أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عزيز الخزرجي - ألمنبر و آلدعوة لله أو لصاحبه؟















المزيد.....

ألمنبر و آلدعوة لله أو لصاحبه؟


عزيز الخزرجي

الحوار المتمدن-العدد: 7335 - 2022 / 8 / 9 - 11:54
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في بداية سبعينيات القرن الماضي - و كل حكاياتي و ذكرياتي و قصصي الحقيقيّة التي لها طعم خاص تنطلق من سني السبعينات يوم كان الشعب العراقي وخطبائه ومُدّعي دينه في سُبات عميق يهلهلون للشيطان الصغير صدام وشيطانه الأكبر بصوت واحد وغباء مفرط؛ [بآلروح ؛ بآلدم نفديك يا صدام] .. و نحن نصول في تلك الأوساط كآلغرباء و إلى يومنا هذا يُكررون نفس المحنة و الهتاف بأسماء و ألوان و أحزاب مختلفة .. في الأوساط العراقيّة ألمأزومة التي وصفناها بجهنم العراق نتيجة الجّهل المقدس الذي نشره حزب البعث من طرف و مدّعي الدِّين و الخطباء من الطرف الآخر و الذي لا يختلف كثيراً عن جهل و فساد الأحزاب التي حكمت بعد السقوط عام 2003م بسبب عدائها للفكر و الفلسفة و الفلاسفة!

من أوساط تلك المحن العظيمة إنبرى الدّاعية الأصيل عبد الصاحب دخيل (أبو عصام) يهتف يا (حسين) من قلبه العطوف على منابر ديالي و كربلاء و النجف و غيرها بعد دعوته لأحياء عاشوراء في موسم من تلك المواسم كل عام؛ لكن هتافه و دعوته(رض) كانت غير دعوات خطباء اليوم الجهلاء و حتى خطباء الأمس التقليديون لأنهم كانوا وعاظ الدّينار و الدّولار و الوجاهة, الذين كانوا يقيسون الأمور بحسب ربهم الأوحد (الدولار) و إن تظاهروا و تباكوا بعكس ذلك على منبر الحسين(ع) الذين ما زال مظلوماً كما قلنا من السنة و الشيعة و غرهم.. خصوصاً الخطباء و المعمّمين منهم و الذين عندما يقتربون من ساعة الوداع و الدفع يختلف الأمر و الموقف و تنكشف أساريرهم تماماً .. و هكذا شهدناهم و نشهدهم اليوم بلا حياء و وجل و بكل وضوح يفسدون على منابر الحسين ..

المشكلة هي فقدان الحياء لا أكثر ولا أقل و الحياء و الدِّين توأمان إن ذهب أحدهما ذهب الآخر .. و لا يكون ذلك إلا بسبب لقمة الحرام التي يستسيغونها حتى من ذيل الخنزير و من دم الفقراء هنا و هناك و أينما كان .. بحسب المقياس الكوني الذي يرى الوجود وحدة واحدة لا إنفصال بين مكوناتها .. فآللقمة الاضافية المسروقة من خلال منصب أو منبر أو راتب من هنا أو هناك هي نفسها لقمة الفقير المهضومة و في أية بقعة كانت في الأرض بسبب المستكبرين و حكوماتهم العميلة خصوصاً أعضاء الأحزاب المرتزقة و سواءاً كانوا يلبسون العمامة البيضاء أو السوداء أو الصفراء أو أي لون آخر .. فخطهم واحد .. و هدفهم و ربهم مُشترك!

في تلك السنوات العجاف .. إنبرى الداعية الأصيل أبي عصام و هو يخطب من قلبه كلّ ليلة و ساعة وسط أناس(عشائر) أميين لا يعرفون حتى القراءة و الكتابة ؛ لكنه بحكمته و صدقه و تواضعه قبل كل شيئ؛ إستطاع أن يهديهم إلى سواء السبيل و أن يُربّي جيلاً .. ليكونوا يداً واحدة على مَنْ سواهم من الظالمين و هكذا أثمر عمله في النهاية فما كان لله ينمو لا محال ..

