|
تمثلات اليوتوبيا والدستوبيا في الفيلم السينمائي
اوروك علي
الحوار المتمدن-العدد: 7307 - 2022 / 7 / 12 - 04:32
المحور:
الادب والفن
تمثلات اليوتوبيا والديستوبيا في الفيلم السينمائي -دراسة – اوروك علي*
لقد شكل مفهوم اليوتوبيا والديستوبيا عناوين في الانواع الادبية للرواية ، والذي انتقلت تمثلاته الى الفيلم السينمائي كنوع فيلمي او كاشتغال ممتزج ضمن انواع اخرى . وشكلت هذه الانواع الادبية والفيلمية مصدر جذب للمتلقي لما تحمله من شحنات من التشويق والاثارة والغرابة ضمن فضاء ايقاعي متصاعد، مع الاختلاف بين العالم الفردوسي (اليوتوبيا) وبين الفاسد الموغل بالجريمة والعنف(الديستوبيا). ان التضاد بين اليوتوبي والديستوبي هو تضاد بين عالمين وفكرتين ومكانين، مثلما هو تضاد بين فلسفتينليطلق على الديستوبيا باليوتوبيا المضادة . ولقد انتشر اقتباس الروايات اليوتوبية والديستوبية للسينما ، ومثلما يؤشر Artur Blaim استاذ الأدب الإنجليزي والأمريكي في جامعة غدانسك الادب اليوتوبي المقتبس للسينما تحت مسمى (اليوتوبيا الوسيطة Mediated Utopias ) فاننا نذهب الى تسمية (الديستوبيا الوسيطة Dystopias Mediated) حول الادب الديستوبي المقتبس للسينما وكلاهما اليوتوبيا والديستوبيا هما روايات مستقبلية الاولى ناقدة لانظمة الحكم والدول والثانية مستقبلية تشاؤمية تؤشر نذر سوداوية للقادم المدمر .
الفيلم اليوتوبي اليوتوبيا / المفهوم والمصطلح يعود مصطلح اليوتوبيا (u topos)الى اليونانية ويعني مكان غير موجود او اللامكان، وtopos تعني المكان، اما المقطع الأول U يعني (لا) ، و"هي مكان خيالي قصي جدا أو المدينة الفاضلة هي ضرب من التأليف أو الفلسفات التي يتخيل فيها الكاتب الحياة في مجتمع مثالي لا وجود له، مجتمع يزخر بأسباب الراحة والسعادة لكل بني البشر"1 ومع افلاطون(428 ق.م ـــــــ347 ق.م) ظهر مايعرف بجمهورية افلاطون التي قدمت منظومة للجمهورية اليوتوبية عبر فلسفته والتي واجهت مناهضين ورافضين لليوتوبيا منهم تلميذه(ارسطو) وكذلك المسرحي اليوناني الساخر(ارستوفانس 448-380ق.م) الذي تصدى لليوتوبيا في مسرحياته ومنها مسرحية ( برلمان النساء) ثم قدم القديس سانت أوغسطين (354 ــــــــ 430 م) المدينة الدينية الفاضلة في كتابه (مدينة الله) ، ومع الفارابي (870ــــ950م) ظهر ماسماه بالمدينة الفاضلة ، بينما تقدم الاديان الوجود الفردوسي (الجنة) مرتبطا بما بعد الموت اذ تقسم الحياة الآخرى بين الجنة ( يوتوبيا) والجحيم (الديستوبيا) وقد ترادف الربط بين مفردة(طوبى) والجنة اذ ان "طوبى اسم الجنة الهندية" 2 ، وقد ذهبت العديد من الجماعات السكانية الى محاولات اقامة المجتمعات الفاضلة خاصة ضمن المعتقدات الدينية كما هو الحال مع جماعة(الشيكرز) المؤمنة بالظهور الثاني للمسيح . كما قدم ادب الرحلات خواص المدن والعوالم والجزر الفردوسية ، وكمثال الرواية الشهيرة ( رحلات جيلفر) للايرلندي جوناثان سويفت (1667– 1745) لكن يوتوبيا مجتمع قاطنيه من الخيول وليس البشر، ومع الروائي توماس مور(1478-1535م) ظهر التأسيس الأول للرواية اليوتوبية عام 1516 عبر روايته ( يوتوبيا). وفي مجال التنمية والعمارة ومدن المستقبل يقدم الفيلسوف N.А. فكر بيرديايف (اليوتوبيا) كواحدة من الخيارات لتنمية المستقبل اذ "أن الطبيعة البشرية هي التي تجعل الإيمان بالأفضل أمرًا ضروريًا في جميع مجالات الحياة. اليوم حتى المهندسين المعماريين يقومون بتطوير مشاريع يمكن أن تسمى يوتوبيا"3 . وطرح في القرن التاسع عشر مفهوم الاشتراكية الطوباوية التي نشرها في فرنسا شارل فورييه Charles Fourier ، وكلود هنري دي سان سيمون Saint-Simon الذي وجه تفكيره نحو تأسيس «المسيحية الجديدة» .وتقدم اليوتوبيا كبديل فردوسي لعوالم الحروب والكوارث وانتشار الجرائم والجوع والأوبئة. اليوتوبيا هي العوالم الحلمية البديل للعالم الفاسد ضمن فضائين الأول يتمثل بالحلول الاجتماعية ونظم الحكم كما في الرؤى الكلاسيكية ، والثانية يتمثل بالحلول التقنية والخيال العلمي . و"عرَّف (داركو سوفين) المدينة الفاضلة الأدبية بأنها "بنية تاريخية بديلة مبتغاة، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالخيال العلمي باعتباره نوعًا أدبيًّا شقيقًا ويجب تناولها كبنية لفظية لا كقصة واضحة عن مكان آخر"4. وبالمقابل فان ضغط الواقع المبنى على اللاعدل الاجتماعي والاقتصادي من حيث التفاوت والصراع الطبقي والاجتماعي ، وكذلك التدهور المجتمعي الذي تمر به الشعوب سواء بسبب الحروب او الكوارث يدفع الى البحث عن الحلول ، والتي اكثرها تعد احلاما بمجتمع فاضل ، مجتمع للتساوي ، مجتمع العدالة مما يدفع باتجاهين ، الأول الى ظهور حركات تعمل على التغيير وتدعو الى العدل والمساواة عبر الثورات او التمرد ، والثاني يثقف لانتظار المنقذ والمخلص ، والذي قدمته الاديان باختلافها، ومنها شخصية المسيح المنقذ في المسيحية او شخصية المنتظر كما هو الحال لدى الديانة الاسلامية . وظهرت مردافات مفهوم اليوتوبيا كما في مصطلح الإيكوتوبيا اذ "صدرت عام ١٩٧٥ رواية ابتكرت على الأرجح مصطلح «الإيكوتوبيا» — أي اليوتوبيا البيئية — ونشرت استخدامه. قدَّم إرنست كالينباخ روايته «إيكوتوبيا» في شكل مجموعة من التقارير كتبها صحفي (يُدعَى ويليام ويستون) عن منطقة معزولة مثالية تتمركز في ولاية سان فرانسيسكو التي حصلت على استقلالها من الولايات المتحدة الأمريكية"5 واليوتوبيا لدى المفكرين المعاصرين وكمثال بأنها "الذي تعبر عن المشروع الانساني الذي يعاني الكبت والقسر الاجتماعي"6 حسب هربت ماركوز ، او “وجود اللامكان بقلب المكان الحقيقي” حسب طروحات (ميشيل فوكو) والذي بالمقابل قدم مفهوم (الهيتروتوبيا) ويعني (الانتباذ الفضائي) واستخدمه كمصطلح يتناقض مع مفهوم «اللامكان» المميِّز لقصص اليوتوبيا، "أي كفضاءٍ وسطي هجين ذي وضع غامض، يتمتع بواقع مادي لكنه يُضفي كذلك تعقيدًا على الموقع، اما المفكر البولوني ( ليشيك كولاكفسكي 1927-2009 ) الا ان اليوتوبيا اكتسبت في القرنين الماضيين ، معنى واسعا لدرجة