|
كانت الفرحة اكبر لو شملت الوحدة كل أطياف كردستان ايران
صلاح بدرالدين
الحوار المتمدن-العدد: 7352 - 2022 / 8 / 26 - 22:35
المحور:
القضية الكردية
ماذا لو تحاور مسؤولو أحزاب ، ومنظمات ، ومجموعات التعبيرات السياسية ، والمدنية الكردستانية الإيرانية جميعها ، ولم تقتصر محادثات الوحدة على جناحي حزب واحد ؟ فقد قوبل اعلان مسؤولي جناحي – حزبي ديموقراطي كوردستاني ئيران – السيدان ( مصطفى هجري ، وخالد عزيزي ) عن توحيد( حزبيهما ) من جديد بعد ستة عشر عام من الانقسام ، بالاستحسان من جانب قطاعات واسعة من النشطاء المنتمين الى الحركة الكردية في المنطقة . وبحكم علاقات قديمة مع الاشقاء في حزبي ديموقراطي كوردستان – ايران تبدأ عام ١٩٦٨ عندما التقيت بالشهيد عبد الرحمن قاسملو بالعاصمة التشيكية – براغ – والتواصل مع مختلف مسؤولي هذا الحزب تباعا في جميع المراحل منذ نحو خمسة عقود وحتى الان ، فقد كنت سعيدا بخبر توحيد الحزبين او الجناحين اللذين ارتبط مع مسؤوليهما باواصر الصداقة ، والاحترام المتبادل . بهذه المناسبة لن أقدم على سرد تفاصيل علاقاتنا خلال عملي الحزبي ، مع الاشقاء الكرد الإيرانيين ، واوجه تعاوننا ، وماقدمنا لهم من دعم ومساعدة ، فقد دونتها تفصيلا في الجزء الثاني من ( مذكراتي ) – الحركة الوطنية الكردية السورية - ، فقط اود قراءة وتناول مسألةعودة الحزبين الى الوحدة ، وبالتالي الموضوع الاوسع المتعلق بأزمة أحزاب الحركة الكردية ، والكردستانية ، وانقساماتها ، وسبل حلها . انقسامات حزب جمهورية مهاباد حزبي ديموقراطي كوردستاني ايران ( ١٩٤٥ ) الذي انبثق من حركة - زيانةوةي كوردستان ( ز ك ) - يعتبر الحزب الاقدم تقريبا مابعد الحرب العالمية الثانية على الصعيد القومي باستثناء ارهاصات مشاريع حزبية صغيرة هنا وهناك ، والأكثر شهرة لارتباطه بجمهورية كردستان الديموقراطية التي اعلنها رئيس الحزب الشهيد قازي محمد ، وبالوقت ذاته رئيس الجمهورية التي لم تكتمل عامها الواحد ، وهنا لابد من الإشارة الى ان – خويبون – تبقى الأكثر عراقة كحركة قومية وليس كحزب . تعرض هذا الحزب الى العديد من الانقسامات ، والهزات ، من بينها خروج مجموعة قيادية من صفوفه ابان ( الثورة ) الإيرانية ، وقيل ان حزب – تودة الشيوعي – كان يقف وراء تلك المجموعة ، والتي مالبثت ان عادت غالبيتها الى صفوف الحزب فيما بعد . في عام ١٩٩٣ وخلال تواجدي في كردستان العراق ، قمت بزيارة الى مركزي جناحي – حزبي ديموقراطي كوردستاني ايران – المنقسمين على بعضهما ، وتوجهت بداية الى مقر الجناح الذي يتزعمه المرحوم – جليل كاداني – بالقرب من مدينة – رانية - ، ثم انتقلت الى مقر الجناح الاخر في مرتفعات – بولي – الحصينة وكان بمثابة ضيعة نموذجية اشرف على تنظيمها الشهيد – قاسملو – وتتوفر فيها كل عناصر البنية التحتية ، واستقبلني الشهيد – شرف كندي ومعه كل من – مصطفى هجري – وعبدالله حسن زادة – وكانوا يتهمون مسؤولي الجناح الاخر بالانشقاق وخرق النظام الداخلي ، كماذكرت سابقا فكنت اعتبر الجميع كاصدقاء ، وتمنيت عليهم بضرورة حصر الخلاف في