في الليلة الأخيرة و بعد إنتهاء مجلسه و كما هو المعتاد تقدّم وجوه القوم (عشائر الخزرج و ربيعة و غيرهم) يُقدّمون له ضرفاً فيه مقدار من المال و كما كان معتاداً في أنحاء العراق و غيره من البلاد وقتها و للآن بعد كل موسم محرم! لكن ذلك الشيخ المؤمن الصادق و الفاضل في نفس الوقت و رغم إحتياجه الشديد للمال وقد قد أعطى حتى بيته لعائلة محتاجة للسكن فيه .. رفض رفضا قاطعاً إستلام الظرف الذي كان يحوي مقدار من المال تكريماً لما قدمه خلال ليالي "الموسم" من خطب و مآثر يستحيل على أكبر شيوخ و علماء اليوم أن يأتوا بمثلها ؛ قائلاً لهم : [أشكركم على هذا التكريم .. لكن هل تعتقدون بأني أتاجر مع آلحُسين و أتعامل معه كتاجر .. أبيع و أشتري قضيته بهذا المال أو ذاك الراتب و الجاه .. لا و الله لو أعطوني الدّنيا كلها ما فعلت ذلك]؟

إن هذا الموقف هو نفس موقف رسول الله (ص) حين أرادت قريش أن تُساومه بآلمال و الجاه, فأجابهم من خلال عمه أبو طالب قائلاً : [و الله يا عم لو جعلوا الشمس في يميني و القمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما فعلت], بينما خطباء و شيوخ و دعاة العار هذا اليوم يبيعون الله و كل المقدسات بدولارات و براتب ومعظمهم جواسيس و خبثاء لا يعرفون الفكر ولا معنى الصدق ناهيك عن ثورة الحسين(ع) العظيمة سوى حادثة للعبرة أيام الموسم و كفى الله المؤمنين شرّ القتال.

بعد أن ردّ الظرف بما حواه لهم .. خجل القوم من كلامه و إنبهر الجمع و كانت لأوّل مرّة تشهد عشائر العراق بل العراق كله مثل ذلك الموقف الحسيني الكونيّ .. و قالوا : أنت لست كآلآخرين يا شيخنا ؛ أنت ملك مؤمن حبانا الله بك, و الذي نرجوه منك, هو قبول دعوتنا لاحياء عاشوراء و غيرها من المناسبات في المرات القادمة .. أجابهم: إن شاء الله.

لكن جواسيس الحوزة و الشعب العراقي المغبون بدؤوا بكتابة التقارير عليه و كما يفعل أحفادهم من خطباء الجهل الآن مع أولياء الله .. لأنه - أيّ ذلك الشيخ المؤمن - كان من أحبّاء الله بصدق .. فإستشهد بعدها و لم يُعاود زيارتهم مرة أخرى ..
لكن يا أهل القلوب ؛ إنْ كنتم تسمعون: أ تَدرون ماذا خلّف ذلك الشيخ العظيم بتعامله الصادق مع الحُسين(ع) و كان شاباً وسيماً وقتها!؟

لقد بث الوعي في أوساط الناس و أنتج جيلاً مؤمناً واعياً للحكمة و فلسفة الدّين .. جيلاً ممتدا ليومنا هذا .. حتى ولّدوا ثورات عديدة .. منها ؛ ثورة جيزان الجول و ثورة الدّجيل و ثورة الخالص وووغيرها من العمليات و المواقف البطولية.
رحم الله الصادقين الذين عاهدوا الله على خدمة عباده بصدق .. و حقاً ما قاله المعشوق الأزلي في وصفهم:
[من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم مَنْ ينتظر و ما بدلوا تبديلاً] صدق الله العلي العظيم].

فأين نجد ثانية من أمثال ذلك الشيخ العظيم الذي أحيا الناس ولم يقتلهم كما دعاة العار اليوم و أمثالهم في الحكم .. بعد ما ظلّت منابرنا و باتت منابر للدعوة إلى هذا الشخص و ذاك الحزب و هذا السلطان و ذاك و بكل غباء و بلا حياء.