ان لايشير الى جنس ادبي وحسب ، وانما ايضا طريقة في التفكير ، الى عقلية ، الى موقف فلسفي ) . يصلح هذا المفهوم تحديدًا للتطبيق على التصوُّرات الحديثة للمدينة كما في رواية صامويل ديلاني «دالجرين» (١٩٧٥)، حيث يسود عدم الترابط بين المواقع؛ أو في رواية تشاينا مايفيل «المدينة والمدينة» (٢٠٠٩)" . اما (كارل مانهايم) المفكر الاجتماعي فيشير الى إن اختفاء اليوتوبيا "سيؤدي إلى حالة من الثبات والجمود، لا يصبح فيها الإنسان نفسه أكثر من شيء ... فإن التخلي عن اليوتوبيا يعني أن الإنسان سيفقد إرادته في تشكيل التاريخ، ومن ثم قدرته على فهمه" 7 و"يسرد (داركو سوفين) الخصائص العامة لقصص المدن الفاضلة من بينها المكان المنعزل، والمدى البانورامي المميز للوصف، والنظام الرسمي، والاستراتيجيات الدرامية التي تتناقض مع افتراض القارئ عن الحالة الطبيعية."8 .. ويدخل ذلك ضمن تصنيف السمات المميزة لليوتوبيا: 1. وجود بعض الواقع الآخر ، عالم معزول مع نظام التحكم الخاص به. عادة في الأعمال الطوباوية ليس هناك فترة زمنية. المجتمع الذي أنشأه المؤلف ، كما لو كان مجمدا في سكون. 2. المتطلبات التاريخية لا تهم المؤلفين. إنهم يخلقون عالمهم الخاص ، وليس الاعتماد على قيود العالم الحقيقي. هذا هو السبب في أن يوتوبيا القارئ شيء لا يمكن تحقيقه ، لأنه لا يوجد لديه أساس بناء. يتم إنشاء كل شيء هنا على خيال الكاتب. ومع ذلك ، لا تزال بعض الكتب من هذا النوع تحتوي على وصف تفصيلي لكيفية الوصول إلى الترتيب الأمثل الموضح في العمل. 3. يوتوبيا خالية من أي صراعات داخلية. يطيع الناس النظام ويسعدون به. ولكن في الوقت نفسه ، يجعل الإجماع التام كتلة رمادية صلبة خالية من الفردية. 4. غالبًا ما يتغيب في روايات هذا النوع ، لأن وصف العالم يعارض الواقع. ..اما على مستوى تمثلات اليوتوبيا في الفيلم السينمائي فافضل جواب يقدمه اندريو نيلسون Andrew Nelson " الفكرة الأكثر سببية هي الحكومات التكنوقراطية في متروبوليس - المدينة الفاضلة لأولئك الذين يعيشون في مكان مرتفع و ديستوبيا لأولئك الذين يعيشون في الأسفل - و كلوكورك - ديستوبيا حيث لا يتم حل مشاكل ، ولكن بدلاً من ذلك واجهت المزيد من المشاكل ؛ كلا الحالتين تخلق انقسامات في المجتمع وتساهم في الآثار الضارة لتحقيق اليوتوبيا بشكل غير حكيم"9 ، اذ تتناول الأفلام المتعلقة بالديستوبيا واليوتوبيا أفكارًا مماثلة: حكومة سيئة التوجيه (تكنوقراطية في هذه الحالات) ، وانهيار المجتمع ، والفشل في تحديد الأولويات بكفاءة "
الفيلم الديستوبي الديستوبيا /المفهوم والمصطلح يعود مصطلح الديستوبيا الى اليونانية وبمعنى المــكان الخبيث أو الفاسد ، ويرد تعريف الديستوبيا في قاموس كامبردج بأنها "مجتمع سيء للغاية حيث يوجد الكثير من المعاناة ، وخاصة مجتمع خيالي في المستقبل ، بعد حدوث شيء فظيع ، وصف لمثل هذا المجتمع" 10، والمدينة او المجتمع الفاسد ( لديستوبيا) هو النقيض للمجتمع الطوباوي المثالي والمدينة الفاضلة اذ " يفصح تشوُّه المدينة السويّة وتحوُّلها إلى: مدينة فاسدة، عن إخفاق السُّلطة الحاكمة، التي تختزلها إلى مكان، تُكدِّس فيه ما شاءت من الدوائر، أو يتكدَّس فيه بشرٌ يريدون الاستمرار في الحياة. يغدو تلوُّث المدينة ، والحال هذه، مجازاً واسعاً مُتعدِّد الطبقات، يتضمَّن تلوُّث الهواء وعشوائية السير واتساع الجريمة وامتهان القانون وتكامل الرشوة والبغاء"11. وظهر مصطلح "Dystopia" باعتباره التهجئة الأصلية لـ "ديستوبيا" لأول مرة في لويس هنري يونج ، يوتوبيا: أو أيام أبولو الذهبية في عام 1747 ، بالإضافة إلى ذلك تم استخدام ديستوبيا كمضاد للطوباوية من قبل )جون ستيوارت ميل( في واحدة من خطاباته البرلمانية عام 1868. اما الموجة الأولى من ادب الديستوبيا فظهرت مع رواية الأديب الإنجليزى جوزيف هول (العالم الآخر والعالم ذاته)، والتي نشرت عام 1607م، لكن موجة الكتابة الموسعة عن الديستوبيا بدأت مع الثورة الصناعية في أوروبا، وظهور طبقة العمال الذين يعيشون ويعملون في ظروف سيئة، وكانت البداية مع رواية (آلة الزمن) للكاتب هربرت جورج ويلز. الديستوبيا أو كما يمكن ترجمتها بــ ( المدينة الفاسدة )، عبارة عن مجتمع خيالي يكون الناس به غير سعداء ومرعوبين ولايتم معاملتهم بطريقة عادلة أو إنسانية ومن الأمثلة الروائية (رواية (1984) لــ جورج أورويل، رواية) 451فهرنهايت)لــــ راي برادبوي، رواية (البرتقالة الآلية) لــ أنتوني بيرجس). وتؤشر فاطمة پرچگانی بأنه "يجب عدم المــزج بــين أدب الديســتوبيا وأدب "نهايــةالعالم" أي"Apocalypse "الــذي يعالج كارثة معينة من الكوارث الطبيعية والبيولوجية أو الحروب النووية ( Britannica Encyclopedia ) ، بينما لا تصف الديســتوبيا نهاية العالم، بل نهاية الإنسانية"12.وتعرف الـ (Dystopian Fiction ) كنوع من التصوير الخيالي لحالة أو مكان يكون فيه الواقع المرير هو الموضوع الرئيسي . وهو النوع الذي يتم فيه استخدام الأشرار الخارقين والأبطال الخارقين كشخصيات رئيسية . ويُعدّ الكاتب الروسي يفغيني زامياتين ، بمثابة الأب الروحي لأدب الديستوبيا الحديث بروايته (نحن) ، المنشورة عام 1926 ، وتقع أحداثها في المستقبل. وفي المسرح فقد شكلت موضوعات ومناخات الديستوبيا مادة خصبة للملاحم للمسرحيات منذ العصر اليوناني . ولعل الصراع الذي قدمته الاوديسه والالياذه لـ ( هوميروس ) تمثل وجه من الصراع الديستوبي وكمثال حرب طروادة ، وكذلك الصراع الذي قدمته مسرحيات مثل الصراع الديستوبي في مسرحيات (اوديب والكترا واجاممنون)، وفي ابشع صور الديستوبيا تمثل حين فقأ اوديب عينيه حين اكتشف انه قتل اباه وتزوج امه ، وكذلك مثلت بعض اعمال شكسبير خصائص ديستوبية كما في مسرحية هاملت وعطيل. وتعد اولى تجارب الديستوبيا في المسرح إلى الكاتب التشيكي (كارل تشابيك) ، من خلال مسرحيته (إنسان روسوم الآلي/ عام 1921)، وتقدم رجال آليين يسيطرون على الأرض، يطلق عليهم اسم (روبوت) وتعني العبيد باللغة التشيكية . اذ تثور الروبوتات على صانعيها البشر للسيطرة