اطاره السياسي ، واللجوء الى الحوار السلمي لحل الخلافات . بعد فترة تصالح الفريقان ، وعملا سوية في تنظيم واحد ، ولكن ذلك لم يدم طويلا ، حيث دب الخلاف من جديد وحصل الانقسام الذي طال لفترة ستة عشر عاما ، حتى الأيام الأخيرة حيث تم اعلان دمج الحزبين بحزب واحد ، وهو الحزب الام الذي يحظى باحترام شعب كردستان ايران كتاريخ وماض يتعلق بجمهورية مهاباد . مافهمناه من الاشقاء بمختلف اجنحتهم ومنذ البدايات وكما جاء أيضا في تصريحات مسؤؤلي الطرفين قيل أيام ، " انه لاتوجد بينهم خلافات فكرية عميقة ، والكل مع الحل الفيدرالي للقضية الكردية في ايران ، ومع التحالف مع المعارضة الإيرانية ، ومع امن واستقرار إقليم كردستان العراق ، - حيث الجميع يتواجدون فيه منذ عقود ، وانهم اختاروا طريق الوحدة تحت ضغط شعبهم ، ورغبة الأصدقاء في الخارج ، وتبين ان مايجمعهم اكثر من ما يفرقهم " ، واتفق الطرفان على فترة انتقالية غير محددة حتى عقد المؤتمر الموحد لاقرار اللازم ، حيث تم تشكيل لجنة تحضيرية من – ١٢ – شخصا ليس بينهم امرأة ، وحتى ذلك الحين سيبقى – مصطفى هجري – سكرتيرا ، و – خالد عزيزي – ناطقا رسميا . عوامل استمرارية النضال الكردي القومي والوطني لاشك ان الحركة السياسية في كل جزء من أجزاء كردستان لها خصوصيتها التنظيمية ، والفكرية ، والسياسية ، ولها ظروفها الاجتماعية ، والاقتصادية ، ولكل منها نظامها السياسي الرسمي الحاكم ، وبالتالي وبعد نحو قرن من الزمن واكثر من تقسيم وطن الكرد ، وترسيم الحدود التي ابقت كل جزء خاضعا للثقافة السائدة ( العربية والتركية والفارسية ) ، كما وسعت الفجوة بين كرد الأجزاء الأربعة بعدة جوانب ومنها إشكالية التوازن بين القومي والوطني ، والثقافة السياسية ، والتكوين النفسي ، ووسائل الكفاح ، لذلك نجد حتى طابع وجوهر الخلافات الحزبية ، والسياسية تختلف بين جزء وآخر ، كما ان ازمة الحركة التي تشمل الجميع ، تختلف سبل حلها أيضا ، لذلك لايمكن النظرة الشمولية وبوتيرة واحدة لمايحدث في هذا الجزء او ذاك او هذا الحزب وذاك ، ولكن قد نجد بعض المشتركات في جوانب الازمة ، وسبل المعالجة ، كما يمكن الاستفادة من تجارب البعض الاخر . فالحركة الكردستانية في ايران تعاني من الشقاق في مختلف مراحلها التاريخية ، وتواجه أزمة داخلية تلو الأخرى ترتبط أساسا بالعامل الذاتي ، والهوية ، في مجالات مفاهيم الفكر القومي ، ووسائل النضال ، وتسلسل المراحل والمواقف السياسية ، والعلاقة بين القومي والوطني ، والاهم والأخطر من كل ذلك تواجد الثقل البشري الأساسي لهذه الحركة بمختلف مستوياتها ، واطيافها ، واحزابها خارج كردستان ايران وتحديدا في إقليم كردستان العراق ، حيث حصل معظم أعضائها على الجنسية العراقية ، وبدأ الجيل الثاني من المهاجرين يتعاطى العمل السياسي ، الذي لم ينشأ في وطنه الام ، ولم يتفاعل مع التطورات الميدانية العميقة التي حصلت منذ عهد الشاه وحتى الان ، وهذه مشكلة كبرى تواجه الحزب الذي أعاد توحيد قيادته في الخارج منذ أيام . من اجل ضمان نجاح العملية الوحدوية ١ - كما ظهر ونشر على وسائل