فآلخزي و العار للشّيعة و السُّنة و لوعّاظ السلاطين من الشيوخ و المبلغيين و منابرهم .. ألذين جعلوا الحُسين مَعبراً لمآربهم الآنيّة و الحزبية و العشائرية و الوجاهيّة و الريائيّة و تفريخ غيضهم .. هؤلاء ألذين يملؤون الدّنيا بصراخهم و عويلهم الفارغ الذي لم ينتج و لم يخلق و لم يؤثر حتى في ذبابة على القمامة و ليس في بشر أو حتى إنسان فتسببوا في تعميق الفساد و العداء و العمالة و الكذب و الغيبة و التجسس و الأحتلال و الظلم و تكريس تسلط الفاسدين من آلحكومات و الأحزاب و الديكتاتوريات و سلب حقوق المرأة و الأبناء, و مجالسنا هنا في تورنتو و كندا و أمريكا و الغرب و غيرها حتى داخل بلادنا خير مثال و دليل بنتاجها و مصداقيتها على ذلك الأنحدار الأخلاقي و القيمي .. حيث لم تُخرّج سوى المُضلّلين و المنافقين و الحراميّة و الفاسدين كإنعكاس لثقافة وعاظ السلاطين الذين يعبدون أنفسهم و الرواتب الحرام و الدولار من دون الله تعالى.

و هذا هو الفرق الكبير بين مَنْ يدعوا لله الذي مَثّله نهج الحسين(ع) و سار عليه العشاق و المخلصين بصدق كعبد الصاحب دخيل و بين من يدعوا لنفسه ولصاحبه والجهة التي تملأ جيبه بآلمال الحرام .. و كما في مساجد بلادنا و في غيرها من المدن الأمريكية و العالمية!
و لا حول و لا قوة إلا بآلله العلي العظيم.

ألعارف الحكيم عزيز حميد مجيد.



#عزيز_الخزرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة الثورة الحسينية :
- ألموقف الأخير :
- كيف الخلاص من المحنة الجارية ؟
- لماذا يُعادي السياسيون ألفكر؟
- لماذا يُعادي السياسيون ألفكر!؟
- تعقيباً على البيان الأطاريّ:
- إنتخبوا إمّا جهنّم أو جهنّم!
- أغرب ما قاله السياسيون العراقيين:
- فلسفة الحياة عند فان كوخ :
- هل من مسؤول شريف !؟
- مكرمات أم هرطقات!؟
- ألأمة التي تقرأ لا تستعبد :
- ألعالم لا ينقصه سوى الوعيّ!
- أكبر محنة في مستقبل العراق:
- ألباحثون عن ألكرامة :
- لماذا وجب إقامة المنتديات ألفكرية؟
- معالم المرحلة الجديدة :
- دور ثقافة الفنون في البناء الحضاريّ :
- دور (الفلسفة الكونيّة) في الوجود؟
- ألعراق يحترق :


المزيد.....




- مصر.. حكم بالسجن المشدد 3 سنوات على سعد الصغير في -حيازة موا ...
- 100 بالمئة.. المركزي المصري يعلن أرقام -تحويلات الخارج-
- رحلة غوص تتحول إلى كارثة.. غرق مركب سياحي في البحر الأحمر يح ...
- مصدر خاص: 4 إصابات جراء استهداف حافلة عسكرية بعبوة ناسفة في ...
- -حزب الله- يدمر منزلا تحصنت داخله قوة إسرائيلية في بلدة البي ...
- -أسوشيتد برس- و-رويترز- تزعمان اطلاعهما على بقايا صاروخ -أور ...
- رئيس اللجنة العسكرية لـ-الناتو-: تأخير وصول الأسلحة إلى أوكر ...
- CNN: نتنياهو وافق مبدئيا على وقف إطلاق النار مع لبنان.. بوصع ...
- -الغارديان-: قتل إسرائيل 3 صحفيين في لبنان قد يشكل جريمة حرب ...
- الدفاع والأمن القومي المصري يكشف سبب قانون لجوء الأجانب الجد ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عزيز الخزرجي - ألمنبر و آلدعوة لله أو لصاحبه؟