على العالم . كما جرى اقتباس الروايات الديستوبية مسرحيا ، مثل رواية “1984” لجورج أرويل، حيث قدمت في بنيويورك عام 2017 . وكتب )جو كوينان( في جريدة الغارديان عن الديستوبيا في عصر السيبرانية والتقنيات الرقمية "غالبًا ما تكون الرؤية البائسة للمستقبل هي الغرب المتوحش السيبراني مع الروبوتات وسفن الفضاء بدلاً من المركب الشراعي والعربات . وبهذا المعنى ، فإن الأفلام عبارة عن نسخ مستقبلية لأفلام رعاة البقر ، والتي صورت عالماً اختفى فيه القانون والنظام"13 . كما الدستوبيا قدمت من خلال ادب الخيال العلمي اذ " تستخدم هذه القصص والروايات لتسليط الضوء على القضايا الموجودة في العالم الواقعي المتعلقة بالمجتمع والبيئة والسياسية والدين وعلم النفس والقيم الروحية أو التكنولوجيا التي قد تصبح الحاضر في المستقبل. لهذا السبب، اتخذت الديستوبيا شكل العديد من التكهنات، مثل التلوث والفقر والانهيار المجتمعي والقمع السياسي أو الشمولية."14 . في عام 1998 ، تم استخدام مفهوم الـ " ديستوبيا الرقمية لوصف الآثار السلبية للتلفزيون متعدد القنوات على المجتمع . تمت صياغة "Cyber-dystopia" في عام 1998 فيما يتعلق بالأدب السيبراني الشرير" 15. والـديستوبيا الرقمية أو ديستوبيا إلكترونية أو ديستوبيا حسابية تشير إلى مستقبل بديل أو حاضر حيث تسببت التقنيات الرقمية أو الخوارزميات في حدوث اضطراب مجتمعي كبير يشير إلى روايات التقنيات التي تؤثر على الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية " وتشمل مجموعة مكوناتها المتنوعة الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والاتصال في كل مكان والمراقبة في كل مكان والشبكات الاجتماعية في الثقافة الشعبية ، الواقع المرير التكنولوجي غالبًا ما تدور حول أو تصور فقدانًا جماعيًا للخصوصية بسبب الابتكار التكنولوجي و / أو التحكم الاجتماعي"16 .إنها تتميز بالقضايا الاجتماعية والسياسية المتزايدة مثل التجزئة الاجتماعية ، والاستهلاك المكثف ، ونزع الصفة الإنسانية ، والهجرات البشرية الجماعية. غالبًا ما تتميز الديستوبيا" بتفشي الخوف أو الضيق الحكومات الاستبدادية ، والكوارث البيئية أو غيرها من الخصائص المرتبطة بالتدهور الكارثي في المجتمع . تشمل الموضوعات المميزة النموذجية للمجتمع البائس: السيطرة الكاملة على الناس في المجتمع من خلال استخدام الدعاية ، والرقابة الشديدة على المعلومات أو إنكار الفكر الحر ، وعبادة هدف بعيد المنال ، والخسارة الكاملة للفرد ، والتنفيذ الشديد للامتثال"17 وفي أغسطس 2007 ، قدم (ديفيد ناي) فكرة (ديستوبيا الإنترنت) ، والتي "تتصور عالما ازداد سوءا بسبب التقدم التكنولوجي"18، وتركز مبادئ Cyber-dystopian على أن يفقد الفرد السيطرة ، ويصبح معتمداً وغير قادر على إيقاف التغيير. كما تظهر نانسي بايم تأثيرًا سلبيًا على الواقع السيبراني للديستوبيا السيبرانية في التفاعلات الاجتماعية ، حيث تقول إن وسائل الإعلام الجديدة ستأخذ الناس بعيدًا عن علاقاتهم الحميمة ، لأنها تحل محل العلاقات القائمة على التوسط أو حتى تستخدم وسائل الإعلام نفسها للتفاعل وجهاً لوجه ، و"تخبر الأصوات البائسة لأندرو كين وجارون لانيير ونيكولاس كار أن المجتمع ككل يمكن أن يضحّي بإنسانيتنا لعبادة اليوتوبيا الإلكترونية على وجه الخصوص ، يصفه لانير بأنه "نهاية العالم للتنازل عن الذات" وأن "الوعي يحاول أن يخرج نفسه من الوجود"19 ، ومن خلال التأكيد على الأغلبية أو الحشد ، فإننا نقلل من التركيز على الفردية . وبالمثل ، كتب كين وكار أن هناك عقلية عصابة خطيرة تهيمن على الإنترنت. منذ ذلك الحين ، بدلاً من خلق المزيد من الديمقراطية ، تعمل الإنترنت على تمكين حكم الغوغاء. بدلاً من تحقيق المساواة الاجتماعية أو اليوتوبيا ، أوجد الإنترنت "صورة ذاتية تتمحور حول"النرجسية . يكتب جون نوتون لصحيفة الغارديان ، واصفا ألدوس هكسلي ، مؤلف كتاب عالم جديد شجاع ، بأنه" نبي الواقع الرقمي المرير"20
الفيلم الديستوبي - الخصائص والسمات ان التشخيص الأول الذي قدمه وطرحه كل الباحثين في مجال اليوتوبيا والديستوبيا انهم متفقين على ان " اهم مايميز احداث الديستوبيا انها غالباً تقع في المستقبل وهي تتفق في هذه الناحية مع اليوتوبيا. وعليه فان ماتتسم به افلام الديستوبيا انها تقع في المستقبل"21 .وتشير اميليو سانتونياEmilio Santoni الى " إن الأفلام التي تتناول موضوعات بائسة هي بالتالي على الأقل تخمينية ودائمًا ما تكون جزءًا من نوع الخيال العلمي. غالبًا ما تتناول الأفلام مجتمعات شمولية أو مجتمعات تدهورت بيئيًا أو اجتماعيًا.22 ". وتحضى افلام الديستوبيا برواج عالي للمشاهدة ، و يتم تقديم أكوان خيالية متنوعة حيث يتم استخدام عناصر خارقة للطبيعة. كما ان بعض من أغلى الإنتاجات السينمائية في العالم تصنع أفلامًا ومسلسلات تستند إلى الواقع الديستوبي .اما عن الخصائص الأكثر شيوعا في افلام الديستوبي فتتمثل بـ: "23 1 - الجريمة: . Crime: تعد الجريمة من أكثر العناصر شيوعًا في سينما الديستوبيا لأنها تؤدي إلى الكثير من الضرر. يتم عرضها على نطاقات كبيرة لربطها بكمية أكبر من الدمار الناجم ، كما أنها تستخدم لإضفاء ظلال رمادية على شخصية الشخصيات السلبية في الفيلم / المسلسل. 2 - نهاية العالم / الدمار: Apocalypse/Destruction: ديستوبيا متجذرة بشكل أساسي في عنصر التدمير. في السينما أيضًا ، يتم استخدام شكل من أشكال الدمار الواسع النطاق لإثبات الشعور بالديستوبيا . يمكن أن يحدث هذا التدمير بسبب الجريمة أو القوى الخارقة أو حتى الأخطاء / الظواهر العلمية. 3 - العنف: Violence: أن الأفلام التي تتكون من جريمة وتدمير ستعرض بالتأكيد العنف بشكل أو بآخر. تحتوي جميع أفلام / مسلسلات الديستوبيا تقريبًا على العنف كعنصر أساسي فيها. 4 - العلم: Science: تستفيد الكثير من أفلام الديستوبيا من العلم لإنشاء حبكتها. تبين أن العيوب العلمية أو الظواهر العلمية غير المعالجة تسبب الكثير من الدمار. تستكشف هذه الأفلام أيضًا الجهل بالبحوث العلمية وتوضح كيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار واسع النطاق وخسائر في الأرواح والممتلكات. 