اعلام الحزبين الذين تحولا حزبا واحدا بعد توقيع السكرتيرين الاولين ، فعمليا وحسب الإعلان الصحفي، والصور الاحتفالية وبالرغم من جذور الطرفين وانتمائهما الى – الحزب الديموقراطي الكردستاني – ايران – وانشقاقهما عن البعض الاخر منذ اكثر من ثلاثة عقود ، وليس ستة عشر عاما فحسب فيجب ان لا ننسى انه جرى توحيد حزبين في حزب واحد كان لكل منهما برنامج سياسي ، ولجنة مركزية ، ومكتب سياسي ، وسكرتير عام ، ومؤسسات إعلامية ، وعسكرية وامنية ، وعلاقات سياسية ، ومصادر مالية ، من الصعب جدا – وارجو ان أكون مخطئا – بان الطابع الاحتفالي الحماسي وتبادل أوراق التواقيع على غرار وزراء الدول المستقلة ، والصديقان العزيزان اللذان احترمهما يلبسان الكاكي في قاعة تعج باعضاء الحزبين من اللباس ذاته الذي يرمز الى الكفاح المسلح ، أقول اخشى ان ذلك وحده لايضمن توحيد الحزب ، من دون مراجعة نقدية بالعمق للقضايا الفكرية والسياسية ، وسبل حل القضية الكردية بكردستان ايران ، والعودة الى الوطن ، وإعادة تعريف موقع الكرد هناك ، ودور الحزب في المستقبل الإيراني ، أقول ذلك من باب الحرص على الاشقاء ، وحزبهم التاريخي ، واحترامي لخصوصيتهم . ٢ - ان ما اعلن وتم يشمل حزبا واحدا في جزء متعدد الأحزاب ، تشكل مع الوطنيين المستقلين ، والنشطاء حركة كردستانية واسعة ، وهي بامس الحاجة الى إعادة بناء وتوحيد ، ولم يلاحظ أي توجه او إشارة لدى الاخوة المجتمعين بهذا الشأن ، وهذا يعتبر نقصا كبيرا في العملية برمتها ، ويفقدها الطابع القومي العام الذي يهم كل طبقات ،وفئات مجتمع كردستان ايران ( الضامنة الوحيدة لاحتضان وانجاح العملية ) وليس جماعة حزبية بعينها مهما علا شانها . فتجاهل إعادة بناء الحركة بمجملها له تفسيران : اما عدم رؤية المنظمات ، والاطياف الكردستانية الأخرى في ايران وهي عديدة ومتنوعة ، واعتبار – حزبي ديموقراط – الحزب الوحيد هناك بالرغم من ان كون هذا الحزب الشاهد على قيام جمهورية مهاباد الا انه مطلوب منه من جانب الجيل الجديد تفسيرات ومراجعات بشأن المسؤولية التاريخية في انهيارها السريع ، وكذلك حول كل ماحصل له بعد الجمهورية ، او الاعتقاد بإمكانية وحدة الصف الكردستاني بمجرد توحيد حزبين بحزب واحد ، وهذا اعتقاد خاطئ فلايمكن لحزب واحد ان يستمر ، ويحقق الأهداف القومية ، والوطنية ، في ظل واقع تشرذم الحركة ، وتفككها ، وتعدد الولاءات بين أطرافها ، واختلاف الخطاب السياسي ، والاهداف ، والشعارات ، فنحن إزاء فشل التجارب الحزبية بالعقلية المتبعة ، والاخوة في الحزبين رغم كل تضحياتهم الغالية ، وتفانيهم ، فشلوا منذ عقود ليس في حل القضية الكردية فحسب بل حتى في الحفاظ على وحدة حزبهم ، وانتقال قياداتهم ، وكوادرهم الى ارض الوطن ، والبديل الواقعي هو إعادة بناء وتوحيد الحركة بكل اطيافها ، لان قضية شعب مناضل تعداده الملايين تستدعي ذلك اليوم وليس غدا . في موضوع سابق استشهدت بتجربة – حزب المؤتمر الهندي – حزب غاندي ، ونهرو ، وانديرا ، الحزب الذي انجز الاستقلال واقام دولة الهند ، ولكن الان ليس له وجود يذكر لاسباب خاصة وعامة ، والهند تتقدم ولها دور وشان ، لذلك اصالة أي حزب ، وماضيه المشرق ، ليسا كل شيئ ، وليسا كافيان لاستمراريته ان لم يواكب سبل التطور ، ويتجدد ، ويراجع الماضي بشكل نقدي ، ويكون جزء فاعلا ضمن المشروع القومي ، والوطني . وبالاخير ومع كل ملاحظاتي الأخوية أتمنى ان تتكلل مساعي توحيد هذا الحزب بالنجاح .
