الحقل الثقافي، يتوصل الكاتب بسجاد (زربية مغربية) وباقة ورد، ليجد نفسه بعد نهاية الحفل في ورطة وهو يحمل سجادة، لم يقدر على حملها والتنقل بها من مكان إلى آخر.

ومن مهازل التكريم التي تناقلتها وسائل إعلام مغربية، حفل تكريم أستاذة جامعية بمناسبة وصولها سن التقاعد من طرف عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس، تحول تكريمها إلى موضوع للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الهدية التي قدمت للأستاذة المكرمة والتي كانت عبارة عن وعاء معدني لتقديم الشاي “صينية”، في الوقت الذي وجه العديد من رواد تلك المواقع سهام النقد إلى الجهة المنظمة لحفل التكريم عبر تعليقات لا تخلو من تهكم وسخرية. ووفق "هسبريس" فإن تعليقات أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي اعتبرت أن الهدية التي قدمت للأستاذة المكرمة والطريقة التي قدمت بها بمثابة فضيحة تحيل على البكاء والضحك في آن واحد، على اعتبار أن رمزيتها وطريقة تقديمها لا تتلاءم بتاتا مع مكانة شخصية أكاديمية عرفت داخل أوساط الطلبة وزملائها الأساتذة بكفاءتها العالية، كما ظلت شخصية تتميز بمحاضراتها القيمة والمفيدة.

والأمر ذاته عاشته، على صفيح ساخن، غرفة الصناعة التقليدية بمدينة أكادير، عقب قيام هذه الأخيرة بتكريم إحدى السيدات اللواتي لا علاقة لهن بمجال الصناعة التقليدية، وتسليمها شهادة تقديرية باعتبارها سفيرة للنوايا الحسنة. وبحسب مصادر مطلعة، فإن عددا من أعضاء غرفة الصناعة التقليدية ومنتسبيها أغاظهم هذا التصرف الذي وضع الغرفة في حالة «شبهة»، بتكريم سيدة لا علاقة لها بالمجال، ولا تربطها بالغرفة أية علاقة، إضافة إلى كونها فقط «يوتوبرز» تنشر بعض وصفات التجميل وتكبير المناطق الحساسة وتجميلها. ومما زاد من الاحتقان لدى منتسبي الغرفة، أن هذه الأخيرة منحتها قلادة واعتبرتها «سفيرة للنوايا الحسنة»، وشهادة تقديرية تصفها فيها بـ«الدكتورة»، رغم أنها صفة ينظمها القانون، في حين أن المكرمة لا يربطها بالطب أي رابطة، وليست لها أي دكتوراه سواء في الطب أو الطب البديل أو غيره، الأمر الذي وضع رئاسة غرفة الصناعة التقليدية في وضع حرج جدا، ذلك أن الشهادة المسلمة لـ «اليوتوبرز» موقعة ومختومة من قبل رئيس الغرفة، وفيها صفة «الدكتورة». وقد خرجت السيدة المكرمة عن صمتها، في شريط مصور، واعترفت أنها ليست «دكتورة»، وأنها لا تتحمل مسؤولية ذلك الوصف.

التكريم سنة حسنة يكرم فيها المبدعون والمخلصون، وغالبا ما يحدث ذلك في نهاية مشوار الفرد العملي أو مقابل إنجاز غير مسبوق تحقق للوطن أو للبشرية. وفي نظري فإن أفضل أماكن التكريم يجب أن تنتشر وتتعزز في المدارس بداية باعتبارها المحضن الرئيسي لغرس المبادئ واكتشاف المواهب وتعزيزها، ثم استمراراً لهذا المحضن تأتي الجامعات ومؤسسات البحث العلمي ومراكزه التي تهدف في الأساس إلى النظر إلى الأصالة والإبداع والابتكار باعتبار ذلك موضوعها الرئيسي وغايتها. ونعتقد أن الجامعات هي الأنسب مكاناً لوضع المعايير والشروط المستحقة للجوائز والتكريمات المختلفة لأن المناهج العلمية والطرائق الموضوعية تنطلق من مثل هذه المؤسسات الجامعية، كما إنها أفضل بيئة لمعاني ورسالة هذه الجوائز، ويأتي في هذا السياق شهادات الدكتوراه الفخرية والجوائز البحثية المختلفة التي تمنحها مثل هذه الجهات لرموز سياسية، أو اقتصادية، أو غيرها، فمن يقدم ويبذل جهداً أو أعمالاً تتعدى في نطاقها ما يقوم به عامة أو وسطاء الناس أو المؤسسات الأخرى يحظى بمثل هذا الاستحقاق.



#عبد_الله_النملي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العَبــــــــث بِاســـم الفــنّ و السينــمـا
- تشويش الجوال في المساجد
- الأزمة الأوكرانية والكيل بمكيالين
- غطرسة الغرب
- حتى لا تتكرر مأساة الطفل ريان
- تهميش لغة الضاد في عقر دارها
- التطبيع.. من الخفاء إلى التجلي
- صالح العَبْدي الآسَفي.. صحفي وسياسي طواه النّسيان
- آسفي حاضرة البحر المُحيط.. عِشْق أبَدي
- القـــــارة السمـــراء.. عــــودة الانقــلابـات
- المدفع و -الزواكة-.. تقاليد رمضانية تقاوم من أجل البقاء
- الأساتذة المتعاقدون.. نضال من أجل إسقاط التعاقد
- الإساءة للرسول الكريم ليست حرية تعبير
- التطبيع شراكة في جرائم الكيان الصهيوني
- رابعة مذبحة تستعصي على النسيان
- الحرية للصحافي سليمان الريسوني
- حس وطني وإنساني في كل الأوقات
- التطاول على المقدسات.. من يوقف تفاهة التافهين؟
- حارتي.. حينما تفيض بحار الحنين حروفاً وكلمات
- النفار.. تراث رمضاني مهدد بالإنقراض


المزيد.....




- بعد وصفه بـ-عابر للقارات-.. أمريكا تكشف نوع الصاروخ الذي أُط ...
- بوتين يُعلن نوع الصاروخ الذي أطلقته روسيا على دنيبرو الأوكرا ...
- مستشار رئيس غينيا بيساو أم محتال.. هل تعرضت حكومة شرق ليبيا ...
- كارثة في فلاديفوستوك: حافلة تسقط من من ارتفاع 12 متراً وتخلف ...
- ماذا تعرف عن الصاروخ الباليستي العابر للقارات؟ كييف تقول إن ...
- معظمها ليست عربية.. ما الدول الـ 124 التي تضع نتنياهو وغالان ...
- المؤتمر الأربعون لجمعية الصيارفة الآسيويين يلتئم في تايوان.. ...
- إطلاق نبيذ -بوجوليه نوفو- وسط احتفالات كبيرة في فرنسا وخارجه ...
- في ظل تزايد العنف في هاييتي.. روسيا والصين تعارضان تحويل جنو ...
- السعودية.. سقوط سيارة من أعلى جسر في الرياض و-المرور- يصدر ب ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الله النملي - ظاهرة حفلات التكريم الزائفة