5 - التشويق Thrill: تمتلئ جميع أفلام / مسلسلات الديستوبيا تقريبًا بالمشاهد واللحظات المثيرة. 6 - العناصر الخارقة للطبيعة: Supernatural Elements: أحد أهم عناصر سينما الديستوبيا تجعلها سوقًا يزيد عن مليارات الدولارات هو تورط أشياء خارقة للطبيعة. من الأبطال الخارقين إلى الأشرار الخارقين ، من الزومبي إلى التنانين ؛ كل شيء يعوض عن تجربة مشاهدة فيلم لا تصدق. .. اما (اندريو نيلسون) فيدرس العلاقة التناصية بين الرواية والفيلم في ثيمات اليوتوبيا والديستوبيا ويشير بقوله " يتشارك متروبوليس فريتز لانغ وستانلي كوبريك لأسلوب برتقالة آلية تبادل الأفكار الفكرية عن التكنوقراطية ، والتدهور المجتمعي ، وترتيب الأولويات الفاشل ، وتجاهل الإنسانية من خلال أوضاعهم الفاسدة أو اليوتوبية / البائسة جنبًا إلى جنب ، مما يسلط الضوء على عنوان الشباب لهذه المشاكل"24 . وتنبع أصول هذه الأفكار من روح العصر في كل حقبة فيلم ، والفكرة الأكثر سببية هي الحكومات التكنوقراطية في متروبوليس - المدينة الفاضلة لأولئك الذين يعيشون في مكان مرتفع و ديستوبيا لأولئك الذين يعيشون في الأسفل. ويذهب (اندريو نيلسون) الى ان " في كل من Metropolis و A Clockwork Orange ، يكون للشباب تأثير كبير على روح العصر الثقافي في عصور إنتاج الأفلام... الشباب يقود ألمانيا إلى مستقبل خيالي بلا صراع 25" . ووصف (أندريه بازان( ما بعد الكلاسيكية بأنه "السينما غير النقية ، الأقل صرامة ، والمرونة للغاية ، التي تتميز بتعايش) استراتيجيات جمالية متناقضة بدلاً من الالتزام الصارم والحصري بنظام الاستمرارية ومن خلال التعامل مع قضايا الساعة والموضوع المثير للجدل في عروضها العامة الأكثر تقليدية "26 وتقدم (جوش جاكسون) "قائمة لعدد من افلام تتمظهر بخواص وسمات الديستوبيا"27 مثل فيلم ألفافيل (1965)للمخرج )جان لوك جودار( وفيلم ( البرازيل / 1985 ) للمخرج تيري جيليام ، اذ أصبحت أفلام الديستوبيا نوعًا أدبيًا يتحدث عن مخاوفنا من المستقبل. بينما تتجه الأنظمة القمعية في جميع أنحاء العالم إلى التكنولوجيا للسيطرة على سكانها - ونرى حكومتنا تضع الأطفال في أقفاص وتؤدي إلى تآكل الخصوصيات التي اعتبرناها منذ فترة طويلة أمرًا مفروغًا منه - نحصل على لمحة عن الاحتمالات المرعبة لما قد نتجه إليه. من الطبيعي أن نستكشف سيناريوهات ماذا لو في الفيلم ، وهو شيء كنا نفعله منذ عام 1932 على الأقل عندما أحضر فريتز لانغ مدينة ميتروبوليس إلى الحياة. حتى لا يتم الخلط بينه وبين أفلام ما بعد نهاية العالم (على الرغم من أن الاثنين قد يتداخلان) ، تتعامل افلام الديستوبيا مع تهديد بشري مؤكد من أولئك الذين يتحكمون فيه. تتميز المجتمعات الديستوبية بمعاناة جماعية وظلم كبير ، ولا يتعين علينا دائمًا البحث عن الخيال لنرى أمثلة. لأغراضنا هنا ، ركزنا على الأرض ، وإزالة الأفلام التي يكون فيها التهديد من كوكب آخر. لقد أزلنا أيضًا أفلام ما بعد نهاية العالم حيث لم يتم إعادة بناء المجتمع إلى نقطة حكومة فاعلة .
ألفافيل (1965) اللمخرج: جان لوك جودار الخيال العلمي ليس مناسبًا بشكل خاص لنظرة جودار غير المنتظمة ، لذا فهو غير مهتم بمتطلبات وخصائص بناء العالم هو المخرج الفرنسي الأسطوري - ولكن ليس هناك أيضًا رؤية أفضل لمهاجمة العقل- . قصة الفيلم تقدم العميل السري (إدي قسطنطين) الذي أرسل إلى "مجرة" ألفافيل لاغتيال مبتكر الذكاء الاصطناعي (ألفا 60) الذي يدير جميع جوانب مجتمع ألفافيل إلى حد كبير إن حظر كل المشاعر - وفي الوقت نفسه الوقوع في حب ابنة المخترع - هو أحمق بقدر ما هو مقنع ، ملتزم تمامًا بالفرضية المربكة ويدرك ، كما هو الحال في معظم أفلام جودار ، القفزات المطلوبة من الجمهور لمتابعة الحبكة المتعرجة . مشبعة بالمفارقة التاريخية ومنمقة إلى درجة محاكاة ساخرة ، لا يهتم Alphaville بغمر المشاهد في مستقبل بائس ليس بعيدًا جدًا كما هو الحال في وضع الخيال العلمي كنوع أدبي يتطلب منا إعادة تصور كل شيء عن النوع الذي نعتبره أمرًا مفروغًا منه: اللغة والإنسانية و المستقبل.
فيلم(2017) Blade Runner 2049 للمخرج: دينيس فيلنوف أصبح الجدل بين ما يجعل شيئًا ما "حقيقيًا" أم لا عنصرًا أساسيًا في أفلام الخيال العلمي للبالغين في العقود الثلاثة الماضية منذ أن صنع ريدلي سكوت تحفة فنية واحدة تلو الأخرى حول نفس النقاش ، ولكن قوة Blade Runner 2049 هو في كيفية محاولة فيلنوف (والكتاب هامبتون فانشر ومايكل جرين) جعلنا نختبر هذا العالم عن كثب من خلال العيون غير الواقعية لـ Replicant ، K (Ryan Gosling) . من الناحية المثالية ، نحن مجبرون على التفكير في ماهية "الإنسانية" عندما يكون التعاطف - الاهتمام بهذه الروبوتات - هو النتيجة الطبيعية لسرد قصص صانعي الأفلام . إعادة زيارة Blade Runner، قد يدرك المرء أنه لا يوجد الكثير من القصص هناك . يمكن قول الشيء نفسه عن رواية ديك ، بالإضافة إلى العديد من رواياته: هناك بناء للعالم مذهل ، واستخدام مثير للإعجاب للغة ، وتم توسيع الأفكار التأملية وتفكيرها إلى غايات مدروسة بدقة ، لكن شخصياتنا مجرد أشخاص موجودون في هذا العالم ، و Blade Runner هي في الحقيقة مجرد قصة شرطي يطارد أربعة مجرمين خطرين. 2049، على الرغم من موضوعاته الثقيلة وعرضه الأثقل ، فهو يدور حول شرطي يجب أن يجد روبوتًا خاصًا جدًا قبل أن تفعله الشركة العملاقة الشريرة. حجم الفيلم لا يقابله سوى الخوف المستمر من الغموض - تتغير الإضاءة إلى ما لا نهاية ، والغبار والضباب الدخاني يضخم ويغرق في نفس الوقت مباني الشركات المدمرة والغرف ذات الأسلوب المفرط التي تنسحب فيها البشرية من العالم الطبيعي المحتضر الذي أنشأته . هناك عالم هائل ، نظام شمسي ، يدور حول هذه المدينة البائسة - مبالغ فيها لدرجة أن سان دييغو أصبحت الآن مكبًا عملاقًا لنفايات نيو لوس أنجلوس - لكن الكثير منه يكمن في الظل والتعتيم ، بعيد المنال إلى الأبد .