#صلاح_بدرالدين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أعيدوا بناء حركتكم قبل فوات الأوان
-
من تزييف التاريخ الى تزوير الوقائع
-
التفاعل بين الثقافي والسياسي في تطور الفكر القومي الكردي
-
السورييون لن يتحملوا المزيد من المفاجآت
-
عود على بدء : التوازن بين القومي والوطني
-
الحدث الذي أعاد تعريف وتجديد الحركة الكردية السورية
-
تأملات في دروس التجربة التونسية
-
الخيار الشعبي هو الحل للازمة
-
الشرق الأوسط هدفا لاسياد - القمتين -
-
دفاعا عن الحقيقة
-
- قمم - تؤسس لنظام دولي جديد
-
إشكاليات التمثيل الحزبي
-
حوارات وطنية
-
وهل يجب وبالضرورة ان تكون البدائل حزبية ؟
-
- حق تقرير المصير -: ذلك المبدأ الذي لايعلى عليه
-
- الناتو - - - ب ك ك - - كرد سوريا
-
حروب - المجال الحيوي العنصري - روسيا بوتين مثالا
-
سياسة النأي بالنفس كرديا
-
الحركة الكردية السورية واستقلالية القرار
-
- احمدي خاني - : رائد النهضة القومية الكردية
المزيد.....
-
ماذا يعني أمر اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المخاطبون بالتنفيذ
...
-
أول تعليق من أمريكا على إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغال
...
-
الحكومة العراقية: إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتق
...
-
العفو الدولية: نتنياهو بات ملاحقا رسميا بعد مذكرة المحكمة ال
...
-
البيت الابيض يعلن رسميا رفضه قرار الجنائية الدولية باعتقال ن
...
-
اعلام غربي: قرار اعتقال نتنياهو وغالانت زلزال عالمي!
-
البيت الأبيض للحرة: نرفض بشكل قاطع أوامر اعتقال نتانياهو وغا
...
-
جوزيب بوريل يعلق على قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنيا
...
-
عاجل| الجيش الإسرائيلي يتحدث عن مخاوف جدية من أوامر اعتقال س
...
-
حماس عن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت: سابقة تاريخية مهمة
المزيد.....
-
سعید بارودو. حیاتي الحزبیة
/ ابو داستان
-
العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس
...
/ كاظم حبيب
-
*الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 *
/ حواس محمود
-
افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_
/ د. خليل عبدالرحمن
-
عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول
/ بير رستم
-
كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟
/ بير رستم
-
الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية
/ بير رستم
-
الأحزاب الكردية والصراعات القبلية
/ بير رستم
-
المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية
/ بير رستم
-
الكرد في المعادلات السياسية
/ بير رستم
المزيد.....
|