كوكب القرود (1968)للمخرج فرانكلين جيه شافنر ماذا سيجد هناك يا دكتور؟" "مصيره" هذا ما قاله العالم القرد المحافظ الدكتور زيوس (موريس إيفانز) للقرد الرحيم "طبيب بيطري" الدكتور زيرا (كيم هانتر) في نهاية كوكب القردة الأصلي، بينما ينطلق رائد الفضاء الكاره للبشر جورج تيلور (تشارلتون هيستون) إلى المنطقة المحرمة من هذا الكوكب المقلوب - حيث القرود الذكية المتكلمة هي الأنواع السائدة والبشر وحوش غبية - من أجل معرفة ما حدث بالفعل لنوعه. ما لم تكن تعيش تحت صخرة على مدار الخمسين عامًا الماضية ، فأنت تعرف بالضبط ما سيجده . لكن لماذا يسمي زيوس هذا الوحي المروع حرفياً بمصير تايلور ، وليس ماضيه ، وهذا هو الحال من الناحية الفنية؟ الجواب على ذلك يكمن في دور زيوس في مجتمع القردة. على عكس جميع القرود الأخرى ، يعرف زيوس تاريخ العلاقة المؤلمة والمعقدة بين القردة والبشر . إنه يعرف كيف أدى انجذاب البشر الطبيعي للحرب والاضطهاد والتعصب والقسوة إلى موتهم في نهاية المطاف ، ويحاول (ربما عبثًا) منع "الفيروس الفكري" من الانتشار إلى القردة المحبوبين. إنه يعلم أنه بمجرد أن تتاح لإنسان ذكي مثل تايلور فرصة لإعادة محاولة أخرى في الحضارة لجنسه ، فإن نفس القبح والدمار الذي يأتي مع طبيعته الداخلية سيصيبان أحفاده بالتأكيد. لذلك ، فهو يعلم أن تايلور سيجد ماضيه ومستقبله على هذا الشاطئ. اليوم هولا يزال امتياز Planet of the Apes قويًا. تنبع الجاذبية الخالدة لهذه الأفلام من حقيقة أنها تستكشف موضوعات عالية المفهوم ، مثل الوحشية المتأصلة في الطبيعة البشرية وضعفها ، مع وضوح وحشي ، يُروى مع نقص منعش في التنازل والقبضة الفلسفية. من خلال تقديم عالم أسطوري حيث ما نعتبره الآن حيوانات تهيمن على البشرية ، فإنهم يمثلون مرآة لقبحنا وغطرستنا ، وربما فقط ، فرصتنا في الخلاص . شارك في كتابته رود سيرلينج ، أحد مؤلفي Twilight Zone ، هيكل حكاية الخيال العلمي لتكييف الرواية ، وهو يتناسب مع حساسيات سيرلينج بشكل لا تشوبه شائبة لدرجة أن كوكب القرود الأصلي قد يكون أقرب ما سنصل إليه من قصة واحدة .
فيلم 1984 للمخرج: مايكل رادفورد الله وحده يعرف أعماق الكليشيهات التي يمكن للمرء أن يستخلصها من مقارنة الحكاية الشمولية 1984- وخاصة الكتاب الذي يستند إليه - إلى وضعنا الحالي ، عصرنا. نظرًا لأننا نشهد صعود الفاشية في الداخل والخارج ، فإن هناك عددًا لا يحصى من المآسي التي تحدث مع القليل من الإشعار في جميع أنحاء العالم ، يبدو الكتاب وفيلمه سهلاً كما يشعر معظمنا ، والمراقبين السلبيين ليس لديهم القدرة على فعل الكثير من أي شيء. إذن ، فإن الجمال الذي تم تحقيقه بشق الأنفس في تكيف مايكل رادفورد هو كيف أنه يصنع عالمًا استعاريًا عن طريق اللمس . يثقل التصوير السينمائي لروجر ديكنز الفوري والمثير للقمع كل أفكار جورج أورويل حول التحكم في الفكر والتلاعب باللغة وتغيير الواقع من خلال تغيير التاريخ مع العواقب الدنيوية لمجتمع شمولي فعلي: الانحلال الكامل والشامل . نحن نتبع وينستون وهو يتابع أعماله اليومية ، مشاهدة الدعاية وتدخين السجائر وإعادة كتابة عناوين الصحف في مقر الأخبار الكاذبة المعتمد من قبل الدولة والتشبع بالجن والشهوة بعد زميلة عاملة (سوزانا هاملتون) وتكره تلك الشهوة وتدوينها في دفتر ملاحظات سري اشتراه في متجر إنقاذ في ضواحي المركز الحضري - حياة رمادية بلا هدف تنزلق إلى نوع من المستقبل بلا معنى . عندما تتحطم إرادة بطل الرواية ، فإننا نتحمل هذا الألم أيضًا ، ونفهم خطره في . رادفورد : نحن أشياء ضعيفة وهشة ، عرضة للانكسار ولكننا مملوءون بالخوف من التفكير في ذلك. رادفورد1984 ، بعد أكثر من 35 عامًا ، أبقى هذا الخوف على قيد الحياة بطريقة لم يستطعها كتاب أورويل أبدًا.
فيلم المحاكمة (1962) للمخرج: أورسون ويلز من الصعب تصنيف محاكمة أورسون ويلز ؛ إنه بالتأكيد ليس من هذا العالم ، بدلاً من ذلك على ما يبدو نتاج بعض الكون المتوازي الصامت . مزيج ساخر من الكوميديا الانهزامية المناهضة للإثارة والكوميديا السوداء النفاثة التي تدور أحداثها في مدينة متفرقة بلا حب ومغطاة بغسق دائم ، يقوم ببطولة الفيلم أنتوني بيركنز (كوميدي يائس) بدور جوزيف ك ، تمت محاكمته دون معرفة طبيعة جريمته . تتأرجح بين السخرية والكابوس الكامل. المحاكمة مليء بالأفكار والموضوعات لكي يتجول فيها المشاهد مع K ، حيث يتم إغوائه من قبل الطائرتين والسخرية من الكرات الغريبة وهو في طريقه لاكتشاف أنه لا توجد إجابة مباشرة عن سبب محاكمته ، وهذا بالنسبة للرجل لطرح السؤال " لماذا؟" في مثل هذا العالم جريمة بحد ذاتها. غالبًا ما يتم تطبيق مصطلح "قبل وقته" على أفلام ويلز
البرتقالة الميكانيكية (1971) للمخرج ستانلي كوبريك كما هو الحال مع معظم (حسنًا ، ربما كل ) تعديلات كتاب ستانلي كروس من كتاب إلى شاشة ، فإن فيلم A Clockwork Orange يعيد مزج عدة جوانب من رواية أنتوني بورغيس ، وربما للأفضل على الأقل أليكس [مالكولم ماكدويل الكهربائي المرعب] ليس شاذ جنسيا في فيلم Kubrick ، على سبيل المثال لا يزال هجاءًا شريرًا بلا هوادة يصور مجتمعًا متساهلًا لثقافة الشباب الوحشية ، مجتمع يكون فيه العلم الحديث وعلم النفس أفضل الإجراءات المضادة في مكافحة Ultra Violence ™ التي يرتكبها رجال مثل Alex ورفاقه "droogs". من الواضح بشكل مؤلم أنه عندما يتم تصوير أليكس كضحية من قبل وزير الداخلية البريطاني (أنتوني شارب) ، فإن - تنبيه المفسد! - يفوز الشر . السيد المسيح ، هل يمكن لأي منا أن يسمع الغناء تحت المطر . نفس الشيء مرة أخرى بعد هذا الكابوس؟
متروبوليس (1927) : للمخرج فريتز لانج Metropolis لا يبطئ أبدًا لأنه يقدم دفقًا ثابتًا من الصور الأيقونية . ملأ فريتز لانغ حكايته بكل ما يمكنه من مجازات الخيال العلمي / المغامرة : العالم المجنون ، والروبوت ، والمطاردة على السطح ، وسراديب الموتى ، وكما اتضح ، هو تذكير رائع بمدى صعوبة الحكم على فيلم غير مكتمل . في الواقع ، تفتقد العديد من الأفلام الصامتة إلى مواد ، حتى عندما لا يتم توضيحها في العروض أو في الفيديو المنزل . في حين أن فيلم لانغ كان معروفًا دائمًا بتأثيراته الخاصة المذهلة - فمن الضروري قانونًا أن أستخدم عبارة "رؤية" أثناء مناقشته - قبل بضع سنوات فقط شاهد الجمهور الحديث فيلمًا قريبًا من الفيلم الذي تم عرضه لأول مرة. اتضح أن متروبوليس كان أفضل أداء لـ Fritz Rasp كجاسوس لا يرحم لدولة الشركة ، جزءًا من تلك المادة المفقودة ، ويعطي الفيلم إحساسًا أكبر بالإلحاح ، مما يزيد من الشعور بالعداء الطبقي.
المصفوفة (1999) المخرجون : Wachowskis هو أفضل فيلم cyberpunk على الإطلاق، وسط إنجازاته العديدة. قصة مخترق الكمبيوتر الذي استيقظ على حقيقة أن كل ما يعرفه هو وهم تم إنشاؤه لتهدئة البشرية في ظل حكم سباق خارق من الروبوتات . The Matrixهو - بجانب Wu-Tang Clan - ما أثبت للجيل الجديد أن أفلام فنون الدفاع عن النفس تستحق التدقيق فيها ، وفي تلك السمعة تولد فصول جامعية ورحلات الأبطال والتوقعات المستحيلة للتأثيرات الخاصة. حتى اليوم لا يزال لدينا هذا الفيلم لنشكره على الكثير مما نحبه في السينما الحركية الحديثة ، حول مدى مرونة الخيال العلمي العبقري ، حول مدى عمق ارتباطنا بصناعة الأساطير - بتدين رموز الحضارة - يمكن أن يصل . هذه حبوبنا الحمراء. كل شيء آخر هو وهم بالعظمة وكل شيء آخر هو إشارة إلى ما أنجزه Wachowskis
البرازيل 1985 للمخرج تيري جيليام تدور أحداث فيلم تيري جيليام عام 1985 في مستقبل بائس أكثر حماقة قليلاً من النسخة الكلاسيكية لجورج أورويل (وإن لم يكن أقل شراً) ، وهو الفيلم الذي ينتج عندما يلتقي الكابوس البيروقراطي بخيال الهروب . وكانت النتيجة غنائية وجميلة ، فضلاً عن كونها مرعبة ومخيفة. على الرغم من أن عقودًا من الإنتاج المشؤوم والصاخب تنتظر مونتي بايثون ، يظل البرازيل واحدة من أنقى وأشهر التعبيرات عن رؤية جيليام الفريدة. –
عينة البحث فيلم العمى - اخراج/ فرناندو موراليس تمثيل/ جوليانا مور، مارك روفائيلو
انه تمثل الذهاب الى عالم التوحش الديستوبي بانحسار الرؤية . وواحدة من أواليات الثيمة المركزية لهذا الفيلم هو السؤال الفلسفي الذي ينبثق في خضم التحولات نحو التوحش الإنساني والعودة الارتجاعية الى الإنسان البدائي وتشكلاته الغريزية. العود الأبدي للغرائز حين نصاب بالعمى حسيا وعقليا. عمى النظر وهو يؤسس عمى الرؤية والبصيرة..العمى العقلي الذي يعطل المشاعر الإنسانية ويعود بنا الى شريعة الغاب وانعدام القيم الانسانية وصعود وتيرة التأسيس الغريزي لعلاقاتنا الإنسانية في مجتمعات الديستوبيا وتمظهراتها السلوكية . وتبقى ثيمة صراع الخير والشر تتجدد بثيمات ومعالجات وصيغ سردية متنوعة . وهذه هي ابداعية الفيلم المستند الى رواية(العمى)للروائي البرتغالي( خورسيه ساراماغو) الحائز على نوبل 97. غريزة التوحش.. غريزة البقاء: تبدأ الثيمة السردية للفيلم من مشهد خارجي لأحد الطرق المزدحمة بالسيارات بانتظار الإشارة الضوئية. وعند انطلاق السير يصاب احد اصحاب السيارات بالعمى المفاجئ حيث يهرع الناس الى مساعدته وفك الازدحام والارتباك الناجم، فينبري احد الشخوص بتوصيل المصاب الى شقته ومن ثم سرقة سيارته .. تتوالى الاصابات بمايشبه العدوى وتقوم السلطات بملاحقة المصابين وتجميعهم وحجرهم بطريقة لا إنسانية بمايشبه المعتقل.. وتتزايد الأعداد البشرية وتتوزع القواطع للمحجورين ، ويحدث الصراع الخارجي والداخلي بين العميان المحتجزين مع الحرس الذي يمنعهم من الخروج او التماس مع العالم الخارجي ،وهو يزودهم بما يسد رمقهم من الأطعمة ، دون اشراف ومعاينات وكشف صحي ودون عناية طبية ، كما لو كانوا مجذومين.. وذلك تحت مبرر(بارانويا) الخوف الهستيري من العدوى الذي ينتاب الحرس(ممثلين للسلطة وسلوكها العدواني والفاقد للإنسانية كما يلعب الاعلام السلطوي دوره في التدليس والكذب وتزوير الحقائق.. يمارس حرس المحجر الصحي وبكل وحشية قتل كل الخارجين عن نظام الحجر وابقاء القتلى دون دفن ومطالبة العميان المحجوزين بدفنهم.. تلك اول المشاهد الترميزية التي تشير الى فحوى السلوك السلطوي واساليبه.. ووسط هذه الفوضى والرعب ثمة امرأة (الممثلة جوليانا مور)تحضر مع زوجها الطبيب(الممثل مارك روفائيلو)، دون ان تتخلى عنه في محنته الانسانية، ولتشكل بؤرة صراع الخير ضد الشر وصيغه ( خارج المحجر ممثلا بسلطة الحراس) (وداخل المحجر بغرائز بعض المصابين العدوانية وسلوكهم الاجرامي).. بين عمى الغرائز وانسانية البصيرة والرؤية الانسانية.. ويبدأ الصراع الغريزي بهاجس ونوازع البقاء بصيغه الميكافيلية تحت ضغط سيطرة النزعة الاجرامية لدى مجموعة من المصابين الذين يحاولون فرض سلطتهم وابتزازهم للآخرين بقوة السلاح وغياب القانون، سوى قانون الغاب والقوة المتوحشة وبطريقة المقايضة بين الحصول على الأكل مقابل المقتنيات الشخصية، ليتطور الأمر الى الابتزاز الأخلاقي.. حيث تتم المقايضة مقابل ممارسة الجنس مع النساء المحجوزات والمصابات أيضا.. وبسبب الحاجة للطعام تتقدم النسوة كقربان على مذبح الغرائز المتوحشة لإنقاذ الآخرين، ومن ضمنهم زوجة الطبيب (جوليانا مور) الرائية الوحيدة والمعينة لطوابير العميان في رحلة الظلام .. وتستطيع هذه الزوجة الانتقام وقتل زعيم عصابة العميان بمشهد يكشف عن صياغة بصرية مدعومة بحوارات تثير الدهشة والفزع معا، كما لوكان تمثل تصويري مجسد لمفهوم (التطهير لدى ارسطو) باثارة الخوف والشفقة معا.. تخرج مجموعة الطبيب وزوجته فيجدوا ان الحرس قد غادر ولا احد يقف حائلا أمام خروجهم الى المدينة.. تخرج جموع العميان لتجد ان المدينة قد أصيبت بالعمى والفوضى والانهيار.. عودة الى البدائية كما لو ان حربا كارثية قد اجتاحت المدينة لتغرقها في الفوضى.. يتصارع العميان من اجل الحصول على ما يسد رمقهم من الأطعمة والأشربة بفتح المخازن والأسواق التي افترشتها الفوضى والنفايات .. تأخذ زوجة الطبيب مجموعتها الى بيتها مع زوجها الطبيب وبعد ان يأخذوا حماما وتغسل ملابسهم ويبيتوا الليلة وعند الصباح يعاودون الرؤية ويشفون من العمى واحدا تلو الآخر ، لكن زوجة الطبيب تنهمر بالبكاء.. فرحا لانتهاء الكارثة أم حزنا لانتهاء دورها الإنساني وإحساسها بقيمة وجودها من خلال عطائها الإنساني إزاء هؤلاء العميان؟؟.. فيلم تكشف ثيمته عن جملة من الصراعات والإدانات.. صراعات الكينونات..الخير والشر.. الإنسانية والتوحش.. النور والعتمة.. كما يوجه الإدانة الى السلطة حين تتخلى عن دورها.. الى التوحش والغرائز الحيوانية التي تحول الكائن الى ذئب ينهش بانياب مكشرة .. ادانة القيم اللا أخلاقية للقوة وتوظيفاتها البشعة.. إدانة ذواتنا التي تغرق بالعتمة حين تفقد بوصلة بصيرتها وحسها الإنساني النبيل .. ومقابل ذلك يبرز الفيلم القيمة الجوهرية للإنسان الذي تمثله زوجة الطبيب (جوليانا مور) ،حين ترفض التخلي عن زوجها في محنته ، حتى حين يخونها مع إحدى النساء المصابات في محجر العمى .. وتحول إنسانيتها باتجاه الجموع لتقدم لهم يد المساعدة .. فيلم يعج بالغرائبية ويجعلنا نقف لنتأمل ذواتنا ونوازن بوصلتنا ورؤيتنا لدورنا في الحياة والتمسك بقيم النبل الإنساني ، والانحياز للضوء لا للعتمة.. ولنفتح مغاليق أرواحنا ليمسها النور الساطع ..إن الرؤية الفلسفية هي الطاغية على متشكلات الفيلم وعمقه الدرامي وهي الاكثر سطوة وشد لحواسنا ووعينا الادراكي على الرغم من المعالجة الفيلمية الخلاقة لثيمة فلسفية شائكة....
الانحياز الى الرؤية الفلسفية: يعتمد الفيلم الكشف عن ثيمة العمى من خلال استخدام التضبيب( آوت فوكس بتغيير الفوكس بالإضافة الى الفلترات لتحقيق هذا التأثير البصري) ليمنحنا الإحساس بعمى المصابين وانعدام قدرة الرؤية لديهم وخاصة في بداية الفيلم ونقطة التشكل الدييستوبي ، وعند النهاية حين بدأ البصر يعود إليهم وانقشع العمى عن عيونهم .. وفي محجر العزل كانت الأجواء شبه المعتمة هي الحاضنة للمحنة والحاضنة للصراع الديستوبي.. وحين يخرجون تتحول الأمكنة والأجواء من الإغلاق الى الفضاء المفتوح لينقل لنا حجم الفوضى والمحنة وبلقطات عامة .. إن تركيز المخرج جاء من خلال رغبة توصيل المفهوم الفلسفي لثيمة الفيلم وحبكة الأحداث ، دون إن يراهن على جوانب أخرى قد تكون ضد هذا العمق الفلسفي للفكرة الفيلمية.. ولذلك ابتعد عن الإيغال في التنوع السردي معتمدا على خط سردي واحد وبرؤية (الراوي العليم) ( وهي ذات البنية السردية التي اعتمدها مؤلف الرواية)..ماعدا مشاهد الإصابة بالعمى للأشخاص حيث تكون الكاميرا ذاتية وكذلك التبئير السردي .. ركز المخرج على طرح المأساة والرؤية الرمزية ذات الدلالية المعمقة بالتعدد التأويلي بمايمكن ان نطلق عليه هرمونطيقيا الفضاء الديستوبي.. متجنبا ما ذهب إليه في فيلمه اللاحق ( مدينة الله) الحافل بكل الانزياحات في اللغة السينمائية ومعطيات وأنماط التبئير السردي.. انه فيلم السؤال الفلسفي للوجود والكينونة الذي يؤرقنا ولانستطيع فكاكا منه ونحن نسقط في متاهة الديستوبيا ، اذ نحن نعيشه في يومياتنا بكل التفاصيل وان تحولت الى فضاء للاشتغال الرمزي في الفيلم..يومياتنا التي تعج بصراعات انسانية تصل الى الغرائبية في اجوائها الديستوبية .
بنية السيناريو: ان اعتماد الفيلم على العلاقة بين ( الادب والسينما) والتحرك في فضاء الاقتباس يدفعنا الى دراسة بنية السيناريو وتحليل ميكانزماته .. وسنتناول مفهوم فن المواجهة في بنية السيناريو والذي يتأسس من خلال جدلية الثنائية( المواجهة والانتقال) حسب مفهوم( داويت سوين) في مؤلفه( السيناريو للسينما) حيث تعني المواجهة بانها وحدة الصراع والتقاء القوى المتعارضة في وقت موحد وهو ماحصل في الفيلم حيث القوى المتصارعة تمثلها جموع المصابين بالعمى من جهة والسلطة من جهة اخرى ثم طرفي الصراع داخل المحجر بين مافيا العميان وغرائزهم وانسانية الطرف الآخر الذي تقوده زوجة الطبيب وهي المبصرة الوحيدة والمدعية الاصابة بالعمى(جوليانا مور).. اما مفهوم الانتقال فيتحدد بتغيير من حال او وضع ذهني الى حال او وضع ذهني آخر وهو ايضا حدث بلا صراع يشكل جسرا للانتقال بين بؤر الصراع المتناثرة داخل فضاء الفيلم.. انها محطات لاسترداد الأنفاس والتخفيف من حمى الصراعات كما انه يبرز الدوافع والتبرير للصراع.. وهذا التحول يحدث عند الاصابة وثم عند الشفاء في نهاية الفيلم..والتحول يجسد سلوكيا ايضا من خلال الصراع..يتركب الفيلم ضمن مفهوم فن المواجهة من الرغبة والخطر.. الثاني ممثلا بالوباء او الاصابة الجماعية بالعمى والاول يمثله كفاح مجموعة زوجة الطبيب للخروج من المأزق ممثلا بالحجر التعسفي كما هو هاجس البقاء أحياء والشفاء من المرض..ويتشكل الفيلم ضمن سلسلة من المواجهات المربوطة بسلسلة الانتقالات.. وكل هذا مجسد صوريا على الشاشة ومصاغ دراميا..وتستند القوى المحركة للمواجهة على الاهداف والتي تتجسد في الفيلم هنا بالتوق الى الخروج من المحجر والشفاء ،كما ان هناك اهداف انسانية ورغبات كالحب ..وتقوم القوى المحركة للمواجهة ثانيا على وحدة الصراع التي تمدها او تقصرها حسب آليات التركيز وضغط الزمن والتغييرات المفاجئة والتعقيدات.. ويقدم لنا الفيلم في فضاء زمنه الديجيتيكي(الفيلمي)تلك الآليات ولنخرج بمتصور الزمن الادراكي داخل وعينا الذي يتضاعف من خلال جدولة واعادة التشكل للزمن الوقائعي الحدوثي.. وتشكل الكارثة العنصر الثالث للقوى المحركة للمواجهة وهي تطور غير متوقع يجعل موقف البطل اسوء.. وهذا مايتجسد من خلال محاولة انقضاض مافيا العميان والسيطرة على المحجر وممارسة الابتزاز الجنسي للنساء المصابات.. اما القوى المحركة للانتقال فتتجسد اولا برد الفعل ازاء الكارثة وهذا ماتقوم به زوجة الطبيب ومجموعتها بقتل زعيم مافيا العميان بطعنه بالمقص .. ويأتي المأزق كعنصر ثاني في الانتقال ويتجسد هنا بعدة مآزق منها الحجر وقلة الاكل وابتزاز مافيا العميان والموت المحيط والجثث غير المدفونة.. ويأتي عنصري رد الفعل والقرار مرتبطين بالمآزق وتدفقها وبالكارثة وهما عناصر القوى المحركة للانتقال..حيث يبرز شكل رد الفعل ازاء الكارثة المحيطة بالعميان وبقيادة زوجة الطبيب ، كما يبرز القرار المصيري بقتل زعيم مافيا العميان واخيرا الخروج من المحجر حيث المواجهة المفتوحة ازاء الخراب الذي حل بالمدينة والصراع من اجل البقاء والذي يتوج اخيرا بالشفاء من العمى.. انه فيلم السؤال الفلسفي الافتراضي المؤسس ب ( ماذا يحدث لنا في عالم تحكمه الغرائز الحيوانية وتنعدم به فضاء الحراك الانساني النبيل.. مؤكد ان الفيلم هو هذا السؤال التحذيري لما يحل بنا ويحيطنا ويقودنا الى الكارثة الحقيقية التي تهدد وجودنا وقيمنا الانسانية في عالم الديستوبيا ومجتمع المعزل الذي يمثل الصورة الأكثر عمقا ووضوحا لمجتمع الديستوبيا بكل صراعاته.
النتائج يرى الباحث: 1- ان هنالك خصائص مشتركة بين الديستوبيا والغروتسك تتمثل بالقاسم المشترك (جماليات القبح) ومايمكن ان يصنف ضمن الديستوبيا فهو يحمل خصائص غروتسكية. 2- ان هناك خصائص مشتركة بين اليوتوبيا والديستوبيا تتمثل بوقوع الاحداث في المستقبل. 3- شكلت روايات الديستوبيا معينا لافلام الديستوبيا . 4- هنالك فرق شاسع بين افلام الديستوبيا وافلام نهاية العالم ومابعد نهاية العالم ، فالديستوبيا هي مختصة بالمدن الفاسدة كنتاج لمنظومات الحكم والبنى السياسية والاجتماعية حتى وان حدث بعضها ضمن الامراض او الأوبئة مثل فيلم العمى ، بينما نهاية العالم ومابعده هي نتاج الكوارث والأوبئة والماتخلفه الحروب العالمية في المستقبل. 5- لايمكن تصنيف افلام الديستوبيا ضمن قوالب فيلمية تعتمد على نمط من توظيف عناصر اللغة السينمائية بصياغة مؤطرة للديستوبيا ، وانما تتباين الافلام ضمن ذات النوع الديستوبيا في المعالجة الاخراجية وتوظيف عناصر اللغة السينمائية وهذا يجسد –كمثال - الفارق في المعالجة ضمن ذات النوع الديستوبي بين فيلم الفافيل وفيلم كوكب القردة. 5- شكل انتقال التقنيات السينمائية الى مرحلة البرمجيات التقنية على مستوى كاميرات الديجيتال او المونتاج اللاتماثلي بالاضافة الى برمجيات التقاط الحركة وسواها من البرمجيات الداعمة للانتاج السينمائي بمثابة انتقالات نوعية لتحقيق الادهاش السمعبصري الذي يعزز انتاج هذه الانواع الفيلمية . *دكتوراه فلسفة السينما
الهوامش: -1Alan J. Berkowitz, Patterns of Disengagement: Stanford University Press, Stanford, 2000, p:225، 2- ابن كثير ، تفسير ابن كثير ، ج2، المكتبة التجارية ، ص512 . 3-HTTPS://AR.PUBLIC-WELFARE.COM/3914642-WHAT-IS-UTOPIA-DEFINITION-HISTORY-CLASSIFICATION-AND-ATTRIBUTES 4- ديفيد سِيد، الخيال العلمي، تر: نيڤين عبد الرؤوف https://www.hindawi.org/books/51941468/4/ -5ديفيد سِيد، الخيال العلمي، تر: نيڤين عبد الرؤوف 6- هربت ماركوز، نحو ثورة جديدة ، تر: عبد اللطيف شراره ، دار العودة، لبنان، 1971، ص180. 7https://mqqal.com/2017/08/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%B6%D9%88%D8%A1-%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%83/ 8- ديفيد سييد، مصدر سابق . 9-https://andyhub.com/archive/utopia-and-dystopia-in-cinema
- 10https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/dystopia
11- فيصل دراج ، تغيير الأزمنة ومدينة الفساد، مجلة الدوحة ع 148 ، قطر، 2020 ، ص23 . 12- فاطمة پرچگانی، الديستوبيا في الرواية العربية المعاصرة، مجلة إضاءات نقدية ، ع 29، 2018 ، ص 136 13- https://www.theguardian.com/film/2015/mar/19/dystopian-films-blade-runner-insurgent-future-grim 14https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B3%D8%AF%D8%A9 15- Pencak, William (1999). "Lyres against the Law: Orpheus as Cyberpunk Outlaw". Legal Studies Forum. 23: 293. Retrieved 1 November 2021. 16- https://en.wikipedia.org/wiki/Digital_dystopia 17-https://en.wikipedia.org/wiki/Dystopia 18- Nye, David E. (August 2007). Technology Matters: Questions to Live With. The MIT Press. . Retrieved 27 April 2014. ISBN 9780262640671 19- Lanier, Jaron (February 2011). You Are Not A Gadget: A Manifesto. Vintage. p. 15. ISBN 978-0307389978 20- John Naughton, Aldous Huxley: the prophet of our brave new digital dystopia". The Guardian. Retrieved 9 July 2021. -21 http://www.tasteofcinema.com/2014/20-great-dystopian-films-that-are-worth-your-time/ 22- http://journals.iau.ir/article_541207_c3a63ababc2b96e485ebe15a552ef0fb.pdf 23- ينظر: https://cinemadio.com/dystopian-fiction-definition-characteristics/
24- https://andyhub.com/archive/utopia-and-dystopia-in-cinema -1 / 25- Ibd 26-Ibd 27-see: https://www.pastemagazine.com/movies/dystopian-movies/best-dystopian-movies-of-all-time-1/
#اوروك_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اشتغالات الغروتسك في الفيلم السينمائي
-
من ينقذ الدراما العراقية
-
من ينقذ الدراما العراقية.. اسف ارسله مرة اخرى لوجود اخطاء طب
...
-
اعلامنا واعلام البعثداعشي
-
لاقصيدة تأتي .. لاشاعر يجئ ..الشعر العراقي في زمن اليباب/3
-
لاقصيدة تأتي .. لاشاعر يجئ ..الشعر العراقي في زمن اليباب/3 ق
...
-
لاقصيدة تأتي .. لاشاعر يجئ ..الشعر العراقي في زمن اليباب/2 .
...
-
لاقصيدة تأتي .. لاشاعر يجئ ..الشعر العراقي في زمن اليباب/1
-
خرجنا... ولم نعد !!
-
ورطة الكتابة مرة اخرى / الى الملحق الثقافي في جريدة الصباح
-
السامري والاسخريوطي بجسد واحد – 3..احمد عبد الحسين.. الهروب
...
-
السامري والاسخريوطي بجسد واحد..
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|